7 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

تُعدّ مقابلة العمل من أصعب المواقف التي يتعرض لها أيّ شخص على مستوى العمل؛ حيثُ يشعر بدايةً بالتوتر والقلق بعد مكالمة مسؤول التوظيف وتحديد موعد للمقابلة له، إذ سيُقابل وجوهًا جديدةً، وسيحاول تسويق نفسه وإظهار مهاراته ومؤهلاته بأفضل طريقة ممكنة، بالإضافة إلى أنّه سيُسأل مجموعةً من الأسئلة لا يعرف ما هي، وإذا ما كان بإمكانه الإجابة عليها، وفي هذا المقال ستتعرف على خطوات التحضير للمقابلة بنجاح.

7 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح
جدول المحتويات

إليك خطوات اجتياز مقابلة العمل بنجاح

تختلف أنواع مقابلات التوظيف من شركة إلى أُخرى، فهنالك مقابلات تكون بين شخصين وهي الأكثر شيوعًا، ويتوجب على المرشح أن يُبهر الشخص الذي يُقابله، وعادةً ما يكون مدير الشركة أو أحد مسؤولي التوظيف، وتوجد مقابلات الفريق، وتجرى من قبل مجموعة من مسؤولي الشركة، والذين يتناوبون في طرح الأسئلة على المرشح؛ ويُعتبر هذا النوع من المقابلات مخيفًا بعض الشيء.

كما تُعد المقابلات الهاتفية إحدى أنواع المقابلات؛ حيثُ يلجأ المديرون إلى إجراء مقابلات عن طريق الهاتف بدلًا من استدعاء المرشحين إلى مقر الشركة، ويُعتبر هذا النوع من أسهل أنواع المقابلات؛ كونه يختصر جزئية الحكم على المرشح من لغة جسده أو اختيار الملابس المناسبة، ويُوجد مقابلات عن طريق الفديو، وهو نوع انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير،

وإليك فيما يأتي خطوات قد تهمك لاجتياز هذه المقابلات بنجاح :

قُم بإجراء بحث حول الشركة

يُنصح بإجراء بحث عن الشركة واكتشاف أنشطتها وأعمالها ومهماتها وأقسامها، والعمل الذي يتم إنجازه في القسم الذي ستجري المقابلة من أجله، فهذا سيُساعدك في معرفة الاتجاه الذي تتجه إليه الشركة، كما يُمكنك البحث عن أسماء مسؤولي التوظيف، والوصول إلى صفحاتهم؛ لفهم خلفيتهم بشكل أفضل، وكيف يُمكن أن تُؤثر على قرار التوظيف الخاص بهم.

كما يُمكّنك البحث  عن الشركة وامتلاك فكرة عامة عن طبيعة عملها في تحديد الزيّ المناسب الذي سترتديه عند ذهابك إلى المقابلة، مما يُجنّبك الوقوع في مواقف محرجة وظهورك بشكل لا يصلح للشاغر الوظيفي.

اقرأ أيضًا: ما هي قواعد العمل في الشركات؟

استخدم الحقائق والأرقام لتوضيح إنجازاتك

في مقابلة العمل لا بُد من أنّك ستُسأل عن وظائف وأدوار سابقة قُمت بها، ويُنصح في هذا الصدد باستخدام البيانات والأرقام التي تدل على تحقيق نجاح وإنجاز؛ على سبيل المثال، إذا كنت خبيرًا في المبيعات، وتُريد إيصال فكرة بأنّك كنت مسؤولًا عن زيادة نسبة المبيعات في عملك السابق؛ فقدّم بيانات وتفاصيل ونسب عمّا حققته مثلًا، والتعليقات الإيجابية ومدى رضا العملاء عن ذلك.

قُم بإعداد أسئلتك الخاصة

من أهم الخطوات التي يجب أن تُحضر لها، حيث سيقوم مسؤولو التوظيف بسؤالك في نهاية المقابلة إذا كان لديك أيّة أسئلة، فلا بُد أن تستعد لهذه الأسئلة كي تُساعدك في معرفة المزيد عن الوظيفة، والدور الذي ستقوم به والشركة بشكل عام.

فمثلًا يُمكنك السؤال حول ما هي فرص التطوير المهني التي ستكون في هذا الدور أو ما الذي يتطلبه النجاح في هذا الدور، أو كيف سبقيّمون أداء هذا الدور أو مع من ستعمل، بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة بالراتب والمحفزات.

احترم الجميع

يجب أن تكون من البداية مهذبًا ومحترمًا مع الجميع، حيثُ إنّك لا تحتاج إثارة إعجاب المدير فقط إنّما يتضمن ذلك الأشخاص الذين سيُرحبون بك عند قدومك والمساعدون الذين يُقدمون القهوة والشاي مثلًا، وأيّ شخص ستتعامل معه داخل الشركة؛ فذلك يُعطي انطباعًا جيدًا عنك، ويدل على أخلاقك واحترامك ولطفك مع الجميع.

ارتدِ لباسًا لائقًا

يُمكن أن يكون لانطباعك الأول تأثيراً كبيراً على الطريقة التي يراك بها المسؤول عن مقابلة العمل، إذ يُمكن أن تُساعدك الطريقة التي ترتدي بها ملابسك على ترك انطباع أول إيجابي، فالأفضل أن ترتدي ملابس رسمية، وأن تُركز على التفاصيل، مثل: ضمان خلو ملابسك من الثقوب أو التجاعيد، ويعتمد الزي الذي تختاره على الشركة ونوع الثقافة التي تُروج لها.

اقرأ أيضًا: أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات التوظيف.

يُمكن أن يُساعدك إجراء بحث حول الشركة وثقافتها على تحديد ما إذا كان من الأفضل ارتداء ملابس رسمية أو غير رسمية، فإذا لم تكن هناك أيّة معلومات، ولم تكن متأكدًا مما ترتديه، فاتصل بالشخص الذي حدد موعدًا لمقابلتك واسأله عن ذلك.

حافظ على هدوئك ولا تتوتر

من الخطوات المهمة أثناء التحضير للمقابلة هي الحفاظ على الهدوء،
حاول أن تُقلل من توترك في يوم المقابلة من خلال التأكد من استعدادك وجاهزيتك وتدريب نفسك، بالإضافة إلى أنّ حضورك إلى المقابلة في الوقت المحدد أو بوقت أبكر بخمس عشرة دقيقة مثلًا جيد ومثالي؛ فهذا سيدل على التزامك  بالمواعيد وأهمية العمل بالنسبة لك.

كما أنّ المجيء مبكرًا أضمن لك لحضور المقابلة على الموعد تمامًا؛ ويقيك من التأخر في حال وُجدت أزمة مرور أو أيّ عارض آخر مثلًا، وسيضمن لك عدم  التوتر والقلق حيال الوصول إلى المقابلة.

إنّ الشعور بالتوتر أمر طبيعي جدًا لأيّ شخص مُقبل على مقابلة العمل، فإذا كنت تشعر بالتوتر والقلق قُم بأخذ نفس عميق، وكُن واثقًا من نفسك ومن استعداداتك الجيدة للمقابلة، وفي حال حدث عندك لبس في فهم أيّ سؤال، فلا مشكلة في طلب توضيحه، وحاول أن تبقى هادئًا قدر الإمكان.

جرب القيام بمقابلة وهمية مع نفسك

جرّب أن تقوم بمقابلة وهمية قبل عدّة أيام من موعد مقابلتك، الخطوة التي تعد من الخطوات الجيدة والتي تساعد إلى حد كبير في تجاح مقابلتك الحقيقية، لذلك اطلب مساعدة الأشخاص من أصدقاء أو أفراد أسرتك لطرح أسئلة عليك، وكأنّهم المسؤولون عن التوظيف أو أصحاب العمل، وراجع عيّنةً من الأسئلة التي قد تُطرح عليك مثل الأسئلة الآتية:

  • ما سبب رغبتك في العمل لدى شركتنا؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟
  • ما هي مهاراتك ومؤهلاتك العلمية؟

اقرأ أيضًا: وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها.

عليك أن تُراجع بعض الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم بها عند الإجابة عن الأسئلة التي تُطرح عليك مثل أن تكون صادقًا، وتُفكّر بشكل سريع، بالإضافة إلى التحدث بوضوح والمحافظة على التواصل البصري مع القائمين على إجراء المقابلة معك، واستخدم أمثلةً جيدةً لتوضيح وإيصال وجهة نظرك ومهاراتك وإمكانياتك بشكل واضح وجيد.

بالإضافة إلى ما سبق، قُم بشرح الأمور التي يُمكنك القيام بها لصاحب العمل وأسباب رغبتك بالوظيفة، وعبّر عن نفسك بطريقة إيجابية واذكر أبرز نقاط قوتك، واحذر الظهور بشكل يائس ومُحبط، كما لا تكن واثقًا بشكل مبالغ فيه، ولا تقُل أشياء سلبية وسيئة عن أصحاب العمل السابقين؛ لأنّ هذا سيُعطي انطباعًابأنّك لا تحترم بيئة العمل.

الخاتمة

مقابلة العمل هي فرصتك لإبراز ما لديك من مهارات وخبرات ومعلومات، فلا تنسَ أن تستعد لها جيدًا، جهز مسبقا كل ما يخص هذه الزيارة واختبر كيفية وطريق الوصول إلى مقر الشركة، واحرص على الوصول مبكرًا حتى تجمع أفكارك،ولا بأس من تناول الطعام حتى تتأكد من أنّك مرتاح قدر الإمكان.

وتذكرك مرة أخرى بأن الثقة بالنفس هي أهم نقطة، حتى تنجح في مقابلتك، وأخيرًا يُمكنك أن تُرسل رسالة شكر أو متابعة عبر البريد الإلكتروني بعد المقابلة للشركة لإظهار تقديرك لهم ولوقتهم واهتمامهم بك.

المراجع

  1. NETWORKING AND INTERVIEWING.
  2. How To Pass a Job Interview Successfully: A Detailed Guide.
  3. 13 Essential Tips for Completing a Successful Interview.
Shares

مقالات ذات صلة

سيرة ذاتية تجتازُ بها أنظمة تتبُّع المتقدمين ATS

الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها

وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية