نصائح يجب معرفتها لكتابة توصيفات وظيفية شاملة

يبدأ وجود مكان عمل شامل بكتابة توصيفات وظيفية شاملة تجذب مجموعة متنوعة من المرشحين. وحتى إذا كنت تعتقد أنَّك قد نجحت في ذلك، وأنَّك كتبت توصيفات وظيفية شاملة بنسبة 100٪، فتذكر أنَّ الثقافة تتغير باستمرار وتتبدل بمرور الوقت؛ بمعنى أنَّ هنالك دائماً مجالاً لتحسين عملية التوظيف لديك، أو لتطوير منهجك أو تحسينه وجعله أكثر شمولاً.

توصيفات وظيفية شاملة
جدول المحتويات

سلطت حركة حياة السود هامة “BLM” وتأثير جائحة كوفيد-19 الضوء على العنصرية الممنهجة المستمرة، وقضايا عدم المساواة في المجتمع، وفي أماكن العمل؛ إذ إنَّ وجود مكان عمل شامل يفيد الجميع، فضلاً عن كونه أمراً رائعاً لعملك، وذلك للأسباب الآتية: 

  • ينتج عنه رضاً وظيفي أعلى.
  • يقلل من معدلات التسرب الوظيفي.
  • يزيد إنتاجية الموظفين.
  • يرفع معنويات الموظفين.
  • يزيد الإبداع والابتكار بين الموظفين.
  • يزيد من القدرة على حل المشكلات في جميع أقسام مؤسستك.

ماذا تعني الشمولية بالضبط؟

لقد كان مصطلح الشمولية موضوعاً هاماً جرت مناقشته على مدى عقدين من الزمن، وكان ظاهراً عبر العديد من الصناعات؛ من المؤسسات غير الربحية والجامعات والمؤسسات البحثية، إلى كبرى الشركات التكنولوجية. 

تعني الشمولية في مكان العمل بشكل أساسي عدم استبعاد أي شخص عن قصد أو عن غير قصد، أو نتيجة للتحيز في أثناء التوظيف (بغض النظر عن خلفيته الشخصية والمهنية).

إنَّ امتلاك مكان عمل شامل لا يعني توظيف أشخاص من أكثر من عرقٍ لتلبية معايير معينة، بل يعني مراجعة عمليات التوظيف الخاصة بك، والتأكد من التزامك بممارسات عادلة في عملية التوظيف، واتخاذ قرارات ترقية محايدة، ومعاملة جميع موظفيك بإنصاف.

توجد أنواع مختلفة من التنوع يجب أن تتعامل معها لبناء مكان عمل شامل؛ مثل العرق والدين والجنس، والعمر والطبقة الاجتماعية، ومختلف الأبعاد الثقافية الأخرى؛ ومع ذلك، فإنَّ البعد الحقيقي للتنوع يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير.

تابع القراءة لمعرفة كيف يمكنك كتابة توصيفات وظيفية شاملة، مع مراعاة جوانب التنوع المختلفة!

1. استخدم اللغة المحلية

على الرغم من أنَّه قد يبدو لك واضحاً كيفية كتابة إعلانات توظيف باستخدام لغة السوق الرائجة في مجال عملك، ضع في الحسبان أنَّ هنالك فارقاً بين الترجمة وتوطين اللغة “localization”؛ إذ تنقل الترجمة المعنى المقصود من لغة إلى أخرى، أو من لغة واحدة إلى أكثر من لغة، لكنَّ التوطين يشمل جميع الجوانب الاجتماعية والثقافية للسكان الذين يتحدثون اللغة الهدف.

اقرأ أيضًا: ما دور المدير في تطوير الموظفين في بيئة العمل؟

اكتب إعلاناتك باستخدام لغات تراعي اختلاف المكان الذي تُعلن فيه، وقم بترجمة النص ليكون موجهاً لمجموعة المتقدمين الذين تستهدفهم؛ فالبشر متنوعون لغوياً بشكل لا يصدق، ويمكن أن تختلف اللغات حول العالم حتى لو كانت تندرج تحت الاسم نفسه.

من الأمثلة عن ذلك اللغة البرتغالية في البرتغال، في مقابل اللغة البرتغالية في البرازيل، كما يوجد 76 نمطاً من اللغة الإنجليزية حول العالم، من أمريكا الشمالية إلى أستراليا، ومن جنوب شرق آسيا إلى إفريقيا:

  • عند إنشاء إعلانات التوظيف، تأكد من أنَّك تفهم لغة الأشخاص الذين ترغب في توظيفهم، ثم قم بإنشاء محتوى قد جرى توطينه خصيصاً لهم. 
  • أنشئ الإعلان بلغة يستطيع الأشخاص فهمها، بالإضافة إلى تنوع اللغة التي يتحدثها الأشخاص. 

على سبيل المثال، قد يفشل شخص من الولايات المتحدة يتقدم لوظيفة تتطلب اللغة الإنجليزية في اختبار اللغة الإنجليزية البريطانية، على الرغم من تحدثه باللغة “الإنجليزية”.

2. تجنَّب استخدام لغة تستهدف جنساً دون آخر

لا تزال حقيقة وجود جنسين مفهوماً سائداً في العديد من المجتمعات؛ فبعض اللغات، مثل الإنجليزية، لها ضمائر قد تغطي أو لا تغطي نطاق هذا التنوع.

يمكن أن يساعدك اعتماد الأساليب التقنية الصحيحة في جعل إعلانات التوظيف محايدة. واعتماداً على اللغة، استخدم ضمائر لا تخاطب أحد الجنسين على حساب الآخر. 

في اللغة الإنجليزية، استخدم “أنت – You” بدلاً من “هو – He” أو “هي – She” (من الجدير بالذكر أنَّ الضمير “هم – They” أصبح شائعاً الآن، وبات يعدُّ مصطلحاً محايداً).

اقرأ أيضًا: قواعد العمل التي تدفع الموظفين لترك وظائفهم

ملحوظة: من الأمثلة الأخرى استخدام “إجازة عائلية” بدلاً من “إجازة الأمومة”.

حتى اختيارك للصفات يمكن أن يكون متحيزاً بين الجنسين؛ إذ يمكن النظر إلى كلمة “قوي” على أنَّها كلمة ذكورية، على سبيل المثال لا الحصر. فإذا لم تكن متأكداً مما إذا كنت قد أزلت جميع التحيزات على أساس الجنس من إعلانك الوظيفي، فاستشر زميلاً من خارج مجال عملك، وراجع الإعلان للتحقق منه مرة أخرى. يمكنك أيضاً استخدام أداة مثل “Gender Decoder” لإزالة التحيز في إعلانات التوظيف الخاصة بك.

3. انتبه إلى استبعاد معرفة القراءة والكتابة

إنَّ إدراج معرفة القراءة والكتابة ليس في الحقيقة مصطلحاً معروفاً على نطاق واسع، ولكنَّه يعني في الأساس تضمين الأشخاص الذين لديهم مستويات مختلفة من معرفة القراءة والكتابة. هذه أيضاً طريقة جيدة للتأكد من أنَّك لست متحيزاً بناءً على العمر، ومن أنَّك تتغاضى عن غير قصد عن المتقدمين الأصغر سناً؛ حيث تتغير مستويات معرفة القراءة والكتابة لدينا مع تقدمنا في العمر، وعادة ما تتسع وتتحسن. 

نحن نعلم أنَّ المحتوى الجيد يصل إلى شرائح أوسع من القراء؛ لذا اكتب بطريقة يسهل فهمها قدر الإمكان: 

  • اجعل الجمل قصيرة.
  • اجعل الفقرات قصيرة.
  • استخدم مساحات بيضاء لتقليل “التشويش” البصري.

يمكن أن يؤدي تعقيد النص، مثل الجمل الطويلة والعبارات المعقدة، إلى صعوبة فهم إعلانات التوظيف. لذا بالإضافة إلى ضمان أنَّ المحتوى الخاص بك يجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور، تأكَّد من أنَّه قابل للقراءة أيضاً.

يمكنك الاستعانة بخدمات خبير في تحليل النصوص لتقييم المحتوى من حيث سهولة قراءته، وتقييم المستوى المطلوب من القدرة على القراءة، والتي تكون مطلوبة لفهم المحتوى الذي تكتبه. أو يمكنك استخدام العديد من الأدوات – مثل محرر هيمينغواي أو جرامرلي للمساعدة في ذلك.

4. كن على دراية بالمعالجة المعرفية

معالجة معرفية
معالجة معرفية

من خلال جعل إعلانات وظيفتك معقدة ولا يفهمها سوى من يمتلك مستويات عالية من معرفة القراءة والكتابة المطلوبة لفهمها، فأنت لا تقوم فقط باستبعاد الأشخاص الذين لديهم مستويات مختلفة من معرفة القراءة والكتابة، ولكن من المحتمل أيضاً أن تكون قد استبعدت الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التعلم.

وجدت دراسة حديثة أنَّ الأفراد الذين يعانون من عسر القراءة قد أفادوا أنَّ التوصيفات الوظيفية القياسية وعمليات التوظيف قد منعتهم من التقدم إلى وظائف معينة. فمثلاً؛ عندما يعاني ما لا يقل عن 10 بالمئة من سكان الولايات المتحدة من عسر القراءة، سيكون هنالك الكثير من المرشحين المحتملين الذين قد توصد – عن غير قصد – الباب في وجوههم.

عادةً ما يواجه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التعلم مثل عسر القراءة تحدياً في معالجة اللغة المكتوبة. وبالطبع، يرتبط مستوى معرفة القراءة والكتابة بكمية الكتابة أو مستوى اللغة الذي يمكن معالجته. 

حمّل الآن بطاقة الوصف الوظيفي لمدير العمليات باللغة العربية من منصة موارد

ما الذي يُمكنك القيام به في هذا الصدد؟ 

  • كبداية، قم بتغيير الخط الذي تكتب فيه التوصيف الوظيفي الشامل. تنصح جمعية عسر القراءة البريطانية باستخدام خطوط سان سيريف “Sans serif” مثل “Arial” أو “Comic Sans Verdana” أو “Tahoma” أو “Century Gothic” أو “Trebuchet” أو “Calibri” أو “Open Sans”، لأنَّها أسهل في القراءة.
  • حتى أمور مثل تسطير النص أو الخط المائل تسبب نوعاً من التشويش في الصفحة، مما يجعل معالجة النص المكتوب أكثر صعوبة. لذا وبدلاً من ذلك، استخدم خيار تغميق النص للتأكيد على بعض الأفكار المكتوبة.

يُعد النص المنسق بوضوح مع العناوين الفرعية وخطوط “sans serif” مناسباً لعسر القراءة ويسهل على مرشحي الوظائف المحتملين قراءته.

5. اكتب إعلاناتك دون مصطلحات تخصُّصية

تقلل إعلانات التوظيف التي تحتوي على مصطلحات تقنية كثيرة من فرص المتقدمين من ذوي المهارات القابلة للنقل “Transferable Skills” من التقدم إلى إعلاناتك، حتى لو كان من المحتمل أن يتعلموا مثل هذه المصطلحات في عملهم معك؛ لذا أبقِ مثل هكذا مصطلحات خارج الإعلانات التي تكتبها في الوقت الحالي.

إذا كنت تستخدم المصطلحات الخاصة بالصناعة في إعلانات التوظيف، فمن المحتمل أن تستبعد الأشخاص الذين يمتلكون المهارات المناسبة، والذين قد يكونون ملائمين لهذا المنصب الوظيفي، ولكنَّهم لا يكونون في المقابل على دراية بهذه المصطلحات.

من مصلحتك جعل لغة إعلانات التوظيف الخاصة بك في متناول مجموعة واسعة من المتقدمين. ولا تقلق بشأن الإضرار بجهود تحسين محركات البحث لإعلان وظيفتك عن طريق إزالة هذه المصطلحات، فخوارزميات تحسين محركات البحث قد باتت متقدمة جداً الآن لدرجة أنَّها تفهم سياق الجمل؛ لذلك لن تكون بحاجة إلى ملء الإعلان بالكلمات المفتاحية لتحسين ترتيب إعلانك في نتائج البحث. ركز فقط على كتابة توصيف وظيفي شامل يصف مهام ومتطلبات الدور الوظيفي.

6. ابذل جهوداً واعية لزيادة التنوع

قد يكون من الصعب تضمين الفوارق الاجتماعية مثل العمر والعرق والطبقة الاجتماعية في إعلانات التوظيف الخاصة بك، لأنَّها يمكن أن تختلف بشكل كبير وتكون معقدة بشكل لا يصدق. لكن إحدى طرائق التعامل معها هي عدم النظر إليها من وجهة نظر لغوية على الإطلاق، بل التعامل معها مباشرة واختيار محتوى شامل؛ فمثلاً، خصص جزءاً من الخطاب يتوجه مباشرة إلى المرشحين من خلفيات متنوعة، معلناً أنَّك ترحب بهم في مكان عملك.

اقرأ أيضًا: الدليل النهائي لتوجيه الموظفين الجدد

نحن كبشر، قد تعودنا على استخدام لغة خطاب معينة، ولكن من أجل كتابة توصيفات وظيفية شاملة، عليك أن تكون مدركاً حق الإدراك للغة التي تستخدمها. عندما تعلن عن بحثك عن “خبير” أو “متخصص”، اسأل نفسك إن كنت تبحث بحق عن “خبير”: هل الخبير هو ما تريده؟ أم أنَّك تسعى إلى توظيف شخص يمتلك مهارات معينة؟ 

إذا كنت ترغب في المضي قدماً والتأكد من أنَّك تكتب توصيفات وظيفية شاملة، فراجع الوثائق والبيانات السابقة الخاصة بك كخطوة أولى، واسأل نفسك أسئلة مثل:

  • هل أدى وجود إعلانات مكتوبة بلغة واحدة إلى جذب المرشحين من مناطق أو خلفيات معينة فحسب؟
  • هل الإعلانات التي تحتوي على لغة خطاب تُميِّز على أساس الجنس تجذب فقط جنساً واحداً على حساب الجنس الآخر؟ 
  • هل أدت الإعلانات التي تحتوي على الكثير من المصطلحات التخصصية إلى إيجاد توظيف متجانس؟ 
  • هل تحتاج الإعلانات التي تحتوي على نص معقد إلى القراءة والكتابة والنشر عدة مرات؟ 
  • هل أطالت هذه الإعلانات وقت التوظيف نتيجة عدم فهم النص بالكامل من قبل المرشحين، مما تسبب في اختلال التوافق بين المرشحين والقائمين بالتوظيف؟

إذا كانت الإجابة على أي من هذه الأسئلة هي “نعم”، فابحث عن حل لهذه المشكلات في إعلانات التوظيف المستقبلية.

حمّل الآن بطاقة الوصف الوظيفي لمدير الحسابات المالية باللغة العربية من منصة موارد

الخاتمة

نظراً لتطور ممارسات التوظيف، جنباً إلى جنب مع التطورات في عالم التكنولوجيا وعلوم البيانات، فنحن في وضع جيد لجعل عمليات التوظيف أقل تحيزاً، وسيساعدنا ذلك على جعل عالم العمل أكثر عدلاً، فضلاً عن زيادة العوائد الاقتصادية التي تنتج عن ذلك.

ابدأ بإنشاء إعلانات توظيف مع توصيفات وظيفية شاملة كيلا يتم ثني المرشحين المحتملين عن الترشح إليها؛ فهذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها استقطاب مجموعة متنوعة من المرشحين، والعمل على إحداث تأثير حقيقي وخلق بيئة عمل متنوعة.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

أفضل الممارسات في عملية توجيه الموظفين الجدد

HR Canvas: أداة استراتيجية في الموارد البشرية

نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية