أسئلة خادعة في مقابلات العمل: احذرها!

يقوم مسؤولو التوظيف في الشركات بإجراء مقابلات العمل وتحضير أسئلة متنوعة حول الوظيفة والقدرات الشخصية والمهارية التي يتمتع بها الموظف المرشح، والقيمة المضافة التي سيُقدمها للشركة، وقد يُواجه المرشح أسئلةً صعبة أو أسئلة محرجة تقيس ذكاءه، قد تُعتبر أسئلةً خادعةً، يكون الهدف منها قياس المهارات العليا وطريقة الإجابة، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على نماذج من هذه الأسئلة في المقابلات الشخصية.

أسئلة خادعة في مقابلات العمل: احذرها!
جدول المحتويات

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

يهدف هذا السؤال في الواقع إلى قياس مدى تماشي خطط المرشح مع تطلعات الشركة وأهدافها، فهو من الأسئلة الخادعة في مقابلات العمل، ويُعتبر من أصعب الأسئلة في المقابلات الشخصية، إذ يرى معظم المرشحون أنّ هذا فرصة لإظهار طموحهم، ويبحث مسؤول التوظيف أثناء طرح السؤال عن مدى قدرة الموظف بالالتزام لعدة سنوات مع الشركة.

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“حقيقةً في الوقت الحالي أبحث عن شركة أستطيع من خلالها توظيف خبراتي ومهاراتي، والإفادة والاستفادة، وشركتكم ستُسعادني في النمو والتطور الذي أتطلع إليه، حيث سأكون في ذلك وقت أكثر انخراطًا وسأحل على المزيد من المهام الإدارية والاستراتيجية التي تُمكّنني من تطوير المسار المهني الخاص بي بالتعاون معكم”.

لماذا تُريد العمل معنا؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

يهدف هذا السؤال في مقابلات العمل إلى فهم مدى اهتمامك للانضمام لبيئة العمل واهتمامك بما تفعله المؤسسة، وهذا السؤال يُطرح في كل مقابلة تقريبًا، وعليه يجب الاستعداد له دائمًا، إذ يُمكنك من خلاله الحديث عن نفسك وعن الشركة على حد سواء، مثل: الحديث عن قيمك ورؤيتك ومدى توافق ذلك مع ما تسعى إليه الشركة.

أسوأ ما يُمكن أن تفعله أثناء الإجابة عن هذا السؤال هو الخروج عن المسار الصحيح والبدء بالثرثرة حول نفسك وتاريخ عملك، لذلك حافظ على تركيزك، وافهم أنّ مسؤول التوظيف يهدف من طرح هكذا سؤال تحديد ما إذا كنت تفهم كيفية عمل شركتهم ومدى تقاطع أهدافك مع أهدافهم.

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“قبل مجيئي إليكم قمت بإجراء بحث حول شركتكم، ولفتني أثناء قراءتي للقيم هو حرصكم على العمل التعاوني وتحقيق أثر في المجتمع، وهذا الأمر حفزّني للتقديم والحضور؛ لأنّني أؤمن بأنّ العمل الناجح هو نتاج عمل جماعي وتعاوني وجهود مشتركة”.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

لماذا تُريد ترك عملك الحالي؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

يهدف هذا السؤال في مقابلات العمل معرفة ما إذا كنت تمر بمشكلة معنية وطريقة حديثك عن مكان العمل، لذلك من المهم أن تكون صادقًا في المقابلة الشخصية وتتحدث عن رغبتك في تغيير وظيفتك الحالية، وألا تكون سلبيًا وتتحدث بطريقة سلبية، فقد يكون مسؤول التوظيف يعرف أحد المديرين الحاليين في شركتك.

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“أشعر أنّني بحاجة إلى تجربة مرحلة جديدة من مسيرتي المهنية، وأبحث عن تحدٍ جديد، والحفاظ على روح التعلم والنمو، والقيام بمهمات جديدة، فأنا أسعى إلى التطور، وأرغب بالتواجد ببيئة عمل تهتم أكثر بعمل خطط تنمية فردية لموظفيها، وقد سمعت عن شركتكم ومدى دعمها وإيمانها بموظفيها”.

أسئلة خادعة في مقابلات العمل: احذرها!

كيف سيصفك زملاؤك في العمل؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

الهدف من هذا السؤال في المقابلات الشخصية معرفة مدى التزامك بأخلاقيات العمل، وتسليط الضوء على السمات الشخصية، لذلك يجب أن تكون طريقة إجابتك عن هذا السؤال جذابةً، واستخدم أيضًا صفات تعتقد بأنّ زملاءك سيُطلقونها عليك في حال سُئلوا هذا السؤال.

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“أعتقد إذا طرحتم هذا السؤال على زملائي سيصفونني بأنّني شخصية متعاونة، يُمكن الوثوق بها وتسليمها مهام متعددة، وأنّني ملتزم بالمواعيد النهائية لتسليم المهام، وأثناء وجود تحدٍ أُحاول إيجاد حلول فعالة وعملية للمشكلات”.

ما الذي ستُقدمه لنا ولا يستطيع المرشحون الآخرون تقديمه؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

إنّ الهدف من هذا السؤال في مقابلات العمل هي إظهار ما يُمكن أن تُقدمه لبيئة العمل ولا يستطيع غيرك تقديمه، لذلك يتطلب منك فهم الوصف الوظيفي وشرح مدى تناسب الوصف مع السيرة الذاتية والخبرة الخاصة بك، واشرح كيف لمعارفك وقدراتك ومهاراتك بالنجاح في المنصب المطلوب.

اقرأ أيضًا: أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“حسب ما ورد في الوصف الوظيفي الخاص بالمنصب المطلوب، فإنّ الألولوية والهدف يتمثل في زيادة العوائد المبيعات والأرباح، وأنا أمتلك المهارات اللازمة لبناء استراتيجيات وخطط لتطوير المبيعات بناءً على خبرتي في عملي السابق، إذ عملت على وضع استراتيجيات تسويق جديدة، وحققت مبيعاتنا 15% خلال سنة واحدة، وأنا أتطلع لتوظيف هذه المهارات معكم”.

ماذا ستفعل إذا اشتكى العميل؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

يهدف هذا السؤال إلى اختبار عرض مهاراتك في التواصل وحل المشكلات، وطريقة تعاملك للحفاظ على سمعة الشركة ومدى التزامك بأخلاقيات العمل ومحاولة إرضائك لجميع أنواع العملاء باحترافية، لذلك ركّز أثناء إجابتك عن هذا السؤال بتسلسل.

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“أولًا أُحاول تهدئة العميل وأسأله بالتحديد ما سبب شكوته، ولا أُحاول مجادلته أبدًا وأظهر الاهتمام إلى الاستماع إليه، وأدعمه وأُحاول أن أجد طريقةً منطقيةً مناسبةً للطرفين، وأضع العميل أولًا والمشكلة ثانيًا، وبعد أن أقوم بحل المشكلة أشكر العميل على لفت نظرنا لهذه المشكلة”.

هل سبق لك أن مررت بتجربة سيئة مع صاحب العمل؟

  • الهدف من السؤال وكيفية الإجابة عنه

يهدف هذا السؤال في المقابلات الشخصية إلى اختبار قدرة الموظف على التفكير مليًا والتوصل إلى رد دبلوماسي وطريقة عملية، حيث يُمكنك خلال المقابلة الشخصية إخبار مسؤول التوظيف بأنّك دائمًا ما تتعامل بشكل جيد مع أصحاب العمل والمديرين، أو أن تصف موقفًا صعبًا مررت به، وتُبيّن من خلاله إمكانياتك، مع الحرص على تجنب مهاجمة أصحاب العمل السابقين.

اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعًا مع إجاباتها

  • مثال على الإجابة عن هذا السؤال

“تعاملت خلال مسيرتي المهنية مع جميع أصناف المديرين، وحقيقةً فإنّني أهتم جدًا بأن يكون هناك ثقة واحترام ووضوح وبعد عن التعقيد والتواصل المباشر، لذلك أُقدر ما يمر به المدير من ضغوط عمل، وفي حال لامست صعوبة في التعامل معه، فإنّني أتحدث معه بوضوح واحترام حول التحديات التي تُواجهني في التعامل معه، وهكذا حتى نصل إلى نتيجة مرضية للطرفين”.

الخاتمة

إنّ مقابلات العمل تتضمن أسئلةً متنوعةً قد يصفها البعض بأنّها أسئلة خادعة، إذ يُحاول فيها مسؤول التوظيف اختبار قدرات الموظف كافة؛ السلوكية والمهارية وغيرها، ويُركّز فيها على طرح أسئلة تتضمن مواقف؛ لقياس قدرة المرشح على التعامل مع بيئة العمل وتحدياتها، لذلك يجب قبل الذهاب إلى المقابلات الشخصية أن يُعدّ المرشح نفسه جيدًا، ويُركّز على فهم الوصف الوظيفي وقراءته، والاطلاع على سياسات الشركة وثقافتها؛ ليُجيب بثقة ويتجنب التوتر.

المراجع

  1. Interviewers love asking these 4 ‘easy’ questions designed to trick you—here’s how to blow them away
  2. Watch Out! Ten Interview Questions Designed To Trick You
  3. The top nine tricky interview questions and how to answer them
  4. 9 Tricky Interview Questions (and How to Answer Them)
Shares

مقالات ذات صلة

أسئلة مقابلات العمل الصعبة: كيف تجيب عنها؟

العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا

أبرز مواقع التوظيف في تركيا: تعرّف عليها

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية