استشارات الموارد البشرية: كيف تساعد على النجاح؟

لقد شهد عالم الأعمال تغيرات هائلة، ويُعزى ذلك إلى التقدم التكنولوجي الذي أدى إلى رقمنة معظم العمليات. مع نمو الشركات، ستكون هناك حاجة متزايدة لإدارتهم بفعالية، وستكون النتيحة هي ارتفاع الطلب على خدمات استشارات الموارد البشرية للمساعدة في التعامل مع مشكلات الموظفين.

جدول المحتويات

فوائد استشارات الموارد البشرية

تاريخيًا، كان يُنظر إلى أقسام الموارد البشرية غالبًا على أنها وظائف إدارية، وتتعامل في المقام الأول مع التوظيف وكشوف المرتبات والامتثال. ومع ذلك، بينما تتنقل الشركات عبر تعقيدات القرن الحادي والعشرين، شهدت الموارد البشرية تحولًا عميقًا. واليوم، تم الاعتراف بها كشريك استراتيجي يلعب دورًا محوريًا في تحقيق الأهداف التنظيمية والنجاح على المدى الطويل.

تحتاج الشركات إلى خدمات ونصائح خاصة من طرف ثالث لتحسين الكفاءة، لهذا السبب، تقوم العديد من الشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لخدمات استشارات الموارد البشرية لمعالجة مشكلات الموظفين وتوفير الوقت.

إنّ استشارات الموارد البشرية هي خدمة تقدم رؤية موضوعية للشركة، وتُعالج الخدمات أوجه القصور في الموظفين وتدقيق الحسابات وتنفيذ سياسات مختلفة لمعالجة المشكلات التي تدفع التغيير التنظيمي، وأبرز فوائدها فيما يأتي:

  • تحسين الكفاءة

هناك منافسة متزايدة بين الشركات، ويجب أن تكون ذكيًا لتظل على صلة بالموضوع. ستحتاج بعد ذلك إلى تبسيط عمليات الموارد البشرية لديك من خلال الاستشارات، ومن خلال الاستعانة بشركة استشارات متخصصة في مجال الموارد البشرية، سيكون عملك في أيدٍ أمينة.

علاوة على ذلك، يتحمل الفريق المسؤولية الكاملة عن أنشطة الموارد البشرية في شركتك. وتشمل هذه ما يأتي:

    • رواتب الموظفين.
    • تعيين موظفين جدد.
    • حل النزاعات.
    • تطوير طرق لتحسين تدفق الاتصالات.

ستتولى الشركة الاستشارية أدوار كبار المديرين، مما يوفر الوقت. وهذا يترك المزيد من الوقت لوظائف العمل وسيضمن الاهتمام الكامل بين الموظفين، وبالتالي تحسين كفاءة الشركة.

  • توفير التكاليف

من خلال تحسين ممارسات الموارد البشرية، يُمكن للشركات تحقيق وفورات في التكاليف من خلال تقليل معدل دوران الموظفين، وزيادة كفاءة التوظيف، وتحسين إنتاجية الموظفين.

  • تحسين مشاركة الموظفين

الموظفون المنخرطون أكثر إنتاجية وأقل عرضة لمغادرة المنظمة. يمكن أن تساعد استشارات استراتيجية الموارد البشرية في خلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالتقدير والمشاركة.

كما يُمكن لشركات الموارد البشرية الخارجية مساعدتك في إدارة أداء موظفيك، ويُمكنهم تقييم أداء موظفيك لمعرفة ما يحتاجون إلى تحسينه أو ما هي المهارات الجديدة التي قد تكون مفيدة في وظائفهم اليومية، ومن خلال تلك التقييمات، يُمكن لمستشاري الموارد البشرية إعداد التدريب أو الندوات المطلوبة، فهُم الذين سيُحددون موعد التدريب ويحصلون على أفضل المدربين لتسهيل الأنشطة.

  • التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة

يساعد المستشارون في تحديد المزيج الصحيح من المهارات والأدوار لدعم أهداف العمل، مما يضمن استعداد المؤسسات لمواجهة التحديات المستقبلية.

اقرأ أيضًا: الوصف الوظيفي لمهنة مستشار الموارد البشرية 

  • الامتثال وتخفيف المخاطر

يعمل مستشارو استراتيجية الموارد البشرية على إبقاء المؤسسات على اطلاع دائم بقوانين ولوائح العمل المتغيرة، مما يقلل من المخاطر القانونية.

  • الميزة التنافسية

تكتسب الشركات التي تستثمر في الاستشارات الإستراتيجية للموارد البشرية ميزة تنافسية من خلال مواءمة إستراتيجية الأفراد لديها مع إستراتيجية أعمالها.

  • النصائح والأفكار الجديدة

قد تُلاحظ أن معظم المشكلات تتطلب الكثير من الخبرة، أو أن بعضها يتطلب تغييرات لا يمكنك إجراؤها بفعالية. في هذه الحالة، سيساعد مستشار الموارد البشرية في تقديم الدعم والمشورة اللازمة لتحسين الكفاءة. علاوة على ذلك، يتمتع مستشارو الموارد البشرية بخبرة ومهارات واسعة وسيشاركون خبراتهم للمساعدة في الحصول على فهم أفضل لقضايا شركتك.

  • التوظيف الفعال

تتضمن عملية التوظيف إجراءات متعددة وهي مهمة شاقة بالنسبة لمعظم الشركات، يتضمن نشر إعلانات الوظائف والفحص والمقابلات وتحديد الأفراد الأكثر موهبة. لذلك هناك حاجة إلى الخبرة المناسبة للمهام ويمكن أن تُرتكب أخطاء إذا لم يكن هناك تأكيد حول كيفية القيام بذلك.

إذا كان لديك معدل دوران مرتفع للموظفين، فقد يستغرق ذلك وقتًا طويلاً ومرهقًا. ستحتاج بعد ذلك إلى خدمات استشارات الموارد البشرية لمساعدتك في اتخاذ قرارات التوظيف الصحيحة. سيقدم المستشار المشورة بشأن أفضل استراتيجيات التوظيف ويساعد في اتخاذ قرارات التوظيف.

  • التدريب المخصص

تقدم استشارات الموارد البشرية تدريبًا مخصصًا ليتناسب مع الاحتياجات التنظيمية، فقد لا يتوفر لديك الوقت الكافي لأخذ موظفين جدد من خلال التدريب التوجيهي، وسيهتم الفريق بذلك.

  • الحفاظ على امتثال الشركة

يتغير قانون العمل بين الحين والآخر، لذلك تحتاج إلى شخص يتتبعه باستمرار في شركتك، ويُمكن لشركات الموارد البشرية أن تُساعد شركتك على البقاء متوافقة مع جميع المسؤوليات التي يجب أن تغطيها لموظفيك، إذ إنّهم يعرفون خصوصيات وعموميات القانون مثل: الحد الأدنى للأجور، وائتمانات الإجازات، والمزايا، والضرائب، والمساهمات، وغيره.

اقرأ أيضًا: رقمنة الموارد البشرية: نموذج التشغيل الجديد

كيفية قياس نجاح استشارات الموارد البشرية

لتحديد مدى فعالية الاستشارات المتعلقة باستراتيجية الموارد البشرية، يجب على المنظمات إنشاء مؤشرات أداء رئيسية (KPIs) تتماشى مع أهدافها الاستراتيجية. قد تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية هذه ما يأتي:

  • معدلات الاحتفاظ بالموظفين.
  • مقاييس الإنتاجية، وتوفير التكاليف.
  • رضا الموظفين بشكل عام.

يسمح تتبع هذه المقاييس بانتظام للمؤسسات بتقييم تأثير استراتيجيات الموارد البشرية الخاصة بها وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

الأسلة الشائعة حول استشارات الموارد البشرية

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

ما هو دور استشارات استراتيجية الموارد البشرية

  • التوافق مع أهداف العمل

تبدأ استشارات استراتيجية الموارد البشرية من خلال مواءمة ممارسات الموارد البشرية مع الأهداف الشاملة للمؤسسة، ويضمن هذا التوافق أن تساهم جهود الموارد البشرية بشكل مباشر في تحقيق الأهداف الإستراتيجية.

  • اتخاذ القرارات المبنية على البيانات

يستفيد المستشارون من تحليلات البيانات لتحديد المجالات التي يمكن أن يكون لممارسات الموارد البشرية فيها التأثير الأكبر، ويسمح هذا النهج المبني على البيانات باتخاذ قرارات مستنيرة واستراتيجيات مستهدفة.

  • حلول مخصصة

يدرك مستشارو استراتيجية الموارد البشرية أن كل منظمة فريدة من نوعها. إنهم يقومون بتصميم توصياتهم واستراتيجياتهم لتناسب الاحتياجات والتحديات المحددة لكل شركة، مما يضمن اتباع نهج مخصص.

  • إدارة التغيير

غالبًا ما يتطلب تنفيذ مبادرات الموارد البشرية الإستراتيجية تغييرًا تنظيميًا كبيرًا. يساعد المستشارون في إدارة هذه التحولات، مما يضمن الاعتماد السلس وتقليل التعطيل.

  • إدارة المواهب

التركيز الرئيسي لاستشارات استراتيجية الموارد البشرية هو إدارة المواهب. يتضمن ذلك جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها وتطويرها لدفع المنظمة إلى الأمام.

ما هو هدف مستشار الموارد البشرية؟

يقوم مستشار الموارد البشرية بتقديم دعم وإرشاد للموظفين وإدارة الشؤون الإدارية المتعلقة بالموارد البشرية، مثل: التوظيف والتدريب وإدارة الأداء.

اقرأ أيضًا: HR Canvas: أداة استراتيجية في الموارد البشرية

الخاتمة

إنّ الاستشارات المتعلقة باستراتيجية الموارد البشرية ليست رفاهية؛ إنها ضرورة استراتيجية للمؤسسات التي تهدف إلى الازدهار في المشهد التنافسي الحالي. ومن خلال الاستفادة من خبرات الاستشاريين، يمكن للشركات إطلاق الإمكانات الكاملة لأقسام الموارد البشرية لديها.

تتوافق ممارسات الموارد البشرية الاستراتيجية مع أهداف العمل، وتحسن الكفاءة، وتخفض التكاليف، وتعزز القوى العاملة المشاركة والمستعدة لتحقيق النجاح. في بيئة الأعمال الحديثة، الموارد البشرية ليست مجرد قسم؛ إنّه شريك استراتيجي يُمكنه أن يقود الطريق إلى مستقبل أكثر إشراقًا.

المراجع

  1. Why is there an increasing need for HR consulting services?
  2. 5 Ways HR Consulting Firms Can Help Your Business
  3. Elevating Success: The Art of Strategic HR Consulting
Shares

مقالات ذات صلة

التمكين الإداري: مفهومه وأساليبه

أهمية قواعد العمل: تعرّف عليها

الإنتاجية في إدارة الموارد البشرية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية

كن صوتاً مؤثراً في قطاع العقارات

هل تعمل في مجال المبيعات العقارية؟

خصص بضعة دقائق لملء هذا الاستبيان

وساهم بشكل مباشر في تطوير حلول مصممة خصيصاً لمواجهة التحديات في مجال المبيعات العقارية.

 شارك الآن وكن جزءا من التغيير