قرارات مهمة قبل أخذ إجازة من العمل

إنّ أخذ إجازة من العمل أمر طبيعي ومهم لاستعادة النشاط والحيوية، لكنه يتطلب تخطيطًا جيدًا لضمان استمرارية الأعمال بسلاسة، قبل أخذ أيّ إجازة هناك عدد من القرارات والخطوات الحاسمة التي يجب اتخاذها، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم القرارات المهمة قبل أخذ إجازة من العمل.

جدول المحتويات

أهم القرارات المهمة قبل أخذ إجازة من العمل

من أهم القرارات المهمة التي يجب أخذها قبل الإجازة من العمل ما يأتي:

التخطيط لأخذ إجازة من العمل 

من الضروري جدًا التخطيط المسبق عند أخذ إجازة من العمل، لضمان انسيابية تحقيق المهام في بيئة العمل أثناء فترة غيابك، وهناك عدة خطوات يُمكن اتخاذها، وهي كالآتي:

  1. تقديم طلب الإجازة مسبقًا لإعطاء المدراء الوقت الكافي للموافقة والتخطيط لتغطية مهامك.
  2. ضبط رسالة تلقائية خارج المكتب لإبلاغ الزملاء والعملاء بفترة غيابك.
  3. ترك تفاصيل الاتصال الخاصة بك في حالة الحاجة إلى التواصل العاجل معك.
  4. وزع المهام العالقة على زملائك أو فريق عملك حسب الاختصاص ووضّح التعليمات اللازمة.
  5. أعد ملف تعريفي بالمشاريع المعلقة وسير العمل لتسهيل المتابعة أثناء غيابك.
  6. راجع بريدك الإلكتروني وحدد ما يحتاج منه إلى متابعة عاجلة.
  7. حدّد من سيحل محلك أثناء فترة الإجازة للرد على الاستفسارات.
  8. أبلغ عملائك المهمين بتاريخ إجازتك ومن سيكون بديلًا عنك.
  9. تأكد من إيقاف تحويل المكالمات إلى هاتفك أثناء الإجازة.
  10. خطط لاستلام المهام مرة أُخرى عند عودتك لضبط خطوات استئناف العمل.

تنظيم الأعمال قبل البدء بإجازة وتوزيع المسؤوليات 

إنّ التخطيط السليم وتنظيم الأعمال بشكل مناسب قبل بدء الإجازة يُعتبر أمرًا مهمًا لضمان سير العمل على النحو المطلوب دون التعرض لمشاكل أثناء غياب الموظف، فمن الضروري تحديد المهام والمسؤوليات الرئيسية للموظف المُجاز وتوزيعها بعدالة على باقي الفريق، ومع توفير التدريب والتوجيه الذين يحتاجون إليه.

كما يجب وضع آلية للتنسيق المستمر بين أعضاء الفريق ومتابعة التقدم المطلوب باستمرار لضمان استيعاب العملية والتعامل مع أيّ عقبات، حيث إن الاهتمام الشامل بهذا التنظيم قبل بدء الإجازة سيجنب حدوث أي فجوات أو أخطاء ويمنح الموظف الراحة اثناء اجازاته.

اقرأ أيضًا: إليك أهم 5 نصائح لقضاء إجازة سنوية سعيدة

أنواع الإجازات اثناء فترة العمل 

الإجازات المستحقة للموظفين خلال فترة العمل تُعد حقوقًا مكتسبة ومهمة لضمان راحتهم وتجديد نشاطهم، تختلف أنواع الإجازات بحسب طبيعة وظروف كل موظف وطبيعة الشركة أو المنظمة التي يعمل لديها، ومن أبرز أنواع الإجازات المعتمدة في معظم المؤسسات والشركات، الإجازات السنوية المدفوعة الأجر لقضاء وقت الراحة والاستجمام، إجازات الأعياد الرسمية والمناسبات، الإجازات المرضية، إجازات الأمومة وإجازات رعاية الطفل، وتفصيل فيها فيما يأتي:

الإجازات السنوية المُستحقة

تُوجد بعض الإجازات السنوية الإجبارية التي تلتزم جميع المنظمات والشركات بمنحها للموظفين وفقًا لقانون العمل، ومن أبرز هذه الإجازات ما يأتي:

  • الإجازة السنوية مدفوعة الأجر

وتختلف مدتها بحسب سنوات خدمة الموظف، عادةً ما بين 21 إلى 30 يومًا سنويًا.

  • إجازات الأعياد الرسمية

عادةً ما تشمل الأعياد الوطنية والدينية، مثل: العيد الوطني وأعياد الفطر والأضحى.

  • إجازة الأمومة

وتصل لمدة 10 أسابيع مدفوعة الأجر في معظم الدول.

  • إجازة الحج

لمرة واحدة خلال فترة الخدمة لمن لم يحج من قبل.

  • إجازات الوفاة

للموظف في حال وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى.

إجازة اتخاذ القرار

تُعد إجازة اتخاذ القرار خيارًا يُمنح للموظفين الذين يُواجهون صعوبةً في اتخاذ قرار بشأن استمرارهم في العمل أو تقديم استقالتهم، في بعض الأحيان قد يصل الموظف إلى مرحلة تراكم الضغوط وعدم الرضا الوظيفي، مما يجعله في حيرة بشأن استمراره أو مغادرة العمل.

تُتيح إجازة اتخاذ القرار للموظف فرصة أخذ استراحة والتفكير بعمق في خياراته، كما تساعده على تقييم الموقف بموضوعية بعيدًا عن ضغوط العمل، واتخاذ القرار المناسب بشأن مستقبله الوظيفي.

إجازة مرضية أو صحية 

إنّ الإجازة المرضية أو الصحية من الإجازات المهمة التي يحصل عليها الموظف عند الوعكة الصحية، تُمنح هذه الإجازة عند إصابة الموظف بمرض أو حادث يتطلب الراحة والعلاج ويمنعه من أداء عمله بشكل مؤقت، وتختلف مدتها بحسب نوع المرض وتعليمات الطبيب المعالج.

كما يجب على الموظف إبلاغ إدارة الموارد البشرية وتقديم تقرير طبي بالحالة الصحية، ويحق للشركة التحقق من صحة التقرير عبر الطبيب المختص، وتُحفظ الإجازة المرضية حقوق الموظف بالكامل وتمنحه الوقت الكافي للراحة والشفاء قبل استئناف أعماله مجددًا.

إجازة الأمومة

إجازة الأمومة تُعد حقًا للمرأة العاملة عند الولادة، إذ تحتاج إلى بعض الوقت للاهتمام بنفسها وبطفلها الجديد بعد الولادة، وهناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها والتخطيط لها بعناية قبل البدء في إجازة الأمومة.

من المهم معرفة سياسة الشركة المتبعة حول مدة الإجازة المسموح بها وما إذا كانت مدفوعة الأجر أم لا، وحسب القوانين المحلية في معظم الدول تتراوح مدة إجازة الأمومة بين 6 إلى 12 أسبوعًا، كما يجب تحديد مدة الإجازة التي تناسب الأم وظروفها وعادة ما تحتاج الأم إلى فترة كافية بعد الولادة للراحة والاستشفاء ورعاية طفلها قبل العودة للعمل.

من الضروري أيضًا مناقشة خطة الإجازة وترتيبات تسليم المهام مع المدير وفريق العمل، والتأكد من استمرارية الأعمال خلال فترة الغياب، كما يجب إنهاء جميع المشاريع والمهام المعلقة وتوثيق جميع المعلومات اللازمة لتسهيل الانتقال السلس.

لا بُد من الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية قبل بدء الإجازة، وعمل الفحوصات الطبية والتحضيرات اللازمة للولادة، تحتاج أيضًا الأم إلى التخطيط المالي لتغطية فترة انقطاع الراتب وتوفير مصاريف رعاية الطفل إن لم تكن الإجازة مدفوعة وبشكل عام التخطيط الجيد لإجازة الأمومة ومراعاة كل التفاصيل سيوفر الراحة والاستقرار للأم خلال هذه الفترة المهمة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة

الأسئلة الشائعة حول القرارات المهمة قبل البدء بإجازة من العمل 

من الأسئلة الشائعة حول القرارات المهمة قبل البدء بإجازة من العمل ما يأتي:

ما الفرق بين الإجازات الإجبارية والتطوعية؟

هناك نوعان رئيسان من الإجازات التي يحصل عليها الموظفون، وهما كالآتي:

  • الإجازات الإجبارية

وهي الإجازات التي يفرضها قانون العمل على أصحاب العمل منحها للموظفين، مثل: الإجازات السنوية وإجازات الأعياد الرسمية وإجازة الأمومة، لا يُمكن لصاحب العمل رفض منحها عند استحقاقها.

  • الإجازات التطوعية

وهي الإجازات التي يُقدمها صاحب العمل بشكل اختياري وتطوعي، مثل: إجازات الدراسة أو المرض أو الزواج، ليست إجبارية بحسب القانون وتخضع لسياسة وتقدير صاحب العمل.

متى يحق رفض الإجازة المرضية؟ وكم المدة المسموح بها؟

يحق لإدارة الموارد البشرية رفض منح الإجازة المرضية للموظف في الحالات الآتية:

  • عدم تقديم تقرير طبي معتمد يثبت الحالة المرضية للموظف.
  • وجود شكوك حول صحة ومصداقية التقرير الطبي المقدم.
  • إذا ثبت أنّ الموظف استغل الإجازة في أمور أخرى لا علاقة لها بالراحة والعلاج.
  • تجاوز الموظف للمدة القصوى المسموح بها للإجازة المرضية.

تختلف مدة الإجازة المرضية بحسب نصوص قانون العمل وسياسات الشركة، ولكنها عادةً ما تتراوح بين 6 شهور إلى سنة كحد أقصى لذا من الضروري أن يلتزم الموظف بالقوانين والسياسات المتبعة لضمان حصوله على حقه في الإجازة المرضية.

اقرأ أيضًا: كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

الخاتمة

تُعد الإجازات من أهم الحقوق التي يتمتع بها الموظفون، سواء كانت إجازات سنوية أو إجازات مرضية أو غيرها، وقبل البدء في أيّ نوع من الإجازات يجب على الموظف اتباع الخطوات الصحيحة واتخاذ القرارات المناسبة لضمان استمرارية العمل بشكل فعال خلال فترة غيابه، كتحديد مدة وتوقيت الإجازة بالتنسيق مع المدير وإنهاء جميع المهام والمشاريع المعلقة قبل الاجازة، وتسليم الأعمال بشكل واضح لباقي أفراد الفريق، بالإضافة إلى ترتيب الأمور المالية والإدارية بما يضمن عدم تأثير غياب الموظف وتأثر العمل فالتخطيط الجيد واتخاذ القرارات الصائبة تجعل الإجازة أكثر متعة وراحة مع الحفاظ على إنجاز الأهداف المطلوبة.

المراجع 

  1. Decision-Making Leave: Benefits & How to Implement It
  2. What employers need to know about employee leave of absence 
Shares

مقالات ذات صلة

لماذا يترك الشباب وظائفهم بأعداد كبيرة

وسائل التواصل الاجتماعي: هل تؤثر على الإنتاجية؟

الرضا الوظيفي: أساس السعادة في مكان العمل

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية