كيفية جذب المواهب في الشركات الصغيرة والمتوسطة

يُعد جذب المواهب أمرًا حيويًا للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ إنّ المواهب مكون أساسي في بناء وتحقيق أهداف الشركة، ويُساهم بشكل كبير في نمو الأعمال وازدهارها، ولكن هناك منافسة كبيرة في سوق العمل لاستقطاب الكفاءات، والشركات الصغيرة والمتوسطة تُنافس الشركات الكبيرة في هذا المجال، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على هذا الموضوع.

كيفية جذب المواهب في الشركات الصغيرة والمتوسطة
جدول المحتويات

ما هي الشركات الصغيرة والمتوسطة؟

الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs)؛ هي الشركات التي تمتلك عددًا محدودًا من الموظفين، وتُحقق إيرادات قليلة مقارنةً بالشركات الكبيرة، ولا يُوجد تعريف دقيق للشركات الصغيرة والمتوسطة، إلاّ أنّ هناك بعض القياسات التي يتم ابتاعها للاستدلال على نوعية هذه الشركات.

فمثلًا؛ في الاتحاد الأوروبي، تُصنّف الشركات الصغيرة والمتوسطة على أنّها الشركات التي تضم من 10 – 249 موظفًا، وتُحقق إيرادات سنويّة تتراوح بين 2 – 50 مليون يورو، وفي سنغافورة تُعتبر مؤسسات ذات حجم مبيعات سنوي يقل عن 100 مليون دولار سنغافوري، وتضم أقل من 200 عامل.

طرق لجذب المواهب في الشركات الصغيرة والمتوسطة

من أفضل الطرق لاستقطاب الكفاءات في الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يأتي:

التركيز على ثقافة الشركة

وذلك من خلال إنشاء بيئة ممتعة وجذابة تُركّز على التعاون والتواصل، إذ سيخلق ذلك شعورًا بالانتماء، بحيث يُريد الأشخاص أن يكونوا جزءًا من هذا العمل، ومن المهم أيضًا احترام الخصوصية الشخصية، وفهم احتياجات المتقدمين والموظفين، فثقافة الشركة تُساهم في خلق سمعة طيبة لها.

الاهتمام في التنوع والمساواة والشمول

إنّ التنوع والمساواة والشمول من العوامل التي تُساهم في استقطاب الكفاءات والمواهب إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، فالعمل في بيئة متنوعة وشاملة تُحفز على الإبداع والابتكار والإنتاجية، وتُساهم في جعل الشركة أكثر جاذبيةً للموظفين والعملاء على حد سواء، ومن الطرق التي يُمكن أن تُساعد على الاهتمام في التنوع والمساواة والشمول ما يأتي:

  • توفير فرص عمل متساوية وعدم التمييز بين الموظفين على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو العمر أو غيره.
  • توظيف موظفين من خلفيات ثقافية مختلفة، وتشجيع التفاعل المتبادل بينهم.
  • تشجيع الموظفين على التعلم المستمر والتدريب والاهتمام بالصحة.

اقرأ أيضًا: ما العوامل المؤثرة في استقطاب وجذب الكفاءات؟

عرض فرص النمو للموظفين

إنّ تقديم فرص النمو الوظيفي للعاملين هو جزء رئيس من عملية جذب المواهب في الشركات الصغيرة والمتوسطة، فإذا كان الموظف يشعر بأنّه يتلقى الدعم اللازم لتطوير مهاراته والنمو المهني، فإنّه سيشعر بأنّ الشركة تهتم بمستقبله، وهذا يخلق لديه التزامًا بالعمل.

هناك عدة طرق يُمكن من خلالها عرض فرص النمو الوظيفي للمرشحين والعاملين، وهي كالآتي:

  • توفير الدورات التدريبية للموظفين، وذلك بما يتناسب مع احتياجاتهم من المهارات اللازمة لتحسين الأداء في العمل.
  • تقديم تغذية راجعة مستمرة، والعمل على وضع خطط تنمية شخصية، وهذا بهدف تحديد نقاط القوة والضعف.
  • تقديم الحوافز المادية والمعنوية، مثل: ترقيات الوظائف وتوفير فرص العمل الداخلية والخارجية والمكافآت.

كتابة وصف وظيفي جيد

إنّ وصف الوظيفة الجيد من العوامل التي تُساعد على استقطاب الكفاءات للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ يجب أن يتضمن وصف الوظيفة الجيد العديد من العناصر، أهمها ما يأتي:

  • اسم الوظيفة

وهذا بهدف توضيح المسمى الوظيفي المطلوب بشكل واضح ودقيق.

  • المسؤوليات والواجبات

إذ يتمكن المتقدمون للعمل فهم الأمور المطلوبة والمسؤوليات في المنصب المعلن عنه.

  • المؤهلات والخبرات

إذ يتمكّن المتقدمون للوظيفة من تحديد ما إذا كانوا مؤهلين لشغل المنصب المعلن عنه أو لا.

  • موقع العمل وطبيعته

يجب توضيح موقع العمل في وصف الوظيفة، ليتمكن المتقدمون من تحديد ما إذا كان مكان العمل وطبيعته يتوافقان مع ما يتطلعون إليه.

  • المتطلبات الشخصية

إذ يجب توضيح المتطلبات الشخصية التي يجب توافرها لدى المرشح، مثل: المهارات الشخصية والقدرات، فهذا كله يُساعده على أداء العمل بكفاءة.

  • العوامل المحفزة

مثل: فرص النمو والتدريب والتطوير والحوافز المالية، وذلك لجذب الكفاءات وتشجيعهم على التقدم للشاغر.

اقرأ أيضًا: 8 عناصر رئيسة لبناء استراتيجية إدارة المواهب

تحديد المنصات المناسبة

تحديد المنصات المناسبة

تحديد المنصات المناسبة لنشر الوظائف هو جزء مهم في عملية استقطاب الكفاءات، ويُمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة استخدام مجموعة متنوعة من المنصات والأدوات للوصول إلى المرشحين المناسبين، وأهم هذه المنصات هي منصة اللينكد إن، إذ إنّها تُتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من الباحثين عن عمل، ويُمكن من خلالها أيضًا بناء هُوية رقمية وتعزيز تواجد الشركة كنوع من التسويق.

النشر على مواقع التواصل الاجتماعي

إنّ مواقع التواصل الاجتماعي مهمة جدًا في عملية جذب المواهب المناسبة، فهي وسيلة للترويج لصورة الشركة، ويُمكن من خلالها إنشاء محتوى جذاب، والاستفادة من الإعلانات المدفوعة، وذلك عبر استهداف المرشحين المناسبين عن طريق اختيار العمر والموقع والاهتمامات والمهارات، وهذا يساعد في وصول الإعلان إلى شريحة واسعة من المرشحين المحتملين.

مراعاة المرونة

من الأمور التي تجذب المرشحين المناسبين إلى بيئة العمل هي مراعاة المرونة، فهي مطلب أساسي في ظل هذا التطور التكنولوجي، إذ إنّها وسيلة مهمة لتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والحياة العملية، وهناك عدة طرق يُمكن اتباعها في سبيل تحقيق المرونة، وهي كالآتي:

  • العمل عن بُعد.
  • جدولة المهام.
  • العمل لعدد محدد من الساعات في الأسبوع أو الشهر.
  • توفير خيارات متعددة للعمل.
  • توفير الإجازات مدفوعة الأجر.

إشراك الفريق

وذلك من خلال توفير الشركات الصغيرة والمتوسطة جذب أفضل المواهب عن طريق توفير بيئة عمل جاذبة وداعمة للعاملين، وبالتالي يُنصح الشركات في تشجيع التواصل الفعال والشفاف بين الفريق والإدارة، وتبني سياسة العمل الجماعي، وتوفير الفرص للمشاركة والمساهمة، إلى جانب الاستثمار في تطوير المهارات، والتأكد من توفير التجهيزات اللازمة والمساحات المناسبة للعمل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة المواهب

الانفتاح على الأفكار الجديدة

إنّ الانفتاح على الأفكار الجديدة من العوامل المهمة التي تُساعد على استقطاب الكفاءات في الشركات الصغيرة والمتوسطة، فعندما يشعر المرشحون بأنّهم موضع تقدير واهتمام، ويتم تشجيعهم على تقديم أفكارهم وآرائهم، فإن ذلك يشجعهم على الإسهام بشكل أكبر بعد ذلك في تطوير المؤسسة

بالإضافة إلى ما سبق، يُمكن أن يُؤدي الانفتاح على الأفكار الجديدة إلى تحقيق العديد من الإيجابيات، مثل: زيادة الإنتاجية وتحسين الجودة والابتكار وتحقيق الأرباح، وهذا بدوره يجذب الموظفين الموهوبين الذين يتمتعون بالحماس والرغبة في التطور وتحقيق أفضل النتائج.

الخاتمة

إنّ عملية جذب المواهب واستقطاب الكفاءات هي أمر مهم يجب أن تُركز عليه الشركات الصغيرة والمتوسطة في سبيل الحفاظ على تواجدها في سوق العمل وضمان الاستمرارية والاستدامة، وهناك عدة طرق يُمكن اتباعها في هذا الصدد، مثل: التركيز على ثقافة الشركة للحفاظ على سمعتها، والاهتمام في التنوع والمساواة والشمول لضمان العدالة، وعرض فرص النمو للموظفين لخلق ولاء عند العاملين، وكتابة وصف وظيفي جيد، وتحديد المنصات المناسبة، والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراعاة المرونة، وإشراك الفريق، والانفتاح على الأفكار الجديدة.

المراجع

  1. 11 Ways Small Businesses Can Attract Top Employees
  2. How SMEs Can Attract The Best Talent For Their Organisation
  3. 4 ways to attract the best talent to your small business
  4. Recruiting: How To Attract Top Talent for Your Small Business
Shares

مقالات ذات صلة

استراتيجيات ذهبية تحقق الميزة التنافسية لشركتك

أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

كيفية التعامل مع زملاء العمل خلال شهر رمضان

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية