ما هي الأدوات المستخدمة لبناء تطبيقات الآيفون؟

تحظى تطبيقات الآيفون بشعبية كبيرة وانتشار واسع، ويُعد تطوير التطبيقات الخاصة بنظام ‏iPhone أمرًا معقدًا يتطلب مجموعةً من الأدوات المختلفة، لذلك يحتاج مطورو الآي فون معرفة الأدوات وفهم كل واحدة على حدة، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز الأدوات المستخدمة في ذلك.

الأدوات المستخدمة لبناء تطبيقات الآيفون

Xcode

أداة Xcode هي أداة لتطوير التطبيقات لأجهزة الآيفون، إذ تُعد الخيار الأول للمطورين الجدد، وتحتوي على محرر نصوص ومترجم ونظام بناء متكامل، فهي أداة مثالية للمطورين لبناء التطبيق ونشرها على المتجر، فإذا كنت تبحث عن أداة سريعة تختصر الوقت والجهد في عملية تطوير التطبيق، ففكر في استخدام Xcode.

إنّ هذه الأداة تتميز بعدد من الخصائص، هي كالآتي:

  • تصميم واختبار واجهة رسومية دون كتابة سطر من التعليمات البرمجية.
  • باستخدام iOS SDK، يُمكن إنشاء التطبيقات وتثبيتها وتشغيلها وتصحيحها في محاكي يعمل بنظام Mac.

Swift

أُصدرت Swift لأول مرة في عام 2014، وهي لغة برمجة أساسية وقوية تحتوي على بعض الميزات المتقدمة التي تتفرد بها مقارنةً بلغات البرمجة الأخرى، مثل: C و Java و C ++، إذ إنّ الهدف منها تسهيل قراءة الكود وكتابته، ومن أبرز ميزاتها ما يأتي:

  • لغة آمنة للذاكرة.
  • إدارة الذاكرة التلقائية.
  • المعالجة الفعالة للخطأ.
  • البرمجة الوظيفية.

في المستقبل، ستكون Swift بالتأكيد اللغة التي ستعتمد عليها Apple أكثر، فوفقًا لشركة Apple، فإنّ Swift أسرع بـ 2.6 مرة من Objective C، لذلك يجب أن يحرص المطورون على تعلمها وإتقانها.

Objective-C

هي لغة برمجة مشابهة لـ C، وهذا يجعلها لغة سهلة التعلم والإتقان بالنسبة لغالبية المطورين، إذ تتميز فيما يأتي:

  • البرمجة الشيئية.
  • دعم التغليف وإخفاء البيانات والتجريد وتعدد الأشكال.
  • دعم معالجة الاستثناءات، بالإضافة إلى التحميل الزائد للمشغل.

CodeRunner

هي أداة يُمكن استخدامها لبناء تطبيقات قوية ومتقدمة، إذ تحتوي على وحدة تحكم مدمجة، ومحرر نصوص رئيسي، وتُوفر ربط مفتاح مخصص، ويُمكن للمطورين التحقق من الأخطاء وكتابة تعليمات برمجية فعالة دون الإخلال برمز التطبيق الفعلي.

اقرأ أيضًا: المسار الوظيفي لتطوير الآي أو إس

Flawless

تُتيح أداة Flawless للمطورين أداء مجموعة متنوعة من المهام، مثل: تطوير التطبيقات لأجهزة الآيفون وتحليلها ومقارنتها وتنفيذها، وتُتيح للمطور إنشاء تصميم ديناميكي، والتقاط لقطات شاشة متحركة، والتحقق من الحركات والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى دعم تصميمات الشاشة الطويلة، ولا يتطلب ذلك أيّ إعداد إضافي.

RxSwift

هو إطار عمل للعمل مع لغة برمجة Swift، يعتمد على البرمجة التفاعلية، ويستخدم مشغلات من النوع الوظيفي للتعليمات البرمجية المستندة إلى الأحداث والبرمجة غير المتزامنة، إذ تعمل البرمجة غير المتزامنة على تحسين أداء التطبيق واستجابته، ويسمح RxSwift للكود بالتفاعل ومعالجة البيانات بطريقة نظيفة ومعزولة ومتسلسلة، ويتيح تشغيل الكود بالتوازي.

AlamoFire

AlamoFire

AlamoFire هي مكتبة برمجية يُمكن للمطورين استخدامها تطوير التطبيقات لأجهزة الآيفون، فهي قائمة على شبكة HTTP، وتعتمد بالكامل على Swift وتتعامل مع طلبات الويب والاستجابات في iOS وكذلك macOS، وتضمن تسلسل الاستجابة وتحسين الشبكة وخدمات المصادقة والعديد من الميزات الأخرى.

Parse

Parse هو نظام أساسي مفتوح المصدر يُقدم خدمات الخلفية، ويعمل على تمكين المطورين من تخزين البيانات في السحابة وإدارة الإشعارات ولوحات المعلومات، بالإضافة إلى تشغيل التعليمات البرمجية المخصصة في السحابة، وتم إدراجه كواحد من بين أفضل 50 نظامًا مبتكرًا لعام 2013 لتسريع وتيرة تطوير البرمجيات، ومن أبرز خصائصه ما يأتي:

  • قائم على السحابة وتخزين الملفات.
  • التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إنشاء رمز مخصص في الخلفية.

RayGun

هو برنامج قائم على السحابة يقوم بالإبلاغ عن الأخطاء والأعطال، ويُراقب أداء تطبيقات الويب والجوال، ويدعم أكثر من 30 لغة وإطار عمل، مما يجعله أداة متعددة ومطلوبة بشدة، ويستفيد المطورون من هذه الأداة في تلقي تقارير الأعطال المتراكمة وكذلك الفردية.

اقرأ أيضًا: خطوات لتصبح مطور آي أو إس

Peckham

يُعد Peckham أحد أكثر الإضافات العملية لـ Xcode، إذ يقوم بإضافة واستيراد البيانات بناءً على ميزة الإكمال التلقائي، وتتيح هذه الميزة للمطور إضافة البيانات والعناوين وما إلى ذلك مباشرة في الكود بمساعدة اختصارات لوحة المفاتيح، مثل: command + control + p، وهناك العديد من مكونات Xcode الإضافية المتاحة، وكلها تحتوي على ميزات متقدمة وعملية، وبعض المكونات الإضافية الأخرى التي يُمكنك استخدامها، هي: Dash و Crayons و HKSnippet و Injections و All Targets.

AppCode

AppCode هي أداة متقدمة مبنية على منصة، أطلقتها JetBrains، ويُمكن استخدام الأداة مع عدد من لغات البرمجة، مثل: Objective-C و Swift و C ++ و JavaScript، والفائدة الرئيسية من استخدام أداة AppCode هي أنّها تجعل كتابة الكود وتحليله أمرًا سهلًا، ويتم توجيه IDE والمحرر نحو اكتشاف أخطاء الترميز المختلفة، والتي تُمكن المطورين من إصلاحها في الوقت المناسب.

Transporter

تُساعد أداة Transporter على تحميل المحتوى الخاص بك مباشرةً إلى Apple، فكونك مطورًا يُصبح من السهل عليك إرسال التطبيقات والموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام أو الكتب على منصات Apple المختلفة، ومن الخصائص التي تتميز بها هذه الأداة ما يأتي:

  • سحب وإسقاط المحتوى الذي تُريد نقله.
  • تحميل ملفات متعددة مرة واحدة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتبسيط عملية التسليم.
  • الاحتفاظ بسجلات لجميع عمليات التسليم السابقة، بما في ذلك التاريخ والوقت.

Fabric

تُعد Fabric أحد أفضل أدوات تطوير التطبيقات لأجهزة الآيفون، فهو يسمح للمطورين بإنشاء مجموعة واسعة من التطبيقات المختلفة، إذ يُمكن دمج هذه الأداة بسهولة في بيئة تطوير التطبيقات وتسهيل إنشاء تطبيقات عالية الأداء، إلى جانب القدرة على أتمتة عملية النشر، وإدارة جميع حزم SDK، مما يُوفر الوقت والجهد.

اقرأ أيضًا: المسارات المهنية لمطوري تطبيقات الأندرويد

Jazzy

Jazzy هي أداة تُساعد العاملين على تطوير التطبيقات لأجهزة الآيفون على إدارة السمات الأساسية وفهم الغرض من كتابة كود معين، إذ يتم تثبيت عارض مباشرة على الكود المصدري لمواقع الويب ويُتيح قدرًا كبيرًا من الدقة والكفاءة للمطورين.

CocoaPods

CocoaPods هي أداة تبسيط تكامل مكتبات الطرف الثالث، إذ يُمكن إنشاء Podfile – ملف نصي يصف كيفية اعتماد التطبيق على المكتبات، وتقوم الأداة بعد ذلك بحل التبعيات وجلب كود المصدر للمكتبات، ووضعه في مساحة عمل Xcode بحيث يُمكن ربطه لإنشاء تطبيق iOS.

الخاتمة

إنّ العمل على تطوير التطبيقات لأجهزة الآيفون يتطلب العمل على مجموعة من الأدوات المتخصصة، فهي تُساعد على تبسيط عملية التطوير وجعلها أكثر فعالية وكفاءة، ومن بين هذه الأدوات: Xcode، Swift، Objective-C، CodeRunner، Flawless، RxSwift، AlamoFire وغيرها من الأدوات في مجالات البرمجة والتصميم والتطوير والبناء.

في ضوء ما سبق، على المطورين الراغبين في دخول عالم iOS التعرف على هذه الأدوات بشكل جيد، والعمل على تطوير مهاراتهم في استخدامها للحصول على الخبرة اللازمة والمتنوعة، والدخول إلى سوق العمل بطريقة مميزة تُلبي احتياجات المستخدمين وتوقعاتهم، فعالم تطوير التطبيقات واسع وأدواته كثيرة خاصة في مجال IOS.

المراجع

  1. Best iOS App Development Tools You Need to Know to Develop Top-notch iOS Apps
  2. Top 10 iOS App Development Tools That You Can Consider
  3. Best iOS App Development Tools for Startups in 2022
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

تطوير الأعمال: كيف تبني عملك الخاص بنجاح؟

كيف تبني لنفسك مساراً مهنياً في 3 خطوات؟

كيف تصبح مطوراً للواجهة الخلفية؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية