كيف تكون مسؤول تخطيط؟

يتخصص مسؤولو التخطيط في تصميم وتنفيذ خطط الإدارة الاستراتيجية للشركات في جميع أنواع الصناعات، لزيادة كفاءتها وأرباحها. وعلى غرار المحللين أو المستشارين الإداريين، قد يقوم هؤلاء بفحص البيانات المالية أو التسويقية للشركة، ومقابلة الموظفين، ومراقبة الإجراءات والممارسات التجارية؛ ثم يوظفون المعلومات التي حصلوا عليها في تطوير استراتيجيات العمل. وقد يتشاورون أيضاً مع الإدارة بعد تنفيذ خططهم للتأكد من أنَّها تعمل كما هو مأمول منها.

كيف تكون مسؤول تخطيط

كيف تكون مسؤول تخطيط

قد يعمل مسؤولو التخطيط ومحللو الإدارة لحسابهم الخاص، مما يعني أنَّه يمكنهم العمل وفقاً لأجنداتهم الخاصة؛ ولكنَّهم في المقابل قد يرزحون أيضاً تحت ضغوطات تتمثل في إيجاد عدد كافٍ من العملاء لكسب لقمة عيشهم. كما يتعيَّن عليهم أن يسافروا بشكل متكرر، وذلك لأنَّهم غالباً ما يقضون بعضاً من وقتهم في شركات عملائهم. 

يحتوي الجدول الآتي على المتطلبات الرئيسية لتصبح مسؤول تخطيط:

مستوى الدرجة الجامعية درجة البكالوريوس مطلوبة بشكل عام؛ لكن قد يطلبُ في بعض الوظائف الحصول على درجة دراساتٍ عليا.
مجال الشهادة الأعمال التجارية أو المجالات ذات الصلة؛ مثل التسويق أو التمويل.
الخبرة يشترط العديد من أرباب العمل وجود خبرة تزيد عن الخمس سنوات.
المهارات الأساسية مهارات التواصل والمهارات التحليلية والاهتمام بالتفاصيل، وإتقان العمل على البرامج المالية وجداول البيانات والبرامج ذات الصلة بإدارة المشاريع.

الخطوات اللازمة لتصبح مسؤول تخطيط:

الخطوة الأولى: الحصول على درجة البكالوريوس

لكي تصبح مسؤول تخطيط، احصل على درجة البكالوريوس أولاً. قد يختار الطلبة الحصول على درجات علمية في مجال الأعمال التجارية أو التسويق أو التخصصات الأخرى ذات الصلة بالتخطيط الاستراتيجي؛ فبرامج بكالوريوس إدارة الأعمال – على سبيل المثال، تزوِّد الطلبة بالمهارات الأساسية اللازمة لشغل وظائف في مجال الأعمال. 

قد تشمل هذه الدورات الدراسية مجالاتٍ مثل التسويق والأعمال التجارية الدولية والتخطيط المالي، والمحاسبة وإدارة العمليات وتحليلات الأعمال.

نصيحة خبراء:

أكمل فترة تدريب داخلي في أثناء دراستك الجامعية، حيث يوفر التدريب الداخلي خبرة مهنية عملية قد تساعدك على تأمين وظيفة لنفسك بعد التخرج؛ فغالباً ما يُطلب لشغل مناصب ذات مستوى أدنى في التخطيط الاستراتيجي امتلاك خبرة عمل سابقة لا تقل مدتها عن عام واحد. 

الخطوة الثانية: الحصول على درجة الماجستير

يفضل العديد من أرباب العمل تعيين مسؤولي تخطيط استراتيجي أو مديرين حاصلين على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA). تستغرق برامج ماجستير إدارة الأعمال عامين حتى يخرج منها المرء بشهادة في هذا التخصص، وتقدم بعض الكليات برامج ماجستير في إدارة الأعمال؛ وذلك مع التركيز على التخطيط الاستراتيجي. 

تُجهِّز هذه البرامج الطلبة للعمل بشكل مستقل وتعاوني في تطوير خطط عمل شاملة.

اكتساب خبرة مهنية

الخطوة الثالثة: اكتساب خبرة مهنية

قد يستفيد موظفو التخطيط الطموحون من اكتساب خبرة عمل قابلة للتطبيق، مثل الخبرة التي يكتسبونها من خلال العمل في منصب منسق إدارة الأعمال، أو في مجال التخطيط الاستراتيجي. ويعدُّ العمل في بيئة متطلبة – مثل شركة استشارية أو استثمارية – طريقةً مثالية للحصول على المعرفة اللازمة وبناء العلاقات مع أشخاص مؤثرين في الصناعة. كما توفر هذه الوظائف للعاملين الخبرة العملية اللازمة للعثور على عمل كمسؤول تخطيط.

الخطوة الرابعة: الحصول على عمل كمسؤول تخطيط

قد يجد مسؤولو التخطيط فرص عمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، مثل الرعاية الصحية والتكنولوجيا؛ أو في أي مكان يتطلب تخطيطاً استراتيجياً. ويفضِّل أرباب العمل المرشحين الذين يُظهرون مهارات تواصل قوية، وقدرات إبداعية في حل المشكلات. ونظراً لأنَّ مسؤولي التخطيط مسؤولون عن التصميم الكلي للإجراءات التجارية، فيجب أن يكونوا على دراية بجميع جوانب العمل، بما في ذلك التمويل والتسويق والإدارة.

الخطوة الخامسة: الحصول على شهادة تطوعية

تقدم جمعية التخطيط الاستراتيجي “The Association for Strategic Planning” شهادات معتمدة في تخصص التخطيط الاستراتيجي (SPP) للمرشحين المؤهلين في مجال تخطيط الأعمال. وتشمل شروط القبول للحصول على شهادة الـ “SPP” امتلاكَ شهادة جامعية، أو خمس سنوات من الخبرة العملية. 

ويجب أن يكون لدى المتقدمين أيضاً خبرة مدتها عامين في مجال التخطيط الداخلي، أو خبرة في العمل بصفتهم مستشاري تخطيطٍ خارجي مبتدئين. وبعد استيفاء هذه المتطلبات، يجب على المرشحين اجتياز امتحان الحصول على الشهادة. 

ملحوظة: يجب إعادة تصديق شهادة الـ “SPP” هذه كل ثلاث سنوات؛ وذلك عن طريق اجتياز اختبار، أو إكمال ست وحدات تعليمية مستمرة. ويشترط الحصول على درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، وامتلاك خبرة عملية لتصبح موظف تخطيط.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الدليل الكامل للمسار المهني في تطوير الألعاب

أهم 5 أسباب لفشل معظم تطبيقات الجوال

تدقيق الموارد البشرية: الإجراءات والنصائح

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية