8 طرق للحفاظ على موظفيك من الشعور بملل العمل

قد يتسلل الملل إلى مكان العمل، وهذا أمر طبيعي وشائع، ويعود لعدة أسباب سيتم ذكرها لاحقًا، ولكن إن دام قد يُؤثر على إنجاز الموظفين، ويشعرون من خلاله بالإحباط، وهذا الأمر لا يأخذه المديرون بجدية أحيانًا، إذ يعتقدون بأنّ ضغط العمل لا يُشعر الموظف بالملل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، وعليه يجب العمل على إيجاد طرق للحفاظ على موظفيك من الشعور بملل العمل، وهذا ما سيُوضحه المقال الآتي.

جدول المحتويات

افهم أسباب الملل الوظيفي

إنّ الملل الوظيفي أو ملل العمل مشكلة يكون الموظف فيها غير متحمس للعمل وتقديم المساعدة والتعاون، وقد تتطور هذه المشكلة إلى درجة قد يُعاني الموظف فيها من الاحتراق الوظيفي أو الإرهاق، وقد يُعاني أفضل الموظفين بقلة بغياب الدافع، وهنا يكون دور المدير بالتأكد من طاقة موظفيه بالعمل؛ لضمان أنّهم يُقدمون أفضل ما لديهم، وعليه يجب فهم أسباب الملل من العمل.

يُمكن أن يحدث الملل من الوظيفة بفعل عدة عوامل، أهمها ما يأتي:

  • قلة التواصل بين الموظفين والإدارة.
  • ضغط العمل الكبير.
  • عدم إشراك الموظفين في القرار.
  • عدم وضوح ثقافة الشركة.
  • غياب المنافسة الصحية بين الزملاء.

بناءً على ما سبق، من طرق تحفيز الموظفين في هذا الصدد دعم التواصل بين الإدارة والموظفين؛ لذلك اجعل موظفيك على اطلاع بما يجري من تطورات داخل بيئة العمل والأهداف والتطلعات المستقبلية التي تسعى لها الإدارة العامة، لإنشاء ثقافة عمل إيجابية تتسم بالمهنية والوضوح.

حاول أيضًا فهم طبيعة شخصيات موظفيك وما يُثير اهتماماتهم، والعمل على تعزيز مهاراتهم، فقد يكون لديهم مهارات خفية لا تتوقعها، لذلك احرص على تطبيق العمل التعاوني أو الجماعي، وإثراء تجربة الموظف بتكليفه مشاريع متنوعة.

وفّر المرونة في العمل

إنّ التوجهات الحديثة في الموارد البشرية تنصح بأن تدعم الشركة نظام العمل المرن، وذلك في سبيل تحقيق الموظف التوازن بين الحياة الشخصية والعملية، فالدوام التقليدي قد يجعل الموظف يشعر بالروتين وعبء العمل عليه، لذلك ادعم المرونة في عدد ساعات الدوام الرسمي، أو في جعل الموظفين يعملون أحيانًا من المنزل، أو ترك الخيار للموظف في ذلك.

إنّ المرونة في العمل أيضًا ستُترجم النتائج الخاصة بها في قابلية الموظف على عمله وتحفيزه أكثر وتجديد طاقته وشحنها، فالمرونة نوع من أنواع تحفيز الموظفين، وهي من الأفكار الفعالة لتطوير شؤون العاملين وجعلهم أكثر سعادةً وحماسًا.

اقرأ أيضًا: الاستثمار العاطفي: كيفية تأثيره في ثقافة الشركة

ادعم التحول الرقمي للشركة

إنّ التطور التكنولوجي في مجال ريادة الأعمال، والذي يشهده العالم اليوم يُحتّم على الشركات أن تكون جزءًا منه، خاصةً أنّه يُفيد في تخفيف الأعمال الورقية على الموظفين التي تُسبب ملل العمل، ودعم الأتمتة، فأهميته بالنسبة للموظف تكمن فيما يأتي:

  • المساعدة على التطور المهني الذي يرغب به الموظفون في الشركات.
  • سهولة الوصول للبيانات والمعلومات، وزيادة الدقة في العمل.
  • التقليل من نسبة الوقوع في الخطأ، وتقديم تجربة أفضل للعملاء.
  • تحسين الكفاءة وجودة العمل، وزيادة القدرات التحليلية بناءً على التكنولوجيا.
  • إدارة بيانات الموظفين إلكترونيًا، وتقديم خدمات متنوعة لهم بكل سهولة، مما يُوفر الراحة والبعد عن التعقيد.

إنّ التحول الرقمي يعمل على تحفيز الموظفين للحصول على أداء أفضل، من خلال التخلص من ممل العمل التقليدي، والذي يُشكل عبئًا يقع على كاهل الموظف، ويُسبب تشتته وضياعه بين الأوراق والاحتفاظ بالبيانات وغيرها.

أظهر الامتنان والتقدير لجهود الموظفين

إنّ أبرز أسباب ملل العمل تتمثل في عدم الاعتراف بجهود الموظفين وفضلهم على الشركة، فالموظفون بحاجة إلى تقدير واحترام والشعور بمدى أهميتهم في بيئة العمل، لذلك من طرق تحفيز الموظفين معنويًا تقديم حوافز معنوية لهم، مثل: الشكر والاحترام والتكريم، فالراتب والحوافز المادية ليست كل شيء، فبيئة العمل السعيدة والمحفزة تلعب دورًا في الولاء الوظيفي.

يُمكنك أن تُظهر الامتنان بعدة أشكال للموظفين، مثل: عقد اجتماع خاص مع كل موظف، تُخبره بتطوره الوظيفي، وتشكره على ما يقوم به من جهود في سبيل تطور الشركة، أو من خلال إقامة حفل تكريم أو عشاء عمل، أو إرسال بريد إلكتروني لرفع معنوياته.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

8 طرق للحفاظ على موظفيك من الشعور بملل العمل

غيّر ديكور المكتب

ينصح الخبراء بتغيير ديكور المكتب بين حين وآخر؛ لأنّه يُؤثر على الحالة النفسية للموظف، لذلك يجب أن تُراعي الإدارة هذا الموضوع، وتقوم بإصلاحات دورية وصيانة للأثاث وطلاء للجدران واختيار ديكور يتميز بالحيوية، ويبعث في الروح الحماس، ولا يُلزم تغيير الديكور، بل الاهتمام بمظهر جميل للمكتب ووضع لوحات جميلة، والأخذ بعين الاعتبار الألوان، إذ يُفضل أن تكون الألوان الفاتحة والابتعاد عن الألوان الغامقة، بالإضافة إلى الانتباه للتهوية.

وفّر فرصًا للتطور الوظيفي

إنّ تحفيز الموظفين مرتبط بتطويرهم، فمن طرق علاج الملل من الوظيفة مراعاة وضع خطط واستراتيجيات خاصة بالتطور الوظيفي، إذ يخلق ذلك شغفًا لدى الموظف لتطوير منظومة العمل، والفرص التي يُمكن أن تُوفرها الشركة في سبيل التطور الوظيفي كثيرة، منها ما يأتي:

  • وضع خطط تنمية فردية لكل موظف، لدعم المسار المهني.
  • توفير فرص تدريبية لتعلم مهارات جديدة.
  • مشاركة الموظفين بورش عمل بموضوعات مختلفة.
  • إتاحة الفرصة لمشاركة الموظفين في المؤتمرات الخاصة بقطاع العمل.

إنّ توفير فرص تطور وظيفي وسيلة مهمة لإخراج الموظفين من العمل الروتيني والذي يُسبب ملل العمل، كما أنّ هذه الفرصة هي طريقة لاطلاع الموظف على أبرز التحديثات في مجال العمل وتطبيقها في المشاريع الخاصة بالشركة.

ادعم الأنشطة الترفيهية

من استراتيجيات تحفيز الموظفين، والتي يُنصح بها هي دعم رفاهية الموظفين، من خلال توفير أنشطة ترفيهية تُخفف التوتر والقلق لديهم، وتُساعدهم في استعادة النشاط والحيوية والعودة للعمل بقوة، فاليوم الكثير من الشركات تتبع هذه الاستراتيجية من خلال عدة طرق تُطبقها داخل الشركة أو خارجها، وذلك حسب نظام العمل، ومن هذه الأنشطة ما يأتي:

  • وضع ألعاب.
  • تقديم الهدايا.
  • تصميم أماكن مريحة للاستراحة.
  • الخروج لتناول الطعام أو لنزهة.
  • إقامة مسابقة.
  • عمل يوم مفتوح في الشركة يتضمن عددًا من الفعاليات.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

امنح موظفيك إجازات

إنّ ملل العمل يُؤثر على الإنتاجية وإنجاز الأعمال، وهذا الأمر له تبعاته السلبية على الموظف والإدارة، لذلك وتطبيقًا لاستراتيجية الاحتفاظ بالمواهب إذا شعرت بأنّ موظفيك منهكون وغير قادرين على إتمام أعمالهم كما يجب، إلى جانب كثرة الأخطاء في العمل بسبب الروتين، اجتمع معهم وامنح جزءًا منهم إجازةً لفترة محددة، حتى يستعيدوا نشاطهم ومقدرتهم على استئناف العمل.

الخاتمة

إنّ تحفيز المدير للموظفين في بيئة العمل مهم، وذلك بهدف علاج ملل العمل، حتى لا تتفاقم هذه المشكلة أكثر، وتتحول إلى تحدٍ كبير، مثل: الاحتراق الوظيفي الذي يتسبب في التسرب الوظيفي، وبالتالي يجب أن تحرص الشركات على دعم رفاهية الموظف، وخلق بيئة عمل فعالة ومرنة، ودعم الموظفين معنويًا من خلال إظهار التقدير والاحترام، إلى جانب توفير فرص تطوير وظيفي داعمة للمسار المهني، والعمل على التحول الرقمي للأعمال.

المراجع

  1. 8 Ways to Keep Your Employees from Being Bored at Work
  2. Tips To Inspire Demotivated Employees At Work
  3. 3 Steps to Combat Boredom at Work
  4. 14 Interesting Ways To Combat Boredom At Work
Shares

مقالات ذات صلة

9 نصائح إدارية ذهبية من وارين بافت

7 طرق لتحسين المهارات التنظيمية للمساعدين الإداريين

9 علامات تدل على بيئة العمل السامة

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية