4 نصائح لتقليل معدل دوران العمالة

دوران العمالة أو دوران الموظفين هو العدد أو النسبة المئوية للموظفين الذين يغادرون شركتك طوعاً أو كرهاً، مقارنة بعدد أو نسبة الموظفين الذين ظلُّوا في شركتك خلال فترة زمنية معينة، والتي عادة ما تكون سنة واحدة.

تقليل دوران العمالة
جدول المحتويات

نسبة دوران العمالة

تعدُّ نسبة دوران العمالة معياراً مفيداً، فهي بمثابة إصبع يجسُّ نبض رضا الموظفين داخل منظمتك؛ فإن كانت منخفضة، فغالباً ما يكون موظفوك سعداء بوظائفهم؛ والعكس بالعكس. كما تعدُّ دليلاً على مدى فعالية عملية التوظيف المتَّبعة، وتمنحك نظرة ثاقبة حول مدى جودة تفاعل مديري منظمتك مع موظفيهم؛ فهي نافذة تلقي الضوء على الثقافة التنظيمية في المنظمة، والبيئة التي توفرها لموظفيها في مكان العمل.

ملحوظة: يبدأ تلافي دوران العمالة من اليوم الأول لانضمام الموظف إلى شركتك، وينتهي بتركه إيَّاها، والمنظمات التي تلتزم بشكل كبير بالحفاظ على أفضل موظفيها، تخصص ما يلزم من سياسات وممارسات وتعويضات تمكِّنها من الاحتفاظ بالموظفين الذين ترغب في الاحتفاظ بهم بشدة. 

قياس دوران العمالة وأسبابه

في أثناء قياسك معدل دوران العمالة في منظمتك، يجب أن تفرِّق بين الموظفين الذين يغادرون لأسباب خارجة عن نطاق سيطرتك، والموظفين الذين يغادرون بمحضِ إرادتهم.

كما يدخل عدد الموظفين الذين يغادرون قسراً بداعي تسريح العمالة أو إنهاء الخدمة ضمن معدل دوران العمالة أيضاً.

إنَّه لمن الهام بالنسبة إليكَ التفريق بين أسباب دوران العمالة، إذ سيمكنك هذا من معالجة أسبابه المختلفة بصورة منفصلة وفعالة.

قدم مكتب إحصاءات العمل (BLS) في الولايات المتحدة الأمريكية معلومات عن دوران العمالة في عام 2018. كان متوسط معدل دوران الموظفين يتراوح بين 3.7 و 8 حالة إنهاء خدمة شهرياً منذ منتصف عام 2018، وهو ما يمثل زيادة في عمليات فصل الموظفين في الأشهر التي سبقت هذا التاريخ.

معدل دوران العمالة أمر مكلفٌ ومزعج يؤثر على معنويات بقية الموظفين. غالباً ما يمكن تقليل معدل الدوران هذا عندما يقدم ربُّ العمل تعويضات ترتكز إلى أبحاث السوق وزيادة متوسط استحقاقات الموظفين، وعندما يعزز ثقافة الشركة التي تقدر الموظفين وتمكِّنهم.

دوران العمالة
دوران العمالة

ليسَ بمقدورك تفادي دوران العمالة دوماً

لا يمكن تجنُّب دوران العمالة في بعض الأحيان، ولكن مع شيءٍ من الحرص والعزيمة، يصبح تقليل معدلاته الطوعية وغير الطوعية هدف ملموس وقابل للإنجاز.

حينما يقرر العديد من الموظفين البقاء مع أرباب عملهم الحاليين في مناخ اقتصادي يسوده شحُّ الوظائف، فلن يهتمَّ كثيرٌ من أرباب العمل بمعدل دوران العمالة؛ لكن ومع ذلك، يجمع الخبراء على أنَّ جميع التوقعات الوخيمة التي تتلقاها المنظمات حول معدل دوران العمالة على مر السنين، قد تتحقق في ظلِّ تحسُّن الاقتصاد.

نصيحة: سيزداد معدل الدوران إذا لم تُحرِّك ساكناً لمنعه، وسيخفِّض تقليله التكاليف على أرباب العمل، ويزيد طاقة الموظفين وتركيزهم.

4 نصائح لتقليل معدل دوران العمالة (بسرعة)

تجنُّب دوران العمالة هدف طويل الأمد في معظم المنظمات، لذا نقدم إليك 4 مجالاتٍ سترغب في تركيز جهودك فيها من توِّك؛ بغية الوصول إلى أفضل النتائج التي تمكِّنك من تجنُّب ذلك مستقبلاً.

  1.  انظر في التعويضات التي تمنحها للموظفين (بما في ذلك الرواتب والفوائد المستحقة)، بغية التأكد من أنَّ تعويضات موظفيك لم تقلَّ بالقياس على تحليلات السوق بما يخص الزيادات على الحدِّ الأدنى للأجور خلال العامين الماضيين؛ وخاصة موظفيك من ذوي المهارات النادرة، والخبرات الإدارية والأدوار القيادية العليا، فحين تكون الأجور قد ازدادت في سوق العمل، ستحتاج شركتك إلى اللحاق بركبها للإبقاء على خيرة موظفيها.
  2.  إذا كنتَ قد أخضعت موظفيك لإجراءات التقشف وألغيت امتيازاتهم ومكافآتهم وأنشطة التحفيز التي كنت تقدمها إليهم، ففكر في إعادتها تدريجياً؛ فلعلَّكَ اعتدتَ على تقديم وجبات غداء أو مشروبات مجانية لموظفيك. لا يجب أن يكون الغداء فاخراً أو باهظ الثمن، فالبيتزا – مثلاً – هي ليست كذلك، لذا قدِّم إليهم وجبات مجانية منها في استراحة الغداء لزيادة تحفيزهم ومشاركتهم.
  3. حقق مكاسب صغيرة عبر تقدير موظفيك. اكتب رسائل شكر شخصية إليهم، أو امنح موظفيك الاستثنائيين بطاقة هدايا تقديراً منك لمساهماتهم، وعبِّر عن شكرك لهم بصورة متكررة، واحرص على أن تبدي اهتمامك وتظهر تقديرك لجميع موظفيك؛ فتقدير ربِّ العمل لموظفيه المجدِّين مكسبٌ لكليهما.
  4.  اعقد اجتماعات فصلية لمناقشة خطط تطوير الأداء، وركز مناقشتك الرئيسة على أهداف وتطلعات موظفيك الشخصية والمهنية. صحيحٌ أنَّه لمن الهام مشاركة أهداف العمل مع موظفيك، ولكن لا تقلل أبداً من أهمية وتأثير مسائل التطوير الوظيفي في في تحقيقها.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

كيفية التغلب على متلازمة المحتال في ثلاث خطوات

الذكاء العاطفي: مفهومه، أهميته في بيئة العمل

تطوير الموظفين: ما مفهومه وأهميته؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية