5 أدوات للذكاء الاصطناعي لفرق التعلم والتطوير

تشهد صناعة التعلم والتطوير تغيرات هائلة في عام 2024، إذ تتغير الطريقة التي نتعامل بها مع تدريب الموظفين بسبب إعادة تنظيم أهداف العمل، وسلوكيات الموظفين ومواقفهم، ونهج المهارات أولًا الذي يتبناه أصحاب العمل في جميع أنحاء العالم، وتتطور أساليب التعلم التقليدية، وتتضمن أساليب وأدوات كثيرة، مثل: التعلم المصغر، والتعلم التكيفي، والواقع المعزز/الواقع الافتراضي، واللعب.

جدول المحتويات

أهم أدوات للذكاء الاصطناعي لفرق التعلم والتطوير

عند استخدامها في سياق تصميم وإعادة تصور موارد وبرامج التدريب للشركات، يُمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تقطع شوطًا طويلًا لتعزيز وضمان تحقيق عائد الاستثمار من التدريب، وأنّ التدريب الذي تُقدمه فرق التعلم والتطوير فعال للغاية. إنّها تُوفر العديد من الفوائد للمؤسسات، بما في ذلك التدريب المخصص وخبرات التعلم وإمكانية الوصول وتوفير الوقت والتكلفة.

على سبيل المثال، بدلًا من إنفاق الأموال على إعداد معدات الفيديو، أو استخدام برامج تحرير الفيديو، أو الاستعانة بمصور فيديو محترف لتسجيل مقاطع فيديو تدريبية، يُمكنك الآن استخدام مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي تستخدم الصور الرمزية البشرية أو تنتج شرائح فيديو بسهولة أكبر.

يُساعد الذكاء الاصطناعي في تبسيط عملية التعلم، وتخصيص تجارب التعلم وتخصيصها بما يتناسب مع احتياجات الموظفين المحددة (وهو جزء من التعلم التكيفي)، وتفكيك التحليلات. عند اعتماده، سيحدث هذا ثورة في نهجك هذا العام في تدريب الموظفين وتطويرهم. فيما يلي خمس أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدتك على تحقيق ذلك:

7Taps

7Taps عبارة عن منصة تعليمية مصغرة شاملة تتميز بالقدرة على إنشاء دورات مصغرة في غضون دقائق قليلة. إنها جذابة وتفاعلية بصريًا، تسمح بالوصول إلى التدريب على أجهزة متعددة. كما تأتي مزودة بميزات مثل أدوات إنشاء الفيديو بالذكاء الاصطناعي، والنماذج، واستطلاعات الرأي، والاختبارات، والمسودات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي للدورات التدريبية التي ترغب في إنشائها.

Quizgecko AI

أداة الذكاء الاصطناعي هذه هي في الأساس أداة إنشاء اختبارات، وتسهل عليك إنشاء تقييمات للمساعدة في تعزيز معرفة المتعلمين وتقييم مهاراتهم. باستخدام Quizgecko، يمكنك تحميل مواد تدريبية مثل مجموعات شرائح PowerPoint وملفات PDF ومستندات Word، وستقوم الأداة بعد ذلك بإنشاء اختبار يتضمن الإجابات والتفسيرات.

اقرأ أيضًا: التعامل مع مخاطر الذكاء الاصطناعي: أهم النصائح

EdApp

تُشبه هذه الأداة القوية 7Taps، لأنّها تحتوي على وظيفة التعلم التفاعلي والاختبارات والاستطلاعات ومقاطع الفيديو والتقييمات. لكن إحدى الآليات الأساسية التي قد تجدها مفيدة بشكل لا يصدق هي قدرتها على إنشاء دورة كاملة (والتي بالطبع قابلة للتخصيص) حتى لو كان لديك حصار الكاتب.

بمجرد إدخال مطالبة قصيرة تصف الدورة التدريبية الخاصة بك، باستخدام ميزة تُسمى AI Create، فإنّها تقوم بإنشاء شرائح الدورة التدريبية لك، كما تُوفر لك EdApp الرسومات، وهذا بالتأكيد يُوفر عليك ساعات من الوقت.

HeyGen

HeyGen هو منشئ فيديو يعمل بالذكاء الاصطناعي يُمكنك استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو تدريبية بدون ميزانيات إنتاج كبيرة. يُمكنك تحديد شخص حقيقي كصورة رمزية، وإدخال المحتوى الخاص بك، واختيار الصوت الذي تُريد أن يستخدمه الشخص، أو تسجيل الصوت الخاص بك واستخدام مكتبة النماذج لتصميم الفيديو والرسومات.

Zavvy AI

في بعض الأحيان يكون من المفيد لموظفيك أن يحصلوا على دعم شخصي وتوجيهات بشأن الدورات التدريبية التي يجب عليهم اختيارها من مكتبة الدورات التدريبية الخاصة بهم، أو الحصول على تعليقات حول أهداف التطوير المهني الخاصة بهم.

يقوم مدرب Zavvy المدعوم بالذكاء الاصطناعي بتحليل أداء الموظفين وتقديم التوصيات ذات الصلة باحتياجاتهم، وإنشاء خطط نمو مخصصة، وتوفير الإجابات والدعم للمتعلمين بناءً على محتوى الدورة التدريبية الخاصة بك – مما يوفر لك الوقت الذي تستغرقه عادةً لتقديم الدعم والإجابة على الأسئلة .

ويمكنه أيضًا ترجمة المحتوى إلى لغات متعددة، وهو ما قد يكون مفيدًا إذا كنت تواجه تحديات تدعم الموظفين على نطاق عالمي من خلال تعلمهم وتطويرهم.

اقرأ أيضًا: إدارة المؤسسات الفعالة: أسس ومبادئ

دور الذكاء الاصطناعي في التعلم والتطور

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا حيويًا في تحسين عمليات التعلم والتطور في بيئة العمل، ويُوفر الذكاء الاصطناعي أدوات تحليل البيانات والتعلم الآلي، مما يُمكّن المؤسسات من استخدام البيانات بكفاءة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

يُمكن للنظم الذكية توجيه الموظفين نحو مصادر التعلم المهمة وتوفير محتوى تعليمي مخصص. بفضل تكنولوجيا التحليل التنبؤي، يُمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بتطورات السوق والاحتياجات المستقبلية، مما يدفع الشركات من الاستجابة بفعالية.

في مجال التطور، يُسهم الذكاء الاصطناعي في تسريع عمليات البحث وتطوير المنتجات، إذ يُشكل جزءًا أساسيًا من بيئة العمل الحديثة، حيث يُساهم في تحسين الكفاءة وتعزيز التفاعل بين الأفراد والتكنولوجيا.

يُعزّز الذكاء الاصطناعي بشكل كبير فعالية وديناميات بيئة العمل، إذ يُوفر حلولًا لتحليل بيانات العمل وتوجيه القرارات بشكل أفضل، ويُمكِن استخدامه لتحسين عمليات التوظيف واختيار الموارد البشرية بشكل أكثر دقة، مما يقود إلى تعزيز فرق العمل.

يُعزز الذكاء الاصطناعي أيضًا تجربة الموظفين من خلال تخصيص التدريب وتوفير دعم فوري، ويُتيح أتمتة العمليات المتكررة، مما يُتيح للموظفين التركيز على المهام الإبداعية والاستراتيجية.

بالإضافة إلى ذلك، يُساهم في تحسين إنتاجية العمل وتقليل الأخطاء، إذ يُعتبر الذكاء الاصطناعي عنصرًا أساسيًا في تطوير بيئة العمل الحديثة، حيث يُسهم في تحقيق أهداف المؤسسة بشكل أكثر كفاءة.

الأسئلة الشائعة حول فرق التعلم والتطوير

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • ما هو التعلم والتطوير؟

التعلم والتطوير هما مجالان مترابطان يهتمان بتحسين مهارات وأداء الأفراد والمؤسسات. التعلم يركز على اكتساب المعرفة والمهارات، بينما يركز التطوير على تطوير وتعزيز هذه المهارات وتطوير القدرات الشخصية والمؤسسات.

  • ما هي أهداف التعلم والتطوير؟

الأهداف تشمل تحسين أداء الأفراد، زيادة فعالية العمل، تعزيز الابتكار والإبداع، تطوير القيادة والإدارة، وتحسين الرضا الوظيفي والتفاعل بين العاملين.

  • ما هي أهمية التعلم والتطوير في الشركات؟

يلعب التعلم والتطوير دورًا حاسمًا في تحسين أداء الشركات وتحقيق أهدافها. يساعد على بناء فرق عمل متفوقة، ويعزز التحفيز والالتزام، ويسهم في التكيف مع التغييرات في البيئة العملية.

  • ما هي أساليب التعلم والتطوير؟

تشمل الأساليب الشائعة التدريب التقليدي، والتعلم عبر الإنترنت، وورش العمل، والتدريب الفردي، والمشاركة في المشاريع، والتدريب على العمل، والتوجيه الفردي.

  • كيف يمكن قياس فعالية التعلم والتطوير؟

يمكن قياس فعالية التعلم والتطوير من خلال تقييم أداء الأفراد، واختبارات المعرفة، وتقييم ردود الفعل، وقياس التحسين في المهارات والأداء على مر الوقت.

اقرأ أيضًا: محو الأمية الرقمية وتأثيرها على أداء المؤسسات

الخاتمة

تتغير احتياجات وأولويات فرقك، وتحتاج إلى التكيف بسرعة وإلا سيصبح تدريبك قديمًا ولا تستطيع اكتساب ميزة التعلم والتطوير. هذا العام، ابدأ في دمج أدوات الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن من تحويل تجربة المتعلم وضخ طاقة جديدة في تطورهم، وتمكينهم من تحقيق الأهداف المهنية مع ضمان تحقيق المحتوى الخاص بك نحو الأهداف التنظيمية.

المراجع

  1. 5 AI Tools For Learning And Development Teams In 2024
Shares

مقالات ذات صلة

كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

كيف تكون الرئيس التنفيذي لعواطفك؟

متلازمة المحتال: كيفية مواجهتها في بيئة العمل

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية