خطوات لتنمية الشركات بطريقة ذكية

بمجرد بدء شركة صغيرة، قد تشعر بالاطمئنان إلى قدرتك على إنشاء أعمال تجارية جديدة؛ وذلك في الوقت الذي تتعامل فيه مع المسؤوليات اليومية التي تواجهها، بالإضافة إلى عمل العملاء؛ ثمَّ وبعد ذلك، قد تنظر إلى عملك وتدرك أنَّك تريد – أو تحتاج – أن تعمل بجدٍّ على تنمية شركتك؛ لكن من أين تبدأ؟

تنمية شركتك بطريقة ذكية
جدول المحتويات

خطوات لتنمية الشركات بطريقة ذكية

الخطوة 1: إنشاء خطة عمل

ربما تكون قد وصلت إلى هذا الحد في عملك عبر قيامك بكل الجهد اللازم بمفردك، ولكن إذا كنت تخطط لتنمية شركتك؛ فسيتعيَّن عليك جلب المزيد من الأشخاص إليها، وأسهل طريقة لتفويض بعض من مهامك هي إنشاء خطة عمل يمكن للآخرين اتباعها.

اكتب الخطوات الخاصة بكل مهمة تقوم بها؛ فعلى سبيل المثال، إذا كنت تسجِّل الدخول إلى لوحة معلومات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك كل يوم، فابدأ بعنوان محدد موقع الموارد الموحد “URL” ومعلومات تسجيل الدخول، ثم أدرج الخطوات التي تقوم بها لمراجعة إشارات وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية، وجدولة التحديثات، ومراجعة التحليلات.

من الناحية المثالية، سيتمكن أي شخص يقرأ هذه الخطوات من إكمال المهمة؛ وهو ما يحررك من الاضطرار إلى القيام بالكثير من العمل بنفسك.

الخطوة 2: أتمتة ما تستطيع أتمتته

الأتمتة هي أفضل صديق لرائد الأعمال؛ فكلما ازدادت عملياتك التي يمكنك إجراؤها من خلال الأتمتة التلقائية، زاد الوقت الذي توفره. يمكنك أتمتة مجموعة متنوعة من الأمور في عملك:

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجهيز عمليات الأتمتة هذه؛ ولكن بمجرد إنشائها، سيقوم كل منها باستقطاب العملاء المحتملين، وبناء الولاء للعلامة التجارية وتحقيق الإيرادات، وذلك في الوقت الذي تركز فيه في جوانب أخرى من عملك.

الاستثمار يساعد على النمو
الاستثمار يساعد على النمو

الخطوة 3: الاستثمار فيما يساعدك على النمو

دائماً ما تكون الميزانيات محدودة للشركات الصغيرة، لذا يجب أن يكون هنالك عائد مجزٍ من كل استثمار؛ لذا فكر في الأدوات أو المعدات أو الموارد التي ستساعدك على النمو بشكل أسرع. هل سيساعدك تعيين موظف بدوام كامل في إنجاز المزيد المهام؟ أو هل سيتيح لك الاستعانة بشركة تسويق خارجية بالوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين؟ وهل ستزيد برمجية إدارة علاقات العملاء من قوة مبيعاتك؟ وهل يجذب موقعك الإلكتروني الجديد مزيداً من العملاء؟

ابدأ باستثمار واحد فقط؛ وما إن يساعد شركتك على جني الأرباح، انتقل إلى العنصر التالي.

الخطوة 4: التعلم المستمر

من السهل عليك بصفتك ربَّ عمل أن تكون محاصراً في فقاعة؛ فمن لديه الوقت لقراءة الكتب والمدونات حول الشركات في الوقت الذي تكون فيه مشغولاً بإدارة شركتك؟ ومع ذلك، يجب أن تتفهم أنَّ المعرفة قوة عندما يتعلق الأمر بمساعدة شركتك على النجاح.

ستساعدك قراءة المنشورات وحضور المناسبات الخاصة بصناعتك وتعليم نفسك مهارات جديدة على إبقاء شركتك قادرة على المنافسة في أثناء العمل على تنميتها.

الخطوة 5: البحث المستمر عن طرائق للتحسين

حتى عندما تبدأ شركتك الصغيرة بالتوسع، اعلم أنَّه يوجد دائماً مجال للتحسين؛ لذا استمر في تقييم نتائج المبيعات ومجهودات التسويق، والبحث عن طرائق لخفض التكاليف أو زيادة الإيرادات؛ حيث يضمن لك هذا الأمر استمرار النمو بدلاً من الركود.

في الختام

لكي تنمو الشركات، يتطلب الأمر شيئاً من التفاني؛ فإذا كنت على استعداد لبذل الجهد اللازم، ستتوسع شركتك الصغيرة وتزداد نجاحاتها؛ ولكـن كـُن صبـوراً؛ فالنجاح لا يحدث بين عشية وضحاها، لذا امنح نفسك الوقت اللازم وواظب على الاستثمار في عملك.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

استراتيجيات ذهبية تحقق الميزة التنافسية لشركتك

إدارة المواهب: سياسة مهمة في الموارد البشرية

الأسئلة الشائعة حول عملية التوظيف

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية

ملتقى الموارد البشرية بنسخته الثالثة

لمن الملتقى؟​

  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﻲ أو ﻣﺪراء اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت الإدارية والخدمية, الربحية منها وغير الربحية فهذا الملتقى هو لك
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺪراء أو ﻣﻈﻔﻲ إدارة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﺴﺘﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺮات ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ.
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﺴﺘﺸﺎرًا أو ﻣﺪرﺑًﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼًﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﺤﻀﻮر ﻫﺬا اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ ﻋﻠﻰ رأس اﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻚ
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺻﺎﻧﻌﻲ اﻟﻘﺮار ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻓﻼ ﺗﻔﻮت ﻓﺮﺻﺔ ﺣﻀﻮر اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ.
  • لا تفوت حضور الملتقى

المتحدثون

الكلمات الرئيسية

  1. العادات السيئة عند القادة وكيفية التخلص منها
  2. الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية
  3. مستقبل تحول القوى العاملة: إعادة اكتشاف استراتيجيات الأداء في المنظمات سريعة النمو
  4. قوة الصحة النفسية والإنتاجية
 
 

ورشات العمل

  1. ورشة تطبيقات مؤشرات الأداء الرئيسية في الموارد البشرية
  2. ورشة أدوات وتقنيات إدارة الضغوطات في بيئة العمل
  3. ورشة القيادة في عصر VUCA
  4. مناقشة مخرجات الورشات في الصالة الرئيسية