دليل فرص العمل في تركيا

أصبحت تركيا اليوم وجهةً مميزةً للباحثين عن العمل، إذ تكثر فرص العمل فيها؛ نتيجة التقدم الملحوظ على الصعيد الاقتصادي، بالإضافة إلى تقديمها عددًا من التسهيلات، إلى جانب الثقافة المشتركة مع العرب، فهناك الكثير من العادات والتقاليد المتشابهة، فعملية الانخراط مع المجتمع والتفاعل معه ليس أمرًا صعبًا.

دليل فرص العمل في تركيا
جدول المحتويات

إليك طرق البحث عن عمل في تركيا

تتعدد طرق إيجاد وظيفة وتتنوع، إذ يُمكنك اختيار إحدى هذه الطرق أو الجمع بينهما، وهي كالآتي:

البحث عبر منصات العمل الشهيرة

يُمكن للباحثين عن فرص العمل اللجوء إلى منصات التواصل الاجتماعي ومواقع العمل المتخصصة في ذلك، حيث هناك العديد من المواقع التركية الشهيرة، وأهمها ما يأتي:

التشبيك

هي طريقة يعتمد فيها الباحث عن عمل على تقوية علاقاته المهنية القديمة والجديدة، بحيث يبني شبكةً قويةً يستطيع من خلالها أن يخلق لنفسه فرص عمل، لذلك يكون عليه إبراز مهاراته وخبراته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وحضور الأنشطة المختلفة، مثل: المؤتمرات، الندوات ومعارض التوظيف.

تقديم السيرة الذاتية

إنّ تحديث السيرة الذاتية مهمة جدًا؛ لأنّها الانطباع الأول الذي يأخذه صاحب العمل عن المقدم للوظيفة، لذلك يُمكنك البحث عن الشركات التركية التي تود الانضمام إليها، وتُرسل لهم سيرتك الذاتية، وتذكر بأنّها وسيلة لتقديم نبذة تعريفية عنك بطريقة مهنية، والتعريف بمهاراتك وخبراتك وما تطمح إليه مستقبلًا، وعليه انتبه للأسلوب والتصميم.

اقرأ أيضًا: كيف تجد وظيفة في تركيا؟

حضور معارض التوظيف

إنّ معارض التوظيف فعالية يجتمع فيها مسؤولو العمل والتوظيف من مختلف القطاعات والمجالات، وهي طريقة من طرق التسويق الذاتية والبحث عن فرص العمل المتنوعة، إذ يُمكنك تقديم سيرتك الذاتية والتعريف عن نفسك والتشبيك مع مختلف الشركات، والتعرف على عالم الريادة والأعمال في تركيا، لذلك قبل الذهاب إلى هكذا فعالية تأكد من استعدادك التام لها، من خلال ما يأتي:

  • اجمع معلومات حول المعرض وتعرف على الشركات المشاركة فيه.
  • حضّر مقدمةً قصيرةً عن نفسك، وجهّز سيرتك الذاتية واهتم بها كثيرًا.
  • حضّر أسئلة استفسارية لتسألها للشركات أو مسؤولي التوظيف، ولا تنسَ السؤال عن طريقة التواصل مع كل شركة.
  • كن لبقًا ومنظمًا أثناء حضورك لأيّ معرض.

وكالات التوظيف الخاصة

هي بديل للبحث التقليدي عن العمل، فمعظم الوكالات الخاصة متخصصة في الوظائف الإدارية والمناصب التنفيذية، إذ يُمكنك العثور على معلومات الاتصال بهذه الوكالات في أقسام الإعلانات الموجودة بالصحف المحلية، ولكن عليك التأكد والاستفسار عن التكاليف وطريقة عمل هذه الوكالة قبل التسجيل فيها.

دليل فرص العمل في تركيا

ما يجب أن تعرفه عن قانون العمل التركي

يُؤكد قانون العمل التركي على مبدأ تكافؤ الفرص، ولا يسمح بالتمييز على أساس العرق والدين واللون والجنس والرأي السياسي والاعتقادات الفكرية، كما أنّ هذا القانون نظّم العلاقة بين كل من صاحب العمل والعامل، ويُحافظ على مفهوم الأمن الوظيفي، كما يُراعى نظام الضمان الاجتماعي فيه، فيحق للعامل الحصول على تغطية كاملة بموجب هذا النظام، إذ تُدفع اشتراكات النظام بواسطة العامل بواقع 9% من إجمالي الراتب، وصاحب العمل بموجب 11%.

كما نظم القانون عدد ساعات العمل، واستحقاق الإجازات السنوية، وكثير من الحقوق المحمية، وأما بالنسبة للمستندات التي يحتاجها الأجنبي للتقدم إلى وظيفة في تركيا ما يأتي:

  • جواز سفر.
  • تصريح الإقامة (إذا كان موجودًا).
  • شهادة الدراسة.
  • السيرة الذاتية.
  • صورتان بحجم جواز السفر.

اقرأ أيضًا: نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه.

تعرّف على المهن المطلوبة والتي يُمكن للأجنبي العمل بها والمهن المحظورة

من المهن المحظورة على الأجانب، ولا يُمكنهم الحصول على فرص العمل بها ما يأتي:

  • طب الأسنان والتمريض.
  • الصيدلة.
  • الطب البيطري.
  • الوظائف الإدارية في المستشفيات الخاصة.
  • الوظائف المتعلقة بالملاحة البحرية.
  • المحاماة.
  • الأمن.

في ضوء ما سبق، هناك العديد من المهن المطلوبة في المجالات المختلفة، إذ يُمكن للأجنبي إيجاد عمل فيها بسهولة، وهي كالآتي:

  • قطاع الفنادق والمطاعم.
  • قطاع الإدارة والتسويق.
  • قطاع الترجمة والتعليم.
  • قطاع تكنولوجيا المعلومات والبرمجة.
  • تربية الأطفال.

عمل المرأة في تركيا

تعمل النساء في تركيا في مختلف المناصب الإدارية والتنفيذية، ولكن وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، في عام 2018 كانت 2.5% فقط من النساء العاملات بأجر يشغلن مناصب إدارية، حيث تُعد المشاركة الإجمالية للنساء في القوى العاملة منخفضة، وقد زادت بنسبة 2.2% فقط في العقدين الماضيين، إذ لوحظ في عام 2018 أنّ 29.4% فقط من النساء يُؤدين عملًا مدفوع الأجر.

في ضوء ما سبق، تتمتع المرأة بقانون العمل التركي بحقوق مساوية للرجل، كما أنّ لها امتيازات خاصة، مثل: إجازة الأمومة، وتنص المادة 104 من القانون، والتي تخص انتهاك أحكام تنظيم العمل على ما يقع فيه صاحب العمل من مخالفات في حال لم تُمنح المرأة إجازات في فترة قبل وبعد الولادة، وغيرها من الأمور.

إليك نصائح لإيجاد فرص عمل في تركيا

من أهم النصائح التي نُقدمها إليك في هذا الصدد أثناء البحث عن فرص العمل المتنوعة في تركيا ما يأتي:

  • تعلّم اللغة التركية

إنّ اللغة التركية هي اللغة الرسمية في البلاد، وما دمت تبحث عن فرص عمل في إحدى المدن التركية، هذا يعني أنّك تنوي الاستقرار فيها، لذلك سيكون هناك العديد من المعاملات الرسمية، فاللغة الإنجليزية وحدها لا تكفي، خاصةً أنّك ستتعامل أيضًا مع العديد من الأتراك.

اقرأ أيضًا: ما هي قواعد العمل في الشركات؟

  • اهتم بالتسويق الذاتي

إنّ الاهتمام بالتسويق الذاتي لنفسك سيُساعدك في إيجاد فرص وظيفية عديدة، وذلك من خلال إحدى طرق البحث عن عمل، إلى جانب الاهتمام بسيرتك الذاتية وتطوير نفسك ومهاراتك.

  • اصبر ولا تيأس

إنّ إيجاد فرصة عمل ليس أمرًا سهلًا، ولا يحدث بين ليلة وضحاها، لذلك عليك أن تصبر ولا تيأس، فحاول جاهدًا أن تكون إيجابيًا، وافهم سوق العمل ومتطلباته جيدًا؛ لتعي ما يتطلبه من خبرات ومهارات.

  • ثق بنفسك

دخول عالم الأعمال يحتاج إلى ثقة عالية بالنفس، خاصةً أنّك تبحث عن فرصة عمل بعيدًا عن بلدك الأم، وهذا بحد ذاته مغامرة، لذلك عليك أن تثق بنفسك وقدراتك، لتستطيع تحديد أولوياتك، كما أنّ الثقة مهمة في حالة الإقناع والتفاوض والتواصل مع الآخرين.

  • خذ فكرةً عن قانون العمل

أن تقرأ قانون العمل التركي، وتفهم ما يترتب على الموظف من حقوق وواجبات مهم جدًا قبل الانضمام إلى وظيفة ما، فهذا سيُساعدك في فهم طبيعة بيئة العمل والتعاقد وأمور كثيرة تحتاجها مستقبلًا.

الخاتمة

فرص العمل في تركيا تتنوع، ولكن الحصول على وظيفة تُلبي الطموح يحتاج إلى جهد وصبر وفهم لطبيعة العمل في البلاد، بالإضافة إلى الاطلاع على قانون العمل، فطرق إيجاد وظيفة تتعدد، وأشهرها البحث من خلال المنصات والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى التشبيك وحضور معارض التوظيف والاطلاع الجيد على سوق العمل وفهم متطلباته، بالإضافة إلى الاهتمام بالسيرة الذاتية، وغيرها من الأمور.

المراجع

  1. Steps to Find a Job Fast.
  2. Getting a Job in Turkey: A Quick Guide For Foreigners.
  3. Back to basics: All about Turkish Labor Law and employment contracts.
  4. Find Out How to Get a Job and Work in Turkey.
  5. Prohibted Professions for Foreigners.
  6. Women Face Glass Ceiling in Turkey.
  7. قانون العمل التركي.
Shares

مقالات ذات صلة

كيف تجد وظيفة في تركيا؟

الفشل في مقابلات العمل: كيف تتعامل مع ذلك؟

سيرة ذاتية تجتازُ بها أنظمة تتبُّع المتقدمين ATS

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية