ما هو المسار المهني؟ وكيف تختار مساراً مهنياً لنفسك؟

قد يشبه التنقل في مسار حياتك المهنية إلى حد ما عبور طريق شائك متعرج يوصلك إلى تحقيق النجاحات.

ما هو المسار المهني؟ وكيف تختار مساراً مهنياً لنفسك؟

ما هو المسار المهني؟ وكيف تختار مساراً مهنياً لنفسك؟

في رواية ساحر أوز؛ سلكت دورثي ذلك المسار المذهَّب إلى مدينة الزمرد للعثور على ساحر أوز، وهو الشخص الذي اعتقدت أنَّ لديه القدرة على تحسين حياتها. 

لكن عادةً ما تكون المسارات المهنية غير واضحة (أو مفروشة بالذهب) مثل طريق دورثي؛ فلا نعرف دائماً كيفية إيجاد أفضل دعم لنا يساعدنا في اختيار طريقنا. وإذا لم ينجح مديرك الحالي أو شركتك في تعزيز تطورك المهني؛ توجد حينئذ خطوات واضحة يجب اتباعها لإنشاء مسار لحياتك المهنية.

تطوير المسار المهني

يمكن للأشخاص الذين يتطلعون إلى رسم خطة لحياتهم المهنية استخدام المسار المهني لتصور استراتيجياتهم للتطوير الوظيفي؛ فلنتحدث عن ذلك بالتفصيل:

ما هو المسار المهني؟

يتألف المسار المهني من مجموعة من الوظائف التي يعمل بها الفرد في مسيرته المهنية. تميل المسارات المهنية إلى اتخاذ منحى نمو رأسي، والانتقال من وظائف المبتدئين إلى المناصب الإدارية؛ ولكن يمكن أن تشمل أيضاً التنقلات الوظيفية الجانبية التي يضطلع الفرد من خلالها بأدوار مماثلة في صناعات مختلفة.

تتضمن الخطط المهنية أهدافاً قصيرة وطويلة الأجل تساعد الفرد في الوصول إلى مهنته المثالية. وفي الوقت نفسه، تحتوي المسارات المهنية على مجموعات من المهن والصناعات التي تشترك في سمات مشتركة. ويمكن استخدامها لمساعدة الأفراد على فهم المهارات والمعرفة التي يتعين عليهم تطويرها ليكونوا ناجحين في حياتهم المهنية التي اختاروها.

معلومة: بين عامي 1978 – 2008، قام الأمريكيون الذين تتراوح أعمارهم بين 18-44 بتغيير وظائفهم بمعدل 12 مرة خلال حياتهم المهنية. 

يمكن أن يساعد المسار الوظيفي الأفراد على تحديد كيفية الانتقال من منصب إلى آخر داخل ضمن التكتلات المهنية “Career cluster”؛ ولكن ماذا عن أولئك الذين تخرجوا للتو ولم يقرروا أي مهنة يعملون بها، أو أولئك غير الراضين عن مسار حياتهم المهنية الحالي؟

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الباحثين عن عمل يحتاجون إلى التخطيط الوظيفي:

  1. المبتدئون الذين بدأوا لتوهم حياتهم المهنية: يشمل ذلك الخريجين الجدد من الجامعات والمدارس المهنية وبرامج التدريب المهني، وكذلك الحاصلين على درجات البكالوريوس والدراسات العليا.
  2. العاملون الذين يسلكون طريقاً معيناً، والذين يتطلعون إلى تغيير مهنتهم وصياغة مسار جديد لنفسهم: قد يحتاج هؤلاء الأفراد إلى تدريب إضافي أو إرشاد مهني أو درجات جامعية عليا.
  3. الأفراد الذين يسعون إلى مواصلة مسيرتهم المهنية الحالية، ولكنَّهم بحاجة إلى دعم الإدارة كي يطوروا من أنفسهم.

يعد اتخاذ قرار بشأن العمل في أول مهنة أو إجراء تغيير مهني مهمَّة شاقة، ومثل أي قرار رئيسي في الحياة، من المفيد تقسيمه إلى أجزاء صغيرة الحجم.

كيف تختار مساراً مهنياً لنفسك؟

إذا كنت تفكر في تغيير حياتك المهنية، لكنَّك لا تعرف من أين تبدأ؛ ففكر ملياً فيما يلي:

  1. الهمة:

    فلنبدأ بالشيء الأهم: ما الذي تتحمس له؟ بماذا تقضي وقتك في التفكير فيه عندما تكون في وظيفتك الحالية؟

  2. الخبرة العملية:

    ما هي المهارات التي تمتلكها؟ هل أنت شخص يعشق الأرقام والأنماط والبراهين؟ أم لعلك تستمتع بتوضيح المشكلات المعقدة؟ 

    تتطلب جميع المهن كلاً من المهارات الناعمة والتقنية؛ لذا من الهام تحديد ما تقوم به بشكل جيد، ومعرفة المهارات التي يتعين عليك العمل على تطويرها.

  3. الشخصية:

    من أنت وما نوع شخصيتك؟ هل أنت قائد قوي الإرادة؟ أم شخص ذو تفكير إبداعي؟ أم لعلك مفكر استراتيجي؟ تعد اختبارات الشخصية طريقة جيدة لتقديم مزيد من الوضوح، أو تأكيد ما تعرفه عن نفسك بالفعل.


  4. التعليــم:

    لقد حددت ما يعجبك وما تجيده؛ والآن يتعين عليك تطوير مهاراتك أو تعلم شيء جديد. يبدو أنَّ هنالك عدداً لا يحصى من الفصول الدراسية التي يجب أن تحضرها لتتمكن من تطوير مهاراتك.

  5. المال:

    ما هي متطلبات راتبك؟ حدد قيمة الراتب الذي تتمنى الحصول عليه، وقيمة الراتب الذي تحتاجه.

    نصيحة: بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، يجب أن تكون توقعات راتبك واقعية. تعرف إلى الطرائق التي تمكنك من طلب علاوة حتى تكون مستعداً لإجراء تلك المحادثة عندما يحين الوقت.

    التشبيك
    التشبيك
  6. التشبيك:

    ابنِ شبكة علاقات لنفسك. ابدأ بالأشخاص الذين تعرفهم: الأصدقاء والعائلة والزملاء وزملاء الدراسة والمعارف؛ ثم اعمل على توسيع شبكة علاقاتك. تواصل مع زملائك في المناسبات المحلية، واتبع قادة الفكر في مجال اهتمامك على شبكة لينكد إن، وتواصل معهم وانضم إلى الجمعيات ومجموعات التطوير المهني ذات الصلة.


  7. أجرِ مقابلات استعلامية:

    هذه ضرورة مطلقة لأي شخص يتطلع إلى التحقق من اهتماماته المهنية. إنَّ التحدث مع الأشخاص الذين يشغلون المنصب الذي تهتم به حالياً يوفر لك رؤية ثاقبة قد لا تتمكن من الحصول عليها في أي مكان آخر.


  8. الإرشاد:

    غالباً ما تكون هذه العلاقات طويلة الأمد فردية أو قائمة على المجموعة، وتركز على دعم وتطوير نمو أولئك الذين يسعون للحصول على الإرشاد اللازم. وعلى نحو متزايد، تستخدم المؤسسات برامج التوجيه لتصميم وتوظيف ومطابقة وإدارة مبادرات التوجيه.


  9. التوجيه المهني:

    يمكن لهؤلاء الخبراء المساعدة في توجيه الباحثين عن عمل من خلال البحث عن وظائف، والمساعدة في كتابة سيرهم الذاتية وإعداد المرشحين لمقابلات التوظيف أو الترقيات.


  10. التدريب الداخلي:

    هذا الخيار مفيد للباحثين عن عمل فور تخرجهم من جامعاتهم، أو لأولئك الذين يكونون على وشك التخرج. يمكن للمرء طلب المساعدة للحصول على تدريب داخلي من خلال جامعته. وبالمثل، غالباً ما تعلن الشركات عن برامج تدريب داخلي من خلال صفحاتها المهنية.


  11. التوظيف المؤقت:

    يمكن أن تكون منصات العمل المستقل ووكالات التوظيف طريقة رائعة لإثبات جدارتك في المجال الذي تريد العمل فيه؛ حيث تساعد منصات العمل المستقل على ربط الشركات بالعاملين المستقلين، وتساعد وكالات التوظيف في وضع المرشحين في وظائف قصيرة أو طويلة الأجل.

أمثلة عن المسارات الوظيفية

فيما يلي بعض الأمثلة على المسارات الوظيفية التي يمكن للأفراد اجتيازها في أثناء العمل في مجالات مثل الإعلان والهندسة والموارد البشرية والمبيعات، على سبيل المثال لا الحصر؛ والتي تهدف إلى تقديم فكرة عامة عن الشكل الذي قد تبدو عليه المهنة في أكثر من مجال:

  • الإدارة

مساعد إداري ← مساعد تنفيذي ← مدير مكتب.

  • الدعاية والإعلان

منسق الحساب -> مساعد الحساب -> مدير الحساب -> مدير الحساب الرئيسي.

  • التحرير

مساعد التحرير – محرر مساعد – محرر مشارك – محرر – محرر أول – مدير تحرير.

  • الهندسة

مهندس معاون ← مهندس مبتدئ ← كبير المهندسين ← مهندس مشروع ← مستشار هندسي.

  • الموارد البشريَّة

كاتب موارد بشرية ← مساعد موارد بشرية ← مسؤول توظيف ← منسق تدريب وتطوير ← مدير الرواتب ← اختصاصي موارد بشرية ← مدير قسم الموارد البشرية ← مساعد مدير الموارد البشرية ← مدير الموارد البشرية ← نائب رئيس الموارد البشرية.

  • البيع بالتجزئة

كاتب مبيعات التجزئة -> مساعد مدير -> مدير القسم -> مدير المتجر -> مدير إقليمي.

  • المبيعات

ممثل خدمة العملاء -> مندوب مبيعات داخلي -> مندوب مبيعات خارجي -> مندوب مبيعات الحساب الرئيسي -> مدير إقليمي للمبيعات.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تصبح محاسباً قانونياً معتمداً

كيف يرى قسم الموارد البشرية المسار الوظيفي للمصمِّمين؟

كيف تنجح في بناء المسار المهني؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية