9 علامات تدل على بيئة العمل السامة

بيئة العمل السامة هي البيئة التي تتضمن مجموعة من السلوكيات السلبية، مثل: التنمر والصراخ وغيرها، وتكون تلك السلوكيات متأصلة في ثقافة المؤسسة، وتُؤثر بشكل سلبي على نفسية الموظفين، وتكون سببًا من أسباب نقص الإنتاجية وارتفاع معدل التوتر وانعدام الأمن الوظيفي، تقول خبيرة علم النفس آمي سوليفان حول ما يدل على التواجد في بيئة عمل سامة: “هي شعور، وليست بالضرورة قائمة مرجعية“.

9 علامات تدل على بيئة العمل السامة
جدول المحتويات

إليك علامات بيئة العمل سامة

من أبرز العلامات التي تدل على تواجدك في بيئة عمل سامة ما يأتي:

انعدام الاتصال والتواصل مع الإدارة

عادةً ما يتسبب قلة الاتصال والتواصل مع الإدارة إلى انعدام الثقة وعدم وجود هدف واضح، فالاتصال الجيد وسماع الموظفين هو سبب رئيس لنجاح الشركة أو المؤسسة، ومن دون ذلك تنشأ المشكلات وتتفاقم، كما أنّ ذلك يُسبب غياب الجدية بالعمل والشعور بالإحباط نتيجة عدم وجود ردود فعل إيجابية على عمل الموظفين وجهودهم.

المدير المباشر سيئ

هناك مقولة مشهورة في وصف حالات ترك الموظفين لعملهم بسبب المدير المباشر، وهي: “أنت لا تترك وظيفةً، أنت تترك مديرًا سيئًا“، فالمدير السيئ هو نتيجة إدارة مترهلة وضعيفة، خاصةً إذا كان يتصف بعدد من الصفات التي تدفع الموظف لفقدان الثقة بنفسه، مما يتسبب بتراجع أدائه، ومن هذه الصفات ما يأتي:

  • انعدام الاحترام.
  • كثرة اللوم.
  • التدقيق على التفاصيل الصغيرة.
  • عدم الاعتراف بالخطأ والمكابرة لإظهار نفسه على حق.
  • عدم سماع رأي الموظف أو الاهتمام به.

فقدان الموظفين للحوافز المعنوية والمادية

إنّ قلة الحوافز المادية والمعنوية في المؤسسة يُؤدي إلى فقدان الدافع لدى الموظفين، فهذه الحوافز تُعتبر تقديرًا لجهود الموظف ومحاولة لرفع الإنتاجية، وسيُؤدي إلى ذلك إلى ظهور مشكلات تنظيمية عديدة، والمحفزات ليست بالضرورة أن تكون مالًا، رغم أنّ ذلك له قيمته، لكن المحفزات المعنوية تلعب دورًا كبيرًا في تطوير أداء الموظفين، مثل: التقدير والاحترام وسماع الآراء، وتقديم فرص تدريبية، وغيره، وإنّ غياب ذلك سيخلق بيئة عمل سامة.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة لخلق بيئة عمل سعيدة.

9 علامات تدل على بيئة العمل السامة

ارتفاع معدل دوران العمالة بين الموظفين

إحدى علامات بيئة العمل السامة هو معدل دوران العمالة السريع، فهو علامة أكيد على أنّ مكان العمل يفتقد للتنظيم والسعي لتطوير الأداء العام، ويدل على القيادة السيئة وانعدام الأمن الوظيفي في هذه الشركة، مما يتسبب بترك مجموعة كبيرة من الموظفين عملهم مع مرور الوقت.

انعدام المرونة

انعدام المرونة في العمل يتمثل بعدم القدرة على موازنة الحياة العملية مع الحياة الشخصية نتيجة ضغط العمل وغياب الاستقرار، وعليه يشعر الموظف أنّ حياته كلها عمل، ولا يُوجد مساحة شخصية له، فكل موظف يستحق أن يعيش حياة كاملة خارج العمل دون التفكير به، كما أنّ غياب المرونة يتمثل في عدم القدرة على أخذ إجازة أو مغادرة، مما يدل على أنّ هذا المكان مكان عمل سام.

ضغط عمل هائل يُسبب الإرهاق

إنّ ضغط العمل الشديد إلى جانب وضع طاقة كبيرة فيه إلى حد الشعور بالاستنزاف، قد يُسبب الإرهاق بأنواعه وخاصةً الإرهاق غير المحدود، إذ ينتج عن ذلك الشعور بالملل والضجر في العمل، ويرتبط أيضًا بنقص الرضا الوظيفي وتقلبات في المزاج العام.

ضعف التطور الوظيفي

إنّ سبب ضعف التطور الوظيفي هو عدم وضوح سياسة العمل وعدم وجود مسار مهني واضح، بالإضافة إلى ضعف الخطط التنموية الخاصة بالموظف والشركة، فعند إدراك الموظف لحقيقة أنّه لا يُوجد فرصة حقيقية لتطوير مهاراته ونموه وظيفيًا سيخلق لديه حالة شعورية سيئة ممكن أن تمتد لتصل إلى التسرب الوظيفي أو الاحتراق.

ظهور مشكلات صحية

أحد أقوى العلامات الدالة على بيئة العمل السامة ظهور مشكلات صحية لدى الموظفين أثناء العمل، فتظهر الكثير من الأمراض نتيجة التوتر العالي والتعب الشديد وعدم القدرة على التوازن بين الحياة العملية والشخصية، ومن هذه الأمراض ما يأتي:

  • الغثيان وعسر الهضم.
  • الاكتئاب الشديد.
  • الصداع الدائم.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب لمشكلة التسرب الوظيفي.

عدم وجود ثقة ما بين الموظفين

بسبب الإدارة السيئة وعدم وجود خطة عمل واضحة وإدارة تتفهم مشكلات الموظفين، وتتعامل معها بجدية، مما قد يخلق جوًا من انعدام الثقة بين الموظفين وعدم القدرة على العمل الجماعي والتفاهم فيما بينهم، خاصةً إذا هناك غياب للعدالة فيما بينهم، بحيث يتم تفضيل مجموعة من الموظفين عن غيرهم، ومنحهم صلاحيات إضافية.

ما هي العلامات التي تدل على بيئة العمل السامة في العمل عن بعد؟

إنّ العمل عن بعد بدوام كامل أصبح خياراً يلجأ له العديد من الأشخاص حول العالم، خاصةً أنّ هناك شركات حولت بيئة عملها لتكون عن بعد، وقد تظهر المشكلات ذاتها التي تتعلق بمكان العمل السام في العمل عن بعد، ومن أبرز تلك المشكلات ما يأتي:

  • كثرة الشائعات

خاصةً فيما يتعلق بالمجموعات الخاصة بالموظفين، إذ تكون الدردشة بينهم حول أخبار الشركة وما إلى ذلك، وهذا سببه الرئيس قلة التواصل ما بين الإدارة والموظفين، وعدم وجود خطة عمل واضحة، وقد تتطور الشائعات إلى التعليقات المهينة والنميمة والثرثرة غير المفيدة والانتقادات الواسعة بين الزملاء في العمل، مما يُؤثر بشكل واضح على السلوك العام والإنتاجية والتقدم والتطور.

  • انعدام الموازنة بين الحياة العملية والشخصية

إنّ العمل من المنزل مريح وخيار مثالي للموظفين في عديد من المهن، ولكن في بعض الأحيان قد تتداخل الحياة العملية مع الحياة الشخصية ومتابعة شؤون المنزل، مما بسبب ضعف إدارة الوقت وغياب المرونة في العمل، فتحويل المنزل إلى مكتب عمل أمر يستصعبه الكثيرون، وقد يُؤدي إلى الشعور بالتواجد في محيط عمل سام.

  • عدم إتاحة الفرصة للمشاركة في الاجتماعات

نتيجة عدم التواصل المباشر بين الموظفين، فقد تكون الاجتماعات وتنظيمها مشكلةً كبيرةً، خاصةً إذا كان عدد الموظفين كبيرًا، فذلك سيُصعب مسألة إدارة الاجتماع وفهم وجهات النظر المختلفة، بالإضافة إلى صعوبة مشاركة عدد لا بأس به، فضلًا عن بعض المشكلات التقنية التي قد تُواجه أحد العاملين أو نظام العمل بشكل عام.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح لتقليل معدل دوران العمالة.

الخاتمة

إنّ بيئة العمل السامة مجموعة من السلوكيات التي تُؤثر بشكل سلبي على تقدم المؤسسة وتطورها، سواء كان ذلك في بيئة عمل تقليدية أم عن بعد،
وعليه يجب أن تعي المؤسسات من خلال إداراتها أهمية تطوير هذه البيئة وخلق بيئة سعيدة، لضمان النجاح والازدهار، وما عدا ذلك سيكون جهد الشركة هباءً منثورًا حتى ولو كانت تُحقق نجاحات في عالم الأعمال، فهذه النجاحات لن تدوم طويلًا، أو يكون هناك استدامة لها على المدى البعيد.

في ضوء ما سبق، فإنّ تحفيز الموظفين وضمان انتمائهم للشركة يكون عبر إشراكهم في البيئة العملية، وسماع آرائهم وديمومة التواصل مهم، بالإضافة إلى محاولة وضع خطة تنموية خاصة بالشركة وكل موظف.

المراجع

  1. Signs You’re in a Toxic Work Environment & How to Handle It.
  2. 9 Signs You’re in a Toxic Work Environment—and What to Do About It.
  3. 8 Signs of a Toxic Work Environment.
  4. 10 Signs You’re in a Toxic Work Environment.
Shares

مقالات ذات صلة

كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟

لماذا يترك الشباب وظائفهم بأعداد كبيرة

ثقافة الابتكار: كيف تصبح مؤسستك مركزًا لها؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية