6 طرق للتوقف عن التعامل مع الأشياء بشكل شخصي

إذا كنت تُعاني من أخذ أيّ أمر على المحمل الشخصي، فأنت لست وحدك، فهذه من أكثر الأمور انتشارًا بين الناس، ولحسن الحظ أنّه يُمكنك التغلب على هذا بكل سهولة، إذا اتبعت الطرق الصحيحة؛ لأنّ هذه العادة تجعل من الناس غير آمنين ويُسيؤون الفكر فيما يقوله الآخرين، ويفهمونهم بشكل خاطئ.

جدول المحتويات

طرق للتوقف عن التعامل مع الأشياء بشكل شخصي

من طرق التوقف عن التعامل مع الأشياء بشكل شخصي ما يأتي:

ابحث عن الأسباب التي تجعلك تأخذ الأمور على محمل الجد

فغالبا ما يكون هناك أسباب أو سبب أو سببان يجعلونك تأخذ الأمور على المحمل الشخصي، فعلى سبيل المثال، ربما قد تكون تمت معاقبتك أو توبيخك من أحد عندما كنت طفلًا، أو ربما كان هناك شخص في حياتك كان أنانيًا، وكان فخورًا بنفسه ومتكبرًا كثيرًا، لذلك كان رد فعلك في الاتجاه المعاكس، وهو أخذ الأمور على المحمل الشخصي، فتكبره هذا جعلك تشعر أنّه أفضل منك وأنت أقل منه، ولكن هذا الاعتقاد خطأ، ومن السهل كثيرًا أن ينتهي بك هذا الشعور إلى أخذ الأمور على المحمل الشخصي، طالما أنّك تُقارن نفسك بأقوال وبآراء الآخرين.

ومن المهم أن تكون واضحًا دائمًا، إذ لا يُوجد سبب واضح لأخذ الأمور على المحمل الشخصي، وليس بالضرورة أن يكون سبب أخذك للأمور على المحمل الشخصي حادثة وقعت في الطفولة، فهناك أسباب كثيرة تجعلك تأخذ الأمور على المحمل الشخصي، مثل: التقليل من نفسك ورؤيتك للآخرين أفضل منك واستخدامك لمبدأ المقارنة السيئة، فيجب عليك التفكير دائمًا في معرفة إذا كان هناك حل لهذه المشكلات، فلا تتوقف عند المشكلة فقط، بل ابحث عن حلها.

تأكد من العواطف الكامنة في داخلك

مهما كان سبب ميلك لأخذ هذه الأشياء على المحمل الشخصي في البداية، ولكن بالتأكيد يُوجد أسباب أخرى خفية في داخلك تجعلك تُحافظ على هذه العادة في الوقت الحاضر، فمثلًا افترض أنّ أحد زملائك في العمل قال لك تعليقًا سلبيًا حول أدائك في العمل، فأنت تقوم بأخذ هذا التعليق، ثم تُحلله وتُحدده على هواك، وتفترض أنهم ينتقدونك؛ بسبب تقصيرك في الأداء أو بسبب مشكلة ما، فإذا بحثت عن سبب المشكلة سوف تجد أن وراءها تعليقًا سيئًا عليك أو ربما أحد طردك أو بسبب أداء غير جيد أو بسبب شعورك بالخوف من شيء ما.

ولكن بمجرد أن شعرت بالخوف يجب عليك أن تتصرف فورًا، وتُخبر نفسك بأنّ هذا الشعور بالخوف في مكان العمل من نقاط الضعف، ويجب عليك أن تتجنبه لكي تُؤدي مهامك على الوجه الأكمل، مما يعني أنّ المستوى العام للعاطفة لديك أعلى بكثير في أخذ كل شيء على المحمل الشخصي، وهذا المستوى العاطفي يجعلك تزيد من احتمالية ظهور العادات السيئة عليك، كما أنّها تُقلل قدرتك على مواجهة هذه العادات، وتُؤثر على حياتك بشكل عام.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين

وهذا أمر غير بديهي بعض الشيء، ولكنك إذا واجهت هذه العواطف التي داخلك، ولم تتجاهلها فسوف تقضي عليها، فمثلًا عندما تشعر بالخوف من شيء واجهه، ولا تجعله يُؤثر عليك، أما إذا تركته ولم تُبالي به، فسيزيد معك إلى حد أن تكره نفسك، وهذا شيء في غاية الخطورة، فإذا كنت تُريد التوقف عن أخذ الأمور على المحمل الشخصي، فحاول أن تواجه المشاعر الصعبة المكتومة بداخلك من أجل التخلص منها، وهذا سيكون من نقاط القوة في شخصيتك.

التخلص من الأفكار السلبية

ركّز دائمًا على ماذا تُريد أن تفعل، فمثلًا تُحب الفن فكّر في أخذ دورات أو ورش عمل وإتقان هذه المهارة، والعمل التطوعي هو الخيار الأمثل لمن يُريد إيجاد السعادة في حياته، فهو المفتاح التي تنغمس فيه هواية من يُحب القيام بها، فستبدأ في جذب الأشخاص الذين يُفكرون تفكيرًا مماثلًا لك، وستُصبح الاهتمامات بينكما مشتركة، وبذلك تنشغل بأشياء تُحبها ولا تنشغل بآراء وكلمات الناس.

القضاء على الارتباك

إذا كنت تريد أن تتوقف عن أخذ الأمور على محمل شخصي فتخلص من الارتباك في حياتك، وهذا الارتباك يأتي على أشكال مختلفة، ومن أشخاص مختلفين، فغالبًا لا يُريد الجميع لك أن تنجح في الحياة أو بعض الناس يُريدون لك النجاح والبعض الآخر لا يُريد منك النجاح.

فمثل هؤلاء الناس الذين يريدون أن تكون فاشلًا يتحدثون عنك دائمًا، ويُقللون من إنجازاتك، أو يًقارنوا تقدمهم بتقدمك، فمن الأفضل التحدث مع هؤلاء الأشخاص وإعلامهم بما تشعر به حتى يكفوا عن مثل هذه الأقوال السيئة، وإذا لم يحترموا رغباتك فعليك تركهم والعثور على غيرهم؛ لأنهم عائق في طريقك؛ لأنك قد تصدق ما يقولونه عنك يوما ما، وبالتالي ستشعر بالإحباط، وستفقد الشغف لإكمال حياتك.

ثق بنفسك

من أهم الأسباب التي تجعل الناس تأخذ الأمور على المحمل الشخصي هو عدم الثقة في النفس، فينشأ عن ذلك عدم الأمان من أشياء كثيرة مثل الإساءة والتنمر ومقارنة الذات مع شخص آخر، فأنت بذلك تعرض نفسك لحكم الآخرين، فكل شخص لديه رأيه الخاص، وجهات النظر مختلفة والآراء قد تكون صحيحة وغير صحيحة، وقد تكون محفزة، وقد تكون محبطة.

فالشخص الذي لديه ثقة في نفسه لا يشعر بأن قيمته أقل، ويشعر دائمًا بالأمان، ويسمع النقد والآراء لبناء ثقة زائدة في نفسه وللتطوير من حياته، ولا يقف عند رأيهم، ويأخذ الأمور على محمل شخصي.

اقرأ أيضًا: بيئة العمل السامة مقابل بيئة العمل الصحية

قُم بدمج حب الذات في نمط حياتك، فعندما تُحب نفسك وتثق بها، عندها فقط لا تهتم بما يعتقده الآخرون بشأن ما تُحبه وما تكره، فاعمل دائمًا على حب نفسك، ومارس الأنشطة التي تُحبها واقضِ يومًا صحيًا، ونظّف أظافرك وتأمل ودون يومياتك وتمرن وحاوط نفسك بأفراد إيجابيين، وبذلك سوف تتخلص من هذه العادات.

تعرف على نقاط الضعف والقوة لديك

هناك نوعان من النقد البناء والنقد الهدام، فعندما يقول شخص ما شيئًا سلبيًا عنك، فلا تأخذ الطعم، ففي بعض الأحيان يقول الناس كلامًا ليروا رد فعلك، فلا تُعطيهم رد فعلك هذا، وبدلًا من ذلك استمر في التركيز على تحسين حياتك لهزيمة هؤلاء الأشخاص الذين يفرحون باستفزازك، ولا تُبالي بكلامهم؛ لأنّهم إذا رأوا أنّ كلامهم يُؤثر عليك، فإنّ ذلك يجعلهم يتكلمون عليك أكثر فأكثر أما إذا لم تعطي أهمية لكلامهم فسوف يصمتون.

إذًا فعندما يقول شخصًا النقد المحترم عنك ركّز فيه وابحث إذا كان هذا الشيء موجودًا فيك أولًا، فيُمكن أن يكون هذا من نقاط الضعف فيك، لذلك ابحث عنها وطورها وحسنها لكي تحولها لواحدة من نقاط القوة لديم، فقوتك مهمة للغاية؛ لأنها الدافع الأول لاستمرارك في الحياة، وتحقيق النجاح فليس كل شخص يستحق الرد، لا تمنح أحدا هذا التقدير.

الأسئلة الشائعة حول التوقف عن التعامل مع الأشياء بشكل شخصي

من الأسئلة الشائعة في ذلك ما يأتي:

هل يمكنني التخلص من عادة أخذ الأمور على المحمل الشخصي؟

نعم يُمكن التخلص منها، وذلك إذا اتبعت الطرق التي تحدثنا عنهم، وثق في نفسك أكثر وركّز على حياتك، ولا تٌبالي بكلام الناس عندها فقط سوف تتخلص من هذه العادة السيئة.

هل عدم أخذ الأمور على محمل الشخصي يساعد على النجاح في العمل؟

نعم، عدم أخذ الأمور على محمل الشخصي يمكن أن يساعد على النجاح في العمل، وعندما يكون لديك رؤية موضوعية، وتستطيع التفكير بعقلانية، فإنك تتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة والتعامل بفعالية مع التحديات والصعوبات.

اقرأ أيضًا: ازدهار الموظفين: تعريفه، خصائصه، أساليبه

الخاتمة

لتضمن عدم التعامل مع الأشياء بشكل شخصي يجب عليك أن تثق في نفسك أكثر وأكثر، ومن يتكلم عليك لا تنصت له، ولا تأخذ الأمور على المحمل الشخصي، ومن يقول لك النقد البناء المحترم فركّز فيه؛ لأنّ هذا يُبين لك نقاط الضعف ونقاط القوة، وبذلك تعرف نقاط ضعفك، وتحاول أن تصلح وتطور، منها وحبّ نفسك؛ لأنّ ذلك هو الذي يضمن لك النجاح والفوز والاستمرار في العمل وفي الحياة.

المراجع

  1. 7 Ways to Stop Taking Things Personally
  2. How to Stop Taking Things Personally: 10 Ways That Work
  3. Public administration and governance
Shares

مقالات ذات صلة

كيف ترفع أداءَ فريقك إلى أعلى مستوياته؟

كيف أكتب رسالة تغطية cover letter

3 معادلات عاطفية يمكن أن تغير حياتك

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية