مهارات كاتب المحتوى المحترف

قد تبدو مهمة صانع المحتوى مهمة بسيطة، وسهلة، ولكنها ربما لم تكن بهذه السهولة، فقد مرّ المحتوى الذي أمامك بالعديد من المراحل قبل أن يُصبح جاهزًا لك عزيزي القارئ، وهذا ما نُسميه بكتابة المحتوى، فكتابة المحتوى ليست عبارة عن فقرات متعددة تُكتب، وتُنشر على شبكة الإنترنت فحسب، بل أكثر من ذلك، سنتكلم في هذا المقال عن كل ما يخص كاتب المحتوى.

من هو كاتب المحتوى؟

كاتب المحتوى المحترف (بالإنجليزية: content writer)؛ هو من يقوم بكتابة المحتوى، ويستطيع بخبرته وإبداعه  أن ينشر المحتوى بسرعة على المواقع الإلكترونية، بمختلف الأهداف، منها الأهداف تجارية، ومنها الأهداف التسويقية، ومن الطبيعي أن يكون الهدف الأساسي من كتابة المحتوى إفادة القارئ والجمهور المستهدف، إذ إنّ المحتوى المنشور يُساعد فئات مختلفة منهم من يُساعده في دراسته وأبحاثه، وهناك من يُساعده بتطوير نفسه وتنمية مهاراته، ومنهم من يساعده في العمل والتسويق.

مهارات ومؤهلات كاتب المحتوى المحترف

يجب على كاتب المحتوى أن يتمتع بمهارات عديدة، لإنتاج محتوى ذي جودة عالية وجذاب، ويُودع لدى الجمهور طابعًا مميزًا وعلامة استثنائية، سنذكر بعض هذه المهارات فيما يأتي:

  • اللغة والشهادة العلمية 

شهادة الكاتب العلمية وإتقانه لبعض المهارات الأساسية لها دور فعال في جودة المقال واحترافية الكاتب، كاللغة الإنجليزية، والصحافة، واللغة العربية وآدابها.

  • مهارات الخبرة والمؤهلات 

ترغب أغلب الشركات في البحث عن الكُتّاب ذوي الشهادات العالية إلى جانب الخبرة التي يتمتعون  بها في الإقناع، إذ يقومون بإنتاج نص مميز تسهُل قراءته، والذي بدوره سيخلق طابعًا إيجابيًا ومؤثرًا لدى الجمهور.

  • المهارات الشخصية والوظيفية

يجب على الكاتب أن يستمر في ممارسة اللغة والاحتراف في إتقانها ومتابعة الاهتمام في التطوير التقني للكتابة الإلكترونية والالتحاق بدورات مختلفة تجني له الفائدة في التطوير الشخصي  للكتابة وأيضًا التطوير الوظيفي، إذ إنّ أصحاب العمل دائمًا ما يبحثون على الاحترافيين ذوي الخبرة الإنتاجية.

اقرأ أيضًا: 9 نصائح لتصبح أفضل كاتب محتوى في مجال عملك

  • مهارات تحسين محركات البحث 

يجب أن يكون الكاتب قادرًا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يكون مُلمًا بتقنيات تحسين محركات البحث (SEO) للتأكد من سهولة وصول الجمهور والفئات المستهدفة للمدونات والمقالات الخاصة به، لذا على الكاتب أن يُواكب ويتكيف مع التقنيات التي تُأمن له انتشارًا واسعًا ونجاحًا مُتألقًا، من خلال تصنيف المحتوى بالمراتب الأولى في محركات البحث، مما يضمن له سهولة العثور على المحتوى الخاص به وزيادة عرضه على الجمهور المستهدف.

  • مهارات التحرير

يستخدم كاتب المحتوى أنظمة إدارة المحتوى ومعالجة الكلمات حيث يعتمد على  مهارات تقنية، مثل: محو الأمية الحاسوبية، واستخدام أدوات التحليل التي تجعله قادرًا على تحرير المقالات، وضمان صحتها اللغوية وخلو الأخطاء الإملائية منها، وصياغتها بأسلوب سليم وجذاب.

  • مهارات إنشاء محتوى أصلي وإبداعي 

يسعى كتًاب المحتوى دائمًا إلى تقديم محتوى أصلي غني بالمعلومات المفيدة والموثوقة، وذلك بإجراء البحوث والاطلاع على المعلومات  وجمع الأفكار من مصادر متنوعة واختيار المعلومات الأكثر إفادة ذات صلة  بالموضوع  وتحويلها إلى مقالة، تؤثر إيجابيا على القراء وتُلبي احتياجات العملاء ومتطلباتهم.

  • مهارات بحثية قوية 

تُعد قدرة الكاتب على إجراء بحث مستقل وكامل، واستخدام منافذ متنوعة تخدم مقاله من المهمات الأساسية التي تمنح الكاتب طلاقة وإبداعًا وذوقًا عاليًا، لذلك يحتاج كاتب  المحتوى أن يبحث جيدًا، ويكتب المقال بطريقة واضحة وبصدق، ويُقدم معلومات مدروسة بشكل دقيق باستخدام مصادر موثوقة وإلا ستضر بالمقالة وبمصداقية الكاتب.

  • مهارة الوضوح

 مهارة الوضوح في مقالات كاتب المحتوى المحترف من أكثر المهارات جاذبية، فعندما يمتلك الكاتب هذه المهارة، يصبح  قادرًا على شرح مقاله ببساطة وسهولة، ويصل إلى النتيجة التي يسعى له كُتاب المحتوى، فالوضوح أكثر أهمية من السعي وراء المصطلحات التي يصعب فهمها. 

  • مهارة فهم وسائل التواصل الاجتماعي 

يزيد نشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي من عدد القراء، وظهور أصداء واسعة وخلق ضجة حول العلامة التجارية، حيث تُعد وسائل التواصل الاجتماعي من المنصات المهمة لكُتاب المحتوى لنشر مقالاتهم وإبداعاتهم.

في ضوء ما سبق، يتوجب على كاتب محتوى مواقع التواصل الاجتماعي أن يكون كاتبًا مهنيًا يمتلك خبرة قوية  بموضوع تحسين محركات البحث وخدمات التسويق بالمحتوى، إذ إنّ كاتب المحتوى عليه أن يُراعي الاستمرارية وملاءمة المحتوى للجمهورالمُحتمل، فكاتب المحتوى المحترف عليه متابعة المعرفة بالأمثلة الجيدة عن التسويق بالمحتوى وتنفيذها على المحتوى الجديد، وكتابة المحتوى بأسلوب  جذاب ويلفت الانتباه، كل هذه السمات عناصر جوهرية لكتابة المحتوى الاحترافي.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لتبدأ مسيرتك المهنية في مجال التسويق بالمحتوى

التحديات التي تواجه كاتب المحتوى

يُواجه كُتاب المحتوى تحدياتهم الخاصة كما هو الحال في أيّة مهنة أخرى، إلا أن الكاتب المحترف يستطيع التغلب عليها وتحقيق تقدم متميز في مجال مهنته، فيما يلي بعض التحديات التي تُواجه كاتب المحتوى المحترف:  

  • الجهد الإبداعي 

يلعب الجهد الإبداعي والابتكار وإجهاد العقل على خلق أفكار جديدة دورًا كبيرًا في شعور كُتاب المحتوى بأنّهم وصلوا إلى ذروة أفكارهم وإبداعاتهم؛ وذلك بسبب الضغط الناتج عن الاستمرار في تحقيق الابتكار والإبداع، ولكنه ليس صحيحًا، هو مجرد شعور ناتج عن قسوة الجهد ما إن يبتعد قليلًا سيستعيد نشاطه وإبداعه وتركيزه.

  • كتل الكاتب 

يُمكن لكاتب المحتوى تجربة ما يُسمى بكتلة الكاتب، ففي حالات نادرة، يتعرض الكاتب لها وهي صعوبة إيجاد الكلمة الصحيحة التي تخدم محتواه، وتجعله مقالاً جذاباً يتميز بالإبداع، ولكن  كما ذكرنا سابقاً من الحالات النادرة وسببها السرعة العالية في الكتابة.

  • الطحن المبكر 

هو تعبير مجازي كوميدي قليلًا، إذ يُتطلب من كاتب المحتوى المبتدئ أن يعمل بجد، ويجتهد لفترة زمنية معينة، يسعى من خلالها جاهدًا إلى كتابة العديد من المقالات، باستخدام كافة الأدوات وشتى المجالات، لتنتشر مقالاته ويظهر صدى اسمه في سوق العمل عبر محركات البحث عندئذ يحدث التقدم الوظيفي بشكل تدريجي.

الأسئلة الشائعة حول مهارات الكاتب المحترف 

من أهم الأسئلة الشائعة حول مهارات الكاتب المحترف ما يأتي:

  • هل أستطيع أن أصبح كاتب محتوى بدون خبرة؟

نعم، تستطيع أن تُصبح كاتبًا محترفًا بدون خبرة سابقة، ولكن باتباع بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها، منها: المطالعة، وتعلم أساسيات الكتابة، والتواصل مع الكُتاب الآخرين. 

  • هل يُوجد دورات مجانية لاحتراف كتابة المحتوى؟

طبعًا يُوجد هنالك العديد من المنصات التي تُقدم دورات وورشات مجانية، تُسهم في تنمية المهارات والتطوير الذاتي، وتسعى دائمًا لمساعدة الشباب وخدمتهم وتوظيف الموارد البشرية، بشكل فعال وبجودة عالية، وتمنح شهادات موثوقة.

اقرأ أيضًا: أهم اتجاهات تحسين محركات البحث SEO لعام 2023

  • كيف أُصبح كاتب محتوى ناجحًا؟

 لتُصبح كاتبًا محترفًا يجب أن تكون قادرًا على كتابة محتوى مُقنع وجذاب، وهناك الكثير من الأدوات والبرامج، التي تُساعدك في إنشاء محتوى ناجح، إضافة إلى الاهتمام بمهارات كتابة المحتوى وصقلها.

الخاتمة

كتابة المحتوى فن وإبداع، لذلك يجب على كُتاب المحتوى المحترفين امتلاك مهارات عديدة، مثل: مهارات اللغة، والبحث، ومهارات التطوير الذاتي، والقدرة على إنشاء ونشر محتوى تسويقي غني بالمعلومات، جذاب، ومؤثر، يحمل طابع الشفافية والمرونة، تُساعده هذه المهارات في التأليف والتحرير والإبداع، لذلك يحمل كاتب المحتوى المحترف دورًا مهمًا في القطاعات والشركات الذي يضمن لهم إنشاء محتوى تسويقي ناجح، وانتشار واسع يستطيع أن يصل للجمهور المستهدف.

المراجع

  1. 8 essential soft and hard skills to consider when hiring a content writer
  2. How To Become a Content Writer | Top Content Writing Skills
  3. 10 Skills To Succeed As A Content Writer
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف أصبحت مسوقًا على شكل حرف V؟

الآفاق الوظيفية للمطورين المتكاملين لتطبيقات الويب

كيف تصبح محللاً مالياً معتمداً

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية