المسار المهني للتطوير المتكامل لتطبيقات الويب

إنَّ مهندسي التطوير المتكامل خبراء ذوو مهارات عالية في عالم تطوير الويب، فهم على دراية بكتابة الأكواد البرمجية لكل من الواجهتين الأمامية والخلفية. يتطلب أن تصبح مهندساً في التطوير المتكامل سنوات من التفاني الذي يجمع بين التعليم والخبرة العملية.

المسار المهني للتطوير المتكامل لتطبيقات الويب

عادةً ما يكون هؤلاء المهندسون قد تلقوا دورات في علوم الكمبيوتر والبرمجة، وقد حصلوا على درجات جامعية في هذا التخصص أو في تخصصات ذات الصلة، كما إنَّ امتلاك معرض أعمال مليء بمواقع الويب والتطبيقات التي يقوم هؤلاء بكتابة أكوادها البرمجية، إما للواجهة الخلفية أو للواجهة الأمامية أو كليهما، طريقة رائعة لجذب انتباه أرباب العمل.

إيجاد موطئ قدم لنفسك

يعمل مهندسو التطوير المتكامل على تنمية مهاراتهم باستمرار، وعادةً ما يكون لديهم خلفية في علوم الكمبيوتر ويتقنون البرمجة. ورغم أنَّ من يحترفون هذا المجال غالباً ما يبدؤون وهم لا يتقنون كل جانب من جوانب تطوير الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية، إلا أنَّهم يهتمون بتحسين مهاراتهم في كلا التخصصين ليصبحوا أكثر كفاءة.

غالباً ما ينتقل مطورو الواجهة الخلفية إلى هذا الدور بعد أن يكونوا قد عملوا في البداية كمهندسين للواجهة الأمامية أو مطورين للواجهة الخلفية، ولكن ربما يكونون قد شهدوا تحولاً في توجهات التوظيف لمصلحة من يمكنهم القيام بالأمرين معاً. هم عادةً ما يبدؤون في مستوى المبتدئين، لكن ومع مرور الوقت ينتقلون إلى التصميم المتكامل كمحترفين في هذا المجال. 

تتضمن بعض المهارات التي يجب النظر فيها لتصبح مرشحاً أكثر جاذبية لأرباب العمل ما يلي:

  • إظهار الرغبة في إتقان جميع مهام التطوير المتكامل. 
  • إنشاء تطبيقات تلبي احتياجات الشركة.
  • تخصيص وقت للتعلم من التغذيات الراجعة وتلقي مشورة المديرين وزملاء العمل.
  • صقل مهاراتك التقنية من خلال تعلم برامج ولغات برمجة جديدة.

الدرجات العلمية والخبرة

غالباً ما يكون مهندسو التطوير المتكامل حاصلين على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو أنظمة المعلومات، وقد يكونون قد خضعوا لدورات تدريبية ذات صلة بهذا المجال عبر الإنترنت. 

يفضل بعض أرباب العمل أن يحصل هؤلاء على درجة الماجستير، في حين يوظف آخرون من لديهم سنوات من الخبرة العملية، بغض النظر عن حصولهم على شهادة من عدمها.

كما قد يكون العديد منهم قد شغلوا مناصب إما كمهندسي واجهة خلفية، أو متخصصين في تطوير عمل مواقع الويب، أو في هندسة الواجهة الأمامية، وفي إنشاء الميزات التي يتفاعل معها العملاء.

لمواصلة المضي قدماً في حياتك المهنية في هذا المجال، قد يشجعك أرباب العمل على حضور ندوات أو دورات تعليمية إضافية تساعد على زيادة مهاراتك ذات الصلة بتطوير الويب والبرمجيات، وذلك بالإضافة إلى زيادة مداركك للممارسات المتبعة في عالم الأعمال.

العمل كمبتدئ في التصميم المتكامل

لقد حصل مهندسو التطوير المتكامل على 2-5 سنوات من الخبرة الوظيفية حينما كانوا مبتدئين، أو درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو نظم المعلومات، أو مزيج من الخبرة والتعليم. وبدأوا اكتساب مهاراتهم في جميع مراحل تطوير برامج الكمبيوتر، وفي حين قد لا يتقنون كل ذلك، يمكنهم على الأقل فهم كيفية عمل جميع ميزات الواجهة الأمامية والخلفية من الألف إلى الياء. 

مع زيادة خبرتك، تزداد كذلك قدرتك على توقع المشكلات وتحديدها، مما يزيد من أهميتك كعضو في الفريق.

صعود درجات السلم الوظيفي

من المتوقع أن يستمر الطلب على مهندسي التطوير المتكامل، حيث تحتاجهم الشركات في جميع أنحاء العالم وفي جميع القطاعات، وذلك لإنشاء تطبيقات مذهلة بصرياً وذات وظائف عالية تساعد المستخدمين على التواصل مع الشركة. 

يمكن أن يؤدي العمل الذي ينشئه المهندس الماهر منهم إلى جعل الشركات أكثر شهرة وتميزاً عن منافسيها، مما يعني أنَّ تلك الشركات يمكن أن تزيد أرباحها أيضاً. ومن خلال إظهار قدرتك على تحمل المزيد من المسؤوليات، واتخاذ مبادرات جديدة بما في ذلك التوجيه أو تدريب زملاء مبتدئين وإدخال أحدث التقنيات وأفضلها إلى شركتك، يمكنك وبسهولة الترقي في هذا التخصص.

عزز حياتك المهنية: كيف تصبح كبير مهندسي التطوير المتكامل؟

يقدم هذا المجال الكثير من فرص النمو الوظيفي، لذا ومع المقدار المناسب من التفاني والمثابرة والرغبة في التعلم، يمكن لمهندس التطوير المتكامل أن يرتقي مع مرور الوقت إلى مناصب أعلى وأكثر دخلاً. 

توجد عدة طرائق يمكن لهؤلاء من خلالها تطوير مواهبهم وصقلها. قد يتم التكفل ببعضها من قبل أرباب العمل، وبعضها الآخر قد يتم اكتشافه من خلال التشبيك أو التعلم والتدريب الذاتي. إنَّ مفتاح المضي قدماً في هذا المجال الديناميكي دائم التغير هو الرغبة في التعلم والنمو وتبني التغييرات حال حدوثها.

دراسة المجالات الأساسية

تهتم الهندسة المتكاملة بوظائف التطبيقات، لذلك توجد العديد من الأدوات التقنية التي يجب إتقانها. يعد الاستخدام المنتظم لـلغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية أمران ضروريان، وذلك لأنَّهما العمود الفقري لجميع صفحات الويب. 

جافا سكريبت هي اللغة الأكثر شيوعاً وموثوقية لتطوير الواجهة الأمامية والخلفية، كما تعد أطر عمل مثل بايثون وروبي أدوات استثنائية لبناء منطق قوي من جانب الخادم، في حين تساعد كل من روبي أون ويلز وإكسبريس مهندسي التطوير المتكامل على تصميم مواقع ويب تلفت انتباه المستخدمين وتجعلهم يرغبون في العودة إليه مراراً وتكراراً.

استثمر في نفسك

يعد البقاء على اطلاع في مجال تنافسي أمراً صعباً، ولكنَّ الأمر ليس مستحيلاً في هذا المجال، حيث ستساعدك مواكبة أحدث التوجهات والبرامج المعتمدة في تطوير الويب على زيادة مهاراتك لتقدر على التعامل مع التغييرات أو المشكلات المستقبلية. 

تواصل مع زملائك في مؤتمرات تطوير الويب، أو من خلال مجموعات الإنترنت، أو في أثناء العمل، بحيث تكون على اطلاع دائم بالتوجهات والتغييرات التي يمكن أن تؤثر في حياتك المهنية.

لا تتوقف عند التصميم المتكامل

أحد أكثر الأشياء إثارة للاهتمام في هذا المجال هو كونه مجرد جزء من عملية تطوير الويب، حيث يعرف معظم مهندسي التطوير المتكامل جانباً واحداً من تطوير الويب أكثر من المكونات الأخرى الضرورية لإكمال المهام العادية بنجاح. ومن خلال دفع نفسك لفهم المجالات التي لا تزال غير واضحة، يمكنك أن تصبح مطوراً أكثر خبرة بشكل عام.

يعد التعرف على منصات متعددة، سواء كان ذلك على شبكة الإنترنت أو الهاتف المحمول أمراً هاماً أيضاً للنمو والتطوير المستمر للمهندسين الناجحين، كما أنَّ فهم المجموعة الكاملة من التقنيات هو مفتاح للعمل في وظيفة في هذا المجال.

التوصيف الوظيفي لمهندسي التطوير المتكامل

يستمر هذا الدور الوظيفي في كونه أحد أكثر وظائف المطورين المتاحة إثارة وتطلباً. إنَّه دور يدمج بين الاهتمامات الإبداعية والعملية، حيث يتحمل هؤلاء المهندسون مسؤولية كل شيء يواجهه مستخدم موقع الويب، بما في ذلك وظائف التمرير والرسومات، بالإضافة إلى إنشاء منطق وتفاعلات قاعدة البيانات، وتكوين الخادم على الواجهة الخلفية للتطبيق.

بالإضافة إلى برمجة الميزات المختلفة من جانب العميل والتطبيقات من جانب المستخدم، يُنتظر أن يقوم هؤلاء المهندسين بترقية وصيانة كل من الواجهة الخلفية والأمامية حسب الحاجة. ومع ظهور تقنيات ومنصات جديدة، من المرجح أن يتحول دور مهندس التطوير الكامل ليتناسب مع هذه التغييرات.

مسؤوليات مطورو تطبيقات الويب
مسؤوليات مطورو تطبيقات الويب

ما الذي يتوجب عليك القيام به؟

  • تطوير وصيانة التطبيقات من جانب العميل والخادم.
  • العمل مع مطوري الويب الآخرين بالإضافة إلى فرق التسويق والمهندسين لضمان أن يشتمل التطبيق على المظهر الصحيح والميزات الضرورية.
  • تصميم الاختبارات التي سيتم تنفيذها للحفاظ على عمل البرنامج.

ما يبحث عنه أرباب العمل:

  • إجادة استخدام لغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية.
  • القدرة على كتابة أكواد برمجية بلغات مثل جافا سكريبت والنمط والعرض والمتحكم.
  • القدرة على العمل باستخدام لغة الاستعلامات البنائية “SQL” وروبي وجافا لبرمجة الواجهة الخلفية.
  • بناء قواعد البيانات والوصول إليها باستخدام نظام قواعد بيانات غير علائقي “NoSQL” ونود جي إس “Node.js”.
  • فهم خبايا بروتوكولات نقل النص الفائق “HTTP” وأدوات المطورين وبنية تطبيقات الويب.
  • تتبع التغييرات التي تم إجراؤها على الأكواد البرمجية باستخدام نظام التحكم في الإصدارات “Git”.

من الجيد امتلاك هذه المهارات أيضاً:

  • مهارات تواصل جيدة.
  • القدرة على العمل في فريق.
  • فهم التقنيات اللازمة لتطوير الويب.
  • مراعاة احتياجات العمل.
  • الرغبة في أن ينال عملك إعجاب العملاء.
  • الرغبة في النمو والتعلم بشكل مستمر.

المسارات الوظيفية لكبير مهندسي التطوير المتكامل:

يمكن أن يكون المضي في طريقك إلى منصب كبير مهندسي التطوير المتكامل أمراً مثيراً يعكس سنوات من العمل الجاد والخبرة المكتسبة، كما يمكن للمهندسين الأقدم البقاء في مناصبهم لسنوات، والاستمتاع بمهنة متنوعة ومثيرة، وذلك باستخدام مهاراتهم في كتابة الأكواد البرمجية للواجهتين الأمامية والخلفية لمساعدة الأعضاء المبتدئين في الفريق، وقد يرغب كبار مهندسي التطوير المتكامل في الانتقال إلى أدوار وظيفية أخرى ذات صلة. 

يتفق الخبراء على أنَّ التطوير المتكامل لتطبيقات الويب سيستمر في كونه مجال عمل مطلوباً للغاية، وذلك للمساعدة في تلبية المتطلبات المتزايدة للشركات التي تعتمد على وجود قوي على شبكة الإنترنت لجذب العملاء والمستهلكين.

أجايل

“منهجيات أجايل” أو “المنهجية المرنة لتطوير البرمجيات” هي طرائق لوصف نهج تكراري لتطوير البرمجيات. غالباً ما يتم اعتمادها كبديل للتصميم الذي يعتمد على نموذج الشلال (Waterfall model) والممارسات المتسلسلة التقليدية الأخرى في عملية تطوير البرمجيات. من المفترض أن تساعد هذه المنهجيات الفرقَ على العمل والتعلم بسرعة لدمج الملاحظات، وذلك من خلال العمل التدريجي والتكراري.

الأندرويد
الأندرويد

الأندرويد

ما هو الأندرويد؟

هو نظام تشغيل محمول مفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة شركة جوجل. يعد الأندرويد نظام التشغيل الأكثر شيوعاً، يليه نظام الآي أو إس من آبل. عادةً ما يتم تطوير تطبيقات الآندرويد بلغة الجافا “Java”، أو الكوتلن “Kotlin”.

في حين تم تصميم الآي أو إس ليعمل حصرياً على أجهزة آبل المحمولة، يمكن لأي شركة مصنعة للأجهزة المحمولة صناعة أجهزة تعمل بنظام الآندرويد. توفر جوجل مجموعة من المعايير التي من المفترض أن تلتزم بها الأجهزة من أجل توحيد تجربة المستخدمين، رغم أنَّه من الناحية العملية، لا تلبي الشركات هذه المعايير دوماً.

أنجولار جي إس

ما هو أنجولار جي إس؟

أنجولار جي إس هو إطار عمل جافا سكريبت مفتوح المصدر طورته شركة جوجل يسمح لك بتوسيع سمات لغة ترميز النص الفائق “HTML” وإضافة البيانات إليها. يُبسِّط إطار العمل هذا تطوير واختبار التطبيقات من خلال توفير إطار عمل للمكونات شائعة الاستخدام في تطبيقات الإنترنت.

سي بلاس بلاس

ما هي سي بلاس بلاس؟

هي لغة موجهة للكائنات مشتقة من لغة سي، اخترعها بيارني ستروستروب “Bjarne Stroustrup” في أثناء عمله في مختبرات بيل في شركة إي تي أند تي “AT & T”. تُستخدم لغة البرمجة هذه على نطاق واسع للبرمجة على مستوى الأنظمة، وبناء التطبيقات لنظام ويندوز وأنظمة تشغيل يونيكس المختلفة.

والجدير بالذكر أنَّ ميزاتها العامة كاملة حسابياً (كاملة حسب تورينغ – Turing completeness)، ويمكن استخدامها في أشكال البرمجة الوصفية التي يتم فيها إجراء العمليات الحسابية المعقدة في وقت التحويل “compile-time” بدلاً من وقت التشغيل. 

من الممارسات الشائعة للمؤسسات تحديد معيار ترميز يتم فيه حظر العديد من ميزات سي بلاس بلاس بصرامة، وذلك في محاولة منها للتأكد من أنَّ التعليمات البرمجية المنتجة قابلة للفهم ويمكن التنبؤ بها.

سي

ما هي سي؟

لغة سي هي لغة كمبيوتر ذات مستوى منخفض معروفة بكفاءتها. تم تطوير لغة سي في أواخر الستينيات، وأصبحت واحدة من أكثر اللغات استخداماً على الإطلاق. توفر هذه اللغة وصولاً مباشراً إلى الذاكرة بسبب تصميمها شديد القابلية للنقل بين الأنظمة الأساسية. لغة سي هي لغة شائعة جداً لبرمجة الأنظمة المضمنة.

سي شارب

ما هي سي شارب؟

سي شارب لغة برمجة موجهة للكائنات تُستخدم لإنشاء تطبيقات تعمل على إطار عمل دوت نت “NET Framework.”، لقد صممت للحفاظ على قدر كبير من القوة والقدرة على التعبير للغاتٍ من ذات النمط سي، وذلك مع إضافة اختصارات ذات مستوى أعلى لتسهيل تطوير تطبيقات سطح المكتب والخوادم. 

تُستخدم سي شارب أيضاً في تطوير الألعاب عبر محرك يونيتي ثري دي “Unity 3D”.

صفحات التنسيق النمطية “CSS”

ما هي صفحات التنسيق النمطية؟

تصف صفحات التنسيق النمطية (أوراق الأنماط المتتالية) كيفية عرض عناصر لغة ترميز النص الفائق. وإلى جانب جافا سكريبت ولغة ترميز النص الفائق، تعد صفحات التنسيق النمطية من الأركان الأساسية لتطوير الواجهة الأمامية لتطبيقات الويب. تفصل صفحات التنسيق النمطية بين العرض التقديمي والمحتوى، مما يسمح بتحديد الأنماط واستخدامها في التطبيق بأكمله.

دوت نيت

ما هو الـ دوت نيت “.NET”؟

هو إطار عمل تم إنشاؤه بواسطة شركة مايكروسوفت. تتمثل مزاياه الرئيسية في إدارة التعليمات البرمجية عند التنفيذ في شكل إدارة الذاكرة، وإدارة شرائط التعليمات والاتصال عن بُعد، كما أضاف مزايا الأمان ودقة التعليمات البرمجية. 

يمكن نشر تطبيقات دوت نيت على ويندوز أو لينوكس عبر تطبيق مونو “Mono” مفتوح المصدر وتطبيق مايكروسوفت مفتوح المصدر. حقق إطار عمل نيت استخداماً واسع النطاق في صناعة الألعاب، وذلك بعد أن تم دمجه في محرك ألعاب يونيتي ثري دي.

لغة ترميز النص الفائق “HTML”

ما هي لغة ترميز النص الفائق؟

هي لغة ترميز مشتقة من لغة الترميز القياسي العام (SGML)، وتُستخدم لوصف مواقع الويب والتطبيقات التي يتم تشغيلها في مستعرض الويب. اخترع السير تيم بيرنرز لي “Tim Berners-Lee” مستندات لغة ترميز النص الفائق في عام 1993، وهي مقسمة إلى عناصر لغة ترميز النص الفائق التي تصف الأجزاء المكونة للمستندات. 

تحاول لغة ترميز النص الفائق توفير وسيلة لتحديد بنية البيانات في المستند، وذلك مع منح القدرة على التحكم في عرض المستند أيضاً. بدءاً من عام 1996، تم تطوير صفحات التنسيق النمطية كمساعد لـلغة ترميز النص الفائق من أجل عرض المستند بشكل أفضل. يهدف هذا إلى السماح بكتابة المستندات بطريقة تعكس بشكل أكثر وضوحاً ودقة بنية المعلومات، دون تشويهها بسبب احتياجات العرض، واليوم، يتم استخدام كلاهما معاً.

الآي أو إس

ما هو الآي أو إس؟

هو نظام تشغيل محمول أنشأته شركة آبل في عام 2007 لجهاز الآيفون، ليتم اعتماده لاحقاً لدعم أجهزة آبل المحمولة الأخرى، مثل الآي باد. يمكن تطوير تطبيقات الآي أو إس بلغتي سويتش وسي الكائنية.

على عكس نظام الآندرويد من جوجل، تحتفظ آبل برقابة صارمة على إنشاء تطبيقات الآي أو إس، فما لم يكسر مستخدم الآي أوس حماية جهازه، فلا يجوز تثبيت التطبيقات إلا من خلال متجر تطبيقات آبل، لكن لا يزال في مقدور المستخدمين الذين لديهم أجهزة غير مكسورة الحماية تثبيت تطبيقات الشركات من خلال مصادر تابعة لجهات خارجية، ولكن ما لم يتم تكوين الجهاز من خلال إدارة الجهاز المحمول من خيارات الضبط، فلن يكون التطبيق قابلاً للاستخدام حتى يمر المستخدم بعملية موافقة معقدة.

جافا

ما هي الجافا؟

جافا هي لغة متعددة المنصات. إنَّها متزامنة وكائنية التوجه، وتحتوي على الحد الأدنى من تبعيات التنفيذ “implementation dependencies”، ويمكن تشغيل تعليماتها البرمجية المترجمة على جميع الأنظمة الأساسية التي تدعم الجافا دون الحاجة إلى القيام بإعادة التوزيع.

جافا سكريبت

ما هي الجافا سكريبت؟

هي لغة برمجة نصية تم تنفيذها في الأصل في متصفحات الويب، ولكنَّها تُستخدم الآن على نطاق واسع من جانب الخادم عبر منصة نود جي إس. إنَّها لغة برمجية موجهة للكائنات، ولها نموذج كائني قائم على النموذج الأولي (مقابل نموذج كائني قائم على الفئة).

جي كويري

ما هي الجي كويري؟

هي مكتبة جافا سكريبت مستخدمة على نطاق واسع، تلبي عدداً من الاحتياجات الشائعة عند كتابة التطبيقات المستندة إلى الويب.

لقد تم تسهيلها على العديد من المراوغات الخاصة بالمتصفح “browser-specific quirks”، مما يوفر أساساً قوياً للمطورين للبناء عليها وجعل تطبيقات المستعرضات أكثر عملية وقابلة للتنفيذ. 

بي إتش بي

ما هي لغة البي إتش بي؟

هي لغة برمجة مفتوحة المصدر مستخدمة على نطاق واسع، وقد شهدت استخداماً واسع النطاق في تطوير تطبيقات الويب. يجب ترجمة الأكواد البرمجية في هذه اللغة بواسطة مترجم مثل محرك زند “Zend Engine”. ومع وجود مجتمع قوي مفتوح المصدر واعتمادية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ستستمر هذه اللغة وتطبيقاتها البديلة، إذ تستخدمها جميع المواقع من صغيرها إلى كبيرها (مثل الفيسبوك).

بايثون

ما هي البايثون؟

هي لغة برمجة كائنية التوجه تتميز بوضوحها وقوتها ومرونتها. تعد بايثون لغة مترجمة، مما يعني أنَّ المترجم الفوري يقرأ الكود وينفذه مباشرة، بدلاً من تحويله إلى كود ثابت ذي مستوى أدنى. وفي الوقت الذي يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من المجالات والسياقات – بما في ذلك إنترنت الأشياء وتطبيقات الويب واسعة النطاق – فقد اكتسبت شعبية كبيرة، وخاصة في العلوم والمعلوماتية الحيوية “Bioinformatics” بفضل كتالوج غني من الأدوات.

ريآكت

هي مكتبة جافا سكريبت شهيرة تتولى أمرها فيسبوك، وهي مصممة لتطبيقات الصفحة الواحدة “single page applications” شديدة التفاعلية. تُستخدم ريآكت بشكل أساسي مع جافا سكريبت إكس “JSX”، مما يسمح للمطورين باستخدام صيغ مثل لغة ترميز النص الفائق لوصف حالة العرض النهائية لتطبيقاتهم.

لغة الاستعلامات البنائية “SQL”

ما هي لغة الاستعلامات البنائية؟

هي لغة برمجة غير إجرائية تستخدم للتواصل مع أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS).

كان هناك الكثير من الجدل حول ما يشكل نظاماً علائقياً “حقيقياً”، حيث افتقرت بعض أنظمة قواعد البيانات المستخدمة على نطاق واسع إلى الميزات التي تم اعتبارها أساسية للنموذج العلائقي، مثل المفاتيح الأجنبية “foreign keys”

لقد أثبتت مرونة إس كيو إل قوة كبيرة لدرجة أنَّ العديد من الأنظمة غير العلائقية قد نفذت مجموعات فرعية أو متغيرات من هذه اللغة لتسهيل استفادة الأشخاص من قدراتهم.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الوصف الوظيفي لمهنة مستشار التسويق

كيف تحل أكبر التحديات ذات الصلة باستقطاب المواهب

خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية