ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

ظهرت إمكانيات جديدة في استهداف الجمهور وتحليل البيانات مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى تحسين دقة التوقعات وتفهم أعمق لسلوكيات العملاء. تساعد هذه التقنيات في تخصيص الحملات التسويقية وتقديم محتوى ملائم بشكل أكبر، مما يعزز من تجربة العملاء ويزيد من فرص النجاح في السوق المتنافسة.

تعريف التسويق بالذكاء الاصطناعي

يُعرف التسويق بالذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية:AI Marketing) على أنّه استخدام التقنيات الحديثة، للتغلب على تحديات التسويق وتعزيز العلاقات مع العملاء، فالذكاء الاصطناعي هو محاكاة للذكاء البشري بأدوات عديدة، إذ أتاحت الحلول التحليلية، وتطور البيانات الضخمة للمسوقين تكوين صورة أوضح لجمهورهم المستهدف أكثر من أي وقت مضى، مما يُسهم في تسهيل خطة التسويق وتحقيق الأهداف دون بذل الكثير من الجهد وبمدة زمنية قصيرة.

فوائد التسويق بالذكاء الاصطناعي

يُعد التسويق بالذكاء الصناعي طريقة قيَمة لتحسين الحملة التسويقية، وتعزيز الأداء والعائد الاستثماري في حملة التسويق، لذلك سنتعمق أكثر في التفاصيل الأساسية حول فوائد وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي، نذكر منها الآتي:

يُوفر الذكاء الاصطناعي رؤى سريعة ودقيقة

يُمكن للذكاء الاصطناعي التسويقي تحليل البيانات وتجميع كميات ضخمة من الاتصالات والتفضيلات لدى المستخدمين، واستخلاص نتائج هائلة ورؤى مهمة حول سلوك العملاء ومسارهم المهني والأنماط المختلفة لهم، حيث يعمل على توجيه هؤلاء المستخدمين نحو المنتجات والخدمات المناسبة والمخصصة لهم، إذ يَصعب تطبيق هذا النوع من المهام على المهارات البشرية.

زيادة عائد الاستثمار

يُساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق على التنبؤ بالمبيعات المستقبلية، وزيادة نسبة الطلب على الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة، فمن خلال مشتريات العملاء في الفترة السابقة يتم حساب كمية المنتجات التي سيتم بيعها فيما بعد، وبالتالي تحديد المنتج الذي يجب الترويج له لزيادة نسبة المبيعات وتأمين سعة المخازن بما يتلاءم مع الطلب.

اقرأ أيضًا: التسويق العاطفي: كيف تستخدمه في تطوير خدماتك؟

التعّلم الآلي والتعّلم المستمر

من مزايا الذكاء الاصطناعي أنه يستطيع أن يقوم بالتعلم والتحسين من التجربة بنفسه دون الحاجة إلى برمجته، إذ يُركز على خوارزميات الكمبيوتر التي يمكنها جمع البيانات وتحليل وتحسين عملية التسويق الرقمي وتوجيه المستخدم نحو احتياجاته من خلال بحثه على المواقع، إذ تُعتبر هذه الميزة من أهم فوائد الذكاء الاصطناعي.

جمع البيانات وتحليلها

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة التسويق الإلكتروني، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي AI Marketing بجمع وتحليل كميات هائلة من البيانات، إذ إنّه قاعدة تنسيق ذهبية قائمة على البيانات والتفضيلات تُنسق الرسائل عبر القنوات للمساعدة في ضمان أن يرى العملاء الإشعارات المهمة، ويمكن للمسوقين استخدام نتائج تلك التحليلات لدعم أداء حملاتهم التسويقية.

روبوتات المحادثة لدعم العملاء

تُِوفر روبوتات المحادثة بالذكاء الصناعي إمكانية إجراء تحسينات على الحملات التسويقية والتنبؤ بما سيفعله المستخدمون على مواقع الويب وفي التطبيقات، حيث تُقدم استجابة سريعة لاستفسارات العملاء بدقة وإيجاز وبطريقة تجعل الشات وكأنها محادثة صُممت خصيصًا لخدمة المستهلك، مما يمنحها زيادة من ثقة ورضا العملاء.

التوظيف ورفع المهارات

يجب على الموارد البشرية أن تستثمر الوقت والجهد، في تَعلم أنظمة الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها وتحقيق أقصى استفادة من أدواتها، لتخصيص المواهب داخل الشركة وتوزيعها على الفريق وتجنب توظيف المواهب الخارجية لتحقيق المهام المتعلقة باستخدام الذكاء الصناعي.

معايير خصوصية البيانات

يجب أن تتأكد من إنشاء معايير الخصوصية وبرمجتها في منصات تسويق بالذكاء الاصطناعي، والتأكد من أن نظامك الأساسي للتسويق بالذكاء الاصطناعي لن يتجاوز خط استخدام البيانات بما يتوافق مع المعايير، مثل: القانون العام لحماية البيانات، ومراعاة إرشادات قانونية محددة للحفاظ على ثقة المستخدم وتجنب العقوبات الشديدة وإلحاق الضرر أو الأذى بسمعة العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: الوصف الوظيفي لمهنة مستشار التسويق

تحسين تجربة العميل

الذكاء الاصطناعي هو أكثر من مجرد أداة، وسيلة لخلق تجارب للعملاء شخصية وتحفيزهم للمشاركة وضمان ولائهم، إذ تُساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في تَوقع احتياجات العملاء لدى الشركة ونقاط ضعفهم، وتعمل على تقديم الحلول المناسبة للعميل قبل أن يشعر أنه بحاجتها.

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق

للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الحملات التسويقية يجب أن تبدأ بخطة تدريبية شاملة، تشرح فيها هذا الذكاء وأدواته وكيفية التعامل مع كل أداة في مجال تخصصها، لتحقيق أقصى فائدة منه واستثماره في أقل وقت ممكن، ومن العوامل الأساسية التي يجب على المسوقين الرقمين اتباعها قبل البدء باستخدام الذكاء الصناعي ما يأتي:

  • حدد الأهداف

من المهم وضع أهداف للحملات التسويقية لأي برنامج تسويقي باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يُساعد فريق الموظفين على حصر تركيزهم على الفعاليات الاستراتيجية والقرارات الفورية، بما يتناسب مع احتياجات العملاء.

  • تجربة المستخدم المخصصة

يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل أدق التفاصيل لسلوك واهتمامات وتفضيلات المستخدم الفردية، وتقديم توصية بالمنتجات والخدمات التي تناسبه، بناءً على التحليلات والبيانات التي جمعها في دراسات سابقة لكل مستخدم، مما يزيد من تحسين تجربة العميل وفرصة احتمالية مشاركتهم وولائهم.

  • تقليل الأخطاء الإملائية والصياغة اللغوية

تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين الجودة اللغوية للمحتوى (بالإنجليزية:improve language quality) باستخدام أدوات معينة قادرة على بناء جُمل وقواعد نحوية سليمة، مع المراعاة الجيدة للهمزات وعلامات الترقيم، وطرح توصيات للتصحيح وتقديم البدائل لاستخدامها بشكل أصح.

  • التسويق القائم على المحتوى

يُساعدك الذكاء الاصطناعي في تحديد المحتوى الأفضل أداءً بالتسويق، وإنشاء محتوى يُحدث صدى لدى الجمهور، ومن خلال تحليل البيانات والمشاركات التي تتم في قنوات الويب، لتحديد العناصر التي يُفضلها الجمهور وتحسين استراتيجية المسوقين ومعرفة محتواهم المستقبلي وتوجيههم له.

الأسئلة الشائعة حول الذكاء الاصطناعي

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا بالغ الأهمية في ضمان تطوير خدمة المستهلكين، بدءًا من آليات الاستهداف، الشات بوت، المحتوى المبني على التنبؤ، وصولًا إلى المحتوى المنسّق، ببساطة يُساعد هذا الذكاء على توصيل رسالة مُخصصة إلى المستهلكين، للتعرف على المنتج المطلوب بشكل آلي وفعال.

  • كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على التسويق؟

يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين الخطة الاستراتيجية التسويقية وتحليل المشاعر والتفاعلات على المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي، إذ إنّه يسمح للشركات والمؤسسات بمراقبة وتحليل المشاركات والتعليقات لتحديد الجمهور المستهدف لكل منتج، وتلبية احتياجات العملاء المستقبلية.

  • ما هي توقعات واتجاهات التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

ما زالت أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي إضافات جديدة، ولكنها أثبتت شعبيتها وكفاءتها في مجال التسويق، مما يُسهم مستقبلا في جعل العلامة التجارية أكثر تنافسية، حيث أكدت بعض الدراسات أن 90 بالمئة من ميزانية الذكاء الاصطناعي تركز على البحث والنشر، لذا يجب على المسوقين إدراك إمكانية ودهاء الذكاء الاصطناعي، وأن يبدأوا في التكيف والتأقلم على استخدامه.

اقرأ أيضًا: أهم قنوات التسويق الرقمي

الخاتمة

أحرز التسويق بالذكاء الاصطناعي تقدمًا هائلًا في السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن يصبح عنصراً لا غنى عنه في أي شركة خلال الأعوام المقبلة، لذا يتوجب على المسوقين وأصحاب الشركات إدراك أهميته كأحد أكثر الأدوات قوةً وتأثيرًا في عالمنا اليوم، والتي ينبغي استغلالها والاستفادة منها لتحقيق أفضل النتائج، وتحسين العائد على الاستثمار لضمان النجاح والتميز والاستمرارية.

إنّ تطور التسويق بالذكاء الاصطناعي من مجرد مفهوم نظري إلى أدوات إلكترونية متوفرة تُسخر كميات هائلة من البيانات، وأتمتة العمليات المعقدة، وإجراء تنبؤات بدقة لا مثيل لها، وقد أثبت ذلك في عمليات التسويق التي كانت أكثر بساطة وإنتاجية، حيث أبلغت العديد من الشركات عن مستوى التحسينات في مؤشرات الأداء الخاصة بها، وإن تأثير الذكاء الاصطناعي على التسويق مذهل بكل أدواته وبكافة المجالات.

المراجع

  1. What is AI Marketing?
  2. AI Marketing — The Complete Guide
  3. What is AI marketing—and how can you leverage it?
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

تطوير الأعمال: كيف تبني عملك الخاص بنجاح؟

10 اتجاهات للعمل في مجال تطوير تجربة المستخدم

8 خطوات لاختيار المسار المهني المناسب

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية