8 من أفضل الوظائف الموسمية

رغم أنَّ معظم عمليات التوظيف في الوظائف الموسمية تُجرى خلال الأشهر التي تسبق مواسم العطلات وفي أثناء فصل الصيف، إلا أنَّها ليست الأوقات الوحيدة التي يوظف فيها أرباب العمل عمالاً موسميين. يمكن أن يُجرى التوظيف الموسمي خلال أي من الفصول الأربعة

افضل الوظائف الموسمية

8 من أفضل الوظائف الموسمية

رغم أنَّ معظم عمليات التوظيف في الوظائف الموسمية تُجرى خلال الأشهر التي تسبق مواسم العطلات وفي أثناء فصل الصيف، إلا أنَّها ليست الأوقات الوحيدة التي يوظف فيها أرباب العمل عمالاً موسميين. 

تختلف ذروة مواسم التوظيف بتغيُّر أحوال الطقس، واعتماداً على نوع الوظيفة، يمكن أن يُجرى التوظيف الموسمي خلال أي من الفصول الأربعة؛ فإذا كنت تريد العمل في الخارج، فتذكر أنَّ توقيت الفصول يختلف باختلاف القارات والبلدان.

كما تختلف ساعات العمل أيضاً؛ إذ يتاح  العمل في بعض الوظائف الموسمية بدوام كامل، لكن يكون أغلبها وظائف بدوام جزئي توفر جدول عملٍ ذي طبيعة مرنة. يمكن أن تكون الوظائف الموسمية وسيلة لكسب أموال إضافية للتسوق في مواسم العطلات أو موسم افتتاح المدارس، أو لاكتساب خبرة يمكن أن تضاف إلى السيرة، أو من أجل السفر، أو كوسيلة لتغيير أجواء العمل التقليدي، أو من أجل العمل بجدول زمني يناسب حياتك الشخصية بدلاً من العمل 8 ساعات على مدار العام تقضيها وأنت عالقٌ في مكتبك.

ملحوظة: بعض الأشخاص يتخذون من الوظائف الموسمية مهنة لأنفسهم؛ وذلك من خلال العمل في أكثر من وظيفة، ثم اختيار ما يناسبهم من بين تلك الوظائف.

فيما يلي 8 وظائف موسمية رائعة من الأفضل وضعها في عين الاعتبار، بما في ذلك الوظائف المتاحة في مواسم العطلات، وخيارات السفر للعمل في الخارج، والوظائف الصيفية، ووظائف السفر والسياحة، ووظائف موسم تقديم الإقرارات الضريبية، والمزيد.

كيف تعمل في وظيفة موسمية؟

إنَّ أحد أهم العوامل التي يجب الانتباه إليها بغية العمل في وظيفة موسمية بدء البحث عن وظيفة في مرحلة مبكرة؛ إذ يبدأ أرباب العمل عملية التوظيف لوظائف موسمِ العطلات في وقت مبكر من الخريف؛ كما يبدأ التوظيف لوظائف موسم الصيف في الشتاء، ويستمر طوال فصل الربيع؛ لذا ابدأ البحث عن الوظيفة التي تريدها مبكراً.

وإن كنت مهتماً بوظيفة خارجَ البلد الذي تعيش فيه، يتعيَّن عليك تقديم طلب قبل شهور من بدء عملية التوظيف؛ وذلك من أجل الحصول على الوثائق المطلوبة للعمل في الخارج، والحصول على تأشيرة سفر، وترتيب أمورك للتنقل والترحال.

بغضِّ النظر عن الموسم الذي ستعمل فيه، كلما تقدمت بطلب توظيفٍ في وقت مبكر، ازدادت خيارات العمل المتاحة بين يديك، وسَهُل عليك الحصول على الوظيفة التي تتطلع إلى العمل فيها.

أقرأ المزيد: 7 من أفضل الوظائف البيئية

أفضل 8 وظائف موسمية

  • سائق ومساعد في مواسم العطلات

يوجد طلب كبير على المساعدين والسائقين في مواسم العطلات. في الواقع، قد تعرض شركات مثل شركة خدمات توصيل الطرود “UPS” توصيلك إن جرى تعيينك في وظيفة مساعد.

لا داعيَ لأن تكون سائقاً لكي تجد عملاً متاحاً في موسم العطلات في إحدى خدمات التوصيل مثل “UPS” أو FedEx، ولكن يتعيَّن عليكَ أن تكون قادراً على حمل الطرود والعمل بساعات عملٍ مرنة.

أسهل طريقة للحصول على وظيفة هي الولوج مباشرةً إلى موقع الشركة على الإنترنت أو البحث فيه باستخدام مصطلحات مثل “مساعد للعطلات” أو “خدمة توصيل”. ستتمكن من تقديم طلب مباشر عبر الإنترنت، وتتلقى من الشركة رداً سريعاً يُعلِمك إن كانت بحاجةٍ إلى موظفين.

وإذا كنت تستمتع بالقيادة، سترحب حينئذٍ بفكرة العمل كسائق.

  • وظائف البيع بالتجزئة

إنَّ الخريف أكثر الموسم طلباً للعمل في وظائف البيع بالتجزئة، إذ يسبق موسم التسوق في العطلات. ليست جميع الوظائف المتاحة محصورة بالعمل بصفة محاسبٍ يجلس خلف ماكينة صرافة؛ إذ يوظِّف تجار البيع بالتجزئة موظفين للعمل في العديد من المناصب الوظيفية المختلفة، بما في ذلك المحاسبين وموظفي خدمة العملاء والتسويق والخبز وصناعة الحلوى وتغليف الهدايا وغيرها من الوظائف؛ كما يقوم عمالقة تجار التجزئة عبر الإنترنت – مثل شركة أمازون – بعمليات توظيف كبيرة في مواسم العطلات.

وبالإضافة إلى قبول طلبات التوظيف عبر الإنترنت، تقبل العديد من شركات البيع بالتجزئة فكرة التقدم إلى الوظائف في متاجرها، خاصة في مواسم العطلات.

  • وظائف الأعياد والحفلات

إنَّ فصل الصيف هو الفصل الذي تكثر فيه مواسم الحفلات الموسيقية والمعارض والمناسبات الخاصة التي تقام في الهواء الطلق؛ وسواء أكنتَ من محبي موسيقى الروك أم الموسيقى الكلاسيكية، أم تعشق المعارض التي تقدم أشهى المأكولات، أم إذا كنت قريباً أو راغباً في السفر إلى مكان المهرجان؛ فستتاح إليكَ الكثير من الفرص للعثور على وظيفة موسمية قصيرة أو طويلة الأمد.

  • وظائف المنتجعات السياحية

إذا كنت تعيش في مشتىً أو مصيف، أو كنت على استعداد للانتقال إلى واحدٍ منهما؛ فهناك الكثير من فرص التوظيف المتاحة. 

لست بحاجة إلى أن تكون خبيراً في التزلج لكي تحصل على وظيفة في منتجع تزلج مثلاً؛ إذ تتضمن الخيارات كل ما يمكنك التفكير فيه من وظائف تقريباً؛ بما العمل على المنحدرات، وتجارة التجزئة والضيافة، والأطعمة والمشروبات، والحراسة وخدمة العملاء، ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق؛ والكثير من فرص التوظيف المختلفة.

وإذا تجاهلنا الثلج وفصل الشتاء؛ يسري الكلام نفسه في المنتجعات الشاطئية. ضع في حسبانك أنَّ العديد منها يكون مفتوحاً على مدار العام؛ لذا قد تتاح لك فرصة تحويل عملك في وظيفة موسمية إلى عمل طويل الأمد.

مخيمات صيفية
مخيمات صيفية

  • وظائف المخيمات الصيفية

إذا كنت مدرِّساً وتبحث عن وظيفة صيفية، فإنَّ الأشخاص ذوي الخلفية التعليمية مطلوبون بشدة في الوظائف الاستشارية، كما أنَّ وظائف المخيمات الصيفية تلائم الطلبة الجامعيين أيضاً؛ إذ قد يكون طلبة المدارس الثانوية قادرين على تولي وظائف مثل مستشاري تدريب، أو أي مناصب أخرى متاحة في المخيمات الصيفية.

بالإضافة إلى المستشارين، تقوم المعسكرات بتعيين منسقي الأنشطة والممرضات وعمال الصيانة وموظفين إداريين.

  • وظائف موسم الإقرارات الضريبية

ليست وظائف موسم الإقرارات الضريبية بحكرٍ على المحاسبين دون سواهم؛ إذ توظف الشركات التي تنشط في هذه الصناعة آلاف الموظفين الذين يساعدون الناس في إعداد وتقديم إقراراتهم الضريبية.

وبالإضافة إلى معدي الضرائب، يتم تعيين موظفين إداريين ومدققي ومُدخِلي البيانات وموظفي تسويق، وغيرهم. يبدأ التوظيف في موسم تقديم الإقرارات الضريبية في الخريف، لذا ابدأ التقدم لتلك الوظائف في وقت مبكر.

  • وظائف السياحة والسفر

الصيف هو أكثر الموسم استقطاباً لوظائف السفر والجولات السياحية. يمكن أن تتمثل الوظائف المتاحة في هذا المجال في القيام بجولة للزوار حول موقع تاريخي محلي أو حديقة وطنية، أو تخطيط رحلة عمل أو تنظيم أو مرافقة الجولات السياحية.

إذا كنت تتمتع بمهار كبيرة في التواصل والتعامل مع الآخرين، وكنت شخصاً واسعَ الاطلاع وتحب مشاركة ما تعرفه أو تعلمته؛ فقد يكون هذا بالنسبة إليكَ خياراً رائعاً لوظيفةٍ موسمية.

  • العمل في الخارج

من أفضل الطرق لرؤية العالم هو العمل المأجور أو التطوعي في الخارج. توجد العديد من البرامج التي تسهِّل العمل في الخارج؛ إذ تسهِّل المنظمات التي تركز على خيارات العمل في الخارج عمليةَ التقديم لمثل هكذا وظائف متاحة، وتساعد الناس في التعامل مع الخدمات اللوجستية، وتقدم إليهم الدعم والمشورة اللازمَتَين للحصول على الوظائف.

تشمل خيارات العمل التدريس في الخارج – التي لا تحتاج إلى شهادة في التدريس في العادة – ووظائف المنتجعات والمخيمات الصيفية، والوظائف الجامعية والوظائف الزراعية، والعديد من الوظائف الأخرى التي يتم فيها استقطاب عمالٍ أجانب للتقدم والعمل فيها.

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

10 خطوات أساسية لتطوير تطبيقات أندرويد Android

كيف تصبح خبير اقتصادي

المسارات الوظيفية بقسم إنتاج الفيديوهات الرقمية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية