كيف تصبح مطور العاب؟

في جميع أنحاء العالم، يزداد الطلب على مطوري الألعاب، ويحصلون على رواتب مجزية. يعد تطوير الألعاب مساراً مهنياً جذاباً للكثيرين، خاصة بالنسبة إلى المطورين الذين يستمتعون بالألعاب.

كيف تصبح مطور العاب

من هو مطور الألعاب؟

مطورو الألعاب مسؤولون عن تصميم الألعاب وبرمجتها واختبارها، ويتضمن عملهم إنشاء المحتوى المرئي للألعاب، بالإضافة إلى كتابة التعليمات البرمجية اللازمة لتطبيق خصائصها.

يقوم مطورو الألعاب بإنشاء مواصفات للعبة، ويستخدمون هذه المواصفات لوضع خطة للتطوير. ويكتبون القصة ويطورون الشخصيات والنشاطات ونظام جمع النقاط وبيئة اللعبة، ويقسمون كل مكون إلى أجزاء أصغر مخصصة لأعضاء الفريق المختلفين.

يستخدم هؤلاء المحترفون لغات البرمجة لكتابة التعليمات البرمجية التي تظهر فكرة اللعبة وتسمح للاعبين بالتفاعل وفقاً لذلك. لكن عمل مطوري الألعاب لا يتوقف عند هذا الحد؛ فخلال عملية التطوير، يجب عليهم أيضاً اختبار اللعبة وتصحيح التعليمات البرمجية لضمان حصول المستخدمين على تجربة سلسة؛

كما يستمرون في إجراء تحسينات على اللعبة حتى بعد إصدارها. تشمل هذه التحسينات إضافات تقدم مستويات ووظائف جديدة.

هذه قائمة بالمسؤوليات الرئيسية لمطوري الألعاب:

  • ترجمة المواصفات إلى تعليمات برمجية فاعلة.
  • إنشاء وصيانة محرك الرسومات الذي تعتمد عليه اللعبة.
  • إنتاج نماذج أولية وإنشاء أكواد برمجية لتنفيذها.
  • إنشاء جدول زمني للتطوير ووضع أهداف مرحلية لعملية التطوير.
  • إنشاء اختبارات الوحدة “Unit tests” وإجراءات ضمان الجودة.
  • إصلاح الأخطاء وحل المشكلات الأخرى.
  • تحريك الشخصيات والأشياء.

التوقعات الوظيفية

يتم مكافأة مطوري الألعاب بسخاء نظير خدماتهم؛ لكن تختلف الرواتب بشكل كبير باختلاف الشركة وموقعها الجغرافي؛ كما سيختلف راتبك أيضاً باختلاف خبرتك الوظيفية.

اعلم أنَّ أي راتب قد لا يشمل خيارات الأسهم أو مزايا الموظفين أو الامتيازات الأخرى التي تقدمها بعض الشركات.

كيف يمكنك أن تصبح مطور ألعاب؟

يمكن أن تقودك عدة مسارات إلى وظيفة أحلامك؛ أي أن تصبح مطور ألعاب. هذه هي بعض أكثر الطرائق شيوعاً للعمل في تطوير الألعاب:

  1. الحصول على درجة جامعية في علوم الكمبيوتر أو الرسوم المتحركة أو في مجال ذي صلة.
  2. الخضوع إلى معسكر تدريبي على البرمجة المتخصصة في تطوير الألعاب.
  3. الدراسة الذاتية باستخدام الموارد المتاحة مجاناً من على الإنترنت.

لكل مسار مزاياه وعيوبه؛ سيوفر لك السعي للحصول على شهادة جامعية تعليماً مرموقاً في علوم الكمبيوتر، مما يفتح الأبواب أمامك للعمل في تطوير الألعاب.

كما تعدُّ الدورات التدريبية لكتابة الأكواد البرمجية بديلاً ممتازاً للتعليم الجامعي؛ إذ تُكسبك المهارات التي تحتاجها لتنجح في مهنة معينة في التكنولوجيا في وقت أقلَّ من الوقت الذي تحتاجه للحصول على شهادة جامعية. كما أنَّك خلال الدورة التدريبية ستبني لنفسك معرض أعمال تبهر به أرباب العمل المحتملين.

الدورات التدريبية
الدورات التدريبية

الشركات التي تقوم بتعيين خريجي الدورات التدريبية:

  • Google
  • Facebook
  • Microsoft
  • Oracle
  • amazon
  • cisco
  • Uber

أفضل المهارات اللازمة لتطوير الألعاب

للنجاح بصفتك مطور ألعاب، تحتاج إلى امتلاك مجموعة من المهارات؛ والتي يمكن إدراجها ضمن فئتين: المهارات التقنية (المهارات الصلبة)، والمهارات الشخصية (المهارات الناعمة).

المهارات التقنية الأساسية

تشمل المهارات التقنية اللازمة لتصبح مطور ألعاب لغات البرمجة ومفاهيم التطوير.

  • محرك اللعبة:

يحتاج مطورو الألعاب إلى إتقان العمل على محرك رسومي واحد على الأقل. يعد يونيتي “Unity” المحرك الأكثر شعبية لإنشاء ألعاب تفاعلية تعمل على منصات متعددة. تستخدم شركات أخرى أدوات أخرى، مثل محرك أنريل “Unreal”. يحتاج مطورو الألعاب إلى معرفة كيفية استخدام المحرك الرسومي لإنشاء اللعبة وتحديثها وصيانتها.

  • لغة البرمجة:

يتعيَّن على مطوري الألعاب معرفة لغة برمجية واحدة على الأقل؛ مثل سي شارب “C#” التي تعد الأكثر شعبية لألعاب المنصات، وهي مشابهة لغة جافا، التي قد يُتوقع منك معرفتها أيضاً. كما قد يتعيَّن على مطوري الألعاب معرفة لغتي بايثون ولوا “Lua”.

  • النمذجة الثنائية والثلاثية الأبعاد:

لكي تصبح مطور ألعاب، يجب أن تكون قادراً على نمذجة الأصول ثنائية الأبعاد/ثلاثية الأبعاد باستخدام أدوات مثل “Unity” و “Maya” و “Blender” و”RealFlow”. كما قد يُتوقع منك أيضاً إدارة أصول اللعبة، وتكرارها وفقاً لنماذج الأصول المتاحة.

  • التخصص في البرمجة:

يجب على مطوري الألعاب التخصص في لغة برمجة واحد على الأقل. فمثلاً، إذا كنت تعمل على ميكانيكا الألعاب، فأنت بحاجة إلى معرفة تحريك الرسومات؛ كما يتعيَّن على أولئك الذين يعملون على دعم اللاعبين المتعددين إلى معرفة خدمات الويب والشبكات.

  • وضع نموذج أولى واختباره:

بصفتك مطور ألعاب، يجب أن تكون قادراً على إنتاج نماذج أولية لأفكار وميزات محرك اللعبة، بما في ذلك الإصدارات منخفضة وعالية الدقة. كما يجب أن تكون قادراً على كتابة حالات وخطط الاختبار، بالإضافة إلى تنفيذ الاختبارات بفاعلية.

المهارات الناعمة الأساسية

فيما يلي المهارات الناعمة التي ستحتاجها للنجاح في تطوير الألعاب:

  • العمل الجماعي:

بصفتك مطور ألعاب، فمن المرجح أن تعمل في فريق، لذلك يجب أن ترتاح لفكرة العمل مع الآخرين؛ إذ من المتوقع أن تقدم يد العون إلى زملائك في الفريق إذا ما كانوا بحاجة إلى مساعدة.

  • الإبداع:

صنع الألعاب هو مسعى إبداعي للغاية؛ إذ يتعيَّن على مطوري الألعاب إيجاد حلول إبداعية لمشكلات البرمجة، مثل تصميم أصول اللعبة، ومعرفة كيفية تفاعل اللاعبين معها.

  • مهارة حل المشكلات:

تتطلب جميع الوظائف التي تنطوي على البرمجة درجة عالية من القدرة على حل المشكلات؛ إذ يجب أن يتمتع مطورو الألعاب بالقدرة على التفكير النقدي، وتقسيم المشكلات إلى مكونات أصغر يمكن معالجتها كلٌّ على حدة. ومن المتوقع أن تستبق المشكلات التي يمكن أن يصادفها المستخدمون في اللعبة، وأن تجد حلولاً لها.

كيف تصبح مطور ألعاب؟

لكي تصبح مطور ألعاب، يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. التَّعرف إلى تطوير الألعاب من خلال الخضوع إلى معسكر تدريبي، أو الحصول على شهادة جامعية، أو من خلال تعليم نفسك باستخدام الموارد المتاحة عبر الإنترنت.
  2. تطوير وممارسة مهاراتك التقنية.
  3. بناء معرض أعمال.
  4. كتابة سيرة ذاتية.
  5. البحث عن عمل.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الآفاق الوظيفية للمطورين المتكاملين لتطبيقات الويب

كيف تتعلم تطوير التطبيقات باستخدام إطار عمل فلاتر Flutter

مهارات السكرتارية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية