أفضل المسارات المهنية في عصر الذكاء الاصطناعي

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي في عصرنا الحالي عنصر القوة الرئيسية والهامة  للتغيير في مختلف المراحل والصناعات والمجالات و الرعاية الصحية. إذ إن هذا التطور السريع في تقنيات الذكاء الصناعي يفتح آفاق جديدة للفرص الوظيفية والمهنية ويطلب من الموظفين والباحثين المهنيين الاهتمامفي  عمل مساراتهم بحكمة واستفادة من الفرص الناشئة التي يقدمها (AI). 

في هذا المقال  سنستعرض أفضل المسارات المهنية في عصر الذكاء الاصطناعي ومناقشة كيفية التأثير على سوق العمل وأيضاٌ المهارات المطلوبة أمر في غاية الأهمية.

أهم المسارات المهنية في ظل الذكاء الاصطناعي

في عصر الذكاء الاصطناعي، يحدث تغيير جذري في الطريقة التي تعمل بها ونتعلم ونعيش عليها. نظرا لأهمية هذه التكنولوجيا، ووجودها الحتمي في نظام عملنا، دعونا نستعرض بشكل مفصل أفضل المسارات المهنية في ظل الذكاء الاصطناعي ومنها ما يلي:

1. علوم البيانات وتحليلها

ماهي المهنة: علوم البيانات وتحليلها حيث تستخدم مجموعات البيانات الكبيرة المتخصصة في حل المشاكل المعقدة. تتطلب هذه المهنة فضولًا قويًا ومهارات تحليلية متقدمة.

المهارات والتأهيل: يجب أن تكون لديك مهارات قوية في الرياضيات والإحصاء والبرمجة، خاصة في اللغات مثل Python ومن الضروري أيضًا تعلم استخدام أدوات تحليلية مثل Tableau وSQL لتفسير بيانات الاستنباط.

2. التعلم

ماهي المهنة: التعلم الذكي هو فرع من الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تطوير خوارزميات معرفة البيانات أو التوقعات.

المهارات والتأهيل: يحتاج المتخصصون في هذا المجال إلى خلفية قوية في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى مهارات في لغات البرمجة مثل Python . 

  1.  علم الروبوتات

ماهي المهنة: تتضمن تصميمًا وآليات يمكن أن تشمل مهام متنوعة. يحتاج الأشخاص في هذا المجال إلى خلفية هندسية قوية واهتمام بتكامل الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

المهارات والتأهيل: تشمل الدراسات المطلوبة للعلوم في هندسة الروبوتات أو الهندسة الميكانيكية والبرمجة Python. يجب على المهندسين تطوير تصميم الكترونيات أندرويدية.

اقرأ أيضاً: المسارات المهنية لمطوري تطبيقات الأندرويد

  1. النظام الإلكتروني

ماهي المهنة: مع التزايد المستمر للتهديدات السيبرانية، أصبحت حماية البيانات والأنظمة الرقمية ضرورية. يشمل السيبراني للتأمين وشبكات الأنظمة الإلكترونية.

المهارات والتأهيل: تحتاج إلى أساسيات علوم الكمبيوتر أو المعلومات التنشيطية، بشهادات مثل CISSP وCompTIA Security+. المعرفة بالتهديدات وحماية السيبرانية المطلوبة.

5. الحوسبة السحابية

ماهي المهنة: تشمل تقديم خدمات الحوسبة عبر الإنترنت، مثل التخزين والمعالجة. تعتبر الحوسبة السحابية الحديثة كيانًا أساسيًا من التطبيقات.

المهارات والتأهيل: تحتاج إلى درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات والشهادات مثل AWS Certified Solutions Architect أو Azure Solutions Architect Expert. معرفة بأساسيات الحو-سبة السحابية وأمان البيانات اللازمة.

6. التسويق الرقمي

ماهي المهنة: استخدام لوحات التسويق والتقنيات الإلكترونية لترويج المنتجات. الاعتماد على الحملات التجارية الرقمية في زيادة الوعي بالعلامات.

المهارات والتأهيل: مطلوب في التسويق أو الاتصالات، وخبرة بأدوات مثل Google Analytics وأداة إدارة الوسائط الاجتماعية. يجب على المحترفين تطوير فعالية تحليل البيانات.

الأسئلة الشائعة حول أهم المسارات المهينة في عصر الذكاء الاصطناعي

الهدف الرئيسي للذكاء الاصطناعي هو محاكاة الذكاء البشري وقدرته على حل المشكلات المعقدة وهنا سنجيب على أهم الأسئلة الشائعة ومنها ما يلي:

1.كيف أبدأ مهنة في مجال الذكاء الاصطناعي؟

هناك عدة خطوات للبدء بها في الإعداد في مجال الذكاء الاصطناعي:

  1. اكتساب المعرفة الأساسية: ابدأ بدراسة المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي مثل التعلم، وأنواع الخوارزميات، وتحليل البيانات. يمكنك أن تبدأ بدورات عبر الإنترنت أو الكتب التعليمية.
  2. مهاراتك في البرمجة والرياضيات: تعتمد معظم تقنيات الذكاء الاستراتيجي على البرامج والرياضيات المتقدمة. ابدأ بتعلم كيمياء مهمة مثل بايثون وJava وركز على الرياضيات الإحصائية.
  3. اختر مجالًا للتخصص: يغطي الذكاء الاصطناعي قطاعات متعددة مثل التعلم، والرؤية الحاسوبية، والمعالجة اللغوية الطبيعية. حدد المجال الذي تريد التخصص فيه وعمق معرفتك فيه.
  4. اكتسبت الخبرة العملية: شارك في مشاريع الذكاء الاصطناعي، وبالتالي طبق ما تعلمته. يمكنك العمل كمتطوع أو المشاركة في مسابقات الذكاء الاصطناعي.
  5. تحصل على شهادة معتمدة: تساعد الشهادات المعتمدة في إظهار مهاراتك وخبرتك التي توظف وتعلم الذكاء الاصطناعي.
  6. ابحث عن فرص العمل: يمكنك التقدم في الوظائف كمهندس ذكاء اصطناعي، أو عالم بيانات، أو مطور برامج تعلم آلي في الشركات التقنية.
  7. واصل التعلم: حيث أن مجال الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة، من المهم أن تظل على اطلاع دائم بأحدث التقنيات والتطورات في المجال.

تذكر أن البدء في الذكاء الاصطناعي يتطلب الكثير من الجهود والدراسة والممارسة. لكن بالتفاني والاستمرار، يمكنك بناء مسارك المهني بجدارة.

اقرأ أيضاً: المسارات المهنية

2. من هو المؤهل لدورة الذكاء الاصطناعي؟

هناك عدة معايير لقبول المؤهل  لدورة للذكاء الاصطناعي، وتختلف هذه المعايير حسب مستوى المدة ومتطلباتها. ولكن بشكل عام يمكن القول إن هؤلاء المعايير مناسبين لأي شخص لديه مهارات الاهتمام والدافع للتعلم في هذا المجال، مع وجود بعض الخلفيات والمهارات الأساسية التالية:

  1. في الرياضيات والإحصاء: حيث يعتمد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على المفاهيم الرياضية مثل الجبر الخطي، نظرية الاعتماد، الإحصاء، .
  2. مهارات في البرمجة: تتطلب معظم تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتابة أكواد، واعتماد التكنولوجيا المتطورة التي لديها خبرة متقدمة في البرمجة الشائعة مثل Python، Java، 
  3. معرفة بمفاهيم الحوسبة: مثل هياكل أساسيات البيانات، خوارزميات البحث والترتيب، تصميم البرامج، ومنظم التشغيل.
  4. في مجالات ذات صلة: مثل تعلم الأشياء الطبيعية، تعلم عميق، معرفة الحاسوب، اللغات، إلخ. وهذا قد يكون مطلباً لبعض التخصصات المهنية.
  5. الحماس والاستعداد للتعلم: حيث أن الذكاء الاصطناعي مجال معقد ومتطور لذا يجب أن يكون المتقدم يمتلك المواهب لبذل الجهد والوقت للتعلم والممارسة.

في حين أن بعض الدورات التدريبية قد تكون أكثر تقدماً و تتطلب مستويات خاصة من الخبرة ، إلا أن هناك دورة تدريبية للمبتدئين لا تتطلب سوى القليل من الاهتمام والمتابعة والتعلم المستمر.

3.هل وظائف الذكاء الاصطناعي مطلوبة؟

نعم، هناك طلب متزايد بشكل كبير على وظائف الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، ونتوقع أن يستمر هذا الطلب في الازدياد في المستقبل القريب للأسباب التالية:

اقرأ أيضاً: منصة موارد للتوظيف و الإرشاد المهني

  1. تعتمد الشركات على تقنيات الذكاء الاصطناعي: حيث توجد شركات لا تكفي بكفاءتها واتناجها بل تقوم بتجارب أفضل  من خلال استخدام تقنيات مثل التعلم، والرؤية الحاسوبية، واللغات الطبيعية، وغيرها.
  2. نمو جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي: مثل السيارات ذاتية القيادة، الروبوتات الذكية، الطب الدقيق، وغيرها من الأدوات الناشئة التي تحتاج إلى مهارات الذكاء الاصطناعي.
  3. يتزايد الاهتمام بالأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي: حيث تستثمر شركات وجامعات أرصدة مالية كبيرة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يتيح فرصاً وظيفية للباحثين والمهندسين.

وفقًا لتقرير صادر عن شركة لينكد إن للتوظيف، فإن  وظيفة “مهندس تعلم آلي” هي التي حققت نموًا في عام 2022 بنسبة 35% في الوظائف..

ونتيجة لذلك تطور الذكاء الاصطناعي وتم اعتماده على نطاق واسع، مما أدى إلى ظهور الحاجة إلى المواهب والمهارات المتخصصة في هذا المجال بشكل كبير في السنوات القادمة.

الخاتمة

أن الذكاء الاصطناعي يشكل القوة الدافعة للتغيير في مستقبل العمل. حيث يفتح آفاقًا جديدة للفرص الوظيفية ويخلق وظائف إضافية على المهارات التقنية والمهارات الذكية. لذلك فإن النجاح في عصر الذكاء الاصطناعي يمكن أن يبدأ في اتباع التقنيات التكنولوجية  البسيطة والسهلة في أعمالهم الحالية، واكتساب الخبرة والمهارات اللازمة للعصر الجديد. إنها تقنيات حقيقية خلقت بيئة ثقافية متكاملة ومتنوعة من المهارات اللازمة للموظفين، بالإضافة إلى البحث عن فرص لتقنيات الذكاء الاصطناعي اللازمة لتحسين الإنتاجية ورفع مستوى الابداع.

المراجع

1-Top Career Options in Artificial Intelligence and Data Science

2.Top Career Paths in the Age of AI

3.AI Career Paths: Training Your Team to Become AI Leaders

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تصبح مسؤول توظيف؟

كيف أصبحت مسوقًا على شكل حرف V؟

ما هو المسار المهني؟ وكيف تختار مساراً مهنياً لنفسك؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية