أهم اتجاهات تحسين محركات البحث SEO لعام 2023

إنّ اتجاهات تحسين محركات البحث (Search engine optimization – SEO) تتطور بشكل كبير يومًا بعد يوم، وهذا يعود إلى التحول الرقمي الذي يشهده العالم في مجال صناعة المحتوى، مما زاد المنافسة على إنتاجه بأشكاله وأنواعه، خاصةً مع قيام أشهر محرك بحث في الإنترنت وهو جوجل كل فترة بتحديث الخوارزميات؛ لتطوير تجربة المستخدم وتعزيزها، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم اتجاهات تحسين الـ “سيو – SEO” لعام 2023.

ما هي اتجاهات تحسين محركات البحث SEO لعام 2023؟

إنّ كثيرًا من منصات إنتاج المحتوى تسعى إلى البقاء في الصدارة والمقدمة، وذلك عبر متابعة ومواكبة أبرز وأهم الاتجاهات والتحديثات الخاصة في تحسين محرك البحث، وأهم هذه الاتجاهات لعام 2023 ما يأتي:

تطوير تجربة المستخدم

إنّ محركات البحث وأبرزها جوجل تسعى إلى تطوير وتعزيز تجربة المستخدم، وذلك من خلال التركيز على عناصر أساسية، بهدف قياس تجربة المستخدم ومراقبتها، وفحص مدى تفاعله بدقة، وأهم هذه العناصر ما يأتي:

  • بروتوكول التحكم في الارتباط (LCP – Largest Contentful Paint).
  • أول تأخير في الإدخال (FID -First Input Delay).
  • التحول في التخطيط التراكمي (CLS- Cumulative Layout Shift).
  • توافق صفحة الويب مع الأجهزة.

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل

تتطور الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث بشكل ملحوظ يبدو أكثر تعقيدًا خاصةً فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية وتوظيفها، وذلك في سبيل تقديم أفضل تجربة للمستخدمين، إذ إنّ من التوجهات المهمة لعام 2023 التركيز على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ذات الصلة بموضوع البحث.

التركيز على جودة المحتوى

تُساعد محركات البحث على إيجاد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو والأخبار وغيرها، وأشهر هذه المحركات هو محرك البحث جوجل ويوتيوب، وتتصف الخوارزميات الخاصة بهما بأنّها قادرة على تحليل الكلمات الرئيسة؛ لخدمة الباحث بشكل أفضل، وبناءً على ذلك يُشير المتخصصون في التسويق الإلكتروني على أهمية التركيز على جودة المحتوى وتوزيع الكلمات الرئيسة بشكل متوازن.

إنّ المدرسة القديمة التي كانت تعتمد على كمية نشر المحتوى للتصدر على محرك البحث بدأت تتلاشى، إذ لن تكون قادرةً مستقبلًا على المنافسة، وذلك بسبب الاهتمام المتزايد بالمصداقية والفائدة والجودة، وهو التوجه الأهم لعام 2023.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبيراً في تحسين محركات البحث (SEO)؟

الذكاء الاصطناعي

إنّ أبرز التوجهات التي لُوحظت في عام 2022 هي التركيز على مكافحة المحتوى التلقائي المنشور بمساعدة الذكاء الاصطناعي، ولكن يُتوقع في عام 2023 بأن يزداد المحتوى الخاص بهذا الذكاء؛ لأنّ تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفّرت على العاملين في مجال إنتاج المحتوى الوقت والجهد، ولكن التوجيه سيكون حول الاستخدام المنطقي والمسؤول لهذه التطبيقات، ومحاربة الاستخدام غير المسؤول لها.

توضيحًا لما تم ذكره حول الاستخدام المسؤول وغير المسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال الآتي:

  • الاستخدام المسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

يُقصد بالاستخدام المسؤول لهذه التطبيقات بألا تكون بديلًا عن الإنتاج البشري، إذ لا تُستخدم في إنشاء المحتوى التلقائي ونشره مباشرةً، وعليه يُمكن أن تُستخدم في التفكير بموضوع البحث والتخطيط له.

  • الاستخدام غير المسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

يُقصد بالاستخدام غير المسؤول لهذه التطبيقات بأن تكون بديلًا عن الإنتاج البشري، فيتم إنشاء المحتوى وإنتاجه بالاعتماد عليها دون تدخل بشري، ويتم نشر هذا المحتوى بكميات كبيرة.

أهم اتجاهات تحسين محركات البحث SEO لعام 2023

الاهتمام بالمحتوى الصوتي

يُتوقع بأن يتطور البحث الصوتي بشكل كبيرة خلال عام 2023، وعليه يجب في أثناء العمل على تحسين محركات البحث الأخذ بعين الاعتبار تحسين مواقع الويب بشكل يتناسب مع البحث الصوتي، وهذا يدعم سهولة الوصول لجميع أنواع المستخدمين؛ لتطوير نتائج البحث، وتُشير الإحصاءات الحالية إلى أنّ 41% من البالغين يستخدمون البحث الصوتي يوميًا، ويُرجح بأن تزيد هذه النسبة خلال السنوات القادمة.

إنشاء محتوى بتنسيقات محتوى

إنّ المستخدمين على الإنترنت يبحثون عن المعلومات عبر عدة طرق؛ أهمها سمعية وبصرية، وهذا يدعم البحث المتعدد، والتي اتجهت إليه جوجل عام 2022 وتعمل على تطويره (Google multisearch)، والتي يتم إتاحة إضافة صورة لتحليلها إلى جانب البحث النصي عبر بيت متعدد الأبحاث بجانب المحرك الرئيس.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

كما يجب في أثناء تنسيق المحتوى مراعاة القاعدة الثابتة حول أنّ باحث الإنترنت هو باحث سريع، وهذا يتطلب تقديم محتوى واضح ودقيق وقصير وجذاب، ويُفضل أيضًا تضمين حقائق عميقة وتحتوي حقائق وأبحاث، وقد يكون الجمع بين هذه الأمور صعبًا ولكنه غير مستحيل، وهذا ما يُميز أفضل مسوقي المحتوى عن غيرهم.

موقع ويب سريع الاستجابة وصديق للجوال

إنّ تحسين البحث على الهاتف المحمول هو من أبرز التوجهات الـ “سيو – SEO” لعام 2023، وعليه يجب الأخذ بعين الاعتبار مدى توافق مواقع الويب وسرعتها مع الهواتف المحمولة، وذلك بهدف تحسين أداء الموقع على الأجهزة المحمولة، وهذا في إطار تطوير تجربة المستخدم.

إنّ مطوري مواقع الويب يجب أن يتأكدوا من أنّ المحتوى متوافق مع جميع أحجام الشاشات، إلى جانب أن يكون الموقع سهل القراءة وتصميمه مميز وجذاب، لضمان خدمة المسخدم على أكمل وجه وزيادة الموثوقية.

تحسين الصور لمحركات البحث

غالبًا ما يتم إهمال الصور على مواقع الويب، لكنها تلعبت دورًا في ترتيب أفضل لعمليات البحث، خاصةً مع توجه محرك البحث جوجل إلى فهم محتوى الصور على نحو جيد، فالصور هي من عوامل تطوير تجربة المستخدمين والتي تخدم فكرة سهولة وصول المحتوى.

تحليل المنافسين

إنّ تحليل المنافسين طريقة ذكية لتشكيل استراتيجية تحسين محركات البحث، إذ سيكون التحليل الخاص بالمنافسين أسهل وأكثر فاعليةً في عام 2023 بفضل مساعدة أدوات متطورة قادرة على التحليل، وأبرز هذه الأدوات ما يأتي:

اقرأ أيضًا: خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

رفع أداء المتاجر الإلكترونية

يسعى العاملون على المتاجر الإلكترونية بأن يكونوا الأفضل بين المنافسين، وهذا من خلال جعل المتجر متصدرًا لمحرك البحث عند إدخال العميل الكلمة الرئيسة في البحث، لذلك من التوجهات المهمة في عملية تحسين الـ “سيو – SEO” الخاصة بأداء المتجر التركيز على تجربة المستخدمين، وعليه يُفضل إضافة الكلمات المفتاحية لوصف المنتج، والتفكير بما يتطلبه المستخدم، من خلال الإجابة عن الأسئلة الأكثر شيوعًا، وهي:

  • هل يُقدم المتجر الشحن المجاني؟
  • ما هي سياسة الإرجاع؟
  • هل هناك ضمانات متوفرة مع المنتج؟
  • ما هي آراء العملاء حول المنتج؟

الخاتمة

من مزايا محركات البحث تنوع النتائج وسهولة الوصول إلى المعلومة، إذ إنّ من أهم التوجهات في عام 2023 هي تجربة أفضل للمستخدمين، من خلال العمل عل التركيز على جودة المحتوى، الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، الاهتمام بالمحتوى الصوتي، توظيف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، إنشاء محتوى بتنسيقات مختلفة، الحرص على أن يكون موقع الويب سريعًا ومتوافقًا مع الهواتف الذكية، تطوير تحليل المنافسين، ورفع أداء المتاجر الإكترونية وغيرها من التوجهات المهمة.

المراجع

  1. SEO Trends and Insights Every Marketer Needs to Know for 2023
  2. The Top 12 SEO Trends to Optimize for in 2023
  3. SEO in 2023: 8 Trends and Predictions
  4. Prediction: Top 5 SEO Trends to Pay Attention to in 2023
  5. SEO: Report Brings The Biggest Challenges In 2022 And The Main Trends For 2023
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تدرج عدة وظائف في سيرتك الذاتية؟

ما المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات؟

كيف تصبح مطوراً للواجهة الخلفية؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية