إدارة المواهب: أهميتها والأسئلة الشائعة حولها

تلعب إدارة المواهب دورًا كبيرًا في استراتجيات الموارد البشرية، فهي تُدير أحد الأساسات المهمة في الشركة وهو الموظف، وتعتبر السبيل الوحيد لتوظيف وتطوير قوى عاملة منتجة قدر الإمكان تعمل على تحسين الأداء العام للشركة، وتضمن بقاءها في سوق العمل، وهي المفتاح الذي يضمن تقدمها للوصول إلى أهدافها.

إدارة المواهب: أهميتها والأسئلة الشائعة حولها
جدول المحتويات

إليك أهمية إدارة المواهب

إدارة المواهب (بالإنجليزية: Talent Management)؛ هي عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات التي يُشرف عليها قسم الموارد البشرية، وهدفها جذب موظفين أكفاء وتحسين الأداء العام للشركة، وإنشاء قوى عاملة قوية على المدى الطويل، وتكمن أهميتها فيما يأتي:

جذب أفضل المواهب

بعتمد هذا النوع من الإدارة على مبدأ جذب أفضل الكفاءات والمواهب إلى بيئة العمل، وهذا يُساهم في تقدم الشركة وتطورها، فالاحتفاظ بأفضل المواهب يعني خلق علامة تجارية وتحسين الأداء العام وتقديم أفضل خدمة للعملاء، وهذا سيُحقق مكاسب كبيرة على المدى الطويل، فهو فرصة للنمو والتطور والازدهار وبناء ثقافة للشركة، ولكنه يتطلب خطةً استراتيجيةً مدروسةً لعملية التوظيف ومتابعة الأداء.

رفع أداء الموظفين واندماجهم

إنّ العمل على تطوير هذا النوع من الإدارة يُساعد المؤسسات في الحفاظ على موظفيها، من خلال توفير المزيد من الأسباب للموظفين للبقاء في العمل والقيام بمهامهم، حيث كشف استطلاع أجرته منظمة تشاندلر وماكلويد أنّ 91% من الموظفين يبحثون في بيئة العمل لا يبحثون فقط عن المال، بل يهمهم بشكل كبير التفاعل والتحفيز.

كما أنّ العمل ضمن فريق واحد يُساهم في اندماج الموظفين مع بعضهم، وذلك يقود إلى التنوع والابتكار بسبب وجود الثقة، مما يُقلل من مشكلات العمل المتعلقة بالتسرب الوظيفي أو مستوى الجودة والكفاءة في أداء المهام.

زيادة رضا العملاء

إنّ الوصول إلى مرحلة يكون فيها العملاء راضين عن مستوى الخدمات المقدمة، يدل على النهج المنتظم في إدارة المواهب، وهذا مؤشر على أنّ هناك تكاملًا تنظيميًا ونهجًا ثابتًا للإدارة، وعندما تكون الأنظمة أكثر تكاملاً، عادةً ما تكون معدلات رضا العملاء أعلى، نظرًا إلى أنّه يتم تلبية احتياجاتهم بسرعة أكبر وبشكل منظم، فلا يضطرون للتعامل مع أشخاص كثيرين لشرح احتياجاتهم.

إدارة المواهب: أهميتها والأسئلة الشائعة حولها

تقليل التكاليف

إنّ الاحتفاظ بأعضاء الفريق وإبقائهم مشاركين في وضع الخطط والاستراتيجيات ومنحهم الثقة، والعمل على تطويرهم ودعمهم، سيُؤدي إلى تقليل التكاليف التي تتعلق بعملية التوظيف وتدريب أعضاء فريق جدد، والابتعاد عن فكرة الاستعانة بمصادر خارجية لأداء بعض المهام، فتحفيض التكاليف التشغيلية أحد أبرز أهداف قسم الموارد البشرية.

اقرأ أيضًا: إدارة المواهب: استراتيجية مهمة في الموارد البشرية.

تقليل المشكلات والاضطرابات

بيئة العمل لا تخلو من المشكلات والتحديات العديدة، خاصةً تلك التي تتعلق بالحفاظ على سير العمليات بسلاسة ويسر، كما في حالة تقديم أحد الموظفين استقالته أو الاضطرار لغلق أحد أقسام الشركة، لذلك تهدف الإدارة المتعلقة بالمواهب إلى التقليل من هذه المشكلات ومحاولة إيجاد وابتكار حلول متنوعة للحفاظ على توازن العمل وتقدمه.

التقليل من دوران العمالة

إنّ الإدارة المتعلقة بالمواهب المبنية على خطة واضحة وهدف ثابت مع حرصها على تقدير واحترام جميع الموظفين ووضعهم في أماكنهم الصحيحة بناءً على خطط تنمية خاصة بهم، ستؤثر  على استقرار الموظف وزيادة انتمائه لبيئة العمل، مما يُقلل معدل دوران العمالة وترك الموظفين لعملهم فجأةً دون سابق إنذار، بالإضافة إلى خفض احتمالية بأن تقع الشركة في خطر الاضطرار إلى الاستغناء عن موظفيها.

بقاء الشركة في سوق المنافسة

إنّ الإدارة المتعلقة بالمواهب والتي تؤمن احتفاظ الشركة بأفضل الكفاءات المهنية تساهم في رفع مستوى الخدمات التي تُقدمها الشركة للعملاء، مما يضمن للشركة البقاء في سوق العمل و المنافسة اعتمادا على هذه الكفاءات التي تسعى للابتكار وتطوير منظومة العمل.

ما هي الأسئلة الأكثر شيوعًا حول إدارة المواهب؟

من الأسئلة الأكثر شيوعًا حول هذا النوع من الإدارة ما يأتي:

ما هي أهم النصائح التي يُمكن من خلالها دمج الإدارة المتعلقة بالمواهب في الشركة؟

تتلخص إجابة هذا السؤال بعدة خطوات استراتيجية، وهي كالآتي:

  • وضع أهداف واضحة للشركة أو التعديل عليها.
  • تحديد التحديات والعقبات التي تُواجه الشركة، وتُؤثر على قدرتها في النمو والتقدم.
  • بناءً على التحديات، يُحدد قسم الموارد البشرية أهدافه واستراتيجيته الخاصة بالإدارة المتعلقة بالمواهب، وتقديم خطط لإجراء التعديلات اللازمة.
  • البدء بتنفيذ الخطة مع الأخذ بعين الاعتبار تتبع المقاييس الأساسية والخطوات التصحيحية الموصى بها.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل.

ما الفرق بين الإدارة المتعلقة بالمواهب واكتساب المواهب؟

إنّ مفهوم الإدارة المتعلقة بالمواهب يعني أنّ الشركة تتعامل مع عدة مفاهيم خاصة بمشاركة الموظف وفاعليته ومدى تطوره من التعيين وحتى التقاعد، أما اكتساب المواهب فهو جزء من هذه العملية التي تُركز بشكل كبير على التوظيف.

ما هو أهم جانب من جوانب الإدارة المتعلقة بالمواهب؟

أهم جانب من جوانب هذا النوع من الإدارة هو تلبية احتياجات الموظف المعنوية والمادية، فلن تنجح هذه الاستراتيجية ما لم تُقدم الشركة للموظف ما يُريده، وتُحاول جاهدةً توفير بيئة عمل مستقرة ومتوازنة، وإذا فشل هذا النوع من الإدارة في شركة ما، سيكون ذلك مؤشرًا على الفجوة ما بين صاحب العمل والموظف.

ما هي أنواع الإدارة التي تتقاطع مع إدارة المواهب؟

هناك أنواع إدارة قد تتشابه مع هذا النوع من الإدارة، وهما: إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية، مع التأكيد على وجود فروق دقيقة فيما بينهم، والنوع الأخير هو الذي يضع الخطط الاستراتيجية، ويشرف على تنفيذ كل نوع منها.

ماذا تشمل الإدارة المتعلقة بالمواهب؟

تشمل ما يأتي:

  • تخطيط القوى العاملة

حيث تبدأ معظم استراتيجيات المواهب بتحديد مجموعات المهارات المطلوبة لتحقيق أهداف العمل.

  • عملية التوظيف

وذلك من خلال وضع استراتيجيات خاصة بعملية التوظيف، بدءًا من إعلان الوظيفة وصولًا إلى القبول والموافقة على المرشح.

  • التدريب والتطوير

وذلك من خلال توفير دورات تدريبية وورش عمل وأدوات ودعم كبير من صاحب العمل للموظفين، لضمان تقدمهم ونجاحهم في مناصبهم.

  • تخطيط التعاقب الوظيفي

وهذه العملية هدفها تحضير ما هو التالي في حياة الموظف، سواءً كان ذلك توليه منصباً جديداً وتكليفه بمهام أُخرى أو التقاعد أو الاستقالة، للحد من الاضطرابات التي قد تحدث بسبب عياب التخطيط.

  • التعويضات والمزايا

وذلك يكون بتوفير امتيازات مادية ومعنوية لجذب المواهب ذات الكفاءة للشركة،

  • مراجعة وتقييم الأداء العام

هذه العملية هدفها تحديد نقاط القوة والضعف، لاتخاذ قرارات بشأن عدة أمور تنظيمية.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

ما هي المكونات الرئيسية لإنجاح الاستراتيجية المتعلقة بالمواهب؟

إنّ المكونات الرئيسية لإنجاح هذه الاستراتيجية فيما يأتي:

  • ملاءمة الأهداف المتعلقة بتطوير الموظفين مع أهداف الشركة العامة.
  • العمل على تحقيق توقعات الموظفين وتوفير بيئة عمل مرنة ومستقرة لهم.
  • الاعتماد على البيانات لاتخاذ قرارات بشأن القوى العاملة وتطويرها.

الخاتمة

يقع على عاتق قسم الموارد البشرية عدة مسؤوليات في الشركة، مثل: اكتساب المواهب، والتأهيل، والتحول والتغيير وغيرها الكثير، وإحدى هذه المسؤوليات المهمة هي إدارة المواهب، إذ تُعد المفتاح الذي يضمن للشركة بقاءها في سوق المنافسة وتطورها وتحسن إنتاجيتها وزيادة قدرتها على مواجهة أيّة تحديات أو ضغوطات.

المراجع

  1. What is talent management?
  2. The importance of talent management and why companies should invest in it.
  3. Talent Management.
  4. What Is Talent Management In HR? [Importance & Best Practices].
Shares

مقالات ذات صلة

استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة المواهب

إدارة المواهب: سياسة مهمة في الموارد البشرية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية