هل سيحل ChatGPT محل البشر في الكتابة؟

تطورت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، إذ دخلت بالعديد من المهام، وأصبحت قادرةً على محاكاة الذكاء البشري، خاصةً في مجالات الكتابة، ومع  ظهور الشات جي بي تي ChatGPT زاد التخوف حول ما إذا كان سيحل محل البشر في كتابة المحتوى وصناعته، لذلك سنُحاول في هذا المقال البحث في الموضوع أكثر.

ChatGPT
جدول المحتويات

ما هو ChatGPT؟

الشات جي بي تي؛ هو روبوت محادثة طورته شركة OpenAI، فهو عبارة عن نموذج لغوي اصطناعي يعمل بشكل آلي في مجالات كتابة النصوص والترجمة والبرمجة وغيره، ويتسم بالقدرة على تقديم معلومات في شتى الموضوعات إلى جانب تقديم اقتراحات في مجالات المعرفة المتنوعة، ويُذكر أنّ النموذج الأولي للبرنامج أُطلق في نوفمبر عام 2022، وحظي باهتمام كبير، إذ استطاع كتابة مقالات وحل اختبارات وتأليف مسرحيات وفهم لغات البرمجة.

مدى تأثير ChatGPT على كتابة المحتوى

بعد إطلاق روبوت الدردشة ChatGPT المملوك لشركة Microsoft أحدث ثورةً في عالم التكنولوجيا، إذ شعر كتّاب المحتوى بعدم الأمان وإمكانية استبدالهم تدريجيًا بأدوات الذكاء الاصطناعي، ولكن من غير المحتمل أن يحل هذا البرنامج أو أيّ تقنية أخرى محل كتّاب المحتوى في الوقت الحالي.

يُمكن استخدام هذا البرنامج للمساعدة في عملية الكتابة، فهو لا يتميز بمهارات الإبداع والتفكير النقدي، فكتابة المحتوى لا تتضمن القدرة على إنشاء محتوى فقط، بل هي عملية تشمل البحث وفهم الموضوع بعمق، وإنشاء سرد واضح ومقنع، ونقل الأفكار بشكل فعال إلى الجمهور، وتتطلب هذه المهام مستوى من الإبداع ودقة عالية وذكاء عاطفي يصعب على الآلة القيام بها.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب العديد من وظائف الكتابة، مثل: الصحافة، البحث في مصادر المقابلات، والتحقق من المعلومات قبل نشرها، وعليه لا يُمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة هذه المهام بالكامل، فهي تتطلب لمسةً إنسانيةً وفهمًا للسياق الذي لا يُمكن إلا للكاتب البشري الإشراف عليه.

إنّ التكنولوجيا قد تعمل على أتمتة أنواع معينة من مهام الكتابة، ويُمكن أن يُؤدي إلى انخفاض الطلب على الكتاب، إلا أنّها قد تفتح أيضًا فرصًا جديدة أمام العاملين على المحتوى المكتوب للتركيز على مهام أخرى بواسطة الذكاء الاصطناعي، وعليه مع استمرار تطور التكنولوجيا، من المهم أن يظلّ الكتاب على اطلاع دائم بالأدوات والتقنيات الجديدة من أجل الحفاظ على قدرتهم التنافسية في سوق العمل.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 أدوات لمصممي الجرافيك

مزايا وإمكانيات ChatGPT في الكتابة

إنّ شات جي بي تي كأداة تتميز بعدد من الخصائص التي تتفرد بها عن غيرها من أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال كتابة المحتوى، ومن أهم هذه المزايا والإمكانيات ما يأتي:

السرعة والكفاءة

إنّ هذا البرنامج سريع بشكل لا يُصدق، وهذا يجعله قادرًا على إنجاز المهام في ثواني، فإذا كنت بحاجة إلى مراجعة منشور ما أو كتابة محتوى معين، ما عليك سوى إعطاء أمر عبر كتابة ما المطلوب، وسيقوم البرنامج بالباقي في وقت قصير جدًا.

الاتساق والدقة

إنّ هذا البرنامج يتميز باتساقه ودقته، إذ يُمكن أن ينتج محتوى متسقًا بأسلوب جيد، إلى جانب كونه أقل عرضةً للأخطاء النحوية واللغوية من الكتاب البشريين، كما يُمكنه تزويد المستخدم بمراجع ومصادر حول أيّ موضوع يبحث عنه.

توليد استجابات شبيهة بالبشر

إنّ هذا البرنامج قادر على توليد مجموعة بيانات كبيرة مشابهة لاستجابات البشر، وهذا يجعله مناسبًا تمامًا للاستخدام في روبوتات المحادثة أو التطبيقات الأخرى، حيث من المهم أن تكون الردود طبيعية فهو قادر على إنشاء استجابات عالية الجودة بسرعة، مما يجعله مناسبًا تمامًا للاستخدام في تطبيقات الدردشة في الوقت الفعلي.

الحفاظ على سياق المحادثة

إنّ شات جي بي تي قادر على تذكر سياق المحادثة من بدايته واستخدام تلك المعلومات لتوليد ردود أكثر ملاءمة وذات صلة بالموضوع الرئيسي، فهذه ميزة أساسية على روبوتات المحادثة التقليدية القائمة على القواعد، والتي قد تكون غير قادرة على الحفاظ على السياق أو إنشاء استجابات ذات صلة بالمحادثة.

المساعدة في ابتكار أفكار جديدة

يُمكن لهذا البرنامج العمل على اقتراح أفكار جديدة لأنواع مختلفة من المحتوى، إلى جانب اقتراح هيكلة للمقالات، ومساعدة الكاتب في التنسيقات المتنوعة، وتوضيح المفاهيم الصعبة والمتخصصة.

مشكلات ChatGPT

مشكلات ChatGPT في الكتابة

بالرغم أنّ شات جي بي تي لديه مزايا عديدة في مجال الكتابة، إلا أنّه يُواجه مشكلات وتحديات تتلخص فيما يأتي:

عدم القدرة على فهم المشاعر الإنسانية والخبرة

إنّ هذا البرنامج ليس لديه قدرة في فهم مدى تعقيد اللغة والمحادثات البشرية، على الرغم من أنه مُدرَّب على إنشاء كلمات بناءً على مُدخل معين، إلا أنّه لا يفهم حقًا المعنى الكامن وراء هذه الكلمات، لذلك قد تكون ردوده سطحية تفتقر إلى العمق والبصيرة.

اقرأ أيضًا: 9 نصائح لتصبح أفضل كاتب محتوى في مجال عملك

الفهم المحدود للسياق والثقافة

تُولد النماذج اللغوية في هذا البرنامج نصًا بناءً على الأنماط التي تتم ملاحظتها في البيانات، لكن لا يستطيع فهم السياق بشكل كامل، فالكاتب يأخذ في الحسبان جمهور النص والغرض منه ورسالته، ويصمم المحتوى وفقًا لذلك، أما برنامج جات شي بي تي يستعصب فهم ثقافة الجمهور.

قدرات اللغة محدودة

إنّ هذا البرنامج لديه قدرات جيدة في اللغة الإنجليزية، إذ أثبت كفاءته في كتابة محتوى جيد في هذه اللغة، ولكنه يُواجه تحديًا في اللغة العربية، فقدراته محدودة وصياغته عادةً ما تكون ركيكة، فهناك بعض المفاهيم والمصطلحات والألفاظ والتعبيرات يصعب تفسيرها.

عدم القدرة على التفريق بين الحقيقة والكذب

لا يستطيع شات جي بي تي التفريق بين المعلومات الموثوقة والمعلومات غير الموثوقة في بعض الأحيان، وقد يجد صعوبةً في فهم عبارات السخرية والكراهية؛ لأنّ هذه الأنواع من العبارات غالبًا ما تعتمد على السياق والنبرة، والتي قد يصعب على الآلة تفسيرها.

محدودية القدرة على التعبير

إنّ هذا البرنامج لا يستطيع التعبير بالشكل المطلوب كما يفعل الكاتب في أثناء إنشاء محتوى دقيق وجيد، وهذا الأمر يجعل المستخدم غير راضٍ بشكل كامل، فالبرنامج يفتقر إلى الإبداع، فهو غير قادر على ممارسة التفكير النقدي كالإنسان، وهذا يعني أنّه قد يكون أقل ملاءمة للمهام التي تتطلب مستوى عاليًا من الإبداع أو التفكير.

مواجهة قضايا الأمن والخصوصية

يُؤثر استخدام شات جي بي تي على الأمن والخصوصية؛ لأنّه قد يُستخدم في إنشاء نصوص غير موثوقة أو صحيحة؛ مما يُؤدي إلى خسارة الثقة في الأخبار والمعلومات.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى دور مدير التسويق الرقمي

الخاتمة

إنّ الذكاء الاصطناعي وأدواته المتنوعة، مثل: ChatGPT، التي بدأت تدخل في مجال صناعة المحتوى، يُمكن أن تحل محل بعض أشكال الكتابة في المستقبل القريب، وهذا بهدف تسريع العمليات وتوفير الوقت والجهد في إنتاج المحتوى، ويُحتمل أن يُهدد ذلك وظائف الكتّاب، ولكن مهما تطورت هذه التقنيات تحتاج إلى مزيد من العمل للوصول إلى الإبداع البشري الذي يحمل أبعادًا إبداعية ونقدية وغيره.

المراجع

  1. ChatGPT and AI aren’t here to replace your content writer: Here’s why
  2. Will ChatGPT replace content writers?
  3. Will Chat GPT Replace Human Writer?
  4. WILL CHATGPT REPLACE HUMAN WRITERS? THE FUTURE OF CONTENT WRITING IN THE AGE OF AI
Shares

مقالات ذات صلة

التعامل مع مخاطر الذكاء الاصطناعي: أهم النصائح

ما الوظائف التي يهددها شات جي بي تي ChatGPT؟

الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية