9 نصائح إدارية ذهبية من وارين بافت

وارن بافت (بالإنجليزية: Warren Buffett)؛ هو رجل أعمال أمريكي ومستثمر في بورصة نيويورك، إلى جانب كونه رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي، وحسب تصنيف مجلة فوربس لأغنياء العالم لسنة 2020م، يُعد بافت رابع أغنى رجل في العالم، وفي هذا المقال سنُقدم نصائح إدارية واستثمارية مهمة برأي بافت.

9 نصائح إدارية ذهبية من وارين بافت
جدول المحتويات

اتخذ القرارات بناءً على الاحتياجات التجارية

ينصح وارين بافت عند اتخاذ أيّ قرار أن يكون بناءً على الاحتياجات التجارية، وليس بناءً على الموضوعات الحديثة والسائدة، ففي رسالته للمساهمين عام 2014، كتب: “تلك العبارة القديمة التي تقول: “الآخرون يفعلونها، لذلك يجب علينا أن نفعلها أيضًا” تتسبب في المتاعب في أيّ عمل تجاري“، وهذه واحدة من نصائح إدارية عديدة تُلبي الاحتياجات التجارية.

قدّر الموظفين

ينصح بافت أصحاب الأعمال في تقدير الموظفين، ففي كل رسالة من رسائله يشكر بافت فريقه، وفي رسالته للمساهمين عام 2011، كتب: “أنا دائمًا أشيد بإنجازات مديري العمليات لدينا. فهم حقًا نجوم“، وهذه حقيقة، إذ إنّ تقدير الموظفين في العمل ينعكس إيجابًا على نفسية الموظفين وولائهم لبيئة العمل، مما يخلق مكان عمل سعيد، يُعطي فيه الموظفون قصارى جهدهم لتطوير الأعمال.

تجنب إحاطة نفسك بالأشخاص الذين يتركونك تفعل كل شيء

ينصح وارين بافت أصحاب العمل في تجنب إحاطة أنفسهم بالأشخاص الذين يتركونهم تفعل كل شيء، إذ كتب في عام 2020 أنّ الرؤساء التنفيذيين الذين يرغبون في الحصول على صفقة ما يسعون لسماع آراء مختلفة وتوزيع المهام على الفريق ووضع خطط، إذ سيكون من المثير للاهتمام أن تقوم أيّة شركة بتوظيف اثنين من مستشارين، يكون واحد مؤيدًا والآخر معارضًا، لتقديم وجهات نظرهما بشأن صفقة مقترحة إلى مجلس الإدارة.

تجنب اللجوء إلى الديون

ينصح بافت بالتحضير مسبقًا لتجنب الديون، وذلك من خلال إنشاء صندوق يتم تحويل جزء من أرباح الشركة إليه، كتدبير استراتيجي للتعامل مع أيّ مشاكل مالية غير متوقعة في المستقبل، وهذا سيمنع الشركة من اللجوء إلى الديون أو الاقتراض من البنوك في الأوقات الصعبة، وهذه واحدة من نصائح إدارية عديدة تُساعد على إدارة الأموال بطريقة مستدامة وتحقيق النجاح على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

استثمر فيما تعرفه

إن الغالبية العظمى من الشركات المتداولة في البورصة تُشارك في الصناعات التي لا خبرة لها فيها، إذ يقول وارين بافت: “لا تستثمر أبدًا في عمل لا يمكنك فهمه“، فالنتيجة ستكون حتمًا الفشل أو مليئة بالتعقيدات، ويُؤثر ذلك بشكل جوهري على الأرباح، ويقول الخبير المالي الأمريكي بيتر لينش: “لا تستثمر أبدًا في فكرة لا يمكنك رسمها بقلم تلوين“.

إنّ الاستثمار في مجال تعرفه أو لديك فكرة عنه يضمن لك القدرة على فهم الإجراءات واستيعاب العمليات المختلفة، خاصةً أنّ طبيعة سوق العمل فيها منافسة شديدة قد يكون لك مكان فيها، وقد يصعب عليك الاستمرار، وبالتالي التخطيط الجيد للاستثمار في قطاع تعرفه يضمن لك فهم كيفية جني الأموال والعوامل الرئيسية التي تُؤثر على الصناعة بشكل عام.

لا تساوم أبدًا على جودة الأعمال

هناك نصائح إدارية دائمًا ما يتم ذكرها عند الحديث عن الحفاظ على جودة الأعمال، ومن أهم النصائح التي أكّد عليها وارين بافت في هذا الصدد هي عدم التنازل أبدًا عن جودة الأعمال، إذ تتلخص فلسفة الاستثمار لديه بشكل كبير على شراء الشركات ذات الجودة العالية والفرص الواعدة للنمو المستمر على المدى الطويل، يقول: “من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعر عادل من شراء شركة بسعر رائع“.

قد يتفاجأ البعض عندما يعلم أنّ اسم شركة بيركشاير هاثاواي يعود إلى إحدى أسوأ استثمارات بافت، إذ كانت تختص هذه الشركة في تصنيع الأقمشة، وقد قام بافيت بشرائها بسبب انخفاض سعرها، وكان يعتقد أنه إذا اشترى سهمًا بسعر منخفض بما فيه الكفاية، فقد يربح بشكل غير متوقع.

اقرأ أيضًا: ما دور المدير في تطوير الموظفين في بيئة العمل؟

عندما تشتري سهمًا خطط للاحتفاظ به

عندما تشتري سهمًا خطط للاحتفاظ به

واحدة من نصائح بافت الإدارية: “إذا كنت لا تُفكر في امتلاك سهم لمدة عشر سنوات، فلا تُفكر حتى في امتلاكه لمدة عشر دقائق“، وهو بذلك يتبنى عقلية الشراء والاستحواذ، فهو شغل بعض مناصبه لعقود، ويرى بأنّ الشركات عالية الجودة تُحقق عوائد عالية، وتزداد قيمتها بمرور الوقت، فالوقت هو صديق العمل الرائع، وقد تستغرق الأساسيات سنوات للتأثير على سعر السهم، ولا يُكافأ بعدها إلا المستثمرون الصبورون.

اعرف الفرق بين السعر والقيمة

يقول وارين بافت: “خلال الأزمة المالية غير الاعتيادية التي وقعت في نهاية عام 2008، لم أفكر أبدًا في بيع مزرعتي أو العقار الخاص بي في نيويورك، حتى ولو كان يتجه الاقتصاد نحو ركود شديد. وإذا كانت لدي ملكية 100% في شركة متينة ذات آفاق جيدة على المدى الطويل، فإنّه سيكون من الحماقة بالنسبة لي التفكير حتى في التخلي عنها. فلماذا كنت سأبيع أسهمي التي تشاركت بها في الشركات الرائعة؟ صحيح، يُمكن أن تخيب أحد هذه الشركات في النهاية، لكن كمجموعة، فإنّها بالتأكيد ستُحقق أرباحًا جيدة”.

إنّ بافت يرى أنّ السعر هو ما تدفعه كمستثمر، أما القيمة هي ما تحصل عليه، ويحتاج المستثمرون إلى التمييز بين السعر والقيمة، وتركيز جهودهم على الشركات عالية الجودة التي تتداول بأفضل الأسعار اليوم، فقد كانت العديد من الصفقات متاحة خلال الأزمة المالية 2008-2009 لأنّ المستثمرين الذين يُعانون من الذعر سارعوا إلى بيع جميع الشركات بغض النظر عن جودة أعمالهم وإمكانية ربحهم على المدى الطويل، وهذه واحدة من نصائح إدارية عديدة يُقدمها للمستثمرين.

اقرأ أيضًا: 8 عناصر رئيسة لبناء استراتيجية إدارة المواهب

استمع فقط لمن تعرفهم وتثق بهم

يُؤكد وارين بافت دائمًا على أهمية التركيز على الاستثمار في فرق إدارة تمتلك كفاءة وصدقًا، إذ يعتبر بافت أنّ اختيار الشركاء التجاريين والمديرين هو أمر حساس جدًا، فسوق العمل مليء بالعديد من الشخصيات الجيدة والسيئة، فكل رائد أعمال أو مستثمر يجب ألا يتق أو يسمع لأيّ أحد، ومن المهم أيضًا بناء ثقة مع فريق العمل.

الخاتمة

يُعد وارين بافت واحدًا من أكبر المستثمرين وأنجحهم في العالم، ويعتمد على فرز وتحليل الشركات المالية بدون تسرع ودقيق، وعلى اختيار شركاء إداريين يثق بهم، فهو يسعى دائمًا إلى العمل مع من يثق بهم، هذه واحدة من نصائح إدارية عديدة يُحاول دائمًا الحديث عنها، كما أنّه يتخذ القرارات بناءً على الاحتياجات التجارية، ويُقدّر كل من يعمل معه.

كما أنّه يُشير إلى تجنب إحاطة المستثمر نفسه بالأشخاص الذين يتركونه يفعل كل شيء، ودائمًا ما يُحذر من الوقوع في الديون أو الاقتراض، إذ يجب أن تُخطط الشركات في تحويل جزء من أرباحها إلى صندوق يتم استخدامه وقت الأزمات، وهو أيضًا يُؤكد على أهمية جودة الأعمال والاحتفاظ بالأسهم.

المراجع

  1. Business Dashboard: 4 Management Tips from Warren Buffett
  2. Top 10 Pieces of Investment Advice from Warren Buffett
  3. Warren Buffett’s investment advice: 9 top pieces of wisdom for investing success
Shares

مقالات ذات صلة

تعزيز حس المسؤولية في الفريق: أفضل الممارسات

9 طرق فعالة لدعم موظفيك بعد وقوع الكوارث

6 طرق للتوقف عن التعامل مع الأشياء بشكل شخصي

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية