تقييم الأداء: تعريفه وأهميته وأنواعه

في عالم الأعمال والمؤسسات، لا يُمكن تجاهل أهمية تقييم الأداء، فهو يُمثل أداةً حيويةً لقياس وتحليل أداء الأفراد والفرق والمنظمات في تحقيق الأهداف المحددة، إذ يُعد الأداء الوظيفي عمليةً استراتيجية تُساهم في تحسين الأداء وتعزيز الإنتاجية وتحقيق التطور، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على مفهوم تقييم الأداء وأهميته وأنواعه.

تقييم الأداء: تعريفه وأهميته وأنواعه
جدول المحتويات

تعريف تقييم الأداء

تقييم الأداء الوظيفي (بالإنجليزية: Performance Appraisal)؛ هو عملية تقيس بشكل منهجي شخصية الموظف وأدائه، وعادةً يتم التقييم من قِبل المديرين أو المشرفين المباشرين، وذلك بقياس سمات محددة، مثل: مجموعة المهارات، والمعرفة حول المنصب، والمعرفة الفنية، والموقف، والالتزام بالمواعيد، وغيره، وهذه العملية لها العديد من الأسماء، فقد يُسميها البعض تقييم الأداء، أو مراجعة الأداء، أو تقييم الجدارة، أو مراجعة الأداء السنوي.

يتم تنفيذ هذه العملية لتحديد الصفات المتأصلة للموظف وقدراته ومستوى كفاءته من أجل نموه وتطوره في المستقبل وتطور الشركة التي يرتبط بها، ويهدف ذلك إلى التحقق من قيمة الموظف وعرضه للأداء التنظيمي.

تُساعد تقييمات الأداء المديرين والمشرفين على تعيين الموظف المناسب للقيام بالوظيفة المناسبة، اعتمادًا على مجموعة المهارات التي يمتلكونها، دون أدنى شك، تحتاج كل مؤسسة إلى عملية تقييم أداء قوية، وهناك طرق مختلفة يستخدمها المديرون والمشرفون لتقييم الموظفين بناءً على عوامل موضوعية وذاتية. ويُمكن أن يكون الأمر صعبًا بعض الشيء.

أهمية تقييم الأداء

من أهم أهداف التقييم الخاص بالأداء الوظيفي ما يأتي:

  • ترقية الموظف

هذه خطوة أولى أساسية نحو ترقية الموظف بناءً على عوامل ذاتية وموضوعية، وهي: الأداء والكفاءة.

  • احتياجات الموظف

لتحديد احتياجات التدريب والتطوير للموظف.

  • تثبيت الموظف

لتقديم تأكيد للموظفين الذين تم تعيينهم مؤخرًا، والذين هم في فترة الاختبار الخاصة بهم.

  • اتخاذ القرارات بشأن الترقيات والتعويضات

لاتخاذ قرار ملموس، ما هي نسبة الزيادة في راتب الموظف بناءً على العمل الذي قام به؟

  • تحسين الاتصال

لتشجيع نظام التغذية الراجعة المناسب بين المدير والموظفين.

  • نطاق التحسين

لمساعدة الموظفين على فهم موقفهم في العام الحالي وما هو نطاق التحسين.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء الوظيفي

عادة ما يتم تصميم تقييمات الأداء من قبل إدارات الموارد البشرية (HR) كطريقة للموظفين للتطور في حياتهم المهنية، إذ إنُهم يزودون الأفراد بملاحظات حول أدائهم الوظيفي، ويضمنون أنّ الموظفين يُديرون الأهداف المتوقعة منهم، ويُحققونها ويُقدمون لهم إرشادات حول كيفية الوصول إلى تلك الأهداف إذا فشلوا في تحقيقها.

نظرًا لأنّ الشركات لديها مجموعة محدودة من الأموال التي يُمكن من خلالها منح الحوافز، مثل: الزيادات والمكافآت، فإنّ تقييمات الأداء تُساعد على تحديد كيفية تخصيص هذه الأموال، إذ إنّها تُوفر طريقةً للشركات لتحديد الموظفين الذين ساهموا أكثر في نمو الشركة، حتى تتمكن الشركات من مكافأة موظفيها الأفضل أداءً وفقًا لذلك.

تُساعد تقييمات الأداء أيضًا الموظفين ومديريهم على وضع خطة لتطوير الموظفين من خلال التدريب الإضافي وزيادة المسؤوليات، بالإضافة إلى تحديد الطرق التي يمكن للموظف من خلالها تحسينها والمضي قدمًا في حياتهم المهنية.

أنواع تقييم الأداء

أنواع تقييم الأداء

تكون معظم تقييمات الأداء الوظيفي من أعلى إلى أسفل، مما يعني أن المشرفين يُقيِّمون موظفيهم دون أيّة مدخلات من الموضوع، لكن هناك أنواعًا أخرى، وهي كالآتي:

  • التقييم الذاتي

يُقيم الأفراد أداءهم الوظيفي وسلوكهم، وهذه طريقة مهمة للحصول على رؤى من الموظفين وتقييم أنفسهم، إذ تحتاج أولاً إلى الحصول على معلومات حول كيفية تقييم الموظف لنفسه، وبعد إجراء هذا التقييم، لدى إدارة الأداء فرصة لتقييم الموظف بشكل عادل.

  • تقييم الأقران

يقوم زملاء العمل بتقييم أداء بعضهم، وهذا يُساعد على توفير آراء وآفاق متعددة حول أداء الفرد، حيث يُمكن للزملاء الذين يعملون معه مباشرة أن يُقدموا ملاحظات قيّمة، ويُمكن لتقييم الأقران أيضًا أن يُشجع التواصل والتعاون بين الأفراد في الشركة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لمهنة مسؤول تقييم الأداء الوظيفي

  • تقييم التغذية الراجعة بزاوية 360 درجة

هو نهج شامل يشمل ملاحظات من مجموعة واسعة من الأفراد المعنيين، بما في ذلك الزملاء والمدراء والعملاء، ويُعزز هذا التقييم التنمية الشخصية والمهنية من خلال تحليل مستوى الأداء والمهارات والسلوك، ويُقدم رؤى شاملة ومتعددة الزوايا للفرد، ويُساعد تقييم ردود الفعل 360 درجة على تحديد نقاط القوة والضعف وتحسين أداء الفرد في سياق عمله.

  • التقييم التفاوضي

يستخدم هذا الاتجاه الجديد وسيطًا، ويُحاول تخفيف الطبيعة العدائية لتقييم الأداء من خلال السماح للموضوع بالتقديم أولاً، كما أنهّ يُركز على ما يفعله الفرد بشكل صحيح قِبل توجيه أيّ نقد، ويميل هذا الهيكل إلى أن يكون مفيدًا أثناء النزاعات بين المرؤوسين والمشرفين.

الأسئلة الشائعة حول تقييم الأداء

من الأسئلة الشائعة حول التقييم الخاص بالأداء الوظيفي ما يأتي:

ما هو الهدف الأساسي من التقييم الخاص بالأداء الوظيفي؟

يهدف إلى قياس تحقيق الأهداف المحددة، وتحليل الأداء الفردي والجماعي، وتحسين الأداء عن طريق توجيهات وتطوير الموظفين.

من يقوم بالتقييم الخاص بالأداء الوظيفي؟

عادةً ما يقوم المشرف المباشر بتقييم أداء الموظفين، ولكن قد يتم أيضًا الاستعانة بآراء الزملاء والعملاء في بعض الأحيان.

ما هي المعايير التي يتم استخدامها في التقييم الخاص بالأداء الوظيفي؟

تختلف المعايير وفقًا للوظيفة والصناعة، وقد تشمل المعايير الكفاءة الفنية، الإنتاجية، التواصل، القيادة، التعاون، وتحقيق الأهداف.

هل يمكن استخدام التقييم الخاص بالأداء الوظيفي في اتخاذ قرارات الرواتب والترقيات؟

نعم، يُمكن استخدام تقييم الأداء كأحد العوامل المؤثرة في اتخاذ قرارات الرواتب والترقيات، إذ يعكس أداء الموظفين قيمتهم وتقدمهم في العمل.

ما هو دور التواصل في تقييمات الأداء الوظيفي؟

التواصل الجيد بين المشرف والموظف هو أساسي في تقييمات الأداء، حيث يُساعد على توضيح التوقعات وتبادل الملاحظات والتوجيهات بشكل فعّال.

كيف يمكن تحسين تقييمات الأداء؟

يُمكن تحسين تقييمات الأداء من خلال توضيح المعايير والتوجيهات المحددة، وتوفير ملاحظات بنّاءة وموجهة، وتقديم فرص التطوير والتدريب.

حمّل الآن نموذج تقييم الأداء باللغة العربية من منصة موارد

كم مرة تتم تقييمات الأداء في السنة؟

يختلف ذلك من مؤسسة إلى أخرى، فعادةً ما تتم تقييمات الأداء مرة واحدة في السنة، ولكن قد تُوجد تقييمات إضافية في فترات معينة مثل منتصف العام.

هل يمكن للموظف طلب إعادة تقييم أدائه؟

نعم، في بعض الأحيان يُمكن للموظف طلب إعادة تقييم أدائه، ويجب أن يتم توجيه الطلب بشكل رسمي وبيان الأسباب المحددة التي تستدعي إعادة التقييم.

الخاتمة

إنّ تقييم الأداء الوظيفي يُساعد على تحقيق التركيز والتحسين المستمر في المهارات والقدرات الفردية والجماعية، إذ إنّه يُوفر للموظفين فرصًا لتلقي الملاحظات البناءة والتوجيهات للتطوير الشخصي والمهني، كما يُعزز فرص التعلم والنمو، ويُساهم في تحسين أداء الفرق والمؤسسات بشكل عام.

بواسطة تقييمات الأداء، يُمكن تحديد النقاط القوية والضعف للموظفين، مما يُمكّنهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة والمساهمة بشكل أكبر في تحقيق أهداف المؤسسة، بالإضافة إلى ذلك، يُساهم التقييم في تعزيز ثقافة العمل المشترك والتعاون وبناء فرق قوية ومتحمسة، وعليه، فإنّ تقييمات الأداء لا تقتصر فقط على الماضي، بل تُشكل أيضًا مسارًا للتطوير والنمو المستقبلي، إذ تُعد أداةً قويةً للإدارة لتحفيز الموظفين وتعزيز أدائهم وتحقيق النجاح المستدام.

المراجع

  1. What is a Performance Appraisal? Types, Methods, Objectives & Benefits
  2. Performance Appraisals in the Workplace: Use, Types, Criticisms
  3. Performance appraisal: What it is, Methods & Advantages
Shares

مقالات ذات صلة

8 عناصر رئيسة لبناء استراتيجية إدارة المواهب

إليك أهم 5 نصائح لقضاء إجازة سنوية سعيدة

كيف ترفع أداءَ فريقك إلى أعلى مستوياته؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية