8 خطوات لاختيار المسار المهني المناسب

مع وجود آلاف الخيارات المتاحة، كيف ستختار مساراً مهنياً يناسبك؟ إذا لم يكن لديك أي فكرة عما تريد العمل فيه، ستبدو المهمة مستحيلة حينئذٍ. لحسن الحظ، الأمر ليس كذلك، فحينما تنظم عملية بحثك، تزيد فرصك في اتخاذ قرار جيد.

8 خطوات لاختيار المسار المهني المناسب

8 خطوات لاختيار المسار المهني المناسب

  • إجراء تقييم ذاتي

قبل أن تتمكن من اختيار مسارٍ مهني يناسبك، يجب أن تتعرف على نفسك بدقة، إذ تجعل قيمك واهتماماتك ومهاراتك وقدراتك، بالإضافة إلى طبيعتك الشخصية، بعض المسارات المهنية تناسبك دون غيرها.

استخدم أدوات التقييم الذاتي والاختبارات المهنية في جمع معلومات حول خصالك ومزاياك الشخصية، ونقاط قوتك وضعفك، لتقدر بالتالي على وضع قائمة بالمهن التي تناسبك بناءً على هذه المعلومات.

يختار بعض الأشخاص العمل مع مستشار مهني أو غيرهم من المختصين في التطوير الوظيفي، والذين بمقدورهم المساعدة في القيام بهذه العملية بنجاح.

  • وضع قائمة بالمسارات المهنية التي تريد البحث فيها

في هذه المرحلة، سيكون لديك على الأغلب عدة قوائم لوظائف ومساراتٍ مهنية قمت بإنشائها بالاستعانة بكل أدوات التقييم الذاتي التي استخدمتها في الخطوة السابقة. ولكي تبقيَ الأمور منظمة، عليك دمج هذه القوائم في قائمة مرجعية واحدة، وذلك من خلال البحث عن وظائف تظهر في عدة قوائم من القوائم التي أنشأتها، وتدوينها في قائمة مخصصة  – سمِّها “وظائف قيد البحث” – والذي أشار التقييم الذي أجريته إلى أنَّها تناسبك وتستحق النظر فيها، وذلك بالاستناد إلى مزاياك الشخصية ونقاط قوتك وضعفك. 

بعدئذٍ، ابحث في القوائم عن الوظائف التي تروق لك، والتي قد تكون وظائف تعرفها عنها بعض الأمور، وتريد معرفة المزيد بشأنها.

  • استكشاف المهن التي ضمَّنتها في قائمتك 

في هذه المرحلة، ستشعر بسعادة غامرة لأنَّك تمكنت من تضييق نطاق قائمتك إلى 10 أو 20 خياراً فقط، والآن جاء دور جمع بعض المعلومات الأساسية حول كل مسارٍ مهني في قائمتك المرجعية هذه.

ابحث عن التوصيفات الوظيفية، والمتطلبات التعليمية والتدريبية وشروط الترخيص في المصادر المنشورة، واعرف ما هي فرص تقدمك في كل مسارٍ منها، واستخدم معلومات سوق العمل في الحصول على بيانات حول أرباح ومستقبل كلِّ مسارٍ مهني دونته في قائمتك هذه.

  • وضع قائمة مختصرة

والآن، وبعد أن جمعتَ معلوماتٍ أكثر عن كل مسارٍ مهني في قائمتك المرجعية، ابدأ في تضييق نطاق قائمتك أكثر، بناءً على ما عرفته من بحثك حتى الآن، وذلك من خلال استبعاد الوظائف التي لم تعد ترغب فيها بعد الآن. 

يجب أن ينتهي بك المطاف مع وظيفتين إلى خمس وظائف في قائمتك المختصرة هذه.

إذا كانت أسباب عدم القبول بمسارٍ مهني محدد غير قابلة للتفاوض بالنسبة إليك، فاشطبه من القائمة، أي اشطب أيَّ مسارٍ مهني يفرض عليك متطلبات لا تروق لك، وكذلك الوظائف التي لا تقدر – أو لا ترغب – في تلبية متطلباتها التعليمية أو الوظيفية، أو إذا كنت تفتقر إلى بعض المهارات الناعمة اللازمة للنجاح فيها، وانسَ أمر المسارات المهنية التي لا توفر لكَ فرصة للتقدم المهني.

  • إجراء مقابلاتٍ استعلامية

عندما يكون لديك عدد قليل من الوظائف المتبقية في قائمتك، ابدأ في إجراء المزيد من البحث المعمَّق. جهِّز نفسك لمقابلة أشخاص يعملون في المهن التي تهتم بها، فهم لديهم معرفة مباشرة بالوظائف التي ضمَّنتها في قائمتك المختصرة. 

ابحث في شبكة معارفك، بما يشمل المنصات الرقمية مثل لينكد إن، بغية العثور على أشخاص تجري هذه المقابلات الاستعلامية معهم.

  • تحديد اختيارك 

أخيراً، وبعد أن قمت بكل ما بوسعك من عمليات البحث والاستقصاء، ستكون جاهزاً لاتخاذ قرارك. 

اختر المسار المهني الذي تعتقد أنَّه سيعود عليك بأكبر قدر من الرضا الوظيفي بناءً على المعلومات التي جمعتها، واعلم أنَّه في أي وقت في مسيرتك المهنية، بمقدورك إعادة الكرَّة إذا غيرت رأيك بشأن المهنة التي اخترتها، فكثير من الناس يغيرون مساراتهم المهنية عدة مرات في حياتهم.

أهداف مهنية
أهداف مهنية

  • وضع أهداف مهنية لنفسك

بمجرد اتخاذك القرار، ضع أهدافاً قصيرة وطويلة الأمد. يساعد هذا في رسم مسار مهني يوصلك إلى هدفك النهائي في مجال العمل الذي اخترته. 

يستغرق تحقيق الأهداف طويلة الأمد من ثلاث إلى خمس سنوات في العادة، في حين يمكنك تحقيق هدف قصير الأمد في غضون ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

اجعل من البحث الذي أجريته حول التعليم والتدريب المطلوبين لتحقيق أهداف مسارك المهني دليلاً بالنسبة إليك. إذا لم يكن لديك كل التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر، فقم بإجراء المزيد من البحث، وبمجرد حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها، حدد أهداف مسارك المهني. 

أحد الأمثلة على هدف طويل الأمد هو إكمال تعليمك وتدريبك، بينما تشمل الأهداف قصيرة الأمد التقدم إلى إحدى الكليات، وإجراء تدريب مهني، والخضوع إلى برامج تدريبية أخرى، مثل التدريب الداخلي “internship”.

  • ضع خطَّة عملٍ مهنية

إنَّ خطة العمل المهنية وثيقة مكتوبة تحدد جميع الخطوات التي سيتعين عليك اتخاذها كي تحقِّق أهدافك المهنية. فكر في الأمر وكأنَّه خارطة طريق تأخذك من النقطة “أ” إلى النقطة “ب”، ثم إلى النقطة “ج” و”د”. اكتب كل أهدافك قصيرة وطويلة الأمد، بالإضافة إلى الخطوات التي سيتعيَّن عليك اتخاذها للوصول إلى كل هدف منها، مع تضمين أي حواجز متوقعة يمكن أن تعترض طريقك في سعيك إلى تحقيق أهدافك (اذكر كيف يمكنك التغلب عليها).

في الختام

قد يبدو ما سبق ذكره أشبه بعمل كثير بانتظارك، والحقيقة أنَّه كذلك، لكن يبقى من الأسهل صياغة مسار مهني عندما تكون على دراية بما تريد تحقيقه أو الحصول عليه، حيث سيوفر عليك القيام بهذه الخطوات مبكراً، الكثير من المعاناة والحيرة فيما بعد.

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

ما مهام مسؤول الصحة والسلامة المهنية بالمشروع؟

كيف تصبح مصمماً لواجهة أو تجربة المستخدم؟

استراتيجيات تسويق في مجال التوظيف

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية