ماذا تفعل عند التسريح من العمل؟ 9 نصائح

يُعدّ التسريح من العمل أحد التحديات الصعبة التي قد يواجهها الموظف خلال مسيرته المهنية، ففقدان الوظيفة لا يؤثر على الجانب المادي فحسب، بل يمتد أثره ليشمل الصحة النفسية والثقة بالنفس. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء على ظاهرة التسريح من العمل من حيث الأسباب، وكيفية تعامل الموظف مع هذه التجربة الصعبة بطريقة إيجابية. سنناقش الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعافي من الصدمة النفسية لفقدان الوظيفة، وكيفية استغلال هذه الفترة في البحث عن فرص عمل جديدة وتطوير المهارات. كما سنستعرض بعض النصائح حول كيفية الاستعداد لمقابلات العمل والتقدم لوظائف جديدة بعد التسريح.

جدول المحتويات

أسباب التسريح من العمل 

يمكن أن يحدث التسريح من العمل لعدة أسباب منها:

1- الأداء الوظيفي غير المرضي للموظف:

  • عدم القدرة على الوصول إلى الإمكانيات والمستوى المطلوب من التنوع والجودة في العمل.
  • لسبب عدم الالتزام بالمعايير والسياسات الموضوعية من قبل الشركة.
  • مهارات الموظف التقنية أو السلوكية المطلوبة لأداء الوظيفة.
  • عدم بذل الجهد أو العمل لتحسين المستوى.

2- السلوك غير اللائق في بيئة العمل:

  • التأخير وعدم الالتزام بمواعيد العمل الرسمية.
  • عدم التصرف مع الرؤساء أو الزملاء أو العملاء بطريقة لائقة.
  • عدم الالتزام بلحدود المهنية مما يعرض الآخرين للخطر.
  • الإهمال المتعمد للواجبات والمسؤوليات الوظيفية.

3- إعادة هيكلة وتقليص عدد الموظفين:

  • قد تدفع الشركة إلى إعادة هيكلة بعض الأقسام. 
  • تغييّر الشركة الاتجّاه ومكان العمل مما يدفع الشركة االإستغناءعنك.
  • انخفاض العوامل الاقتصادية مما يُساهم في تقليص عدد موظفيها.
  • اندماج شركتين أو أكثر مع بعضها البعض مما يخلق وظائف مكّررة.

4- إغلاق الشركة أو توقفها عن وظيفة معينة:

  • إفلاس الشركة أو تعرضها لخسائر فادحة تُجبرها على التوقف عن مزاولة أعمالها.
  • بيع الشركة أو اندماجها مع كيان آخر بشكل يُلغي الحاجة لبعض الموظفين.
  • خطة الشركة وقرارها نحو ممارسة الاستثمار أو إنتاج محدد ضمن أعمالها.
  • عدم قدرة الشركة على المنافسة في سوق العمل مما يضطرها للانسحاب من هذا النشاط.

اقرأ أيضاً: كيف تدير عملية التسريح من العمل؟

ماذا تفعل عندما يتم تسريحك من العمل 9 نصائح مهمة 

هذه خطوات مهمة يجب اتباعها عند التسريح من العمل:

1. اعرف حقوقك كموظف عند التسريح

من الضروري جداً أن تعرف حقوقك كموظف عندما يحدث التسريح من العمل. أول خطوة هي مراجعة العمل أو دليل الموظف الشامل لمعرفة ما إذا كان هناك نص حول حزمة ديزل خدمة أو مكافآت التسريح. كما يجب عدم التوقيع على أي مستندات مثل اختيار الخدمة أو خطاب التسريح إلا بعد التأكد من الكفاءة والشروط. وهل يوجد أي بند غير مُحكم أو مُبهم، من الأفضل استشارة مختص  في قوانين العمل لضمان حصولك على كامل حقوقك بشكل قانوني. الهدف الرئيسي هو تجنب التوقيع على أي شيء يمكن أن يُوقعك بالخطر دون وعي منك.

2. الحصول على الرسالة الرسمية عند التسريح

من المهم جدًا طلب الحصول على خطاب رسمي من قسم الموارد البشرية وأسباب تسريحك من العمل لمعرفة ما  إن  كان ذلك خارجًا عن إرادتك وليس هناك أي مشكلة في أدائك أم لا. يُفضل أن يشمل الحديث تفاصيل عن مدة عملك والمنصب الذي كنت فيه  وظيفتك التي قمت بها بالإضافة إلى ذكر إنجازاتك الرئيسية والمساهمين في الشركة. تأكد من مراجعة محتوى الكتاب بعناية قبل استلام النسخة النهائية، وطلب تصحيح أي أخطاء أو إضافة أي تفاصيل مهمة محذوفة. فلاشك هذا الخطاب  سيُفيدك كثيرًا في إثبات كفاءتك أمام أرباب العمل المستقبلي

  1.  طلب ​​مكافأة نهاية الخدمة ومحاولة التحكم فيه

على الرغم من عدم وجود وعد قانوني على الشركات في تقديم مكافأة نهاية الخدمة، إلا أنها أصبحت شرعية لها. يُستحسن طرح هذا السؤال بأدب على إدارة الموارد البشرية. فكلما طالت مدة الخدمة في الشركة تستحق مكافأة أكبر، لذا عليك المطالبة من اجل الحصول على تعويض جزئي. كما يمكن طلب بدل عن أيام التصاريح غير المستعملة أو المرضية المستحقة. إذا لم تصل إلى مكافئتك، فلا ضير من محاولة إعادة الوصول بأدب إلى تحقيق المراد. 

4. مراجعة خطة التقاعد واتخاذ القرار المناسب بشأنها

عند التسريح من العمل، من المهم جدًا أخذ الوقت الكافي لمراجعة خطة التقاعد التي كنت مُسجلاً بها لدى صاحب العمل السابق، تأكد من فهم جميع الشروط والبدائل المتاحة أمامك بعناية. قد تتمكن مثلاً من ترك الأموال كما هي لمدة محددة أو نقلها فورًا إلى حساب تقاعد شخصي. من المستحسن الاستعانة بمستشار مالي محترف لتقييم الخيارات وتحديد أنسبها بناءً على أوضاعك المالية وأهدافك بعد التقاعد. واتخاذ القرار السليم في هذه المرحلة سيوفر لك الكثير من المشاكل مستقبلاً.

5. المحافظة على التغطية الصحية عند التسريح من العمل

تعتبر التغطية الصحية أمرًا بالغ الأهمية عند فقدان الوظيفة. إذا كان صاحب العمل السابق يوفر تأمين صحي، يمكنك الاستفادة من قانون COBRA للاحتفاظ بنفس التغطية لفترة محددة مقابل رسوم. وإذا لم يكن هناك تأمين، فمن الضروري البحث عن بدائل مثل شراء وثيقة تأمين صحي خاص أو التقدم للحصول على تغطية من خلال برنامج الرعاية الصحية الحكومي.إن المحافظة على التغطية الصحية خلال فترة البطالة أمر في غاية الأهمية لتجنب تكاليف طبية باهظة مستقبلاً.

6. التحقق من الراتب النهائي والمستحقات عند التسريح

عند استلام الراتب النهائي بعد التسريح من العمل، من الضروري جدًا التدقيق في جميع التفاصيل والمبالغ للتأكد من عدم وجود أي أخطاء أو نواقص. يجب مطابقة المبلغ مع عقد العمل والتأكد من احتساب كافة المستحقات من مرتبات وبدلات وإجازات مدفوعة الأجر. كما ينبغي التحقق من الالتزام بفترة الإشعار إذا كان التسريح جزءًا من تسريح جماعي طبقًا لقانون WARN. فخلال 60 يومًا كحد أدنى، يتوجب على صاحب العمل استمرار دفع الراتب والمزايا، مما يوفر دعمًا ماليًا مؤقتًا أثناء البحث عن وظيفة جديدة.

اقرأ أيضاً: إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

7. الحصول على خطاب توصية إيجابي عند التسريح

من المفيد جدًا أن تستغل فرصة وجود علاقات طيبة لا تزال قائمة مع المدير السابق وزملاء العمل، وذلك بطلب الحصول على خطاب توصية إيجابي يسلط الضوء على نقاط قوتك كموظف والمهارات التي تتمتع بها والتي يمكن نقلها وتطبيقها في وظائف مستقبلية. يمكن لهذا الخطاب أن يُثبت لأصحاب العمل المحتملين قدراتك وكفاءتك، كما أنه يعطي انطباعًا جيدًا عن أدائك السابق ويزيد من فرص حصولك على وظيفة جديدة.

8. ملف للحصول على إعانات البطالة

إذا فقدت وظيفتك، فمن المهم أن تتقدم للحصول على إعانات البطالة في أسرع وقت ممكن. على الرغم من أنه من المتطلبات الأساسية بين الولايات المتحدة، إلا يمكنك التأهل للحصول على هذه الإعانات إذا كنت قد فقدت وظيفتك دون أي ذنب منك. موقع تفضل بتقديم طلب في وقت مبكر لتصفح الإنترنت في دينيش دايتون لفترة طويلة. احتفظ بسجلات الوظيفة السابقة مثل عقود التوظيف والرواتب لإضافتها لطلب الإعانة.

9. ضبط القياسات الخاصة بك

من المهم جدًا أن تبدأ بتقييم دخلك ونفقاتك بعناية وحدد النفقات الإضافية مثل الإيجارات ووجهات نظرك المتعلقة بالأشياء غير الأساسية. ابحث عن الطرق العلاجية المؤقتة لهذه الفترة فالتزامك بميزانية سليمة  يجعلك تواظب على البقاء مستقرًا ماليًا خلال الفترة الانتقالية.

الأسئلة الشائعة حول التسريح من العمل ونصائح مهمة خلال هذه المرحلة

سنُجيب عن بعض الأسئلة التي ربما لازالت عالقة  منها:

  • كيف أتجنب الوقوع في الحزن بعد تسريحي من العمل؟

يفضل بممارسة الأنشطة الاجتماعية والهويات المتنوعة، وعدم الانعزال. كما يجب تجنب السلبيات ونقاط القوة وفرص المستقبل. وهي حالة سيئة للغاية، ونتيجة لذلك تكون النتيجة نفسية.

  • هل على الجميع قبول أي وظيفة بعد التسريح أم الانتظار للوظيفة الأفضل؟

يعتمد ذلك على الوضع المادي للشخص. لما تواجهه من ضائقة مالية، فالأفضل أن تقبل الوظيفة المتاحة مؤقتًا. أما إن كان بإمكانها الانتظار، فمن الأفضل تخصيص الوقت للبحث عن الوظيفة المناسبة لمؤهلاته وخبراته.

  • ما هو الشيء المهم الذي يجب تعويضه عند التسريح من أجل البحث عن وظيفة جديدة؟

الإصلاح المهم بالسيرة الذاتية المحدثة، وشهادات الخبرة والتطورات، ومعالجة شهادة الخدمة من آخر مكان عمل، وكتاب التسريح. كما يصلح بتوصيات من الرؤساء وزملاء العمل السابقين.

اقرأ أيضاً: أكثر الأخطاء شيوعاً في عملية التوظيف

خاتمة 

إنّ التسريح من العمل قد تكون تجربة صعبة، لكن بالتخطيط المؤقت لتنمية المهارات، يمكن تحويل هذه التجربة إلى فرصة النمو المهني والشخصي والتكيف على وظيفة أفضل. بمساعدة الأهل والأصدقاء خلال هذه المرحلة.

المراجع 

1.A Layoff Guide: 10 Steps to Go From “WTF, I got laid off” to “OMG, I kinda love it”

2.What to Do When You Get Laid Off

 

Shares

مقالات ذات صلة

نصائح لتوظيف الشخص المناسب

التوظيف في تركيا: ما هي أبرز المزايا؟

أهمية التوجيه الأولي في مكان العمل

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية