كيفية التغلب على متلازمة المحتال في ثلاث خطوات

متلازمة المحتال أو الاحتيال المتصور تُعد ظاهرةً نفسية يُعاني منها العديد من الأفراد، إذ يشعرون بعدم الكفاءة والشك في قدرتهم على تحقيق النجاح الذي يرونه من حولهم، ويترافق هذا الشعور بالاحتيال مع عدم الثقة في الذات، والتراجع عن تحديات الحياة المهنية، وسنستكشف في هذا المقال كيفية التعامل معها لتحقيق الثقة الذاتية والنجاح المستحق.

جدول المحتويات

كيفية التغلب على متلازمة المحتال

فيما يأتي ثلاث نصائح لمساعدتك على التغلب على متلازمة المحتال:

اعتمد على مجموعة الدعم الخاصة بك

قد تكون أكثر عرضةً لمتلازمة المحتال عندما تشعر بأنّك وحيد في تجاربك ومخاوفك. لهذا السبب، يُفضل أن تبحث عن مجموعة دعم موثوقة تتضمن أصدقاء أو زملاء عمل يُمكنك مشاركة مشاعرك وتجاربك معهم، إذ سيُقدمون لك الدعم والتشجيع الذي قد تحتاجه.

ضع خطة

قد يشعر الأشخاص المصابون بمتلازمة المحتال بأنّهم غير قادرين على تحقيق أهدافهم، ولمواجهة هذا الشعور، حاول وضع خطة واضحة لتحقيق أهدافك، من خلال تقسيم هذه الأهداف إلى خطوات صغيرة ومناسبة، والبدء بالتدرج في تحقيقها، فهذه الخطوة ستمنحك إحساسًا بالتقدم والنجاح.

مارس الرعاية الذاتية

لا تنسَ الاعتناء بصحتك النفسية والجسدية، مثل: النوم الكافي وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي، إذ يُمكن أن يكون لهذا كله تأثير إيجابي على مستوى الثقة بالنفس، كما يُمكن أن تكون التقنيات الاسترخائية، مثل: التأمل واليوغا مفيدة في تقليل القلق وزيادة الوعي الذاتي.

أسباب ظهور متلازمة المحتال

متلازمة المحتال (Imposter Syndrome) هي حالة نفسية يشعر فيها الأفراد بعدم الكفاءة والشك في قدرتهم على تحقيق النجاح الذي يرونه من حولهم، على الرغم من وجود دلائل واضحة على نجاحهم، وتُعد هذه المتلازمة نوعًا من انعدام الثقة بالنفس، وقد تكون مرتبطة بعدة عوامل، منها الآتي:

  • الخلفية الشخصية والثقافية

يُمكن أن تكون تجارب الطفولة والتربية تلعب دورًا كبيرًا في تطوير متلازمة المحتال، مثل: الضغط العائلي أو التوجيه السلبي يُمكن أن يُؤثران سلبًا على تطوير الثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا: الذكاء العاطفي: مفهومه، أهميته في بيئة العمل

  • التجارب السابقة

كفشل متكرر في الماضي أو تجارب سلبية قد تُؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس وظهور متلازمة المحتال.

  • المقارنة الاجتماعية

عندما يُقارن الأفراد أنفسهم بالآخرين، ويشعرون بأنّهم لا يستحقون النجاح بنفس الطريقة، يُمكن أن يُؤدي ذلك إلى تطوير متلازمة المحتال.

  • الضغوط الاجتماعية والثقافية

القيم والتوقعات الاجتماعية والثقافية قد تضع ضغوطًا على الأفراد لتحقيق النجاح بمفهوم معين، مما يجعلهم يشعرون بأنّهم محتالون إذا لم يتوافقوا مع هذه القيم.

  • انخراط في تحديات جديدة

عندما يُواجه الأفراد تحديات جديدة أو يدخلون إلى مجال جديد من العمل أو التعليم، قد يظهر لديهم شعور بالعدم الكفاءة والشك في أنفسهم.

  • التوقعات الكبيرة

عندما يكون هناك ضغط على الأفراد لتحقيق أداء ممتاز دائمًا، يُمكن أن يتسبب ذلك في زيادة انعدام الثقة بالنفس وظهور متلازمة المحتال.

أعراض متلازمة المحتال

من الأعراض التي تدل على وجود هذه المتلازمة ما يأتي:

  • شعور بالشك والتردد

يُعاني الأفراد من شعور مستمر بالشك في قدرتهم على القيام بالمهام والمسؤوليات المطلوبة منهم، حتى إذا كانوا قد أثبتوا أداءً ممتازًا في الماضي.

  • قلة الثقة بالنفس

ينتج عن متلازمة المحتال قلة الثقة بالنفس، إذ يتجنب الأفراد تقديم أنفسهم للفرص والتحديات الجديدة خوفًا من الفشل.

  • التعامل مع النجاح بشكل سلبي

عندما يُحقق الأفراد النجاح، يُمكنهم تجاهله أو عدم الاعتراف به، ويعزون النجاح إلى الحظ أو العوامل الخارجية بدلًا من إلى جهودهم الشخصية.

  • المقارنة المستمرة بالآخرين

الأفراد المصابون بمتلازمة المحتال يميلون إلى مقارنة أنفسهم بأشخاص آخرين ناجحين، ويشعرون بأنّهم لا يمكنهم مجاراة هذا النجاح.

  • القلق الزائد

قد يُعاني المصابون بمتلازمة المحتال من قلق مستمر بشأن أدائهم وتقدير الآخرين لهم، مما يُؤثر سلبًا على حياتهم اليومية.

  • التجنب الاجتماعي

يُمكن أن يُؤدي شعور بعدم الكفاءة إلى تجنب الأفراد للمواقف الاجتماعية والمهنية التي تتطلب التفاعل مع الآخرين.

  • تجنب المشاركة في التحديات والفرص

قد يمتنع الأفراد المصابون بمتلازمة المحتال عن المشاركة في فرص جديدة أو تحديات مهنية؛ بسبب الشعور بأنّهم لن يكونوا قادرين على التفوق.

تُظهر هذه الأعراض كيف يُمكن لمتلازمة المحتال أن تكون تحديًا نفسيًا للأفراد، وقد تُؤثر بشكل كبير على حياتهم الشخصية والمهنية، وتحتاج معظم الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة إلى دعم نفسي وإرشاد لمساعدتهم في التغلب على هذه الأعراض وبناء الثقة بأنفسهم.

اقرأ أيضًا: الاستثمار العاطفي: كيفية تأثيره في ثقافة الشركة

تأثير متلازمة المحتال على التقدم الوظيفي

متلازمة المحتال يُمكن أن تُؤثر بشكل كبير على التقدم الوظيفي للأفراد، وذلك من خلال الآتي:

  • تجنب الفرص الجديدة

الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة المحتال قد يتجنبون تقديم أنفسهم لفرص جديدة أو تحديات وظيفية مثيرة؛ بسبب خوفهم من الفشل واكتشاف الآخرين أنهم “محتالون”.

  • تقليل الثقة في القدرات

يُمكن لمتلازمة المحتال أن تُقلل من ثقة الفرد في قدراته ومهاراته، مما يُؤدي إلى تقليل تحفيزهم لتطوير مهاراتهم وتقديم أفضل أداء في وظيفتهم.

  • تأثير على العلاقات المهنية

الشعور بأنّك محتال قد يُؤثر على علاقاتك المهنية، إذ قد تكون أقل عرضة للتعاون مع الزملاء أو البحث عن فرص للشراكة والتعلم.

  • تأخير في الترقية

إذا لم يتم التعرف على إنجازات الشخص وقدراته الحقيقية، فإنّه قد يكون أصعب له الصعود في مسار وظيفي.

  • زيادة مستوى التوتر والضغط

متلازمة المحتال يُمكن أن تزيد من مستوى التوتر والضغط على الفرد، إذ يشعرون بالقلق المستمر بشأن إمكانياتهم.

الأسئلة الشائعة حول متلازمة المحتال

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • كيف يمكن تحديد ما إذا كنت مصابًا بمتلازمة المحتال؟

يُمكن تحديد ما إذا كنت مصابًا بمتلازمة المحتال من خلال مراقبة الأعراض، مثل شعور بالشك، وقلة الثقة بالنفس، والقلق الزائد، ومقارنة النفس بالآخرين.

  • ما هي أهم الاستراتيجيات للتغلب على متلازمة المحتال؟

بعض الاستراتيجيات تشمل تقسيم الأهداف إلى مهام صغيرة، وتطوير المهارات، وبناء شبكة دعم اجتماعي، واستخدام التقنيات الاسترخائية، والبحث عن دعم مهني إذا كان ذلك ضروريًا.

  • كيف يمكنني التعامل مع شعوري بالشك والتردد؟

يُمكنك التعامل مع شعورك بالشك من خلال تحديد أصوله والبحث عن أدلة تؤكد قدراتك، واستخدام تقنيات التفكير الإيجابي لتغيير الأفكار السلبية، والبحث عن دعم من الأصدقاء أو المحترفين.

  • هل يمكن للعلاج النفسي مساعدتي في التغلب على متلازمة المحتال؟

نعم، العلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي يُمكن أن يكون فعالًا في مساعدتك على التغلب على متلازمة المحتال من خلال توفير أدوات واستراتيجيات للتعامل مع الأعراض.

  • هل يمكنني التحدث مع مشرفي في العمل حول مشكلتي؟

نعم، يُمكنك ويجب عليك التحدث مع مشرفيك في العمل حول مشكلتك، فقد يتمكنون من تقديم الدعم وتقديم المساعدة أو توجيهك إلى موارد داخل الشركة.

الخاتمة

في الختام، إنّ متلازمة المحتال تُمثل تحديًا نفسيًا يُمكن التغلب عليه بالعمل والدعم، وإنّ الإدراك والمساعدة النفسية اللازمة يُمكن أن تمنح الأفراد الأدوات الضرورية للتغلب على شعورهم بعدم الكفاءة وتحقيق النجاح بثقة، وتعزيز الثقة بالنفس وتطوير المهارات الشخصية يُمكن أن يُساعد على بناء مستقبل أكثر نجاحًا.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

المراجع

  1. Here’s How To Beat Impostor Syndrome In Three Steps
  2. What is imposter syndrome? Definition, symptoms, and overcoming it
Shares

مقالات ذات صلة

التسرب الوظيفي مقابل دوران العمالة: ما الفرق؟

أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

لأصحاب الأعمال: كيف تحد من التسرب الوظيفي؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية