الدليل الشامل لمهنة مسؤول تقييم الأداء الوظيفي

إنّ تقييم الأداء الوظيفي هو جزء من مهام الموارد البشرية التي يجب أن تُركز عليها أيّ شركة لفهم موظفيها بشكل أفضل ومنحهم ملاحظات لمساعدتهم على تحسين أدائهم، إذ يجد العديد من الموظفين أنّ تقييم الأداء ضروري إذا تم بشكل صحيح وعادل، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على مهنة تقييم أداء العاملين وانعكاسها على الموارد البشرية.

الدليل الشامل لمهنة مسؤول تقييم الأداء الوظيفي

ما هو تقييم الأداء الوظيفي؟

تقييم الأداء الوظيفي؛ هو عملية يتم فيها تقييم أداء الموظف ومساهماته ومهاراته وفقًا لمتطلبات وظيفته، إذ يُوفر هذا التقييم نظامًا أساسيًا موحدًا لقياس المكافآت المالية أو الاختيار للترقيات أو التعيينات للمشاريع المهمة، ويخلق تقييم أداء العاملين في إدارة الموارد البشرية منافسةً صحيةً بينهم، ويُساعدهم على تطوير مهاراتهم، وعادةً ما يتم إجراء التقييمات سنويًا في معظم الشركات.

إنّ تقييم الأداء هو عملية منهجية ودورية؛ لقياس نقاط القوة والضعف لدى كل موظف، ومعرفة القيمة النسبية للمؤسسة، وإمكانات التطوير في المستقبل، فهذه العملية تُمهد الحصول على تقييم موضوعي لأداء الموظف وتحديد أيّ مشاكل موجودة في مكان العمل، كما تُسهم في تطوير قسم الموارد البشرية وتعزيز إمكانياته في حل المشكلات بسرعة وسهولة.

جدير بالذكر أيضًا أنّ إدارة الأداء هي عملية قائمة على التواصل، إذ تتعاون الإدارة مع الموظفين لتخطيط وتتبع ومراجعة أهداف عمل الموظف ومسار الوظيفة ومساهمته في الشركة، ويُشرف مسؤول تقييم الأداء الوظيفي في قسم الـ HR على العملية، الذي يقوم بدوره على إنشاء عملية منهجية لمساعدة الموظفين على مواءمة أهدافهم مع توقعات الشركة، ويُركز في عمله على ما يأتي:

  • قياس الأداء

هي عملية مراجعة وتقييم لتاريخ عمل الموظف وإنجازاته ومساهماته في بيئة العمل.

  • تطوير الأداء 

هي عملية تتطلب العمل على التأكد من توافق أهداف الموظفين مع أهداف الشركة من خلال إقامة تدريبات وورش عمل أو الحديث مع كل موظف على حدة.

أنواع تقييم الأداء الوظيفي في إدارة الموارد البشرية

إنّ مدير أداء العاملين يهدف من خلال منصبه إلى زيادة الرضا الوظيفي لكل عامل في الشركة، إلى جانب ضمان نمو الشركة وتقدمها، وتتعدد أنواع التقييم الخاصة بالأداء، وأهمها ما يأتي:

طريقة مقياس التصنيف البياني

تعتمد هذه الطريقة على فكرة تصنيف الموظفين بناءً على التقييم الفردي، فعلى سبيل المثال؛ قد تختار بعض الشركات تقييم الموظفين بناءً على جودة وكمية العمل، أو يتم تصنيف الموظفين على مقياس ثابت من 1-10، وذلك اعتمادًا على مدى استيفائهم لكل معيار من المسؤوليات المطلوبة منهم، ويُمثل متوسط ​​جميع الدرجات النتيجة الإجمالية للموظف.

اقرأ أيضًا: ما هو الدور الوظيفي لمحلل الموارد البشرية؟

إنّ هذه الطريقة في التقييم فعالة من حيث التكلفة، ويُمكن تطويرها بسرعة، كما أنّها تُساعد على قياس فعالية الأهداف وجودتها ومدى تطبيقها على المدى البعيد، ولكن هذه الطريقة تعتمد إلى حد كبير على وجهات النظر الفردية، وقد يُؤدي اعتمادها إلى عدم تماثل في التقييمات، ويُمكن أن يلعب التحيز الشخصي أيضًا دورًا كبيرًا في ذلك.

طريقة الترتيب

يُصنف فريق الموارد البشرية كل موظف في قائمة بناءً على العوامل التي يُقررها القسم، ويتم ترتيبهم من الأفضل إلى الأسوأ، بحيث يكون الأفضل في أعلى القائمة، يكون الأسوأ في أسفل القائمة، ويُمكن اعتماد أكثر من أسلوب في أثناء العمل على هذه الطريقة، مثل: ترتيب المقارنة المزدوج، حيث يتم مقارنة الموظفين في أزواج من اثنين مقابل بعضهم البعض.

كما أنّ هناك طريقة مقياس الدرجات مع الترتيب، إذ يحتل الموظفون الحاصلون على أفضل درجة إجمالية على مقياس الدرجات (من 1 إلى 10) مرتبة في أعلى القائمة. ولكن مع ذلك كله، فإنّ التحيز الشخصي والمحسوبية قد يُسببان اضطرابات كبيرة في التقييم الموضوعي، لذلك يجب أن يحرص مدير الأداء على وضع سياسات واضحة وشفافة.

الإدارة حسب الأهداف (MBO)

تُعتبر الإدارة حسب الأهداف (MBO – Management By Objectives) واحدةً من أكثر الطرق منهجيةً في تقييم الأداء، والفكرة هي إعطاء كل موظف مجموعة من الأهداف التي يجب عليه تحقيقها، وفي أثناء تقييم الأداء، يقوم المشرفون بتقييم مدى تحقيق هذه الأهداف، لذلك فهي من أقوى طرق التقييم؛ لأنّها تُرشد الموظفين بوضوح إلى ما هو متوقع منهم، كما أنّها تُساعد الشركة على وضع معايير للتطور والنمو، ولكنها تحتاج إلى بذل الكثير من الوقت والجهد في تحديد طبيعة الأهداف وطريقة تقييمها.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

تقييم الأداء العام في إدارة الموارد البشرية

يُعد تقييم الأداء العام أحد أكثر أنواع تقييمات الأداء شيوعًا، إذ يضع مسؤول تقييم الأداء الوظيفي الأهداف للموظفين، ويحثهم على تحقيقها، وهذا يدفعهم للعمل، ويُشجعهم على النمو والتطور، وبمجرد أن يُحقق كل موظف أهدافه، يقوم بمراجعتها ووضع أهداف جديدة، وهذه الطريقة عبارة عن محادثة مستمرة بين الموظف والمدير على مدار العام، لذلك فهي طريقة تفاعلية وتوجيهية.

الدليل الشامل لمهنة مسؤول تقييم الأداء الوظيفي

أهداف تقييم الأداء الوظيفي

من أهداف تقييم أداء العاملين ما يأتي:

  • تقديم الملاحظات بطريقة فعالة؛ لإعطاء التغذية الراجعة لكل موظف.
  • تحسين أداء العاملين من خلال قياس المعايير الشخصية والمهارات ونقاط القوة والضعف.
  • قياس مدى حاجة الموظفين إلى التدريب والتطوير، وذلك لرفع كفاءات العاملين ومستوى مهاراتهم.
  • تحسين وتطوير أداء الشركة من خلال قياس مدى نموها وما ينقصها للتقدم.
  • قياس مدى تحقيق الشركة لأهدافها وملائمة ذلك مع أهداف الموظفين.

إيجابيات وسلبيات تقييم الأداء الوظيفي

تتلخص إيجابيات وسلبيات تقييم أداء العاملين فيما يأتي:

  • الإيجابيات
    • معرفة الإمكانيات الحقيقة للموظفين، والاهتمام بهم بالشكل المناسب بناءً على معرفة نقاط القوة والضعف لديهم.
    • تعزيز تنمية الموظفين من خلال تقديم التغذية الراجعة والملاحظات التي تُساعدهم على التطور.
    • إعداد برامج تدريبية فعالة لتطوير الموظفين، مما يُساعد على التخطيط الجيد لأيّة منظمة.
    • تحسين العلاقة وتوطيدها بين الموظف والإدارة، مما يجعل الموظف أكثر ثقةً في بيئة العمل، ويُساهم ذلك في الولاء الوظيفي وتطوير العلامة التجارية.
  • السلبيات
    • التكلفة المادية الباهظة على الشركة إذا لم يتم تنفيذ تقييم الأداء بشكل واضح وفق سياسات دقيقة وخبراء متمكنين في مجالهم.
    • تأثير التحيزات الشخصية والتقييمات غير الصحيحة إذا لم يتم التعامل مع أنواع التقييم بشكل صحيح، وعلى مستوى عالي من المهنية.
    • تأثير عقلية المدير ومزاجه على التقييم، وهذا أمر مدعاة للقلق، خاصةً إذا كان هناك توقعات عالية جدًا، لذلك يجب مراعاة متوسط أداء العاملين.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام معلومات الموارد البشرية HRIS؟

مهارات ومتطلبات مدير تقييم الأداء الوظيفي

من المهارات التي تُتطلب من مدير تقييم أداء العاملين ما يأتي:

  • الكفاءة في تحليل البيانات وإعداد التقارير.
  • الدقة في العمل والقدرة على أداء مهام متعددة في آن واحد.
  • خبرة عملية لا تقل عن 5 سنوات في مجال إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين.
  • مهارات اتصال ممتازة، والقدرة على حل المشكلات وتوجيه فريق العمل.
  • القدرة على فهم استراتيجيات الشركة وأولوياتها، من خلال التأثير في تطوير السياسات وربط العمل بالاحتياجات التشغيلية.
  • القدرة على العمل الجماعي والتعاون والإبداع والابتكار.

الخاتمة

إنّ تقييم الأداء الوظيفي للعاملين استراتيجية مهمة لتطوير ونمو الشركة في عالم الأعمال؛ لأنّه يهدف بشكل أساس إلى قياس مدى مواءمة أهداف الموظفين مع أهداف ورؤى وتطلعات الإدارة التنفيذية للشركة، وهو استثمار حقيقي للموظفين يضمن ولاءهم وقدرتهم على إعطاء أفضل ما لديهم لبيئة العمل.

المراجع

  1. What Does a Performance Manager Do? (With Duties and Skills)
  2. Performance Appraisal in HRM
  3. What is a Performance Appraisal? Types, Methods, Objectives & Benefits
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تصبح مصمماً لواجهة أو تجربة المستخدم؟

كيف تصبح مسؤولاً في مجال الصحة والسلامة المهنية؟

خطوات لإختيار مسار وظيفي لنفسك

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية