الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

في عصر التحول التكنولوجي السريع، يُمهد الذكاء الاصطناعي إلى التقدم التقني واستخدام البيانات الضخمة وتحليلها لاتخاذ قرارات مستنيرة في توظيف الموارد البشرية وتطوير الموظفين، وهذه فرصة لتحسين عمليات التوظيف وإدارة الأداء، مما يُعزز الكفاءة والفاعلية في البيئات العمل المعاصرة.

جدول المحتويات

طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

يُشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى تطوير أنظمة الكمبيوتر التي يُمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً الذكاء البشري، ويتضمن ذلك قدرات مثل التعلم والتفكير وحل المشكلات وفهم اللغة الطبيعية، ومن الطرق التي يُمكن فيها استخدام الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية ما يأتي:

التوظيف

يُساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في العثور على المواهب المناسبة من خلال تحليل السير الذاتية ومطابقتها مع الأوصاف الوظيفية، فمثلًا يُعد Workable مثالًا جيدًا على ذلك – فهو لا يقوم بتحليل السير الذاتية لك فحسب، بل سيستخدم أيضًا البيانات الناتجة لتجميع قائمة من المرشحين المثاليين المستخرجة من LinkedIn والموارد الأخرى عبر الإنترنت، وحتى كتابة بريد إلكتروني لك لهؤلاء المرشحين لجذبهم إلى مراكزك المفتوحة.

تعتمد عملية التقييم أيضًا بشكل متزايد على الذكاء الاصطناعي، بدءًا من رؤى مقابلات الفيديو وحتى تقييمات الشخصية وغير ذلك الكثير، ومن خلال القيام بذلك، فإنّك لا تُوفر ساعات لا حصر لها من العمل فحسب، بل تضمن أيضًا عدم إغفال أي مرشح محتمل بسبب خطأ بشري أو إرهاق، ويُمكنك أيضًا الانتقال إلى ChatGPT نفسه لمساعدتك.

مراجعات الأداء

عندما يحين وقت المراجعة، يُساعد الذكاء الاصطناعي على إعداد تقرير شامل يُسلط الضوء على نقاط القوة لكل عضو في الفريق ومجالات التحسين والتقدم بمرور الوقت، وهذا يُزيل التخمين من عملية المراجعة، مما يجعل ذلك أكثر موضوعية وإنصافًا للفريق.

عمليات تأهيل الموظفين وإخراجهم من العمل

غالبًا ما يشعر الموظفون الجدد بالإرهاق من الأعمال الورقية والإجراءات، فالآن تخيل منصة تأهيل تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وعندما تنضم موظفة جديدة، على سبيل المثال إلى الشركة، فإنّها تسترشد بهذه المنصة، وتقوم المنصة بعد ذلك بتوجيهها عبر النماذج اللازمة، وتعريفها بسياسات الشركة، وحتى إعداد جلساتها التدريبية الأولية.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

مبادرات مشاركة الموظفين

غالبًا ما يُواجه فرق الموارد البشرية تحديات لقياس معنويات الموظفين بدقة، إذ يُمكن لأداة المسح المدعومة بالذكاء الاصطناعي أتمتة هذه العملية. على سبيل المثال، يُمكنك أتمتة استطلاع قصير وجذاب يلتمس تعليقات صادقة ومجهولة من الموظفين، والتي يتم تحليل نتائجها بواسطة أداة الذكاء الاصطناعي.

تنمية المواهب وتدريبها

تخيل منصة الذكاء الاصطناعي التي تُحلل مهارات الموظفين وطموحاتهم المهنية، وذلك بناءً على دورهم وأهدافهم، إذ يُوصي الذكاء الاصطناعي بدورات تدريبية محددة، أو ندوات عبر الإنترنت، أو ورش عمل. وهذا النهج يُحفز الموظفين على المشاركة بنشاط في تطوير حياتها المهنية.

تخطيط القوى العاملة

من خلال تحليل البيانات مثل مهارات القوى العاملة الحالية، واتجاهات الصناعة، وخطط نمو الشركة، يُمكن لأداة الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالأدوار التي قد تحتاج إلى شغلها في العام المقبل. وهذا يسمح بوضع الاستراتيجيات والتخطيط للمستقبل، مما يضمن حصول الشركة دائمًا على المواهب المناسبة. وينطبق المنطق نفسه على جميع أنحاء الشركة – لذلك حتى المدير التنفيذي العالمي يمكنه الاستفادة من هذه الأدوات لتعزيز وجهة نظره.

روبوتات الدردشة الخاصة بالموارد البشرية والمساعدين الافتراضيين

فكر في برنامج chatbot يعمل بالذكاء الاصطناعي والذي يعمل كمساعد للموارد البشرية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، إذ يُمكن للموظفين طرح أسئلة على برنامج الدردشة الآلية حول سياسات الإجازات والمزايا، ويُتيح ذلك لفريق الموارد البشرية التركيز على المهام الإستراتيجية، بينما يحصل الموظفون على إجابات فورية لأسئلتهم، مما يُعزز تجربتهم الشاملة.

قيادة النجاح التنظيمي من خلال الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

يعتقد 76% من قادة الموارد البشرية أنّه إذا لم تتبنى مؤسساتهم حلول الذكاء الاصطناعي وتنفذها، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، خلال الـ 12 إلى 24 شهرًا القادمة، فسوف يتأخرون في النجاح التنظيمي مقارنة بتلك التي تفعل ذلك.

يجب أن يتبع مديرو إدارة الموارد البشرية نهجًا منظمًا، باستخدام إطار العمل المكون من ثلاث خطوات، لتقييم اتجاهات التكنولوجيا حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار فعال بشأن اعتماد حلول الذكاء الاصطناعي الجديدة في الموارد البشرية.

تتمثل الخطوة الأولى في تقييم اتجاه تكنولوجي جديد، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، في التمييز بين أي خرافات وواقع والقضاء على أي تصورات مسبقة. يجب أن يعمل قائد تكنولوجيا الموارد البشرية مع خبراء تكنولوجيا المعلومات والشؤون القانونية والامتثال والصناعة والموضوع لفهم الإمكانات الحقيقية للتكنولوجيا وتقديم تقرير إلى فريق قيادة الموارد البشرية ورئيس قسم الموارد البشرية.

ستشمل الخطوة التالية قادة الموارد البشرية في تحديد الفوائد المحتملة الحقيقية للذكاء الاصطناعي، والأهم من ذلك، مواءمة حالات الاستخدام المحتملة مع الأهداف التنظيمية، إذ يجب التركيز على الكيفية التي سيساعد بها الذكاء الاصطناعي في تخفيف أي متاعب وظيفية وتحقيق أهدافك من خلال السماح لك بأداء الأنشطة بشكل أفضل وأسرع وأرخص.

تتضمن الخطوة الأخيرة تقييم حلول الذكاء الاصطناعي وتسجيلها وفقًا لمعايير النجاح الرئيسة لتحديد ما إذا كان ينبغي المضي قدمًا في اعتمادها أم لا. سيكون لكل منظمة معايير مختلفة، ولكن بعض المجالات الرئيسية التي يجب على قادة الموارد البشرية أخذها في الاعتبار تشمل الحوكمة، واستعداد القوى العاملة، والمخاطر والأخلاقيات، ومشهد البائعين.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي والمونتاج: التحديات والفرص

الخرافات الشائعة حول الذكاء الاصطناعي في استخدام تكنولوجيا الموارد البشرية

من الخرافات حول الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية ما يأتي:

  • الخرافة الأولى: ستحل التكنولوجيا محل الموظفين عندما يكون أداؤها أفضل مما يقومون به في المهام الحالية

الواقع: تم تصميم أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات البشرية، ويُمكن أن تكون مفيدة في تفويض المهام، إذ ستكون التكنولوجيا منتشرة في معظم أنشطة الموظفين بدلًا من استبدال الموظفين تمامًا.

  • الخرافة الثانية: يتراجع قادة الموارد البشرية عن تنفيذ الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بسبب المخاوف

الواقع: على الرغم من خصوصية البيانات والتحيز والمخاوف الأخلاقية، يتم نشر الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة، إذ صرّح 52% من قادة الموارد البشرية المشاركين في جلسة المقارنة المعيارية التي عقدتها مؤسسة Gartner في يونيو 2023 أنّهم كانوا يستكشفون حالات وفرص الاستخدام المحتملة عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

بمجرد أن يفهم قادة الموارد البشرية بشكل أفضل ما يُمكن أن تفعله التكنولوجيا، يمكنهم تقييم حالات الاستخدام والفوائد المحتملة.

الأسئلة الشائعة حول الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات التوظيف؟

يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل السير الذاتية، ومطابقتها مع الأوصاف الوظيفية، وتحديد المرشحين المثاليين من الموارد عبر الإنترنت، وتبسيط عمليات التقييم من خلال مقابلات الفيديو الآلية وتقييمات الشخصية.

  • كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مراجعات الأداء؟

ومن خلال تتبع وتحليل بيانات الموظفين على مدار العام، فإنه يوفر تقارير شاملة تسلط الضوء على نقاط القوة الفردية ومجالات التحسين والتقدم بمرور الوقت، مما يضمن تقييمات أكثر عدالة.

  • لماذا يُعد تأهيل الذكاء الاصطناعي مفيدًا للموظفين الجدد؟

فهو يرشد الوافدين الجدد من خلال النماذج والسياسات الضرورية مع المساعدة في جدولة جلسات التدريب الأولية، مما يقلل من مستويات التوتر خلال هذه الفترة الحاسمة من التأقلم داخل ثقافة الشركة.

  • لماذا يجب على الشركات اعتماد أدوات مسح الذكاء الاصطناعي؟

تضمن استطلاعات الرأي الآلية تقديم تقارير غير متحيزة من قبل الموظفين والتي توفر رؤى قابلة للتنفيذ لتحسين الرضا العام.

  • هل يمكن تحسين تخطيط القوى العاملة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؟

يمكن أن يؤدي استخدام البيانات المجمعة حول اتجاهات مهارات القوى العاملة الحالية إلى جانب تحليل الصناعة إلى تحسين إجراءات التوظيف المستقبلية المصممة خصيصًا حول الفجوات المحددة أو الاحتياجات الخاصة بكل سيناريو حالة عمل في متناول اليد.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 أدوات لمصممي الجرافيك

الخاتمة

من خلال تحليل البيانات بشكل ذكي وتطبيق تقنيات التعلم الآلي، يتسنى للمنظمات اتخاذ قرارات مستدامة وفعّالة في إدارة الموارد البشرية، ويُعزز الذكاء الاصطناعي التواصل بين الإنسان والتكنولوجيا، مما يخلق بيئة عمل مبتكرة ومستدامة، تُعزز الكفاءة وتُسهم في تحقيق الأهداف المؤسسية بكفاءة عالية.

المراجع

  1. How is AI used in human resources? 7 ways it helps HR
  2. AI in HR: A Guide to Implementing AI in Your HR Organization
  3. What is the Role of AI in Human Resource Management?
Shares

مقالات ذات صلة

ما الوظائف التي يهددها شات جي بي تي ChatGPT؟

التعامل مع مخاطر الذكاء الاصطناعي: أهم النصائح

ما هو المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية