هل تطوير البرمجيات وظيفة مناسبة لك

عالم التقنيات الناشئة في حالة تغير مستمر؛ فمع تطور المنصات والتطبيقات بسرعة هائلة، شهدت منهجيات التطوير الداعمة تغييراً جذرياً على مدار السنوات العشر الماضية؛ فاستحوذت مفاهيم جديدة لذا يشهد الطلب على خبراء الديف أوبس ارتفاعاً ثابتاً في مختلف الأدوار الوظيفية. 

مطور برمجيات

هل تطوير البرمجيات وظيفة مناسبة لك

إذا كنت مهتماً ببناء مهنة مزدهرة في مجال تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات “DevOps”، فقد حان الوقت الآن للحصول على تدريب على هذه المهارات ذات الأهمية المتزايدة.

العوامل الضرورية التي يجب مراعاتها قبل بدء حياتك المهنية في هذا المجال: 

  • تزايد الطلب على مهارات تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات 

يدرك الكثير ممن يعملون في المجال التقني أو صناعة تكنولوجيا المعلومات كيف تُحدث الديف أوبس ثورة في تطوير البرمجيات ونشرها في الشركات؛ وذلك من خلال القضاء على التعارضات بين فرق التطوير وقسم العمليات؛ وهو أحد التحديات الرئيسية التي واجهتها الشركات لفترة طويلة. 

الشركات التي تدمج ممارسات تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات تقوم ببساطة بإنجاز المزيد من العمل بوتيرة أسرع؛ إذ إنَّ التطبيق الناجح لمنهجيات تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات يساعد المؤسسات على توفير حلول برمجية بسرعة؛ مما يساعد بدوره في منع مشكلات الإنتاج وحلها إن وجدت؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين تجربة العملاء والتقييمات والتواصل.

باختصار، الشركات التي تطبق أدوات تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات تستفيد في عملياتها من الفوائد التقنية التالية:

  1. يتم تقسيم المشكلات إلى خطوات أصغر يمكن حلها بسهولة.
  2. التسليم المستمر للبرامج المتكاملة. 

والفوائد التجارية هي:

  1. تسليم أسرع لميزات البرامج. 
  2. زيادة الاستقرار في بيئات التشغيل. 
  3. امتلاك مزيد من الوقت لإضافة قيمة أكبر.

لا عجب إذاً أنَّ الشركات في جميع أنحاء العالم تتحول بسرعة إلى التقنيات والممارسات ذات الصلة بالديف أوبس (تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات)؛ وذلك من أجل التكامل المستمر، وتسليم المنتجات والخدمات القائمة على البرمجيات. ومع سعي الشركات للبقاء في صدارة منافسيها من خلال التقنيات المتعلقة بتطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات، يزداد الطلب على الخبراء الذين يعملون في هذا المجال. 

لقد شهدت المواقع الرائدة للبحث عن الوظائف مثل موقع “Real.com” زيادة بنسبة 75٪ في قوائم وظائف الديف أوبس، وسجلت مواقع التواصل الاجتماعي مثل لينكد إن زيادة بنسبة 50٪ في ذكر مهارة تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات.

يعمل مهندسو تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات على تمكين الشركات من زيادة الإنتاجية من خلال الأتمتة “Automation”؛ لذا تشهد المنظمات التي طبقت فلسفة الديف أوبس أداءً عالياً ونمواً سريعاً (نشراً أسرع للتطبيقات بـ 30 مرة بالمقارنة مع المنافسين)، وهم على استعداد لدفع رواتب عالية لتوظيف خبراء الديف أوبس المهرة.

ما بدأ ككلمة طنانة – ديف أوبس – أصبح الآن مساراً مهنياً لتطوير وتشغيل الشركات القائمة على البرامج والممكَّنة بالبرمجيات. ولن يختفي مجال العمل هذا في أي وقت قريب في عالم التقنيات الناشئة المتغير باستمرار. 

هل تتساءل لماذا يجب أن تبدأ العمل في هذه المهنة؟ تابع القراءة إذاً.

  • يقدم تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات مساراً وظيفياً محدداً يَعِد بنمو ثابت 

بصفتك مهندساً في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات، فأنت بحاجة إلى امتلاك معرفة واسعة بدورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC). ويجب أيضاً أن تكون خبيراً في تنفيذ أدوات وعمليات أتمتة الديف أوبس المختلفة لحل مشكلات العمليات المعقدة؛ لذا يجب أن يتعلم مهندس الديف أوبس الناجح كيفية التوفيق بين المهام المختلفة مثل كتابة الأكواد البرمجية والدمج والاختبار.

إذا شرعت في بناء مهنة في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات، يمكن أن تبدأ مسار حياتك المهنية فيها كمدير إصدار “Release Manager”، ثم تنتقل إلى مدير اختبار ديف أوبس، ومهندس خدمات سحابية في مجال الديف أوبس، وأخيراً مهندس معمارية ديف أوبس “DevOps Architect”. 

يبحث عمالقة التكنولوجيا مثل أكسنتشر “Accenture” وباركليز “Barclays” وفيسبوك “Facebook” دائماً عن متخصصي ديف أوبس أكفَّاء، كما أنَّ المهرة منهم هم من بين محترفي تكنولوجيا المعلومات ذوي الأجور الأعلى في الصناعة اليوم؛ ولكن عادةً ما تكون المكافأة أعلى لأولئك الذين لديهم عدد أكبر من مهارات تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات، والذين لديهم شهادات اعتماد متقدمة في هذا المجال. 

ومع ذلك، يوجد نقص في المواهب في هذا المجال، وذلك لأنَّه على الرغم من أنَّ العمل في هذا التخصص مجزٍ، إلا أنَّه يمثل تحدياً أيضاً؛ فعلى أبسط المستويات، يتطلب الأمر ملكية كاملة لأدوار ومسؤوليات الفرد وقدرته على الابتكار كمزود للحلول التقنية.

تتطلب مواجهة هذا التحدي تدريباً سليماً معترفاً به في هذا المجال، وذلك لأي شخص يتطلع إلى بناء مستقبل مهني في هذا العالم المتنامي.

  • مجالات مسؤوليتك الرئيسية (KRA) كخبير في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات

مع التقدم السريع في منهجيات تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات، تظهر الأدوار والمسؤوليات والتسميات الجديدة في هذا المجال بسرعة. وعلى الرغم من تداخل مهارات وواجبات خبراء تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات بشكل متكرر، تميل الشركات إلى تصنيف هذه الأدوار الوظيفية بشكل منفصل. 

بصفتك مهندس ديف أوبس عالي الفاعلية، يجب أن تكون لديك المهارات الآتية: 

  1. معرفة وتطبيق مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات في تطوير البرمجيات.
  2. تقبُّل معدلات أعلى من الاختبار والنشر. 
  3. خبرة في العمل في بيئة الإنتاج. 
  4. معرفة بأنظمة تكنولوجيا المعلومات. 
  5. خبرة في إدارة البيانات. 
  6. التصميم على تحقيق المخرجات المرغوبة في الشركات. 
  7. القدرة على تحديد وإزالة العزلة التنظيمية من خلال التواصل وتبني نهج تعاوني بين فرق العمل.
  8. الحاجة إلى الكفاءة، والقدرة على استخدام أدوات الأتمتة لتحقيق هذه الغاية.
  9. فهم إعادة هندسة العمليات. 
  10. معرفة بيئة الإنتاج.
  11. مهارات إدارة المشاريع.

والآن، لنلقي نظرة على المهارات المطلوبة لبدء حياة مهنية في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات.

المهارات التقنية
المهارات التقنية

  • المهارات التقنية اللازمة لبناء حياة مهنية في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات

إذا كنت تسعى للحصول على دورة تدريبية عبر الإنترنت في مجال الديف أوبس، فيجب أن تمتلك خلفية تقنية، ودرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات. وستحتاج أيضاً إلى المهارات التقنية التالية لتكون مهندس ديف أوبس:

  1. فهم شامل لأساسيات لينوكس وأساسيات تطوير الويب وأساسيات الجافا. نظراً لأنَّ معظم مشاريع تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات تعتمد على نظام لينوكس، فمن الضروري معرفة بيئة عمله ولغات البرمجة النصية ذات الصلة به، مثل بايثون أو بيرل أو روبي. 
  2. معرفة أدوات أتمتة تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات، مثل:
    • الإدارة المستمرة (بابيت “Puppet”، شيف “Chef”، أنسيبل “Ansible”).
    • التكامل المستمر (ترافيس سي آي “Travis CI”، وجينكينز “Jenkins”، وبامبو “Bamboo”). 
    • الاختبار المستمر (تيست كومبليت “Test Complete”، ودوكر “Docker”، وتريسينتيس توسكا “Tricentis Tosca”).
    • المراقبة المستمرة (ناجيوس “Nagios”، وسينسو “Sensu”، وسبلانك “Splunk”).
  3. فهم عملية الإدماج المستمر/النشر المستمر “CI/CD”.
  4. فهم نماذج البنية التحتية كتعليمات برمجية “IAS” لحل مشاكل النشر.
  • أين يمكنك أن تبدأ رحلتك في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات؟ 

يمكنك البدء في مسار التعلم الخاص بك باستخدام أساسيات الديف أوبس؛ حيث تم تصميم دورات تقدم فهماً عملياً في العالم الحقيقي للتطوير المستمر والنشر، وأتمتة إدارة التكوين “Automation of configuration management”، والتعاون بين الفرق، والمرونة في خدمة تكنولوجيا المعلومات.

  • إلى أي مدى ترغب في المضي بتطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات؟

باختيار دورة تدريبية لتطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات تقدم مساراً تعليمياً متكاملاً، يمكنك الارتقاء بمستوى مهنتك في هذا التخصص إلى مستوى طموحاتك.

ستحتاج أيضاً إلى أن تحصل على شهادة اعتماد من شأنها أن تعزز مسيرتك المهنية. تختلف شهادات الاعتماد في مجال الديف أوبس باختلاف الصناعة؛ وستثبت شهادات الاعتماد التي تم اعتمادها من قبل عمالقة التكنولوجيا الهامين أو الهيئات ذات الصلة لأرباب العمل أنَّك حققت مستوى “خبير” من حيث المهارات والمعرفة في التكامل والتطوير المستمر. 

سيستفيد الأشخاص الذين يعملون في الأدوار التالية إلى أقصى حد من شهادة اعتماد في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات:

  1. قادة فرق تقانة المعلومات، ومديري المشاريع التقنية.
  2. مديرو النظم ومديرو تكنولوجيا المعلومات.
  3. مطورو البرامج.
  4. مهندسو السحابة.
  5. مهندسو النشر.
  6. دعم العمليات.

نظراً لأنَّ الشركات تتبنى الديف أوبس للتسليم السريع لميزات البرامج والتحديثات الأمنية، فإنَّ حياتك المهنية كمهندس تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات تتمتع بآفاق ممتازة للنمو المهني.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تكون مسؤول تخطيط؟

ما هي واجبات مسؤول التخطيط؟

ما هو المسار المهني لتطوير البرامج الذي يجب عليك اختياره؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية