خطوات مهمة لتصبح مطور تطبيقات آيفون

يتطلب منك لتُصبح مطور تطبيقات آيفون مهارات عديدة، يُمكن أن تكون هذه المهارات سهلة التعلم أو صعبة، ولكن بالتأكيد تحتاج إلى وقت، وجدير بالذكر أنّ مجال تطوير التطبيقات والأنظمة بما فيها الآيفون من أكثر المجالات طلبًا خلال السنوات الأخيرة، ولكنه يحتاج إلى جهد كبير للوصول إلى مرحلة يكون فيها الشخص خبيرًا أو متخصصًا، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز الخطوات لتُصبح مطور تطبيقات آي فون.

أهم الخطوات لتُصبح مطور تطبيقات آي فون

لكي تُصبح مطور تطبيقات آيفون، يتطلب ذلك فهمًا قويًا للعديد من المهارات الصعبة، بما في ذلك وضع المفاهيم، وأبحاث السوق، والتصميم الأساسي، وخاصة الترميز، بالإضافة إلى اختبار المستخدم، وأهم الخطوات التي ستضعك على الطريق ما يأتي:

اشترِ جهاز Mac أو آي فون

لتُصبح مطور iOS، فأنت بحاجة إلى جهاز Mac، إذ يتضمن بعض الحلول، مثل: hackintosh أو Mac In Cloud، كما أنّك بحاجة أيضًا إلى جهاز آيفون أو آيبود لتحتبر تطوير التطبيقات عليه، وجدير بالذكر أن جهاز ماك يتضمن أدوات تُساعدك على الإبداع والاحتراف.

تعرّف على لغات البرمجة الرئيسية

من المهم أن تتعلم أساسيات البرمجة في أثناء رحلتك لتُصبح مطور تطبيقات آي فون، إذ إنّ تعلم البرمجة الخاصة في تطوير التطبيقات من أهم المجالات والتوجهات التكنولوجية، ومن لغات البرمجة التي يُمكنك تعلمها ما يأتي:

  • Objective-C

وهي لغة برمجة تُستخدم في برمجة تطبيقات الآي فون، وهي لغة البرمجة الأساسية لشركة آبل، تتميز بكون نظامها قويًا وقابلًا للتطور، ولكنها تُعد صعبةً في التعلم.

  • Swift

هي من أفضل لغات البرمجة الخاصة بالآي فون، وجدير بالذكر أنّه في البداية تم إنشاء هذه اللغة لتكون مساعدة للغة البرمجة Objective-C، ولكن اليوم هناك توجه لتكون بديلةً عنها؛ لأنّها سويفت أسهل وأبسط.

أنشئ مشاريعك الخاصة لتنمية مهاراتك في تطوير نظام iOS

يُمكنك عند الوصول إلى هذه المرحلة استخدام المواقع الآتية:

  • AppCoda

من المواقع التي تُعد بدايةً قويةً للمبتدئين، إذ ستجد هناك العديد من البرامج التعليمية المختلفة، خطوةً بخطوة، ومن خلال ذلك ستتعلم كيفية أن تُصبح مطور iOS.

  • Ray Wenderlich

هو موقع يتضمن قاعدة بيانات عملاقة لدروس تطوير iOS، إذ من خلال يُمكنك ان تتعلم تطوير التطبيقات خطوةً بخطوة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد

إذا كنت تُريد أن تكون مطور تطبيقات آيفون، فيجب أن تبدأ باكتساب فكرة واضحة عن ماهية التطوير بالضبط، إنّ العمل على تطوير نظام iOS هو مجال تخصص عميق، فإذا كنت تعمل في مجال التطوير لفترة من الوقت، يُمكنك تخطي هذه الخطوة.

لكن إذا كنت جديدًا في مجال التطوير، وتعتقد أنّ هذه هي الصناعة التي تُريد العمل فيها، فستحتاج أولًا إلى فهم كيفية العمل والبدء به، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال أخذ دورة تطوير للمبتدئين، أو حتى التعرف على عدد قليل من المطورين العاملين وسؤالهم عما يفعلونه.

استمر في توسيع مهاراتك الشخصية

لا بد من أن تمتلك مهارات أساسية ومهمة تُساعدك في أن تُصبح مطور تطبيقات آيفون، وتكون ضمن أولويات التوظيف عند الشركات، أهمها إجادة اللغة الإنجليزية، فقد تجد في تطوير التطبيقات الأخرى إمكانية بأن تمتلك مستوى قليل باللغة الإنجليزية، لكن في تطبيقات iOS اللغة الإنجليزية مهمة جدًا.

وكما ذكرنا سابقًا تعلم Swift، وهي لغة أساسية مشابهة لجافا سكريبت أو بايثون، تُستخدم لإنشاء المتغيرات وكتابة الوظائف وغيرها من المهام، وبالإضافة إلى Swift لا بد من تعلم SwiftUI، وهي مهارة أساسية ثانية مطلوبة، تعمل على توفير الأدوات للمطورين لإنشاء التطبيقات؛ كالنصوص، الأزرار، الجداول، البيانات وعرض الصور، ويُعد SwiftUI ليس بديلًا عن Swift، إنّما إطار عملي مبني على Swift يُتيح لك إنشاء التطبيقات.

خطوات مهمة لتصبح مطور تطبيقات آيفون

ابدأ العمل على تطبيقك المخصص

لا تنتظر أحدًا كي يقدم لك الفرصة، أو أن تعمل عند أحد، قُم بالتجربة بنفسك، وأعّد تطبيقك الخاص، وحضّر لتجربتك الخاصة، وقُم بتصميم وبرمجة التطبيق الخاص بك، ولا تنتظر إقبال عملائك عليك، قدّم واعرض عملك عليهم.

اقرأ أيضًا: المسار الوظيفي لتطوير الآي أو إس

انشر تطبيقك على متجر التطبيقات

هذه الخطوة يُمكن أن تكون اختيارية، كونك تحتاج إلى حساب مطور، وقد يكون ذا تكلفة عليك، لكن العديد من الشركات تعتبرها خطوة وميزة إضافية لك، خاصة عندما تذكر ذلك في السيرة الذاتية الخاصة بك.

تواصل بالشركة التي تريد العمل بها

إنّ أهم شيء هو أن تثق بامتلاكك المهارات اللازمة والأساسية التي ستؤهلك وتجعلك قادرًا على الحصول على الوظيفة، وعليك بدايةً إعداد سيرتك الذاتية بشكل احترافي، التي ستسرد فيها كافة المهارات والمميزات لديك، وابدأ بالبحث عن الشركات المختصة في مجالك، والتي تُفضّل العمل بها، وأرسل سيرتك الذاتية لها، واحرص على البقاء الدائم بمتابعتها، وتفقد الشواغر لديها.

أهم النصائح لمطوري تطبيقات آيفون

من أهم النصائح في هذا الصدد ما يأتي:

  • صمم واجهة مستخدم أنيقة 

تأخذ Apple التصميم الجيد على محمل الجد، وتفخر بأسلوبها البسيط الأيقوني وتجارب المستخدم، كعلامة تجارية، من المرجح أن تُروج Apple للتطبيقات التي لا تُلبي معاييرها فحسب، بل تتماشى أيضًا مع مُثُلها، إذ يُمكن أن تُساعد دراسة أسلوب Apple الفريد في هذا الصدد، وعليه يجب تصميم تطبيق يكون المستخدمون قادرين على استخدام الوظيفة الأساسية لتطبيقك بأقل جهد ودون مشكلات.

  • استخدم واجهات برمجة تطبيقات Apple الأصلية لبناء تطبيقك

إذا كان تطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية أمرًا ضروريًا بالنسبة لك، فقد تكون أدوات، مثل: React Native بديلاً جيدًا، إذ يُتيح لك React Native تطوير عملك باستخدام إطار عمل واحد ثم إنشاء تطبيقات أمامية أصلية لأجهزة Apple و Android من قاعدة التعليمات البرمجية الواحدة.

اقرأ أيضًا: المسار المهني لكتابة أكواد برمجية

  • قم بتحديث تطبيقك بانتظام

إنّ الحفاظ على تحديث تطبيقاتك وجعل المستخدمين سعداء أمر بالغ الأهمية، إذ تنشر التطبيقات الشائعة تحديثات رئيسية بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر، لذلك يُنصح بتحديث تطبيقك بانتظام، وهذا للتكيف مع المخاوف المتعلقة بالتكنولوجيا والأمان وكذلك لإصلاح الأخطاء.

الخاتمة

إنّ العمل على تطوير التطبيقات ليس أمرًا سهلًا، خاصةً إذا كنت تود أن تُصبح مطور تطبيقات آيفون، فالنظام الخاص بـ iOS يحتاج منك جهدًا ومواصلة السعي وراء تطوير مهاراتك للتمكن من تقديم تجربة فريدة للمستخدمين، خاصةً أنّ Apple هي واحدة من أكبر الشركات في العالم، إذ تبلغ قيمتها السوقية 1.53 تريليون دولار، كما أنّها ثاني أكبر بائع للأجهزة المحمولة بحصة سوقية تبلغ 15%، وهذا يُعادل حوالي 728 مليون مستخدم iPhone حول العالم.

لذلك تحتاج إلى اتباع خطوات التي ستضعك على الطريق الصحيح، مثل: شراء جهاز Mac، وتُعرف على لغات البرمجة وأهمها: Objective-C، Swift، ومن ثم البدء باستخدام مواقع خاصة لتنمية مهاراتك في ذلك، مثل: AppCoda، Ray Wenderlich، واستمر في توسيع مهاراتك، وبعدها انطلق لتعمل على تطبيقك المخصص وانشره، ومن ثم تواصل مع عملاء او شركات ترغب في العمل معهم.

المراجع

  1. How to Become an iOS Developer
  2. 10 Steps to Become a Professional iOS Developer
  3. How to become an iOS developer: A cheat sheet
  4. How to get your app featured by Apple: 9 tips for iOS Developers
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

المسار المهني لمجال اختبار البرمجيات

الوصف الوظيفي لمهنة مسؤول تحليل الرواتب

المسار الوظيفي لمحرر الفيديوهات

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية