كيفية كتابة تقييم الموظف في 6 خطوات

إذا كان لديك دور إداري أو إشرافي، فقد تحتاج إلى كتابة تقييمات الموظفين فيما يتعلق بأداء مكان العمل، وقد يكون التقييم ضروريًا بعد فترة اختبار الموظف أو للمراجعة السنوية، ومن المهم تقديم تعليقات ثاقبة وبناءة في التقييم لضمان بقاء أعضاء فريقك متحفزين ومواصلة تطوير مهارات قيمة.

جدول المحتويات

ما هو تقييم الموظف؟

تقييم الموظف هو مراجعة مكتوبة لمساهمات الفرد في الوظيفة، وتتطلب هذه التقييمات من المديرين مراجعة إنتاجية عمل الموظفين، والمهارات والكفاءات الأساسية، والقدرة على الوفاء بالمواعيد النهائية، والقدرة على العمل مع فريق وتاريخ الحضور.

تمتلك العديد من الشركات نماذجها الخاصة لهذه المراجعات، لكن معظمها يتبع هيكلًا مشابهًا، وتتطلب تقييمات الموظفين عادةً من المديرين تقديم تعليقات أو استخدام نظام تصنيف لتصنيف قدرات أعضاء فريقهم على أداء مهام محددة وإتقان مهارات معينة. كما تدعو هذه التقييمات المديرين إلى إعادة حساب مساهمات الموظفين والمجالات التي يحتاجون إلى تحسين فيها.

عادةً ما تقوم الشركات من جميع الأحجام بإجراء تقييمات للموظفين سنويًا كجزء من عملية المراجعة في نهاية العام. في بعض الحالات، سيقدم المدير تقييمًا بعد الذكرى السنوية لعمل الموظف. غالبًا ما تحدد التقييمات ما إذا كان أحد أعضاء الفريق سيحصل على ترقية أو علاوة.

كيفية كتابة تقييم الموظف

يمكنك اتباع هذه الخطوات لإنشاء تقييم فعال للموظفين:

1. مراجعة الوصف الوظيفي للموظف

احصل على نسخة حديثة من الوصف الوظيفي لكل شخص وراجع المتطلبات. بعد العمل بشكل وثيق مع أعضاء الفريق، ربما تكون قد قمت بتعديل توقعاتك بناءً على الأداء والقدرات النموذجية لكل شخص. ستوفر إعادة قراءة الوصف الوظيفي لكل عضو في الفريق سياقًا لمراجعتك بناءً على مسؤولياتهم الأصلية المتوقعة.

في أثناء قراءتك للوصف الوظيفي، فكّر في مدى جودة أداء أعضاء فريقك لمسؤولياتهم واستيفاء متطلبات الوظيفة. قُم بتدوين ما يفعله كل شخص بشكل جيد، وأين يمكن لأعضاء فريقك التحسن ومتى يتجاوزون التوقعات. استخدم هذه الملاحظات لتأطير تعليقات التقييم الخاصة بك.

2. تسليط الضوء على مجالات التحسين

إذا كنت قد عملت مع أحد أعضاء الفريق لأكثر من دورة مراجعة واحدة، فابحث عن تقييمات العام الماضي. أعد قراءة كل منها بعناية لتذكير نفسك بكيفية أداء أعضاء فريقك في الماضي. قم بتدوين المشكلات التي يحتاجون إلى معالجتها والمجالات التي اقترحت تحسينها.

فكّر في كيفية تقدم أعضاء فريقك على مدار العام. قم بتسليط الضوء على المجالات التي تم تحسينها فيها، وكن محددًا قدر الإمكان. إذا اكتسب أعضاء فريقك مهارات جديدة أو أكملوا دورات تدريبية أو حصلوا على شهادات، فقم بتضمين هذه التفاصيل في تقييمات موظفيك. حاول أن تتذكر عام العمل بأكمله لإنشاء تقييم شامل ومفصل يشمل كل التقدم.

اقرأ أيضًا: نماذج تقييم الأداء

3. قارن نقاط القوة والضعف

بعد ذلك، استخدم التقييمات والأوصاف الوظيفية السابقة لإنشاء قائمة بنقاط القوة والضعف لدى كل عضو في الفريق. حاول استخدام إطار عمل SWOT – القوة والضعف والفرصة والتهديد – لتوجيه هذا الجزء من ملاحظات تقييم الموظف.

أولاً، ضع في اعتبارك نقاط القوة، والتي تشمل السمات الإيجابية والإنجازات الرئيسية ومجالات التخصص. ثم قم بتدوين نقاط الضعف لدى أعضاء الفريق، والتي تشمل العوامل التي تمنعهم من تحقيق الأهداف. ثالثًا، فكر في الفرص المتاحة لفريقك للتفوق في أدائه. وأخيرًا، حدد التهديدات التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أدائها.

أثناء قيامك بإجراء تحليل SWOT، قُم بجمع البيانات لدعم ادعاءاتك. ستحتاج إلى أرقام الحضور التي تُوضح سجلات الحضور وأرقام المبيعات لتسليط الضوء على قدرة الموظفين على المساهمة في الشركة. نظرًا لأن تقييمك يمكن أن يؤثر على قدرة أعضاء فريقك على تطوير حياتهم المهنية، فستحتاج إلى التأكد من أن تقييماتك دقيقة قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء: دليل إرشادي خطوة بخطوة

4. التوصية بأهداف قابلة للتنفيذ

لا يُمكن أن تُؤثر تقييمات الموظفين على الزيادات السنوية وفرص الترقية فحسب، بل تُساعد أيضًا أعضاء فريقك على التخطيط للعام المقبل. أثناء قيامك بكتابة تقييمات موظفيك، فكر في كيفية تمكين أعضاء فريقك من تحسين أدائهم والتقدم في حياتهم المهنية.

ضع في اعتبارك الأوصاف الوظيفية لأعضاء فريقك والأداء السابق والخطة الإستراتيجية لشركتك لتحديد الأهداف التي يمكنك تحديدها للعام المقبل. قم بالتوصية بأهداف قابلة للتنفيذ من شأنها أن تفيد الموظفين الأفراد وفريقك كوحدة ومؤسستك ككل.

قد يكون من المفيد تحديد أهداف من خلال تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتنفيذ وذات صلة ومحددة بالوقت، يمكنك مساعدة فريقك على التحسن والتفوق بشكل أفضل.

5. تقديم ردود فعل بناءة

عادةً ما يتمتع أعضاء فريقك بالمهارات والمجالات التي يحتاجون إلى تحسينها. نسعى جاهدين لتقديم ردود فعل إيجابية في جميع أنحاء الاستعراضات الخاصة بك. إذا ذكرت مجالًا أو مهارة لم يتقنها أعضاء فريقك بعد، فاقترح تكتيكًا يمكن أن يساعدهم على التحسن. ومن خلال تقديم النقد البناء، ستقدم لأعضاء فريقك نصائح قابلة للتنفيذ مع الاستمرار في كتابة تقييمات موضوعية لأدائهم.

6. الترحيب بمدخلات الموظف

امنح أعضاء فريقك فرصة كبيرة للرد على تقييماتهم وتقديم مدخلات بشأن تعليقاتك وتقييماتك وأهدافك. وكلما قمت بإشراكهم خلال عملية التقييم، زاد احتمال شعورهم بالاستثمار في تحديد أهداف طموحة وإحراز تقدم نحو الأهداف الرئيسية.

الأسئلة الشائعة حول تقييم الموظف

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

ماذا تدرج في تقييم الموظف؟

في حين أنّ شكل تقييم الموظف قد يعتمد على الشركة، فإنّ هذه المراجعات غالبًا ما تتضمن الأقسام الآتية:

  • نظرة عامة على أداء الموظف.
  • نقاط القوة لدى الموظف والمجالات المحتملة للتحسين.
  • الأهداف المستقبلية الموصى بها للموظف.
  • تقييم أو بيان ختامي عن الموظف.

كيف تكتب عن نقاط قوة الموظف؟

ضع في اعتبارك أداء عمل الموظف ومهارات التعامل مع الآخرين لتحديد نقاط القوة الفريدة لديه، يُمكن أن يُساعدك هذا في كتابة تقييم خاص بالموظف، وقد تشمل بعض نقاط القوة التي يجب ذكرها لدى الموظفين ما يأتي:

  • الدافع الذاتي.
  • موقف ايجابي.
  • القدرة على حل المشكلات.
  • ثقة.
  • انتباه للتفاصيل.
  • مصداقية.

ما مجالات التحسين التي يمكنك ذكرها في مراجعة الأداء؟

يُمكن أن يُساعد تقديم التعليقات البناءة الموظف على تحديد الأهداف وتعزيز أدائه، وتتضمن بعض مجالات التحسين التي يُمكنك توضيحها في مراجعة الأداء ما يأتي:

  • المهارات التقنية، مثل إتقان البرمجيات.
  • خدمة الزبائن.
  • العمل بروح الفريق الواحد.
  • إدارة الوقت.
  • التواصل.
  • المرونة.
  • قيادة.

اقرأ أيضًا: معايير تقييم الأداء وإرشادات حول استخدامه

الخاتمة

في الختام، إنّ التقييم الأداء للموظف يُبرز الأداء المتميز الذي قدمه يعكس التفاني والمهارة في أداء المهام الملقاة على عاتقه، ويظهر تحقيق الأهداف وتفوقه في التحديات مدى التفاعل الفعّال مع المهام والفريق.

إلى جانب ذلك، يجب أن يتسم التقييم بالالتزام والمرونة، ما يعكس استعداده للنمو وتطوير مهاراته. هذه الصفات تسهم في بناء جوٍّ عمل إيجابي وتعزيز روح الفريق. بناءً على هذه الأداء المتميز، يعد الموظف قيمة حقيقية للمؤسسة، ونتطلع إلى استمرار تألقه في المستقبل.

المراجع

  1. How to Write an Employee Evaluation in 6 Steps (With Example)
Shares

مقالات ذات صلة

قياس فعالية تدريب الموظفين: دليل عملي

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية