كيفية التعامل مع الانطوائيين في بيئة العمل

إنّ بيئة العمل تتعدد فيها شخصيات الموظفين وتتنوع، ومن بين الشخصيات هذه هي الانطوائية، فالموظف الانطوائي هو الذي يميل إلى العمل الفردي وعدم الانخراط في المهام والمشاريع التي يكون فيها العمل جماعيًا، فهو يتجنب التفاعلات الاجتماعية، ولكنه يتمتع بالتركيز العميق والدقة في العمل، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر حول كيفية التعامل مع هذه الشخصية في مكان العمل.

التعامل مع الانطوائيين
جدول المحتويات

ما هي طرق التعامل مع الانطوائيين في بيئة العمل؟

إنّ التعامل مع الموظفين الانطوائيين قد يبدو صعبًا، إذ من الطرق الفعالة للتعامل معهم ما يأتي:

لا تحاول تغيير شخصيتهم

من المهم احترام الاختلافات الشخصية، إذ يتمتع كل شخص بمجموعة فريدة من المهارات والقدرات، فالانطوائيون لديهم الكثير ليُقدموه، فهُم من أكثر الشخصيات التي تتسم بالدقة والتركيز في العمل، لذلك استمع أكثر لهم لمعرفة ما يحتاجه الموظف الانطوائي ليشعر بالدعم، ويقوم بعمله بشكل أفضل بدلًا من تغيير هُويته وكيف يعمل.

امنحهم مساحة للعمل بأنفسهم

تُقدر الشخصيات الانطوائية قضاء وقتها بمفردها، فغالبًا ما يُفضلون العزلة، إذ يكونون أكثر إنتاجية وهُم مبتعدون عن المشتتات، مثل: ازدحام المكتب أو الصخب، وهذا كله يُفيد في تحقيق التوازن الشخصي، إذ إنّهم يُحاولون الحفاظ على ذلك طوال الوقت.

ساعدهم على التحدث

لن يتحدث الموظفون الانطوائيون دائمًا عندما ينبغي عليهم ذلك، فهُم لا يُعبرون عن مخاوفهم أو آرائهم في إطار مجموعة، وقد يعني هذا التحدث إليهم على انفراد أو إخطارهم مسبقًا برغبتك في مشاركتهم في الاجتماع التالي، إذ إنّ هذا يُتيح لهم تنظيم أفكارهم والتفكير فيما سيقولونه.

استخدم التواصل الكتابي

عادة ما يكون الانطوائيون أكثر ارتياحًا للتواصل الكتابي بدلاً من المحادثات وجهًا لوجه، إذ إنّهم يشعرون بالاستنزاف في حال التفاعل مع مجموعة كبيرة من الأشخاص، لذا فهُم يُقدّرون بشدة تلقي بريدًا إلكترونيًا بدلًا من دعوة اجتماع، وإذا اخترت التواصل الكتابي، فأنت أيضًا تُظهر للموظف الانطوائي أنّك تحترم تفضيلاته ورغباته، وتُريده أن يشعر بالراحة في المكتب.

ثقف نفسك

يُمكن أن يُساعد تثقيف نفسك حول نوع شخصية زملائك في العمل أو الموظفين وأسلوب الاتصال وتفضيلات العمل الأخرى في تعزيز بيئة العمل، إذ إنَ اتخاذ مثل هذه المبادرة يظهر أيضًا أنّك تحترم زميلك، وتُقدر وقته وجهده كعضو في الفريق، مما يُؤدي إلى تعاون وتواصل أكثر فاعليةً وإنتاجيةً.

اقرأ أيضًا: ما دور المدير في تطوير الموظفين في بيئة العمل؟

توفير فرص التطوير الشخصي

يُمكن توفير فرص التطوير الشخصي للموظفين الانطوائيين، وذلك من خلال توفير دورات تدريبية، وورش عمل، وإمكانيات التعلم الذاتي عن طريق التشجيع على ذلك، فهذا يُمكنهم من تطوير مهاراتهم.

تشجيع التفاعل الاجتماعي الاختياري

يُمكن العمل على تشجيع الموظفين الانطوائيين من خلال دعوتهم للمشاركة في الاجتماعات واللقاءات بشكل اختياري وحسب رغبتهم دون إجبارهم، فهذا يدل على أنّ المدير أو الزميل يُقدر المساحة الشخصية للموظف الانطوائي.

كيفية التعرف على الانطوائي في بيئة العمل

إنّ من أبرز السمات الشخصية التي تدل على الانطوائية في العمل ما يأتي:

  • تفضيل العمل بشكل مستقل

فعندما يستطيع الانطوائيون العمل بشكل مستقل، فإنّ لديهم المساحة والخصوصية لتنظيم أفكارهم، وبهذا يبذلون قصارى جهدهم في التفكير والعصف الذهني، دون أيّة الهاءات أو ضغوطات قد يشعرون بها في حال تواجدهم في مساحة تعاونية.

  • الدقة والتنظيم

تميل أنواع الشخصية الانطوائية إلى تفضيل العمل بخطة منظمة ومفصلة، وعند العمل يستخدمون القوائم والأدوات حفاظًا على التنظيم، وليكونوا على المسار الصحيح، لذلك يحتاج التعامل معهم إلى تزويدهم في كل التفاصيل والمواعيد النهائية.

  • تفضيل التواصل الكتابي 

عادة ما يتجنب الانطوائيون الأحاديث الصغيرة، أو أيّ تفاعل اجتماعي غير ضروري، لذلك فهُم يُفضلون التواصل الكتابي، وهذا بهدف تنظيم أفكارهم والحفاظ على دقتهم في العمل، فغالبًا يحتاجون إلى التفكير قبل الرد الفوري.

  • اتباع روتين محدد يوميًا

إنّ الانطوائيين في بيئة العمل يتبعون روتينًا محددًا يتضمن مهامهم وواجباتهم، إذ إنّهم يُفضلون المواقف التي تسمح لهم بالقيام بمسؤولياتهم كل يوم دون تباين كبير أو عامل مفاجئ في جدولهم الزمني، وإذا كان هناك عمل مفاجئ أو ضغط عمل، سيشعرون بالإرهاق والإحباط بسرعة، وهذا يرجع إلى طبيعتهم التنظيمية والدقيقة.

اقرأ أيضًا: الاستثمار العاطفي: كيفية تأثيره في ثقافة الشركة

  • قضاء الوقت بعيدًا عن الجماعة

يحتاج الانطوائيون إلى تخصيص الوقت للبقاء بمفردهم والتخلص من الضغط، لذلك فهُم غير متفاعلين في بيئة العمل، ويقضون وقتًا كبيرًا بمفردهم، خاصةً أنّهم لا يُفضلون مشاركة أحد اهتماماتهم وأفكارهم وهواياتهم، ودائمًا ما يشعرون بأنّهم بحاجة إلى مساحة شخصية ووقت بعيدًا عن الجماعة للاسترخاء والاستعداد للتفاعل الاجتماعي مرةً أُخرى.

أفضل المناصب للشخصيات الانطوائية

أفضل المناصب للشخصيات الانطوائية في العمل

من أفضل المناصب للشخصيات الانطوائية في بيئة العمل ما يأتي:

محاسب

يعمل المحاسبون عادةً لدعم قسم الشؤون المالية للشركة أو العمل مع الأفراد لفحص الضرائب أو التحقق من السجلات المالية، وتتمثل مهمتهم في فحص المستندات والبيانات المالية للتأكد من دقتها والتأكد من توافق جميع السجلات والبيانات المالية مع القوانين واللوائح ومبادئ المحاسبة المقبولة (GAAP)، وهذا يتناسب مع الشخصيات الانطوائية التي تتميز بالدقة والتنظيم.

مهندس برمجيات

يقوم مهندسو البرمجيات بالبحث والتقييم والتصميم وكتابة برامج أو أنظمة جديدة، ويجب عليهم تحليل البيانات بعناية واستخدام حلول مجربة لإنشاء حلول موثوقة، التي تُساعد على بناء أسس قوية، إذ يُمكن الاستفادة من الانطوائيين في توظيف قدراتهم في التفكير المنطقي والتركيز العميق للعمل في مجالات تطوير البرمجيات والشبكات وتكنولوجيا المعلومات.

محرر

يقوم المحررون بمراجعة وتحرير أجزاء المحتوى، ونقلها من المسودات الأولية إلى النشر، إلى جانب قدرتهم على تصحيح الأخطاء النحوية، ويُقدمون اقتراحات واشتشارات لتطوير أساليب الكتابة، وهذه المهنة لا تحتاج دائمًا إلى العمل الجماعي، إذ يُمكن للانطوائيين امتهانها.

موظف تأمينات

تتمثل واجبات موظف التأمينات عادة في تقييم المخاطر وتقديم المشورة للشركات حول ما إذا كان عليهم سحب سياسات لبعض العملاء، وتقليل المخاطر المالية، وهذه المهنة تتطلب الدقة والتركيز، خاصةً أنّ فيها العديد من التفاصيل.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: أبرز 5 تحديات وكيفية حلها

ما هي النصائح التي تقدم للشخصيات الانطوائية في العمل؟

من النصائح التي يُمكن تقديمها في هذا الصدد ما يأتي:

  • تحويل الزملاء إلى أصدقاء، وهذا في سبيل تحقيق الترابط مع الأشخاص في فريق العمل، ومحاولة الاعتياد على العمل الجماعي، فيُمكن كبداية العمل ضمن مجموعات صغيرة أو مع اثنين فقط من الزملاء.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية؛ لتعزيز التواصل الرقمي كبداية لتطوير الشخصية، وحضور المؤتمرات الرقمية لتكون تمهيدًا للحضور الوجاهي بعد ذلك.
  • التركيز على نقاط القوة ومحاولة معالجة نقاط الضعف، فمثلًا الانطوائيين ليسوا عفويين، ولكنهم أكثر شمولية وتفكيرًا وتأملًا من غيرهم.
  • الاستعداد الجيد قبل التحدث، وذلك من خلال استخدام عرض تقديمي، والتفكير أكثر من مرة قبل البدء بالحديث، والانتقال من العام إلى الخاص، وتحديد النقاط الأساسية للانتقال بينها بسلاسة.

الخاتمة

تتمتع الشخصيات الانطوائية في بيئة العمل بالعديد من الصفات البارزة التي يُمكن الاستفادة منها وتطويرها لصالح الشركة أو مكان العمل، فهُم شخصيات تتسم بالدقة والتركيز والتخطيط الاستراتيجي، ولكنهم اجتماعيًا ليسوا ماهرين بما يكفي للعمل الجماعي والتواصل الوجاهي، لذلك يجب مراعاة ذلك واحترام خصوصيتهم ومساعدتهم لتخطي مصاعب العمل، وهذا سيُحقق أفضل النتائج.

المراجع

  1. How to Deal With Introverts in the Workplace Environment
  2. Managing introverts: 11 do’s and don’ts
  3. 12 Tips for Introverts in the Workplace
Shares

مقالات ذات صلة

ما هو رضا الموظفين؟ وما أهم أدوات قياسه؟

9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

الاستقالة الصامتة: مفهومها وأسبابها وتأثيراتها

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية