أفضل الوظائف التقنية

من الواضح للجميع أنَّ صناعة التكنولوجيا آخذة في الازدهار؛ وهذا ما يبرر كون الوقت الحالي هو الوقت المثالي للتعرف على أفضل الوظائف التقنية في الأعوام القادمة.

أكثر الوظائف التنافسية

أفضل الوظائف التقنية

لذا نسرد في مقالنا هذا  قائمة بأفضل الوظائف التكنولوجية؛ وذلك لكونها تقدم رواتب عالية وتَعِدُ بنموٍ وظيفيٍّ مشرق، وتحوز على رضا العاملين فيها. كما تتميز هذه الوظائف أيضاً بحزم مزايا إضافية رائعة، بما في ذلك تأمين الرعاية الصحية وخطط التقاعد، وامتيازات أخرى.

الوظيفية

متوسط الاجر معدل النمو المتوقع

مهندس ذكاء اصطناعي

           146,085 $

344 %

عالم البيانات

100,560 $

15 %

محلل أمن المعلومات

99,370 $

31 %

مهندس برمجيات

107,510 $

22 %

عالم في البحوث الحاسوبية

122,840 $

15 %

محلل البيانات

118,370 $

15 %

مدير تكنولوجيا المعلومات

146,360 $

10 %

مدير قواعد البيانات

93,750 $

10 %

مطور مواقع الإنترنت

73,760 $

8 %

مهندس حواسيب

117,220 $

2 %

محلل أنظمة الحواسيب

90,920 $

7 %

مهندس تطوير وإدارة العمليات البرمجية “DevOps Engineer

111,311 $

21 %

مهندس شبكات الحواسيب

112,690 $

5 %

مطور برمجيات جافا

103,464 $

19 %

مهندس مبيعات تقني

103,900 $

6 %

مطور لغة البرمجة “PHP”

86,616 $

13 %

مطور لغة البرمجة بايثون

85,571 $

مدير أنظمة الشبكات والحواسيب

83,510 $

4 %

مطور تطبيقات الهواتف المحمولة

73,034 $

مصمم ويب واجهة المستخدم / واجهة تجربة المستخدم (UX/UI)

64,030 $

ملحوظة: تأتي جميع المعلومات الواردة في هذه المقالة من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك مكتب إحصاءات العمل الأمريكي “Bureau of Labor Statistics”، وموقع جلاس دور “Glassdoor”، وموقع زيب ريكروتر “ZipRecruiter”، وموقع إنديد “Indeed”، وموقع باي سكال”PayScale”.

فيما يلي قائمة بأفضل الوظائف التقنية لعام 2021، بما في ذلك التوصيف الوظيفي لكل وظيفة منها:

  • مهندس ذكاء اصطناعي “AI” (مهندس مختص في تعلم الآلة)

  1. متوسط الراتب السنوي: 146.085 دولار.
  2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2015-2018: 344 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

يزداد الطلب على مهندسي الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حيث تحوِّل صناعة التكنولوجيا تركيزها نحو مجال الأتمتة الناشئ؛ لذا تُعدُّ وظائف الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من بين أفضل الوظائف التقنية المستقبلية بكل المقاييس، وخير دليل على ذلك هو معدل النمو المرتفع المتوقع لمجال العمل هذا.

يقضي مهندسو الذكاء الاصطناعي جلَّ وقتهم في استخدام البيانات الضخمة “Big Data” لتدريب الآلات على معالجة اللغات، والتنبؤ بالأوضاع الاقتصادية، والتعرف على الصور؛ كما يلعبون دوراً هاماً في تطوير تقنية إنترنت الأشياء (IoT)، حيث يكتسب الذكاء الاصطناعي في مجال إنترنت الأشياء (AIoT) زخماً كبيراً في جميع أنحاء العالم.

كيف تصبح مهندس ذكاء اصطناعي؟

لكي تصبح مهندساً للذكاء الاصطناعي، سيتعيَّن عليك اكتساب مؤهلاتك عبر الحصول على درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، أو علوم الكمبيوتر أو علوم البيانات، أو أي مجال من مجالات تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة؛ كما توجد هناك طريقة أخرى تتمثل في التسجيل في دورات البرمجة المتخصصة في هندسة الذكاء الاصطناعي.

أيَّاً كان المسار الذي تسلكه، يجب أن تجهز نفسك بما يلي:

  1. مهارات البرمجة (تعلم لغة البايثون أو الجافا أو “R” أو “++C”).
  2. دراية كافية بالرياضيات التطبيقية.
  3. دراية كافية بالشبكات العصبية.
  4. إتقان مهارة تعدد المهام “Multi-Tasking”.
  • عالم البيانات

    1. متوسط الراتب السنوي: 100,560 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 15 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

تقوم المنظمات والشركات بجمع المزيد والمزيد من البيانات كل يوم؛ ولهذا السبب من الهام للمنظمات العاملة في هذا المجال أن يكون لديها خبراء ماهرون في علم البيانات يقضون ساعات عملهم في تجميع البيانات وتنظيمها وتقديمها للمؤسسات بغية اتخاذ قرارات مستنيرة.

عدد الوظائف الشاغرة في علم البيانات ضخم وآخذ في الارتفاع بسرعة ولا يُظهر أي علامة على التباطؤ؛ ومع هذا الطلب المرتفع، تُعدُّ وظيفة عالم البيانات ضيفاً دائم الحضور في أي قائمة تضم أفضل الوظائف التكنولوجية؛ ووفقاً لـموقع جلاس دور “Glassdoor”، علم البيانات إحدى أفضل الوظائف من حيث تقييمات الرضا الوظيفي.

كيف تصبح عالم بيانات؟

احصل على درجة البكالوريوس في علوم البيانات أو في علوم الكمبيوتر أو في أي مجال ذي صلة، كما توجد هنالك طريقة أخرى تتمثل في التسجيل في دورات تدريبية خاصة بعلوم البيانات لتبدأ حياتك المهنية في مجال العمل هذا.

غالباً ما يتابع معظم علماء البيانات دراستهم للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه  في وقت لاحق؛ أيَّاً كان اختيارك، احرص على إبقاء مهاراتك في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها محدَّثة.

  • محلل أمن المعلومات

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 98,350 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 32 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

تستمر أجهزة الكمبيوتر والمعلومات الرقمية في التغلغل أكثر فأكثر في عالم الأعمال، ولهذا السبب نحن بحاجة إلى محللي أمن المعلومات؛ إذ إنَّهم يعملون في الخطوط الأمامية لحماية أنظمة المعلومات من التهديدات السيبرانية.

يعدُّ محللو أمن المعلومات ضروريين لحماية بيانات المستخدمين والمعلومات الحساسة للشركات؛ حيث يستخدمون مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لضمان أمان بياناتنا، وضمان استخدام الشركات أنظمة حماية فعالة وفقاً للوائح الحكومية.

كيف تصبح محلل أمن المعلومات؟

يطلب الكثير من أرباب العمل حصول المرشحين لوظيفة أمن المعلومات على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو البرمجة أو في أي مجال ذي صلة؛ لكن ومع ذلك، يمكن للمرشحين الحصول على وظيفة محلل أمن المعلومات بدون شهادة؛ وذلك شريطة حصولهم على خبرة كبيرة في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني.

مهندس برمجيات
مهندس برمجيات

  • مهندس برمجيات

  1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 105,590 دولار.
  2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 21 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

تعدُّ هندسة البرمجيات واحدة من أكثر المهن التكنولوجية أهمية في هذه القائمة؛ فقط فكِّر كم تستخدم من تطبيقات كانت نتيجةً مباشرةً لمجهوداتهم؛ إذ طُورَت التطبيقات الموجودة على هواتفك بواسطة مهندسي البرمجيات، وصمم متصفح الإنترنت الذي تستخدمه في قراءة هذا المقال بواسطة مهندسي البرمجيات أيضاً.

تستخدم كل صناعة تقريباً في جميع أنحاء العالم نوعاً معيناً من البرامج؛ مما يعني أنَّ عدد وظائف مهندسي البرمجيات لن يتضاءل في المستقبل المنظور. ووفقاً لـموقع جلاس دور “Glassdoor”، يمكن لمهندسي برامج لينوكس “Linux” من ذوي الخبرة جنيَ 134000 دولار في السنة.

كيف تصبح مهندس برمجيات؟

إذا كنت مهتماً بهذا المجال المزدهر، فهنالك العديد من المسارات التي تؤهلك لشغرِ وظيفة في هندسة البرمجيات. 

يختار العديد من المطورين الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الكمبيوتر؛ لكنَّ المزيد والمزيد من شركات التكنولوجيا وأرباب العمل الآخرين باتوا أقلَّ اهتماماً بالمرشحين الحاصلين على درجات جامعية في علوم الكمبيوتر؛ فهم بدلاً من ذلك تجدهم يركِّزون على ضرورة امتلاك الخبرة العملية في تطوير التطبيقات البرمجية.

إذا كنت تبحث عن مسار أسرع وبأسعار معقولة ولكنَّه مكثَّف القدر نفسه، فاخضع إلى برنامج تدريبي في البرمجة؛ إذ ستعلمك مثل هذه البرامج التدريبية أساسيات هندسة البرمجيات؛ لتعرف في نهاية المطاف كل شيء عن البرمجة.

  • عالم في البحوث الحاسوبية

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 118,370 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 16 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

تُعد علوم البحوث الحاسوبية واحدة من أكثر المهن المربحة والمجزية في مجال التكنولوجيا؛ فعلماء البحوث الحاسوبية هم في طليعة الابتكار التكنولوجي، حيث يجرون الأبحاث ويكتشفون طرائق جديدة للقيام بأشياء مذهلة بواسطة استخدام التكنولوجيا الحاسوبية.

وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي “Bureau of Labor Statistics”، فإنَّ التوقعات الوظيفية (Job Outlook) لهذه المهنة ممتازة، حيث من المتوقع أن ينمو الطلب عليها بمعدل أسرع بكثير من المتوسط.

كيف تصبح عالماً في البحوث الحاسوبية؟

لكي تصبح مؤهلاً لشغل وظيفة لدور عالم في البحوث الحاسوبية، سيتعيَّن عليك – على الأقل – الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو أنظمة المعلومات (كما لن يضرَّك الحصول على درجة الماجستير في شيء!).

ملحوظة: تأتي جميع المعلومات الواردة في هذه المقالة من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك مكتب إحصاءات العمل الأمريكي “Bureau of Labor Statistics”، وموقع جلاس دور “Glassdoor”، وموقع زيب ريكروتر “ZipRecruiter”، وموقع إنديد “Indeed”، وموقع باي سكال”PayScale”.

  • محلل البيانات

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2019: 118,370 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 16 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

تُعدُّ البيانات في عالم الأعمال في أيامنا هذه كلَّ شيء؛ ولهذا السبب يبحث المزيد والمزيد من أرباب العمل والقائمين على عمليات التوظيف عن موظفين يتمتعون بمهارات عالية في تحليل البيانات.

يجب أن يكون محللو البيانات ماهرين في تفسير ما تعنيه البيانات المتاحة؛ بحيث يضمنون دقتها ويجدون أفضل الطرائق لاستخدامها. وفي حين يخشى بعضهم من إمكانية استبدالهم بأنظمة الذكاء الاصطناعي، فإنَّ الدراسات تظهر أنَّ التوقعات الوظيفية لهذه المهنة ممتازة.

كيف تصبح محلل بيانات؟

في حين يكفي الحصول على درجة البكالوريوس في علوم وتحليل البيانات، يمكن لحاملي شهادة الاقتصاد أو الإحصاء أو الرياضيات الترشح لهذه الوظيفة أيضاً.

  • مدير تكنولوجيا المعلومات

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 142,530 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 11 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

يركز مديرو تكنولوجيا المعلومات على قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركات، إذ إنَّهم يخططون وينسقون كل العمليات التي تجري في هذا القسم، ويبحثون عن طرائق لتحسين الأنظمة التقنية تلك، ويكونون مسؤولين عن قيادة موظفين تقنيين من ذوي المهارات العالية.

كيف تصبح مديراً لتكنولوجيا المعلومات؟

لكي تتمكن من القيام بذلك، يجب أن تحمل على الأقل درجة البكالوريوس في المجالات التقنية؛ مثل أنظمة المعلومات وعلوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات، كما ستساعدك درجة الماجستير في إدارة الأعمال أيضاً في التعامل مع المهام الإدارية في دورك الوظيفي؛ فنظراً لأنَّك ستدير فريقاً، يتعين عليك تطوير مهاراتك ومعرفتك في إدارة المشاريع، لذا ستفيدك الكثير من الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت، والتي تخدم هذا الغرض تحديداً.

  • مدير قواعد البيانات

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 90,070 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 9 بالمئة (أسرع من المتوسط).

يتعامل مديرو قواعد البيانات – مثلهم مثل علماء البيانات – مع كميات كبيرة من المعلومات الرقمية، ويساعدون العملاء في إدارتها، ويعملون على ضمان سلامة قواعد البيانات ويضمنون تشغيل أنظمة الكمبيوتر بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية.

كيف تصبح مديراً لقواعد البيانات؟

عادةً ما يكون مديرو قواعد البيانات حاصلين على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو علوم المعلومات أو أي مجال ذي صلة، كما يمكن للمرء أيضاً أن يكون مديراً لقواعد البيانات حين حصوله على شهادة جامعية في أي مجال يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ ويكون بمقدوره أيضاً الحصول على شهادة مدير لقواعد البيانات التي تقدمها شركات مثل أوراكل “Oracle” و آي بي إم “IBM” ومايكروسوفت “Microsoft”.

مطور مواقع الإنترنت
مطور مواقع الإنترنت

  • مطور مواقع الإنترنت

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2019: 78,662 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 13 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

يستخدم مطورو مواقع الإنترنت لغات البرمجة وأطر العمل واستراتيجيات التصميم لبناء مواقع الإنترنت وتطبيقاته وصيانتها، ويكونون مسؤولين عن التأكد من عرض جميع النصوص والصور ومقاطع الفيديو وعناصر التصميم الأخرى على صفحات الإنترنت بصورة صحيحة.

لقد وُجِد الإنترنت ليبقى، لذا ستستمر الحاجة إلى مطوري مواقع الإنترنت المؤهلين في النمو في المستقبل المنظور. يقف مطورو مواقع الإنترنت وراء كل موقع وتطبيق ويب تستخدمه، بما في ذلك هذا الموقع، ووفقاً لـموقع “USA Today”، تتمتع وظيفة تطوير مواقع الإنترنت بإحدى أعلى معدلات الرضا الوظيفي.

كيف تصبح مطوراً لمواقع الإنترنت؟

نظراً للطلب الكبير على مطوري مواقع الإنترنت، ظهرت العديد من المنصات في السنوات الأخيرة لملء الطلب على هذه الوظيفة؛ لذا يمكن للمطورين الطموحين الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات، أو التسجيل في دورات تدريبية على تطوير مواقع الإنترنت.

  • مهندس حواسيب

  1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 114,600 دولار.
  2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 6 بالمئة (بالسرعة المتوسطة).

يقوم مهندسو الحواسيب بتصميم وبناء وإصلاح الرقاقات المادية التي تجعل أجهزة الحاسوب تعمل؛ وبينما تمثل البرمجيات واجهة القطاع التقني، لا تزال الشركات التقنية بحاجة إلى متخصصين في القطع المادية للحواسيب.

يتقاضى مهندسو الحواسيب أجوراً مجزية، ويوفر هذا المنصب نهجاً عملياً يجذب العديد من الأشخاص.

كيف تصبح مهندس حواسيب؟

يبدأ المسار الذي يوصلك إلى أن تصبح مهندس حواسيب في الكلية عادةً؛ وذلك من خلال حصولك على درجة البكالوريوس في علوم أو هندسة الكمبيوتر.

  • محلل أنظمة الحواسيب

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 88,740 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 9 بالمئة (أسرع من المتوسط).

يعد محللو أنظمة الحواسيب ركائز هامة في القطاع التقني؛ وذلك لأنَّ التكنولوجيا تتغير بسرعة، حيث يحلل هؤلاء أنظمة الحواسيب لصالح الشركات ويجرون التحديثات لجعل الأنظمة أكثر كفاءة. وهذه الوظيفة تحديداً، موجودة ضمن قائمتنا هذه نظراً لارتفاع معدلات الرضا الوظيفي عنها، والأجور التنافسية فيها.

كيف تصبح محللاً لأنظمة الحواسيب؟

لتصبح محلل أنظمة حواسيب، احصل على درجة البكالوريوس في أي من المجالات التالية:

  1. علوم الحواسيب.
  2. نظم المعلومات الإدارية (MIS).
  3. تحليل أنظمة الحواسيب.
  4. علوم المعلومات.
  5. تحليل الأعمال.
  • مهندس تطوير وإدارة العمليات البرمجية “DevOps Engineer”

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2019 (وفقاً لموقع جلاس دور): 111,311 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 21 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

يعمل مهندسو تطوير وإدارة العمليات البرمجية على إنتاج البرامج بصورة رئيسة، وعلى الإشراف على إصدارات التعليمات البرمجية للتأكد من أنَّ كل شيء يعمل بسلاسة؛ وتتمثل مَهمَّتهم في العثور على المكان الذي يكون فيه البرنامج غير فعال، وضمان أن يعمل كل شيء بكفاءة وفاعلية قدر الإمكان.

هم يفعلون ذلك من خلال مراقبة البرامج واستكشاف الأخطاء وإصلاحها؛ أو إعادة تحرير هذه البرامج أو تكوينها من جديد إذا لزم الأمر.

أفضل شيء في الوظائف التقنية هو أنَّ معظم شركات التكنولوجيا قد باتت منفتحة الآن على العمل عن بُعد؛ حيث يصبح العمل أسهل وأكثر مرونة بالنسبة إلى معظم العاملين في المجال التقني؛ وهذا ما يجعل وظيفة هندسة تطوير وإدارة العمليات البرمجية إحدى الوظائف الأعلى أجراً في سوق العمل.

كيف تصبح مهندساً في تطوير وإدارة العمليات البرمجية؟

احصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو هندسة الإلكترونيات.

  • مهندس شبكات الحواسيب

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 109,020 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 5 بالمئة (بالسرعة المتوسطة).

يصمم مهندسو شبكات الحواسيب الأنظمة الرقمية المعقدة والبنية التحتية للحوسبة السحابية للشركات الكبيرة والصغيرة، ويساعدون الشركات على العمل في العصر الرقمي.

يحصل مهندسو شبكات الحواسيب على رواتب مرتفعة وفرص عمل جيدة؛ لكنَّ الراتب يختلف باختلاف موقع العمل.

كيف تصبح مهندس شبكات حواسيب؟

أَتقِن العمل في هذا المجال من خلال حصولك على درجة البكالوريوس بعد دراسة مدتها أربع سنوات في تخصص علوم الكمبيوتر أو هندسة الكمبيوتر، كما يمكنك أيضاً اختيار المجالات ذات الصلة، مثل إدارة الشبكات.

  • مطور برمجيات جافا

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2019: 103,464 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2014-2024: 19 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

إنَّ تطوير برمجيات جافا أحد أفضل التخصصات الوظيفية التقنية الموجودة في أيامنا هذه؛ فلغة جافا لغةٌ برمجية قوية مفيدة للغاية في إنشاء تطبيقات الأندرويد، والبحث في البيانات الضخمة وغير ذلك الكثير؛ ونظراً لاستخدام لغة البرمجة هذه على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من الصناعات الكبيرة، ستستمر فرص العمل فيها في الارتفاع.

كيف تصبح مطور برمجيات جافا؟

عادةً ما يكفي الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو في أي مجال ذي صلة؛ لكنَّ هذا ليس أمراً ضرورياً دوماً، فالخبرة عامل هام للغاية – إن لم يكن أكثر – لمطوري جافا الطموحين.

  • مهندس مبيعات تقني

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 101,420 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 6 بالمئة (أسرع من المتوسط).

تعدُّ المبيعات التقنية طريقة رائعة لبدء مهنة في مجال التكنولوجيا دون تعلم البرمجة؛ وبالنسبة إلى بعض الأشخاص – مندوبي المبيعات السابقين خاصة؛ يمكن أن تكون هذه الوظيفة مجزية ومربحة للغاية. 

قد تلائمك هذه الوظيفة للغاية إذا كنت معتاداً بالفعل على استراتيجيات المبيعات والتسويق؛ بالإضافة إلى أنَّ الطلب على مهندسي المبيعات المؤهلين مرتفع للغاية؛ لذا يحصل هؤلاء على رواتب جيدة ونسبة مبيعات وخيارات تعليمية مفيدة (غالباً ما تكون مع ضمانات وظيفية).

كيف تصبح مهندس مبيعات تقني؟

يفضل أرباب العمل أولئك الذين يحملون شهادة جامعية في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا؛ مثل علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات؛ لكن ومع ذلك، إذا كانت لديك خبرة في المبيعات في مجالات أخرى بالإضافة إلى التدريب التقني، فمن الممكن أن تشغل وظيفة في مجال العمل هذا (كموظف مبتدئ).

  • مطور لغة البرمجة “PHP”

    1. متوسط الراتب السنوي: 86,616 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 13 بالمئة (أسرع من المتوسط بكثير).

يوظف مطورو لغة البرمجة “PHP” مهاراتهم لتحسين مواقع الويب والبرامج؛ حيث يضيفون ميزات ووظائف جديدة إلى مواقع الإنترنت بغية جعلها ديناميكية أكثر. تُعدُّ هذه الوظيفة إحدى أكثر الوظائف المرغوبة في المجال التكنولوجي، إذ إنَّها أساس تطوير منصة وورد بريس “WordPress”.

كيف تصبح مطوراً في لغة البرمجة “PHP”؟

تماماً مثل مطوري لغة الجافا، يمكنك أن تصبح مطوراً للغة البرمجة هذه دون الحصول على درجة البكالوريوس. المسار النموذجي للعمل في هذا المجال هو عبر الحصول على درجة علمية في علوم الحاسوب أو البرمجة؛ ومع ذلك، يمكنك الخضوع إلى دورة تدريبية للمبتدئين في البرمجة؛ وتحديداً تلك التي تركز بشكل خاص على لغة “PHP”.

  • مطور لغة البرمجة بايثون

    1. متوسط الراتب السنوي (وفقاً لموقع جلاس دور): 85,571 دولار.

بايثون هي لغة برمجة أخرى شائعة الاستخدام على نطاق واسع؛ وهذا ما يُفسر كون تطوير لغة بايثون إحدى أفضل الوظائف التقنية في أيامنا هذه. يقوم مطوروها بإنشاء واختبار التعليمات البرمجية لمجموعة متنوعة من التطبيقات والبرامج والأنظمة؛ حيث إنَّهم يعملون على التنقيب في البيانات، وتطوير الشبكات السحابية والتعلم الآلي، كما يقومون بتحديث وتقييم البرامج بانتظام.

كيف تصبح مطوراً في لغة البرمجة بايثون؟

بعض مطوري البايثون حاصلون على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو في هندسة البرمجيات أو علوم البيانات؛ ومع ذلك، ونظراً لشعبية لغة البرمجة تلك، ظهرت الكثير من الدورات والبرامج التدريبية التي يمكن أن تساعدك في بدء حياتك المهنية في مجال العمل هذا.

أنظمة الشبكات والحواسيب
أنظمة الشبكات والحواسيب

  • مدير أنظمة الشبكات والحواسيب

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 82,050 دولار.
    2. معدل النمو الوظيفي بين عامي 2018-2028: 5 بالمئة (بالسرعة المتوسطة).

إنَّ مديري أنظمة الشبكات والحواسيب مطلوبون في كل صناعة تقريباً؛ إذ إنَّ كل عمل يستخدم الأنظمة والشبكات؛ ونتيجة لذلك، تحتاج الشركات إلى موظفين مدربين لإدارة هذه الأنظمة الحيوية والمعقدة. 

يتقاضى مديرو أنظمة الشبكات والحواسيب رواتب عالية، حتى مقارنة ببقية الوظائف التقنية الأخرى.

كيف تصبح مديراً لأنظمة الشبكات والحواسيب؟

عادة ما يبحث أرباب العمل عن حاملي درجة البكالوريوس؛ ومع ذلك، قد يقبل آخرون شهادة أو درجة زمالة لمدة عامين.

  • مطور تطبيقات الهواتف المحمولة

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 73,034 دولار.

يُعد تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة واحداً من العديد من الوظائف التكنولوجية العظيمة التي تتطلب الإبداع وإتقان مهارة حل المشكلات. هل لديك فكرة عن تطبيق جديد يقدم حلولاً أو قيمة مضافة للناس؟ فكِّر إذاً في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة، ذلك لأنَّ الجميع سيكونون في شوقٍ لهذا التطبيق الرائع أو لعبة الفيديو تلك على هواتفهم المحمولة.

كيف تصبح مطوراً لتطبيقات الهواتف المحمولة؟

يمكنك التخصص في علوم الكمبيوتر أو في أي مجال ذي صلة، أو الخضوع إلى دورة تدريبية مخصصة لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة.

  • مصمم ويب (واجهة المستخدم / واجهة تجربة المستخدم “UX/UI”)

    1. متوسط الراتب السنوي لعام 2018: 64,030 دولار.

يعمل مصممو الويب على الجوانب المرئية خلال عملية بناء مواقع الإنترنت، وتشمل مهامهم إنشاء تخطيطات الصفحات والإطارات الشبكية، والعمل عن كثب مع المطورين بغية تصميم نماذج للتطبيقات.

يعدُّ تصميم الويب خياراً جذاباً ومساراً وظيفياً واسع الخيارات للأشخاص المبدعين، فهنالك الكثير من الفرص المتاحة لمصممي واجهة المستخدم “UI” وواجهة تجربة المستخدم “UX” في سوق العمل.

كيف تصبح مصمم ويب؟

لتصبح مصمم ويب، يمكنك الحصول على شهادة مدتها سنتان أو أربع سنوات في علوم الكمبيوتر أو التصميم الجرافيكي؛ كما تقدم الدورات التدريبية – التي لا تعد ولا تحصى – برامج تصميم متخصصة في أيٍّ من هذين التخصصين أو كليهما.

في الختام: جِد ما يناسبك في المجال التكنولوجي

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية قائمتنا لأفضل وظائف تقنية؛ حيث ستكون هذه المهن الأكثر طلباً في عام 2021 وما بعده؛ وستجد فيها رضاً وظيفياً لا مثيل له ورواتب تنافسية وامتيازات مذهلة!

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

المسوق الإلكتروني: مهاراته وصفاته ومهامه

المهارات الخمس لتصبح سكرتيراً

تدقيق الموارد البشرية: الإجراءات والنصائح

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية