المقابلات الجماعية: ما هي؟ وكيف تنجح بها؟

يُشاع في عالم مقابلات العمل أن يتم إجراء المقابلة مع مرشح واحد، وهذه تُسمى المقابلة الفردية أو الشخصية، وتختلف اختلافًا كبيرًا عن نظيرتها المقابلة الجماعية، والتي يكون فيها أكثر من مرشح، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على المقابلات الجماعية من حيث المفهوم والأهمية وما يتصل بذلك.

المقابلات الجماعية: ما هي؟ وكيف تنجح بها؟
جدول المحتويات

مفهوم المقابلات الجماعية

المقابلات الجماعية (بالإنجليزية: Group Interview)؛ هي نوع من أنواع مقابلات العمل، يُشارك فيها أكثر من شخصين، وتُقسم إلى نوعين، وهذه الأنواع توضيحها فيما يأتي:

  • مقابلة مجموعة المرشحين

هي المقابلة التي يتم إجراؤها مع عدد من المرشحين في وقت واحد، وتتضمن المقابلة عددًا من المحاور، مثل: أسئلة وعروض تقديمية وتمارين جماعية وفردية تقيس المهارات والمعلومات والأداء العام.

  • مقابلة الفريق

هي أحد أنواع المقابلة الجماعية التي يتم إجراؤها مع مرشح واحد ويرأسها لجنة تتكون مجموعة من المديرين أو مسؤولي التوظيف من قسم الموارد البشرية، بحيث يكون الحد الأدنى شخصين أو ممثلين عن الشركة، وتتضمن المقابلة مجموعة من الأسئلة التي تطرحها اللجنة على الموظف.

أهمية المقابلات الجماعية

إنّ المقابلة الجماعية بنوعيها تكمن أهميتها فيما يأتي:

  • توفير الوقت والجهد وتحقيق الفعالية

يُعد هذا النوع من مقابلات التوظيف فعالًا، حيث يسمح لمسؤولي التوظيف بإجراء مقابلة عمل مع مجموعة من المرشحين في الوقت ذاته، مما يُوفر ساعات عديدة في إجراء مقابلات فردية.

  • التأكد من وجود مهارات العمل الجماعي

يُمكّن هذا النوع من المقابلات رؤية مهارات العمل الجماعي التي يتمتع بها المرشحون، مثل: التعاون، وهذا من خلال تكليف المرشحين بتنفيذ عرض تقديمي أو التعديل على عمل ما.

  • تحديد المرشحين الذين يتناسبون مع ثقافة الشركة

يُوفر هذا النوع من المقابلات رؤية فريدة حول من يتناسب من المرشحين مع ثقافة الشركة وتطلعاتها، وذلك من خلال مراقبة تفاعل المرشحين مع بعضهم وطريقة إجابتهم عن الأسئلة المطروحة وفهمهم لطبيعة العمل.

  • رؤية كيفية استجابة المرشحين للأسئلة المتنوعة

تُتيح مقابلة الفريق رؤية كيفية استجابة المرشحين للأسئلة المتنوعة والحكم على أفضل مرشح من وجهات نظر مختلفة، خاصةً الأسئلة التي تتعلق بالسيناريوهات والمواقف المختلفة التي قد تُواجه الموظف في بيئة العمل.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

المقابلات الجماعية: ما هي؟ وكيف تنجح بها؟

نصائح للمقابلات الجماعية

تُعد المقابلة الجماعية فرصةً جيدةً لإظهار قدرة الموظف على الانخراط مع باقي المرشحين وتوظيف خبراته ومهاراته، ومن أهم النصائح التي يُمكن أن تُساعدك على النجاح واجتياز هذا النوع من المقابلات ما يأتي:

  • استعد جيدًا

في حين أنّه من الصعب معرفة أسئلة المقابلات مسبقًا ولكن من المهم أن تكون مستعدًا لأنواع الأسئلة كافةً، وأن تُحضّر نفسك للحديث عن إنجازاتك وخبراتك وما تتطلع إليه في المستقبل، واقرأ أيضًا عن الشركة، وابحث حول سياساتها.

  • ثق بنفسك

حتى لو كنت متوترًا، من المهم أن تُسيطر على هذا الأمر، وذلك من خلال إظهار الثقة بنفسك والتحكم بلغة الجسد ونبرة الصوت والنظرات، إذ إنّ تواصلك غير اللفظي، فهذا يُظهر بأنّك مستعد وواضح، ويُجبر كل من في الغرفة على الإنصات إليك وسماع ما تقوله جيدًا.

  • استمع جيدًا

في هذا النوع من المقابلات من المهم الاستماع الجيد والنشط لكل مداخلة أو سؤال موجه لك أو غير موجه، خاصةً أنّ فهم كيفية إجابة الأشخاص الآخرين على سؤال يُساهم في مساعدتك في تقديم إجابة أفضل.

  • أظهر الاحترام والتقدير للجميع

إنّ تعاملك باحترام مع كل من تُقابله من اللجنة إلى المرشحين يُظهر قوتك شخصيتك ومهنيتك والتزامك بالأخلاق العملية، مثل: عدم محاولتك في السيطرة على النقاش أو منح الآخرين من التحدث، وحافظ على الاتصال والتواصل، وحاور المرشحين وابنِ على إجابتهم محاور أُخرى.

  • لا تخف من الإجابة أولًا

قد تكون أول من يُطرح عليه سؤال في المقابلة، لذلك يجب أن تتجهز لهذا الأمر ولا تتوتر، ويُمكن أيضًا أن تُبادر وتكون أول من يُجيب عن أول سؤال أو سؤالين، حيث هذا سيجعل اللجنة تنتبه إليك أولًا وتُقدّر مبادرتك هذه.

  • ادعم آراء المرشحين

بالطبع أنت تُحاول إبراز نفسك كأفضل مرشح لهذا المنصب، وعليه فإنّ القيام بذلك لا يتطلب منك الإجابة على كل سؤال بشكل مختلف عن المرشحين الباقين، فبدلًا من ذلك عزّز الإجابات التي تراها مناسبة، من خلال الإضافة والبناء على هذه الإجابة والتفصيل والتعمق بالطرح.

اقرأ أيضًا: أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

  • اطرح أسئلةً فعالةً

حاول أيضًا خلال المقابلة طرح أسئلةً منوعةً عن الوظيفة والمهام وبيئة العمل وطريقة التواصل وطبيعة عقد العمل وغيره، فهذا أمر مهم بجانب إجابتك عن الأسئلة بشكل جذاب، ويُمكنك التحضير مسبقًا للأسئلة التي تود معرفتها.

أسئلة المقابلات الجماعية

من الأمثلة التي على الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلة الجماعية ما يأتي:

كيف تتواصل باحترافية في بيئة العمل؟

يطرح مسؤولو التوظيف هذا السؤال لتحديد مدى قدرتك على التغلب على عقبات الاتصال التي تُشكل تحديًا لبيئات العمل أو للتأكد من أنّ أسلوب الاتصال الخاص بك يتوافق مع ثقافة المؤسسة، لذلك فكّر في وقت استخدمت فيه مهارات الاتصال للتغلب على عقبة ووضحها أثناء الإجابة، مثل:

أجد أنّ أفضل طريقة للتواصل بشكل فعال هي تحديد الطريقة التي تتلاءم مع طبيعة عمل كل قسم، فمثلًا في عملي السابق، تعلمت أنّ فريق المبيعات يُفضّل التواصل وجهًا لوجه بدلًا من البريد الإلكتروني، لذلك اتفقت معهم لعقد اجتماعات أسبوعية لمناقشة مشاريع فريقي ومدى ارتباطها بأهداف المبيعات“.

ما سبب تقدمك إلى هذا المنصب؟

يطرح مسؤولو التوظيف هذا السؤال لفهم سبب تقدمك للوظيفة، وما الذي يجعلك مؤهلًا وفريدًا ومميزًا، حيث إنّ هذه فرصة مثالية للحديث عن خبراتك ومهاراتك ومدى ارتباط أهداف الشركة وقيمها مع ما تُؤمن به، مثل:

يُشرفني أن أعمل في شركة تُتيح لي التطور في مجال عملي التكنولوجي، حيث من خلال متابعتي لأعمال الشركة وقراءتي حول سياساتها أحترم الطريقة التي تُوفر بها فرص التطوير الوظيفي، مما يُثبت أنّ المؤسسة تهتم حقًا بموظفيها، وتسعى إلى التطور في عالم الأعمال“.

اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعًا مع إجاباتها

كيف يُمكنك التعاون مع الأقسام الأخرى لإكمال مشروع ما؟

يطرح مسؤولو التوظيف هذا السؤال لمعرفة كيفية التعامل مع المشاريع التي تتطلب التعاون مع الأقسام الأخرى والطرق والأساليب التي ستتبعها لتنفيذ ذلك، ومثال على إجابة مقترحة:

في عملي السابق كمصمم ويب، تعاونت في أوقات كثيرة مع فريق التطوير لضمان تنفيذ عدد من المهام، ولتحسين التواصل طلبت الاجتماع مع فريق القسم لفهم متطلباتهم وطريقة تنفيذهم للعمل، حتى أتمكن من مواءمة جهودي بشكل أفضل معهم، ولتوضيح مهام كل فرد من أفراد الفريق.

الخاتمة

إنّ المقابلات الجماعية لها نوعان؛ النوع الأول وهو مقابلة مجموعة المرشحين والنوع الثاني هو مقابلة الفريق، وتكمن أهمية المقابلة الجماعية في تحقيق الفعالية وتوفير الوقت والجهد والتأكد من وجود مهارات العمل الجماعي، إلى جانب تحديد أفضل المرشحين المناسبين مع ثقافة الشركة ورؤية كيفية استجابتهم للأسئلة المتنوعة، لذلك عليك الاستعداد الجيد لها والثقة بنفسك وعدم الخوف وطرح أسئلة فعالة.

المراجع

  1. Group Interview
  2. Group Job Interview: What It Is and How To Succeed at One
  3. What is Group Interview?
  4. What is a Group Interview? Questions, Answers and Tips to Stand Out
Shares

مقالات ذات صلة

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح

هل يمكن الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية