العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا

إنّ نظام العمل عن بعد يتطور يومًا بعد يوم بشكل سريع، إذ تنوي العديد من الشركات مستقبلًا اعتماد هذا النظام، فهو يُوفر الكثير من الوقت والجهد، ويمنح مرونةً عاليةً، ولكن هذا النوع من العمل يتطلب مهارات تُنظم أمور العمل وتضمن كفاءة الموظفين، فكلما اكتسب الموظف مهارةً جديدةً تخص هذا النوع من العمل، أصبح لديه خبرة أكبر في هذا المجال، وتمكن من وظيفته عن بعد بشكل يسير.

العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا
جدول المحتويات

إليك أهم مهارات العمل عن بعد التي تحتاجها لتكون ناجحًا

تُقسم المهارات الخاصة بهذا النوع من العمل إلى قسمين؛ مهارات ملموسة ومهارات غير ملموسة، وأهم المهارات التي تحتاجها لتكون ناجحًا نوردها فيما يأتي:

التنظيم والتخطيط

إنّ العمل من المنزل يكون فيه تحفيز الموظفين أقل، إلى جانب عدم مراقبة المدراء للأداء الوظيفي بشكل مستمر، وهذا يُحتم على الموظف التنظيم والتخطيط وجدولة الأعمال؛ لضمان الانتهاء من العمل في الوقت المحدد، بالإضافة إلى معرفة الأولويات وتحديدها، ففي البداية قد يستغرق تنظيم وتخطيط العمل وقتًا وجهدًا، خاصةً إذا كان الموظف معتاداً على العمل من المكتب.

إنّ مهارة التنظيم والتخطيط مهمة للغاية، ومن النصائح التي تُساعدك في اكتسابها ما يأتي:

  • احرص على إنشاء قائمة مهام لجميع الأعمال التي تقوم بها.
  • قدّر الوقت الإجمالي المطلوب لإنهاء مهامك وتنفيذها.

الذكاء العاطفي

يُقصد بالذكاء العاطفي القدرة على التعامل مع العواطف وفهمها وإدراكها جيدًا، وهذا الأمر يُساعد في تمكين الموظف من التواصل مع زملائه والمدراء، فالذكاء العاطفي له علاقة مباشرة بأمور تنظيم العمل، مثل: الالتزام والقدرة على التواصل وطرح الآراء، كما أنّه يُقلل من احتمالية حدوث سوء تفاهم، بفضل التواصل والاتصال مع الموظفين، حتى لو كان العمل من المنزل.

الدافع الذاتي

إنّ الموظفين في العمل عن بعد يحتاجون إلى مهارة التحفيز الذاتي المستمر، وذلك لإنجاز المهام المطلوبة منهم دون مراقبة مستمرة، وبناءً على ما سبق يُحتم العمل من المنزل على الموظف تنظيم جدول زمني والحفاظ على روتين عمل يومي، بهدف رفع مستوى التركيز والابتعاد عن المشتتات.

كما من المهم أيضًا أن تفهم العائلة من حولك أنّ العمل من المنزل هو شبيه بالعمل من المكتب، وإذا كان لديك أطفال، فعليك أن تجد حلًا يُوازن ما بين العمل والحياة الشخصية، وذلك كله في سبيل الحفاظ على الحافز الداخلي وتمكينك في بيئة العمل.

اقرأ أيضًا: وظائف عن بعد: أفضل 11 وظيفة يُمكنك البدء بها.

العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا

المعرفة التقنية

لا بد من أن يمتلك كل موظف عن بعد مهارات حاسوبية وتقنية متنوعة، فهذا مهم جدًا في إدارة العمل والتواصل مع الفريق والإدارة، مثل: معرفة استخدام البريد الإلكتروني، والعمل على برامج إكسل، فالعمل لا يُنجز إلا باستخدام الوسائل التقنية والتكنولوجية، ولا يُشترط أن تكون هناك معرفة متعمقة، بل هي معارف أساسية.

كما أنّ ذلك يعني الشعور بالراحة والثقة عند إدارة المشاريع وحضور الاجتماعات واستخدام المنصات الرقمية الخاصة بالشركة، إذ تمتلك كل شركة أدواتها وطرقها الخاصة لإنجاز العمل والحفاظ على مشاركة العمّال.

 

التعاون والعمل الجماعي

عندما تعمل عن بعد، تُصبح مهارة التعاون مهمةً وتحديًا، حيث تحتاج إلى البقاء على اتصال دائم بزملائك ومديرك الذين قد يعملون من مواقع ومناطق زمنية مختلفة، إذ يحتاج الموظفون إلى بناء الثقة مع أعضاء فريقهم؛ لإنجاز العمل عن بعد بشكل فعال، كما يجب عليهم أيضًا محاولة التعرف على زملائهم شخصيًا؛ لبناء صداقة وتعاون أكبر، ويشمل العمل الجماعي بشكل أساسي التواصل والاحترام ومهارات حل المشكلات والقدرة على الاستماع إلى آراء أعضاء فريقك وفهمها.

مهارات التواصل والاتصال

إنّ سوء التواصل وعدم وضوح الرسالة يهدر الوقت، ويُسبب الإحباط بين جميع العاملين، لذلك حتى لو كانت الوظيفة عن بعد يجب أن يمتلك الشخص هاتين المهارتين؛ ليضمن وصول أفكاره ومعلوماته، فهي عملية متبادلة تحدث في أيّ زمان ومكان، كما أنّ هاتين المهارتين تُشكلات عملية مستمرة وتفاعلية، الهدف منهما الوصول إلى نظام متكامل،فمهارات التواصل والاتصال يُمكن توظيفها فيما يأتي:

  • رسائل البريد الإلكتروني.
  • اجتماعات الفيديو.

القدرة على التكيف

تُعد القدرة على التكيف مهارةََ أساسيةً، ففي هذا النوع من العمل تكون البيئة متغيرةً باستمرار، ويُوجد فيها الكثير من التحديات التي يجب التعامل معها ومنها العمل تحت ظروف صعبة، مثل: القدرة على التعامل مع أعضاء جدد في الفريق كل فترة، بالإضافة إلى التعاون مع فريق مشتت جغرافيًا، والتكيف مع التقنيات والأدوات الجديدة التي تطرأ على بيئة العمل.

اقرأ أيضًا: نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه.

بالإضافة إلى إدارة العمل في حالة تعطل الإنترنت أو توقف الحاسوب عن العمل، والحفاظ على التوازن بين العمل والحياة، فالقدرة على التكيف يُمكن اكتسابها مع الوقت من خلال فهم المتطلبات العديدة لعملك، واتباع جداول عمل منظمة، بالإضافة إلى أهمية أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتك الأساسية.

حل المشكلات

في الوظائف التي تكون عن بعد، فإنّك لا تتمكن من التعامل مع المشكلات بالذهاب إلى المدير وإخباره بالمشكلة أو التحدي مثلما هو متعارف عليه في العمل التقليدي، فالعمل عن بعد يتطلب منك اكتشاف الأمور بنفسك والبحث عن حلول فعالة ومناسبة لها، وتحويل المستحيل إلى ممكن والتعلم من تجارب الآخرين.

الانضباط

صحيح أنّ أبرز الميزات لامتلاك وظيفة عن بعد هي المرونة العالية، ولكن يتطلب ذلك الانضباط وإدارة الوقت، فهذا يدل على تحمل المسؤولية والوعي بأهمية إنجاز العمل بوقت معين من خلال التنظيم والالتزام الذاتي، فليس هناك من يُشرف على متابعة العمل بشكل مباشر، وهذا الأمر يُؤثر بشكل كبير على الدافع الذاتي ورفع الإنتاجية والكفاءة والقدرة على التركيز والدقة العالية في إنجاز المهام.

الموازنة بين العمل والحياة

واحدة من أبرز المشكلات التي يُمكن أن يُواجهها الموظفون هي تلاشي الحدود ما بين الحياة العملية والشخصية، لذلك من المهم أن يُحقق الموظف التوازن بينهما؛ لكي يبقى سعيدًا وأكثر إنتاجيةً، بالإضافة إلى المحافظة على الصحة النفسية، كما تتضمن مهارة الموازنة بين العمل والحياة وضع حدود والالتزام بروتين معين وتحديد الأولويات.

اقرأ أيضًا: كيف تدير فريقك عن بعد؟

الوعي بالأمن السيبراني

يُعد الأمن السيبراني أحد أكثر التحديات التي تُواجَه في التوظيف عن بُعد، وقد يتم تجاهلها من قبل الإدارة، حيث يجب على أصحاب العمل تزويد الموظفين بكل ما يحتاجونه عند بدء بالعمل، من خلال تعريفهم على دورهم الأساسي في الحفاظ على نظام الشركة وعملائها؛ لتجنب مسائل الاحتيال والتأكد من حماية الأنظمة والبيانات والشبكات ضد الهجمات الإلكترونية أو أيّ خطر آخر.

الخاتمة

إنّ عالم الأعمال يتطور سريعًا وبشكل واسع وكبير، والعمل عن بعد هو المستقبل لأغلب الوظائف، لذلك يحتاج الموظفون إلى فهم الثقافة الرقمية المتغيرة وتطوير المهارات التي يُمكن أن تساعدهم على أن يُصبحوا عاملين ناجحين عن بُعد، إذ تتطلع الشركات إلى توظيف أفراد يُمكنهم القيام بعملهم بطريقة مهنية وفعالة ومنتجة، وعليه يحتاجون إلى الوثوق في أنّ الموظف سيكون مسؤولاً وقادرًا على العمل بشكل جيد في بيئة عمل متباعدة.

المراجع

Shares

مقالات ذات صلة

كيف تجد وظيفة في تركيا؟

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI)

ما هي المهارات الناعمة؟ وكيف تكتسبها؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية