ما هو المسار المهني لتطوير البرامج الذي يجب عليك اختياره؟

إنَّ التكنولوجيا في حالة تقدم مستمر، فأصبح من الممكن للمطورين ذوي الخبرة والمبرمجين الذين يتمتعون بمهارات ممتازة في التعامل مع الآخرين العمل في مناصب وظيفية مثل كبير موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات ومهندسي الذكاء الاصطناعي

ما هو المسار المهني لتطوير البرامج الذي يجب عليك اختياره؟

ما هو المسار المهني لتطوير البرامج الذي يجب عليك اختياره؟

  • كبير موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات

يتحمل كبار موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات المسؤولية الكاملة للإشراف على العمل الذي يقوم به المديرون الآخرون، ووضع الاستراتيجية التي توجه دفة الشركة في قسم تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات، فيتخذون قرارات على المستوى التنفيذي تؤثر على عمل جميع من في المنظمة. 

إنَّهم مشرفون لديهم القدرة على إقالة أو تعيين مديرين من المستوى المتوسط. ويعملون مباشرة تحت إمرة رئيس تنفيذي أو مجلس إدارة الشركة.

  • مطور برمجيات

يقوم مطور البرمجيات بإنشاء تطبيقات الويب والهاتف المحمولة التي تستخدمها المؤسسة. والمهارات المطلوبة في هذه المهنة هي القدرة على كتابة تعليمات برمجية معقدة، مع دراية كافية في قواعد البيانات والبرمجة. 

الأشخاص الذين يقضون سنوات عديدة كمطوري برامج ينتهي بهم الحال بتبوُّئِهم مناصب إدارية مثل كبير موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات أو مطور رئيسي.

  • مهندس تقني

يشارك المهندس التقني في كتابة التعليمات البرمجية، وتنسيق عمل فريق المبرمجين، وتطبيق القرارات في الأنظمة المعقدة. ويبرع هؤلاء في البرمجة وبناء البرمجيات التي تحل المشكلات المعقدة للشركات.

  • قائد فريق تطوير البرمجيات

يتولى قائد فريق تطوير البرمجيات مسؤولية إدارة المشاريع الكبيرة وإدارة فريق من المطورين، ويتأكد من جودة مسارات العمل، ويحرص على أن يكون كل عضو في الفريق منتِجاً. ويساهم في الإشراف على فريق البرمجيات بغية تطوير تطبيق أو برنامج يساعد في نقل المؤسسة إلى مستوى أعلى.

  • مطور ويب

مطورو الويب محترفون يستخدمون لغات وأطر برمجة مختلفة لإنشاء مواقع الويب أو تطبيقات الويب وصيانتها. ويحصلون على أجور مجزية، ويكونون مسؤولين عن أداء أي مهمة متعلقة بمواقع أو تطبيقات الويب.

  • محلل أنظمة الكمبيوتر

تتغير التكنولوجيا بشكل متسارع، مما يستدعي توظيف متخصصين مثل محللي أنظمة الكمبيوتر لاستشراف وتوقع التغييرات المحتملة، مما يساعد المؤسسات على الاستعداد لمثل هكذا تغييرات بحيث تتمكن من أن تبقى قادرة على المنافسة. 

يقوم محللو الأنظمة بتحليل أنظمة الكمبيوتر وإجراء التحديثات عليها، بالإضافة إلى التنبؤ بالتغييرات المحتمل حدوثها، وبالتالي مساعدة الشركات على أن تكون فاعلة.

  • مهندس شبكات الكمبيوتر

يقوم مهندسو شبكات الكمبيوتر بتطوير تخطيط الأنظمة الرقمية المعقدة والبنية التحتية للحوسبة السحابية للشركات. إنَّهم يساهمون في تمكين الشركات على المستوى الرقمي، لجعلها قادرة على الحفاظ على قدرتها التنافسية.

  • مطور تطبيقات الجافا

مطور تطبيقات الجافا شخص متخصص بلغة جافا، ويستخدمها لابتكار التطبيقات المستخدمة في التمويل والبحث والعديد من المجالات الأخرى. يتمتع مطورو الجافا بمهارات عالية في اختبار البرامج وتطوير الأكواد البرمجية.

  • مطور بي إتش بي “PHP”

يطبق هؤلاء المطورون مهاراتهم في إضافة ميزات ووظائف جديدة إلى مواقع وتطبيقات الويب، ويساعدون الشركات على تحقيق الديناميكية والمرونة. وهذه مهنة مجزية يمكن للأشخاص الذين لديهم خلفية برمجية التخصص فيها.

  • مطور بايثون

بايثون عبارة عن لغة برمجة شائعة تُستخدم على نطاق واسع في تطوير البرامج وكتابة الأكواد البرمجية. وباستخدام بايثون، ينشئ المطورون الأكواد البرمجية ويختبرونها لكي تستخدم في تطبيقاتٍ وأنظمة وبرامج مختلفة. 

يتعاون مطورو بايثون مع خبراء في تعلُّم الآلة والحوسبة السحابية واستخراج البيانات، وذلك لتقييم ومعرفة أفضل البرامج التي يمكن استخدامها.

  • مسؤول أنظمة الشبكة

يدير هؤلاء أنظمة الشبكات المعقدة، ويزداد الطلب عليهم في سوق العمل. هم يتخذون تدابير تهدف إلى منع اختراق الشبكة عن طريق القرصنة، ويضعون أنظمة أمان للمؤسسات.

  • مطور تطبيقات الهواتف المحمولة

في عالمنا اليوم، كل الشركات والمؤسسات التجارية تقريباً لها تواجد على الإنترنت، إذ يستخدم عدد كبير من العملاء الهواتف المحمولة للوصول إليها، وهذا يحتِّم على المؤسسات استغلال إمكانات الهواتف الذكية من خلال تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة التي يمكن أن تساعدها في الوصول إلى عملائها والتفاعل معهم. 

يقوم مطورو تطبيقات الهواتف المحمولة بإنشاء تطبيقات جديدة، أو يطورون أخرى قديمة. ويتمتعون بمهارات استثنائية في حل المشكلات وإيجاد حلول إبداعية.

ما الوظائف الجديدة لمطوري البرامج التي يجب عليَّ التفكير فيها؟

  • مهندس برمجيات

مهندسو البرمجيات مسؤولون عن تطوير معمارية البرمجيات الهامة، لكي يتم اعتمادها من قبل المطورين. كما يقومون بتوجيه المبرمجين المبتدئين، ويتمتعون بفهم جيد في التطوير المتكامل للبرامج.

  • مطور رئيسي

يعمل المطورون الرئيسيون على سد الفجوة بين الفرق التقنية وغير التقنية في دورة تطوير البرمجيات. إنَّهم يفوضون العمل إلى أعضاء الفريق الآخرين، ويتواصلون مع إدارة الشركة، لذا يتمتعون بمهارات عالية في إدارة الوقت، ويحسنون التعامل مع الآخرين.

DevOps
DevOps

  • مهندس ديف أوبس “DevOps

ينفذ هؤلاء المهندسون كلاً من وظائف مطوري البرامج وخبراء تقنية المعلومات. وفي حين يهدف مهندسو البرمجيات إلى تطوير تطبيق أو برنامج يحتوي على العديد من المميزات المثيرة التي تجعل المنظمة تنمو نمواً كبيراً، يركز مهندسو العمليات بشكل أساسي على استقرار التطبيق، فهم لا يريدون تطبيقاً به الكثير من الميزات الجديدة، لأنَّ ذلك قد يشكل مخاطرة غير محسوبة العواقب، لذا يهتمون بعملية الإصدار، بحيث يجعلونها سلسة وذات حد أدنى من المخاطر. 

تقوم هذه العملية بسد الفجوة بين كل من مطوري البرامج وخبراء تقنية المعلومات، ووضع استراتيجية تواصل فعالة لكلا الجانبين، بحيث يتمكنون من العمل معاً لإنتاج شيء يرضي كلا الطرفين والمستخدم النهائي أيضاً.

قد يكون اختيار هذا التخصص كمسار مهني لنفسك قراراً حكيماً نظراً لارتفاع الطلب على هؤلاء المهندسين في سوق العمل. لذا سيتعين عليك أن تكون ملماً بمميزات كتابة الأكواد البرمجية، وكيفية إصدار الأكواد المصدرية للمنتج. ويجب أن تمتلك أيضاً خلفية في هندسة البرمجيات وهندسة الإصدارات. 

من المرجح أن يهرع جميع من في المؤسسة إليك في حالة حدوث أي شيء غير متوقع، لذا يجب أن تكون على قدر المهمة.

كيف أختار مساري المهني كمطور؟

يجب أن يكون اختيار حياتك المهنية كمطور أمراً سهلاً، إذ يوجد سوق عمل كبير للمتخصصين في هذا المجال من ذوي المهارات التقنية العالية، لكن يجب عليك اختيار مسارك المهني بحكمة في هذا المجال التنافسي، وذلك لتضمن حصولك على أفضل قيمة لخبراتك. 

أولاً، يجب أن تمتلك شغفاً قوياً بالتفوق والوصول إلى أعلى درجات السلم الوظيفي في أي تخصص تختار العمل فيه. أنت بحاجة إلى خلفية تعليمية جيدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، أو امتلاك مؤهلات ذات صلة بالبرمجيات للعمل في هذا المجال، وحتى لتصبح مديراً لتكنولوجيا المعلومات. 

ثانياً، يجب عليك صقل مهاراتك الناعمة لكي تصبح قادراً على المنافسة وتكون أفضل من الآخرين. تساعد المهارات الناعمة في إدارة علاقاتك مع الآخرين وأعضاء الفريق، بينما تساعدك المهارات التقنية على تنفيذ واجباتك بفاعلية.

قبل أن تختار مهنتك كمطور، يجب أن تعرف ما يعجبك أو لا يعجبك في هذا المجال قبل أن تتخذ قرارك، إذ يمكن أن تساعدك معرفة ما لا يعجبك في وظيفة معينة على تحديد المسار الذي تريد أن تسير فيه مهنتك كمطور. 

تعرف إلى الجوانب الإيجابية في اختيار المهنة الذي تنجذب إليها أو تهتم بها، وستوجهك هذه الجوانب إلى اتخاذ قرار مستنير بشأن المهنة التي تريد اختيارها. وإذا كنت تنتقل من وظيفة إلى أخرى، فخصص وقتاً تتعلم فيه المهارات ذات الصلة بذلك المسار الوظيفي، فأنت تريد الانتقال إليه مع ثقتك بأنَّ اهتماماتك وطموحاتك ستجدها في تلك المهنة.

تحتاج أيضاً إلى التفكير مثل الباحث، بحيث تتعامل مع بحثك عن حياتك المهنية كمحقق يحقق في جريمة، وتقوم بإجراء تحريات شاملة حول مزاياها وعيوبها قبل اتخاذ قرارك. 

ابحث عن أدلة تمكنك من معرفة ما إذا كانت الوظيفة تناسب شخصيتك أو احتياجاتك، واعرف ما إذا كانت المسؤوليات والوظائف اليومية للمهنة التي تريد اختيارها ستلائم موهبتك ومهاراتك أم أنَّها ستكون مصدر إزعاج لك. وبمجرد أن تتضح الصورة في ذهنك، ضع خطة انتقالية يمكنك التكيف معها حينما تبدأ التحول إلى المهنة التي تختارها. 

ستساعدك خطة الانتقال هذه في الإجابة عن الأسئلة الأساسية الأربعة:

  1. إلى أين تريد أن تذهب بعد ذلك في مستواك الوظيفي؟

  2. ما نوع التعويض الذي تبحث عنه؟

  3. كيف سيتم استخدام مهاراتك؟

  4. ما نوع العقبات التي من المحتمل أن تواجهها؟

يمكن أن يساعدك التوصل إلى هذا النوع من التفكير الاستراتيجي على اختيار مسار مهني مجزٍ.

ما هو أفضل تخصص في وظائف التطوير في المجال التقني؟

يمكن أن يؤدي اختيار مهنتك في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى مساعدتك على الوصول إلى بيئة جديدة يتم فيها الاستعانة بمهاراتك بالكامل. ويمكنك أيضاً اكتساب مهارات تقنية جديدة بعد ترقيك في وظيفتك، الأمر الذي بدوره يجعلك تمتلك مهارات عالية وقابلية للتسويق لنفسك في صناعة التكنولوجيا. وإذا اخترت الانتقال إلى مهنة إدارية، فإنَّك تطور وتنمي مهارات شخصية مميزة في التعامل مع الآخرين. 

أنت بحاجة أيضاً إلى أن تضع في حسبانك الفرص التي تقدمها لك الوظيفة، وما إذا كانت تمنحك فرصة لتعلم أساليب جديدة يمكنك تطبيقها لتخطي التحديات التي تواجهها في مكان عملك. 

أفضل مهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات هي مهندس البيانات، بالإضافة إلى العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات، ومنها:

  • محلل أنظمة الحواسيب.
  • مهندس شبكات الكمبيوتر، مهندس موثوقية الموقع.
  • مهندس حلول.
  • مسؤول شبكات.
  • مهندس بيانات.
  • مهندس أجهزة.

وظائف المطورين: ما هو نوع التطوير الأكثر طلباً؟

مطور ويب

يقوم مطورو الويب بتصميم وإنشاء مواقع الويب. هم مطلوبون بشدة لأنَّ العديد من الشركات تحتاج إلى مطورين لبناء الواجهة الأمامية والخلفية لمواقعهم الإلكترونية التي تساعدهم في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم.

مبرمج كمبيوتر

مهارات برمجة الكمبيوتر مطلوبة بشدة، إذ تقوم المؤسسات دائماً بتوظيف هؤلاء المبرمجين الذين يمكنهم إنشاء تطبيقات الكمبيوتر باستخدام لغات برمجة مختلفة، حيث يُطلب منهم كتابة التعليمات البرمجية واختبار البرامج الجديدة والتحقق من الأخطاء، ويمتلكون معرفة في علوم الكمبيوتر أو في أي مجال ذي صلة.

مدير قواعد البيانات

مديرو قواعد البيانات خبراء يقومون بتخزين البيانات وفرزها وتنظيمها واستردادها، بغية توظيفها في استخدامات مختلفة في المؤسسة. ويكونون مسؤولين عن تأمين ومراقبة الوصول إلى البيانات من خلال منح أذونات للمستخدمين الذين يحتاجون هذه البيانات. تقوم الشركات دائماً بتعيين مديري قواعد البيانات لإدارة بياناتهم. إنَّهم ضليعون في البرمجة، ولديهم خلفية في موضوعات تكنولوجيا المعلومات.

مطور برمجيات

يقوم مطورو البرمجيات ببناء برامج أو تطبيقات جديدة. ويكتبون التعليمات البرمجية بأنفسهم، ويجرون الاختبارات للتأكد من أنَّ ما يقومون بإنشائه يعمل بصورة فعالة. هنالك طلب كبير على مطوري البرمجيات، وعادة ما يحصلون على تعويض جيد.

مهندس ديف أوبس “DevOps”

يتعاون مهندسو ديف أوبس “DevOps” مع مهندسين آخرين في المؤسسة للخروج ببرنامج أو تطبيق. ويشرفون على إنشاء الأكواد البرمجية، ويحددون المواضع التي يكون فيها البرنامج الذي جرى تطويره غير فعال، ويقدمون حلولاً تتعلق بكيفية تشغيله بكفاءة. ويؤدون مهامهم من خلال المراقبة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتعديل وتصحيح ما يجب القيام به.

في الختام

يتطلب الانتقال من وظيفة إلى أخرى قرارات مدروسة جيداً كيلا تندم لاحقاً، لذا يتعيَّن عليك البحث جيداً، واتخاذ قرار مستنير يخص أفضل مسار مهني يجب عليك المضي فيه، إذ يضمن لك ذلك استخدام مؤهلاتك وتنمية مهاراتك واستغلالها بصورة تعود بالنفع عليك وعلى المؤسسة التي تعمل فيها.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الآفاق الوظيفية للمطورين المتكاملين لتطبيقات الويب

ما هي واجبات مسؤول التخطيط؟

وظائف المدير الإقليمي للموارد البشرية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية