ما الوظائف التي يهددها شات جي بي تي ChatGPT؟

إنّ نظام الدردشة شات جي بي تي ChatGPT التي صنعته شركة “أوبن إي آي” Open AI قد يُهدد بعض الوظائف في المستقبل، وذلك لقدرته على توليد نصوص حسب طلب المستخدم، وتكون هذه النصوص شبيهة لتلك التي ينتجها الإنسان، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز الوظائف التي يهددها نظام شات جي بي تي وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

جدول المحتويات

وظائف الكتابة والتحرير والإعلام

إنّ الشات جي بي تي قادر على إنتاج نصوص كتابية ذات جودة عالية، وهذا الأمر من المحتمل في المستقبل أن يُقلل حاجة المؤسسات للكتاب والمحررين، بالرغم من أنّ هذا البرنامج ما زال بحاجة إلى تطوير ليصل لقدرات الإنسان على إنتاج نصوص إبداعية، ولكنه أثبت قدرته على إنتاج الأفكار والكتابة الأساسية.

إن وظائف وسائل الإعلام في جميع المجالات بما في ذلك تلك المتعلقة بالإعلان والكتابة الفنية والصحافة قد تتأثر بـ ChatGPT وبرامج الذكاء الاصطناعي الشبيهة، لأنّ الذكاء الاصطناعي قادر على قراءة البيانات النصية وكتابتها وفهمها جيدًا، وما زال التطور جاريًا لتحسين قدرة البرامج على تفسير وتحليل وإنتاج بيانات هائلة.

في الوقت الحالي، يُمكن الاستفادة من هذا البرنامج لتسهيل وتسريع إنتاج المحتوى، مما يُوفر الوقت والجهد في إنتاج المقالات والمحتوى المكتوب بصوره، بحيث يستفيد الكاتب من الأفكار التي يقترحها الكاتب، ومن المهم التأكيد على أنّ أدوات الذكاء الاصطناعي وبرامج الدردشة الآلية لا تعني نهاية مهن الكتابة والتحرير والإعلام، فهناك تفصيلات لا تتم إلا بإشراف الإنسان، مثل: البحث والتحقق من المعلومات.

الوظائف التقنية

تُعد برمجة الحاسوب من المهارات المطلوبة، ولكن من الممكن أن يقوم ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي المماثلة بالقيام بالمهام المرتبطة بالتقنيات، إذ إنّ الوظائف التقنية، مثل: مطوري البرامج ومطوري الويب ومبرمجي الكمبيوتر ستتأثر بتقنيات الذكاء الاصطناعي؛ ذلك لأنّها قادرة على معالجة البيانات والأرقام بدقة نسبية، وإنتاج أكواد أسرع من البشر، مما يعني أنّه يُمكن إكمال العمل بعدد أقل من الموظفين.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 أدوات لمصممي الجرافيك

إنّ شات جي بي تي جيد في تحليل البيانات والتنبؤ بالنتائج، وهذا هو السبب في أنّ المحللين والمبرمجين قد يكونون عرضةً لخطر استبدالهم، ومن الطرق التي يعمل عليها هذا البرنامج، وسيكون لها تأثير واضح على الوظائف التقنية ما يأتي:

  • تسهيل التعلم الآلي، إذ يُمكن الاستفادة من قدرته على التحسين المستمر لأداء النظام.
  • تحليل البيانات، فهو قادر على تحديد الاتجاهات والأنماط بشكل سريع، مما يُؤثر على اتخذا القرارات الأفضل.
  • البرمجة الإبداعية، فهذا البرنامج قادر على توليد أفكار مبتكرة في مجال التقنيات والبرمجة.

الوظائف القانونية

إنّ بعض الوظائف القانونية يُمكن أن يُهددها ChatGPT، وذلك لأنّه قادر على تقديم مقترحات وأفكار للمستخدم، ولكن هذا التأثير ليس بالضرورة أن يكون سلبيًا، فمن الطرق التي يُمكن أن يُؤثر بها على الوظائف القانونية ما يأتي:

  • الترجمة والتفاوض

يُمكن لشات جي بي تي مساعدة المستخدم على الترجمة والتفاوض في عدد كبير من القضايا، فهو قادر على تحليل النصوص وترجمتها بدقة.

  • الأبحاث القانونية

إذ يُمكن لبرنامج الدردشة الآلي في تقديم المعلومات اللازمة حول قضية ما أو مادة قانونية بشكل سريع ودقيق.

  • الاستشارات القانونية

فالبرنامج قادر على الإجابة على تساؤلات الأفراد حول قضايا قانونية متنوعة.

وظائف التعليم

وظائف التعليم

يشعر العديد من المعلمين بالقلق بشأن الطلاب الذين يستخدمون ChatGPT للغش في واجباتهم المدرسية، لذلك يُحتمل أن يكون مهددًا للأمان الوظيفي للمعلمين، فعلى الرغم من أنّ شات جي بي تي يحتوي على أخطاء معرفية، إلا أنّه سيتطور في المستقبل، بحيث سيُقدّم خدمات التعلم الذاتي والتوجيه والتدريب، ومن الطرق التي سيُؤثر بها على وظائف التعليم ما يأتي:

  • توفير الدروس الخصوصية

فالبرنامج قادر على إتاحة دروس تعليمية بناءً على طلب الطالب، وهذا يُساعدهم على تحسين أدائهم الدراسي.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي: هل يشكل تهديدًا على المصممين؟

  • محتوى تعليمي متاح

إنّ شات جي بي تي يُوفر محتوى تعليمي للطلاب يتضمن الإجابة عن تساؤلاتهم وتزيدهم بالمقالات والشروحات حول موضوعات مختلفة، وهذا يُساعدهم على فهم أعمق للمنهج التعليمي.

  • قياس أداء الطلبة

يُمكن أن يُساعد هذا البرنامج على تحليل أداء الطلبة وتقديم توصيات تعليمية وتوفير امتحانات دراسية.

  • الدعم الفني

في حال واجه الطلاب مشكلات تقنية في أثناء استخدام البرامج التعليمية يُمكن أن يُقدم هذا البرنامج الدعم الفني ومقترحات لحلول فعالة للمشكلات.

الوظائف المالية والمحاسبية

إنّ الوظائف والمحاسبية يُمكن أن تتأثر بسبب ChatGPT، إذ يُمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الاتجاهات في الأسواق المالية وتقديم خدمات وميزات فعالة في مجالات المحاسبة المختلفة، مثل الآتي:

  • التحليل المالي

إذ يُرجح في المستقبل أن تكون تطبيقات الذكاء الاصطناعي قادرة على تحليل البيانات المالية بسرعة ودقة عالية، وتقديم تنبؤات حول المستقبل.

  • التخطيط المالي

يُمكن لشات جي بي تي تقديم خدمات تتعلق بالتخطيط المالي من خلال التبو بالتكاليف وتحديد الميزانيات والعمل على إدارتها.

  • الإدارة المالية

يُرجح بأن تكون تطبيقات الذكاء الاصطناعي قادرة على توفير خدمات تُساعد على إدارة الأموال وتحويلها وتحليل السجلات المالية وإعداد التقارير الخاصة بذلك.

  • التحكم في النفقات

إذ سيُوفر هذا البرنامج نظام رصد وتحكم في حجم الإنفاق، وهذا بدوره يُساعد الشركات وأصحاب الأعمال على تقليل التكاليف.

وظائف خدمة العملاء

من المحتمل أن يُؤثر ChatGPT على وظائف خدمة العملاء، فهو يُقدم حلولًا متنوعة للمستخدمين، ويُمكن تلخيص ذلك فيما يأتي:

  • تقديم الدعم الذاتي

إنّ شات جي بي تي قادر على توفير دعم ذاتي يُساعد العملاء على مواجهة التحديات بسهولة، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا وتوفير المعلومات الأساسية المهمة.

  • تحليل تجربة العملاء ومدى استجابتهم

وذلك عن طريق توفير خدمات الدعم والاستشار على مدار الساعة، والعمل على متابعة السجلات الخاصة بالدعم الفني لدراسة جدوى الخدمات ومدى استجابة العملاء.

اقرأ أيضًا: المسار المهني لمهندسي البرمجيات

  • الردود الآلية

وهذا يُوفر الوقت والجهد، ويُحسّن كفاءة العمل لفريق خدمة العملاء.

  • زيادة ثقة العملاء

وذلك من خلال العمل على حل الأخطاء والمشكلات الناتجة عن الربط بين فريق خدمة العملاء والمستخدم أو العميل.

الخاتمة

إنّ تطور الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الدردشة الآلية، مثل: شات جي بي تي ChatGPT يُحتمل أن تُهدد العديد من الوظائف، مثل: وظائف الكتابة والتحرير والإعلام، الوظائف التقنية، الوظائف القانونية، وظائف التعليم، الوظائف المالية والمحاسبية، وظائف خدمة العملاء، لذلك يجب على العاملين في مختلف هذه القطاعات محاولة الاستفادة من التقنيات التكنولوجية للتماشي مع التطور الهائل الذي يشهده العالم اليوم.

بالرغم من أنّ الذكاء الاصطناعي يُهدد عددًا كبيرًا من الوظائف المختلفة في قطاعات متنوعة إلا أنّه من المحتمل أن يخلق وظائف أُخرى، فمثلًا عند انتشار الثورة الصناعية كان هناك تخوف كبير من أن تحل الآلة محل الأيدي العاملة، ولكن مع مرور الوقت خلقت الآلات الصناعية وظائف صناعية متنوعة، كما أنّ الإبداع والابتكار هما صفتان خاصتان بالإنسان، فالعقل البشري لا يُمكن أن يُنافسه الذكاء الاصطناعي مهما تطور.

المراجع

  1. 20 Jobs ChatGPT 4 will replace & are in danger Authored by GPT-4 Itself
  2. ChatGPT may be coming for our jobs. Here are the 10 roles that AI is most likely to replace
  3. Jobs Threatened by Chat GPT
  4. These jobs are most likely to be replaced by chatbots like ChatGPT
Shares

مقالات ذات صلة

الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

توظيف حلول الذكاء الاصطناعي لتحفيز الإبداع

هل سيحل ChatGPT محل البشر في الكتابة؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية