طرق لجعل الموظفين الجدد يشعرون بالترحيب والانتماء

الانطباع الأول مهم للغاية عندما ينضم موظف جديد إلى شركتك. فترة التعريف والتهيئة الأولى يمكن أن تحدد مدى نجاح الموظف وانخراطه في المنظمة. لذلك من الضروري إنشاء بيئة ترحيب مريحة للموظفين الجدد، سواء كانوا يعملون بشكل شخصي أو عن بُعد.

في عالم اليوم المليء بالتشتت والمرونة، يمكن أن يكون من الصعب جعل الموظفين الجدد يشعرون بالانتماء والدعم. فهم مُثقلّون بالكثير من المعلومات الجديدة والتوقعات والإجراءات التي يجب عليهم استيعابها في وقت قصير. ناهيك عن التحدي الإضافي للتأقلم مع ثقافة وبيئة عمل جديدتين بالكامل.

جدول المحتويات

كيفية جعل الموظفين الجدد يشعرون بالترحيب

لخلق بيئة عمل إيجابية عليك الاهتمام بفترة البداية فترة التعريف والجزء الأول حيث تلعب دوراً مهماً في تحديد المدة فيما يتعلق بالموظف وتقدمه داخل الشركة على المدى الطويل.

لذلك عليك اتباع نصائح عديدة لمعرفة كيفية التعامل مع الموظفين و شعورهم بالرضا والراحة و من أهم هذه النصائح ما يلي:

1. كتابة بريداً إلكترونياً ترحيبياً

إرسال رسالة ترحيب جديدة عبر البريد الإلكتروني الشخصي للموظفين قبل يومه الأول في العمل. تحمل الكثير من الأهمية هذه اللفتة الصغيرة رسالة قوية بأن الشركة تقدر مساهميها وتتطلع إلى ابدعاتهم.

الرسالة الترحيبية ليست مجرد تواصل حقيقي، بل هي فرصة لتعبيرعن مشاعرهم  منذ البداية. عندما يبدأ الموظف الجديد برسالة شخصية من مديره المباشر أو قسم الموارد البشرية، يشعر بالترحيب والانتماء للشركة حتى قبل الوصول إلى مكان العمل.

في النهاية،  عندما تبدأ رسالة الترحيب بشكل شخصي نضع أولى الخطوات لإنشاء علاقة عمل مفيدة ومربحة للجانبين منذ البداية. فهي تضع الموظف الجديد على الطريق الصحيح نحو النجاح والتأقلم مع ثقافة الشركة.

اقرأ أيضاً: تطوير الموظفين: مامفهومه و أهميته

2. إعداد جدول زمني لبداية اليوم الأول

عندما ينضم موظفاً جديداً إلى فريقك، فإن اليوم الأول يمثل فرصة ثمينة للاتصال بالعمل و الابداع. لذلك من المهم جدول إعداد النظام و التهيئة السلسة للموظف الجديد.

قبل يومه الأول تأكد من استمرار التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة، بما في ذلك زملاء العمل، والمشرفين، وقسم الموارد البشرية، وأي إدارات أو أقسام أخرى ستتفاعل معه. احرص على أن يكون الجميع على علم بوصول الموظف الجديد و أنهم مستعدون لاستقباله بترحاب حار.

بعد ذلك، ستكون هناك جدول محدد ليوم واحد، يتضمن اجتماعات التعريف المتنوع. يمكن أن يشمل ذلك:

  • لقاء ترحيبي مع المشرف المباشر لشرح التوقعات الدورية و المهام الرئيسية.
  • الاجتماع مع قسم الموارد البشرية لتحقيق الأهداف و السياسات المطلوبة.
  • احرص على تخصيص وقت الجلسة ، مع إتاحة أوقات االاستراحة في الجدول الزمني. كما يجب أن تكون هناك فرصة للموظف الجديد لطرح الأسئلة والتعبير عن أي تجربة يمكن أن تتوفر. ضمن الجدول المحدد والمرتب لليوم الأول، فإنك تُنمي للموظف الجديد تقديره  لنفسه داخل الشركة و تجعله يبدأ بحماس واندفاع وحب للعمل.

3.امنحهم جولة في المكتب

عندما ينضم موظف جديد إلى فريقك، فمن الضروري أن تُشعره  بالترحيب و الراحة في بيئته الجديدة منذ البداية. إحدى الطرق الرائعة لذلك هي إجراء جولة شاملة في مكان العمل في وقت مبكر من يومه الأول. لذلك خصص في جدول يومه الأول لجولة مفصلة في جميع أنحاء مكان العمل. اعطي المهمة  لشخص ما ذو خبرة بالمكان للمشي معه وشرح كل شيء بالتفصيل. 

من خلال إجراء هذه الجولة التطورية في وقت مبكر من اليوم، ستجعل الموظف الجديد مستقراً وأماناً ببيئته الجديدة. لن يضطر للاختبار أو الإحساس بالحرج من طرح أسئلة بسيطة حول مكان وجود الأشياء.

4. توفير الكثير من التدريبات

عندما ينضم شخصاً جديداً إلى الشركة، سيواجه العديد من الشركاء الجدد الذين يجب عليهم استيعابهم. من المهم أن نساعده على التكيف مع بيئته الجديدة من خلال تقديم برنامج تدريب وفعاليات إنتاجية 

قبل يومه الأول يجب مراجعة خطة التدريب التفصيلية للتأكد من تغطية جميع النشاطات المهمة. غالباً ما يتم نسيان الأمور البسيطة مثل كيفية استخدام نظام الهاتف أو الطابعة، إلا أنها يمكن أن تكون مربكة للموظف الجديد. يجب أن تشمل خطة التدريب جميع المهارات والمعارف اللازمة للنجاح في كسب ثقة الموظف الجديد. وذلك من خلال اتباع نهج التدريب التصاعدي والشامل.

اقرأ أيضاً: الأسئلة الشائعة حول عملية التوظيف

5.تعيين مرشد

عندما ينضم موظفاً جديداً إلى فريقك، من الحكمة تعيين مرشد للانتقال السلس إلى بيئته الجديدة. يجب أن يكون هذا المرشد شخصاً يمتلك خبرة وفهماً عميقاً لثقافة الشركة الخاصة بها يمثل المرشد نقطة اتصال آمنة للموظف الجديد لطرح الأسئلة و التعبير عن مشاكله دون تردد. و من الجدير بالذكر يجب اختيار شخص من نفس المستوى الوظيفي أو لديه خبرة شاملة في قسم الموارد البشرية.

6.أكمل الأوراق المطلوبة 

عند دخول  موظف جديد إلى الشركة، هناك العديد من الاستمارات و المستندات القانونية و التنظيمية التي يجب عليه اعتمادها. على الرغم من أن هذه المتطلبات الإدارية ضرورية، إلا أنه لا تحتاج إليها بشكل حصري في اليوم الأول.و استبدلها بإشراك الموظف الجديد في مهام و مشاريع العمل التجارية منذ البداية مما يساعده على الشعور بالانتماء و الإنتاج و التحفيزالفعال في نجاح الفريق و الشركة. هذا التوازن  يشعره بأنه جزء لا يتجزأ  من العمليات منذ اليوم الأول من خلال دمج المتطلبات الإدارية مع العملية ذات الصلة بوظيفته الجديدة، ستعزز لديه الشعور بالهدف و القيمة ضمن الفريق. وهذا سييعزز ولاءه و إنتاجه على المدى الطويل.

7.اطلب ملاحظاتهم 

عند نهاية اليوم الأول أو الأسبوع الأول للموظف الجديد، من المهم أن تتمتع ببعض الوقت للحصول على ملاحظاته و انطباعته الأولية. هذه فرصتك لاستشعار مدى راحته في بيئته الجديدة ومعرفة ما إذا كان لديه أي شيء أو أسئلة لم يتم الإجابة عليها. ُتتيح هذه الفرصة التعبير بحرية عن آراء و مشاركة الموظف الجديد أي تعليقات إيجابية أو سيئة.

من خلال توضيح اهتمامك الحقيقي بتجربته و  استعدادك للاستماع إليه، ستبني ثقة لامتناهية و تظهر أنك تقدره كفرد و تريد ضمان نجاحه في العمل. كما أن ذلك سيُشعره بالتقدير ويُشجعه على التواجد و المساهمة في الفريق بشكل أكبر.

الأسئلة الشائعة حول طرق لجعل الموظفين الجدد يشعرون بالترحيب والانتماء 

في هذا المقال، قدمنا لك إرشادات مفصلة حول كيفية جعل موظفيك سواء كانوا جدد أو قدامى يشعرون بالترحيب والتمكين في بيئة عمل جديدة، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي. ولنكمل الرحلة سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة و أهمها ما يلي: 

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ دليل الموظفين لشركتك الصغيرة

  • كيف ترحب بالموظفين الجدد و دمجهم في ثقافتك؟

هناك العديد من الخطوات المهمة للترحيب بالموظفين و دمجهم في ثقافة الشركة بشكل فعال:

  1. البرامج التوجيهية الأساسية: برامج توجيهية تشمل تعريفهم بالشركة، والقيم، والأصل، والتوقعات. اجعلها تفاعلية ومصممة خصيصاً لتناسب متطلباتهم.
  2. المرشدين والموجهين: تعيين مرشداً لكل شخص جديد للمساعدة في توجيههم والمشاركة في الحملة خلال الأشهر الستة الأولى. يكتسب خبرة وفهم عميق لثقافة الشركة.
  3. فرص التواصل الاجتماعي: نظم فعاليات اجتماعية مثل غداء الترحيب أو دور لمساعدة الموظفين على التواصل.
  4. مشاركة القصص والروايات: شارك قصصاً وروايات عن نجاحات الشركة والتحديات التي تغلبت عليها.
  5. التوجيه المستمر: لا تجعل التوجيه لمرة واحدة. وطبق العملية والتوجيه بشكل مستمر ومتابعة الموظفين ودمجهم في الثقافة.
  6. قياس مستوى الألف إلى الياء: استخدام استطلاعات الرأي و الرأي الآخر و متى يبدأ الموظفون  اكتشاف ثقافة الشركة  و اكتشاف الأقسام التي تحتاج إلى تحسين.

2.كيف يمكن للموظف الجديد أن يشارك بطريقة تساعده على الشعور بالترحاب والتكوين الجيد في بيئة العمل الجديدة؟

  1. التواصل الفعال: يجب على الموظف الجديد أن يكون منفتحاً على التواصل معه، وأن يًظهر الاهتمام بالتعرف عليهم وفهم ثقافة الشركة
  2. الدعوة والحماس: من المهم أن يشارك الموظف الجديد الحماس والمبادرة في العمل، وأن يكون مستعدًا لتقديم المساعدة والمشاركة في المشاريع والالهام عند طلب المساعدة. هذا يساعد على كسب ثقة الزملاء.
  3. التواضع والاحترام: يجب على الموظف الجديد أن يُظهر التواضع والاحترام لثقافة الشركة، وأن يتجنب السلوكيات المزعجة أو المًهينة.
  4. المشاركة في الأنشطة الاجتماعية: مشاركة الشباب الجدد في الأنشطة الاجتماعية والفعاليات غير الرسمية تُساعد على التواصل مع زملاء العمل خارج إطار العمل.
  5. الصبر و المثابرة: قد تستمر لفترة طويلة في بيئة العمل الجديدة، لذلك يجب على الموظف الجديد أن يتحلى بالصبر و المثابرة و يستمر في المواصلة لبناء العلاقات والانتماء.

عندما يتبع الموظف الجديد هذه الخطوات، يستمر بشكل كبير في تسهيل عملية الترحيب والاندماج في بيئة العمل الجديد، وبالتالي يصبح من المؤكد  بناء علاقات إيجابية وناجحة مع الزملاء والإدارة.

الخاتمة 

يمكنك خلق تجربة ترحيب إيجابية تجعل الموظفين الجدد يشعرون بالراحة والدعم والتمكين منذ اليوم الأول. سواء كانوا يعملون بمكتب أوعن بُعد، فإن الاستثمار في عملية تهيئة الموظف الجديد بشكل  ناجح سيساعد على تعزيز الانتماء والإنتاجية والاحتفاظ بالموظفين على المدى الطويل.

المراجع

. 14 Ways To Make New Hires Feel Welcome And Set Up For Success

2.How To Make New Employees Feel Welcome

3. Ways to Make Your New Hire Feel Welcome

 

Shares

مقالات ذات صلة

كيفية تحديد أسلوب قيادتك وتكييفه

العمل عن بعد وأهم فوائده للموظفين والشركات

أفضل الممارسات في عملية توجيه الموظفين الجدد

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية