مقابلة الخروج من العمل: أهم الأسئلة

هناك العديد من الأسباب وراء قيام الشركات بإجراء مقابلات نهاية الخدمة مع الموظفين المغادرين، تُوفر هذه المقابلات فرصةً للموظفين لتقديم ملاحظاتهم بشأن تجربتهم في العمل، والتي يُمكن أن تُساعد الشركة على تحسين ظروف وبيئة العمل، من المهم أن يستعد الموظفون لهذه المقابلات من خلال التفكير في الإيجابيات والسلبيات التي واجهوها، وتقديم اقتراحات بنّاءة للتغيير، لذا على الموظفين استغلال هذه الفرصة بشكل إيجابي لمساعدة مؤسستهم على التطور، مع الحفاظ على مهنيتهم واحترامهم لها خلال فترة العمل.

جدول المحتويات

ما هي مقابلة الخروج من العمل؟

إنّ إجراء مقابلات مع الموظفين المغادرين يُوفر فرصةً قيمةً للشركات من خلال طرح أسئلة مفتوحة والاستماع بعناية، يُمكن لأرباب العمل فهم أسباب رحيل الموظفين والتحديات التي واجهوها، ستكشف الإجابات عن مجالات القوة والضعف داخل المؤسسة، إجراء مقابلات المغادرة بشكل صحيح أمر حاسم لاستقطاب والاحتفاظ بالموظفين الموهوبين.

كما تحتاج مقابلة الخروج من العمل مدة زمنية لا تقل عن نص ساعة يتم إجراؤها بواسطة أحد مسؤولي الموارد البشرية، يطرح خلالها من 5 الى 10 اسئلة وتكون هذه المقابلة إما  شخصيًا أو من خلال استبيان مقابلة الخروج من العمل عبر الانترنت، والهدف منها تطوير استراتيجية التعامل مع الموظفين وتحسين بيئة العمل وفهم أسباب رحيل الموظف والحد من رحيل الموظفين مستقبلاً. 

 أشهر الأسئلة التي تطرح في مقابلة الخروج

مقابلات الخروج تُوفر فرصة قيّمة للشركات للتعلم من تجارب موظفيها المغادرين، لذا أثناء المقابلة استمع بانفتاح وتعاطف واطرح أسئلة مفتوحة شجع الموظف على التحدث بصراحة في بيئة آمنة، والآن سنذكر بعض النصائح لإجراء مقابلات خروج ناجحة فيما يأتي:

ما الذي دفعك للبدء بالبحث عن وظيفة أخرى؟

هذا السؤال يهدف إلى فهم الأسباب الكامنة وراء رغبة الموظف في ترك العمل والبحث عن فرصة جديدة، الإجابة عادة ما تكشف عن عوامل دفعت الموظف للرحيل كعدم الرضا عن الراتب أو فرص الترقية  سوء العلاقات مع المدير أو زملاء العمل، يساعد فهم هذه الأسباب الشركة على تحديد المشاكل التي يمكن معالجتها لتحسين تجربة ورضا الموظفين الحاليين.

هل تعتقد أن الإدارة قد اعترفت بمساهماتك بشكل كافٍ؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، كيف تعتقد أنه يمكن تحسين الاعتراف؟

تعتبر تجربة التقدير والاحترام أمرًا أساسيًا لرضا الموظفين وشعورهم بالانتماء، فمن المفيد سؤال الموظفين المغادرين عن اللحظات التي شعروا فيها بالتقدير من قبل المشرفين والزملاء، وكذلك عن الأوقات التي شعروا خلالها بعدم الاهتمام أو عدم الاحترام،تمنح  إجاباتهم نظرة ثاقبة حول ممارسات التقدير التي يجب تحسينها، مما يساعد على بناء ثقافة عمل إيجابية أكثر.

اقرأ أيضًا: الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها 

هل تشعر أن الوصف الوظيفي الخاص بك قد تغير منذ أن تم تعيينك؟

إنّ مراجعة وتحديث الأدوار والمسؤوليات الوظيفية بانتظام أمر حيوي لضمان نجاح الموظفين ورضاهم، يمكن لإجابات الموظفين المغادرين أن تكشف التغييرات التدريجية في متطلبات العمل التي قد لا يلاحظها المدراء. من المفيد مراجعة الأدوار قبل إعادة التعيين، للتأكد من البحث عن المهارات المناسبة وتعويض الموظفين الجدد بشكل مناسب إنّ الالتزام بتحديث الأدوار يساعد على تلبية احتياجات العمل وتوقعات الموظفين.

هل شعرت أن لديك الأدوات والموارد وظروف العمل اللازمة للنجاح في دورك؟

إن ضمان توفير الموارد والظروف الملائمة لنجاح الموظفين أمر أساسي لرفع الروح المعنوية والإنتاجية، من المهم سؤال الموظفين المغادرين عما إذا كانوا يشعرون بتوفر الأدوات والدعم الكافي لأداء أعمالهم قد تتنوع الإجابات من ترتيبات العمل غير المريحة إلى التقنيات القديمة إلى نقص التدريب،

إن معالجة هذه القضايا أمر أساسي لخلق بيئة عمل إيجابية تمكّن الموظفين من النجاح والشعور بالرضا.

هل تشعر أنك حصلت على التدريب اللازم لتكون ناجحًا في دورك؟

إن توفير التدريب والتطوير المهني الملائم للموظفين أمر حاسم لنجاحهم ورضاهم عن العمل، من المفيد جدًا سؤال الموظفين المغادرين عن مدى كفاية التدريب الذي حصلوا عليه، إذا كانت الإجابة بنعم فمن المهم معرفة الجوانب المفيدة لتعميمها، أما إذا كانت الإجابة بلا فيجب النظر بعناية في اقتراحاتهم للتحسين، لأن بقية الموظفين قد يواجهون التحدي ذاته، التدريب الفعال أساسي لنجاح الموظف والمؤسسة.

ما هو أفضل جزء من عملك هنا؟

إنّ تسليط الضوء على الجوانب الإيجابية في بيئة العمل من خلال إجابات الموظفين أمر مهم لاستقطاب المواهب والاحتفاظ بها، ومن المفيد الانتباه إلى العناصر التي يُحبها الموظفون كالمرونة في العمل عن بُعد، وروح الفريق الداعمة تسليط الضوء على هذه المميزات في الإعلانات ومقابلات التوظيف بالإضافة إلى تعزيزها داخليًا، يُساعد على جذب المواهب وخلق بيئة عمل إيجابية تشجع الموظفين على البقاء.

ما الذي يمكن للمنظمة تحسينه؟

إنّ آراء ومقترحات الموظفين المغادرين ذات قيمة كبيرة لتحسين بيئة العمل، من المفيد طرح أسئلة مفتوحة حول مجالات التحسين المحتملة، والاستفسار بشكل مباشر عن تجاربهم مع المشرفين والتعويضات والمشاريع والتنوع، إنّ استماعك بعناية ومعالجة شؤونهم سيُساعد على بناء ثقافة عمل أكثر إيجابية وشمولية، إنّها فرصة قيّمة للنمو من خلال وجهات نظرهم.

اقرأ أيضًا: أسئلة المقابلات الصعبة: كيف تُجيب عنها؟ 

ما هو أكثر ما تتطلع إليه في وظيفتك الجديدة؟

إنّ سؤال الموظفين المغادرين عما يتطلعون إليه في وظائفهم الجديدة قد يكشف عن جوانب معينة كانوا يفتقدونها، قد تتعلق إجاباتهم بفرص التقدم الوظيفي أو الرواتب والحوافز أو المرونة في العمل أو جودة الحياة من خلال الاستماع إلى تطلعاتهم، يمكننا تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين في بيئة وظروف العمل الحالية، لجذب المواهب والاحتفاظ بها على المدى الطويل.

كيف تصف المرشح المثالي ليحل محلك؟

يُمكن لإجابات الموظفين المغادرين عن صفات المرشح المثالي لشغل وظيفتهم السابقة أن تقدم رؤى قيّمة تساعدنا على فهم احتياجات هذا الدور بشكل أفضل، فمن خلال وصفهم للمهارات والخبرات الأساسية بالإضافة إلى الصفات الشخصية وأساليب العمل المناسبة يُمكنهم تزويدنا بمعلومات عملية من وجهة نظر أشخاص ممارسين لهذا الدور.

كما يُمكنهم اقتراح تعديلات على متطلبات الدور نفسه ليتناسب بشكل أفضل مع نقاط القوة لدى المرشح المثالي حسب رؤيتهم، وإنّ استيعاب وجهات نظرهم سيُساعد على التعيين الأمثل لهذا الدور.

اختتام مقابلة الخروج

إنّ إتمام مقابلة المغادرة بطريقة مهنية وبناءة أمر مهم، من المفيد مراجعة النقاط الرئيسية المستفادة وطلب أي توضيحات إضافية إن لزم الأمر كما يجب شكر الموظف على إسهاماته وتمني التوفيق له، إن المعلومات المكتسبة ستُساعد على اتخاذ خطوات بناءة لتعيين بديل مناسب وتحسين تجربة الموظفين الحاليين، مقابلات المغادرة فرصة قيّمة للتعلم والنمو من أجل خلق بيئة عمل أكثر إيجابية.

اقرأ أيضًا: الفشل في مقابلات العمل: كيف تتعامل مع ذلك؟

الخاتمة

إنّ إجراء مقابلات مغادرة فعالة مع الموظفين الراحلين يُوفر فرصةً قيمةً للمنظمات للتعلم والنمو، وذلك من خلال الاستماع بعناية لوجهات نظرهم وتجاربهم وطرح الأسئلة المناسبة، يُمكن فهم أسباب الرحيل والتحديات التي واجهوها بشكل أفضل، تحليل هذه المعلومات واتخاذ إجراءات بناءة بناءً عليها سيساهم في تحسين بيئة العمل، ورفع مستوى رضا وإنتاجية الموظفين، إنها فرصة لا تفوت لضمان نجاح واستمرارية المنظمة من خلال استقطاب الكفاءات وفهم أساليب الاحتفاظ بها.

المراجع

  1. 8 Must-Ask Exit Interview Questions (With Answers)
  2. 14 Exit Interview Questions You Should Ask
  3. .We Found the 20 Best Exit Interview Questions 
Shares

مقالات ذات صلة

استراتيجيات توظيف تحتاجها الشركات الناشئة

كيف يساعد لينكد إن في التحضير لمستقبل العمل؟

مقابلات التوظيف في شركة أمازون

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية