معايير تقييم الأداء وإرشادات حول استخدامه

تقييم الأداء هي عملية تهدف إلى قياس الأداء وتقييم تحقيق الأهداف المحددة؛ لتحقيق تقييم دقيق وفعال، ويجب اتباع بعض المعايير، ومن بينها الشفافية، إذ يجب أن تكون المعايير والمعلومات مفهومة للجميع، إلى جانب العدالة والموضوعية، حيث يجب أن يكون التقييم خاليًا من التحيز والتمييز، ولا يمكن نسيان التعاون، وفي هذا المقال ستتعرف على معايير تقييم الأداء وإرشادات حول استخدامه.

جدول المحتويات

مفهوم معايير تقييم الأداء

معايير تقييم الأداء هي المعايير الذي يُستخدم لقياس أو تحديد مدى تحقيق الأفراد أو المؤسسات للأهداف المحددة أو معايير الأداء المحددة، وتُستخدم هذه المعايير أيضًا لتقييم أداء الأفراد في مجالات عديدة، مثل: العمل والتعليم والرياضة والصناعة وغيرها، ويتم تحديد هذه المعايير مسبقًا ويتم استخدامها لتحديد إنجازات الفرد أو المؤسسة ومدى تحقيقها للأهداف والمعايير المحددة.

تشمل معايير التقييم مجموعة من الجوانب، مثل: الجودة، الكمية، الكفاءة، الفعالية والكفاءة، واستخدام معايير تقييم الأداء يُساعد على تحسين الأداء وتحقيق النمو والتطوير المستمر، ومن بين المعايير الشائعة لتقييم الأداء: الإنتاجية، الجودة، الانضباط، التواصل، القيادة، المساهمة في الفريق، والتطوير المهني.

أهمية معايير تقييم الأداء

تُوجد العديد من الأهميات لمعايير تقييم الأداء، ومن بينها ما يأتي:

  • تحسين الأداء

تُساعد معايير التقييم على تحديد نقاط القوة والضعف في أداء الأفراد والمؤسسات، مما يًمكنهم من التركيز على تحسين المجالات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين.

  • تحقيق الأهداف

تُساعد معايير تقييم الأداء الموظفين على تحديد مدى تحقيق الأهداف المحددة، وبالتالي يمكن للأفراد والمؤسسات تحديد الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية.

  • تعزيز الشفافية

تُوفر معايير التقييم نظرةً واضحةً وشفافةً حول أداء الأفراد والمؤسسات، مما يُساعد على بناء بيئة عمل منصفة ومشجعة.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء الوظيفي

  • اتخاذ القرارات

تعمل معايير التقييم كأداة لاتخاذ القرارات المهمة في الترقيات والتعيينات وتحديد المكافآت والعقوبات.

  • تحسين التطوير المهني

تُساعد معايير التقييم على تحديد احتياجات التدريب والتطوير الشخصي للأفراد لتعزيز قدراتهم ومهاراتهم المهنية.

  • تعزيز روح الفريق

من خلال تقييم أداء الفريق بشكل مشترك، يتم تعزيز التعاون وروح الفريق، مما يُؤدي إلى تحقيق الأهداف المشتركة بفعالية.

  • تحفيز الأداء العالي

تُساهم معايير التقييم في تحفيز الأفراد لتحقيق أداء عالي المستوى، إذ يعملون على تحقيق أهدافهم وتجاوز التوقعات.

بشكل عام، تُعد معايير معايير تقييم الأداء الموظفين أداةً قويةً لتحسين الأداء وتحقيق النجاح والتميز في جميع المجالات والمؤسسات، وتُساهم في بناء بيئة عمل تشجع على التطوير المستمر والتحسين، مما يعود بالفائدة على الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

أنواع معايير تقييم الأداء

من أنواع معايير الأداء ما يأتي:

  • الاحترافية

يُشير هذا المعيار إلى كيفية تصرف الموظف داخل مكان العمل، وتُقدر العديد من الشركات مكان العمل المحترم والجاد، مما يعني أنّه يجب على الموظفين التصرف بشكل احترافي، وقد تشمل الاحترافية في مكان العمل أن تكون هادئًا ومتألقًا ومهذبًا وداعمًا لأعضاء الفريق الآخرين. ويُمكن أن يُشير أيضًا إلى جوانب أخرى من ثقافة مكان العمل، مثل: الالتزام بالمواعيد وارتداء الملابس وفقًا لقواعد اللباس الخاصة بالشركة.

  • العمل بروح الفريق الواحد

يُمكن لأصحاب العمل تضمين معايير الأداء الوظيفي فيما يتعلق بالعمل الجماعي إذا كان موظفوهم يعملون معًا في كثير من الأحيان، فالعمل الجماعي هو القدرة على التعاون والعمل بشكل جيد مع الآخرين لإكمال مهام معينة، وفي بيئة العمل حيث يُمكن للموظفين إكمال المشاريع معًا، يُعد العمل الجماعي معيار أداء قيمًا يجب تضمينه، وقد تتوقع الشركات من أصحاب العمل مساعدة بعضهم البعض عند الضرورة.

  • التواصل

هي القدرة على نقل الرسائل أو المعلومات بوضوح إلى أشخاص آخرين، إذذ يشير التواصل إلى المحادثة الكتابية أو الشفوية، مثل: كتابة بريد إلكتروني أو تقديم حول موضوع ما. وهذا يتطلب لغةً واضحةً ومهارات كتابة قوية، ويُمكن لأصحاب العمل تضمين معيار الأداء هذا لتعزيز خطوط الاتصال المفتوحة بين الموظفين، ويُعد التواصل مهارة قيمة للموظف؛ لأنّه يُمكن أن يزيد الإنتاجية والتعاون.

  • حل المشكلات

يُمكن لأصحاب العمل إضافة حل المشكلات كمعيار للأداء أيضًا، فحل المشكلات هو القدرة على تقييم المشكلة وتقديم الحلول الممكنة بناءً على الموقف، وهذا معيار شائع؛ لأنّ معظم الوظائف تتطلب مهارات حل المشكلات بغض النظر عن الصناعة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لمهنة مسؤول تقييم الأداء الوظيفي

  • المسؤولية

هي معيار أداء مهم؛ لأنّها تُظهر للموظفين أنّ لديهم ملكية لقراراتهم، ويُعلّم معيار الأداء هذا الموظفين أيضًا أنّ الشركة تتوقع منهم العمل بشكل مستقل في بعض الأحيان، وعادةً ما يقدر أصحاب العمل عندما يتم تحديد الموظفين ويُمكنهم إكمال المهام دون إدارة مباشرة.

  • إدارة الوقت

هي القدرة على إكمال مجموعة من المهام المحددة بحلول موعد نهائي، وغالبًا ما تتطلب إدارة الوقت مهارات تنظيمية وتحديد الأولويات، إذ يُمكن لأصحاب العمل تضمين إدارة الوقت كمعيار للأداء لإظهار أنّهم يتوقعون من الموظفين إكمال واجباتهم في الوقت المحدد. وتُعد إدارة الوقت معيارًا مهمًا للأداء؛ لأن العديد من الوظائف تتطلب من موظفيها أداء مهام متعددة وإكمالها خلال يوم العمل أو الأسبوع، ويُمكن لأصحاب العمل استخدام معيار الأداء هذا لتقييم كيفية قضاء موظفيهم لوقتهم أثناء العمل.

إرشادات حول كيفية استخدام تقييم الأداء

استخدام تقييم الأداء يتطلب مرونة وحساسية لضمان أنّه يكون فعالًا ومفيدًا للأفراد والمؤسسات، وبعض الإرشادات حول كيفية استخدام تقييم الأداء بشكل فعال فيما يأتي:

  • وضوح الأهداف

تحديد الأهداف والتوقعات المحددة والملموسة التي سيتم قياس الأداء بها، ويجب أن تكون الأهداف قابلةً للقياس ومحددة بوضوح لضمان العدالة والشفافية.

  • تحديد المعايير

تحديد المعايير الذي سيتم استخدامها لتقييم الأداء، إذ يجب أن تكون هذه المعايير ذات صلة ومناسبة للمهام والوظائف المحددة.

  • توفير ملاحظات مستمرة

يجب أن يكون التقييم جهدًا مستمرًا ومنتظمًا بدلاً من أن يكون حدثًا واحدًا فقط، ويُمكن توفير ملاحظات وتوجيه مستمر للأفراد لمساعدتهم في تحسين أدائهم بشكل مستمر.

  • التواصل الفعال

يجب أن يكون هناك تواصل فعال بين المقيم والمقيم، إذ يتم مناقشة نتائج التقييم وتحديد النقاط القوية والضعف والخطط للتحسين.

  • التعامل مع التحفظات

عند استخدام تقييم الأداء لاتخاذ قرارات مهمة، مثل: الترقيات أو العقوبات، ويجب أن تكون هناك إجراءات لمعالجة التحفظات والطعون المحتملة.

  • تحفيز وتشجيع الأفراد

يجب أن يكون التقييم موجهًا نحو تحفيز الأفراد وتشجيعهم على تحسين أدائهم وتحقيق الأهداف المحددة.

اقرأ أيضًا: طرق لتجديد طاقة الموظفين وتشجيعهم على العمل

  • الاستفادة من البيانات

يجب أن تُستخدم نتائج تقييم الأداء لتحسين العمليات والأداء العام للمؤسسة بأكملها.

  • تطوير القدرات

يمكن استخدام تقييم الأداء لتحديد احتياجات التدريب والتطوير الشخصي للأفراد لتعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم.

أسئلة شائعة حول معايير تقييم الأداء

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • ما هي أهمية تقييم الأداء؟

تقييم الأداء يُساعد على تحديد مدى تحقيق الأفراد والمؤسسات للأهداف المحددة وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص التحسينية، كما يُعزز تحسين الأداء والإنتاجية ويُساهم في تطوير الموظفين وتحفيزهم.

  • ما هي المعايير الشائعة لتقييم الأداء الوظيفي؟

المعايير الشائعة تشمل: تحقيق الأهداف، الجودة والكمية في العمل، المهارات الفنية والتقنية، التعاون والعمل الجماعي، التطوير المهني، ومهارات التواصل والقيادة.

الخاتمة

إنّ تقييم الأداء هو أداة قوية لقياس وتحسين الأداء في مختلف المجالات، ويُساهم في تحديد مستوى تحقيق الأهداف واكتشاف نقاط القوة والضعف للأفراد والمؤسسات، وذلك بواسطة معايير واضحة واستراتيجيات فعالة، يتم تشجيع النمو المهني والتحسين المستمر، وإعطاء ملاحظات بناءة وتقديم التدريب الملائم يدعم تطوير الكفاءات.

المراجع

  1. PERFORMANCE APPRAISAL AND STANDARDS
  2. Performance Standards: What Are They and Why They’re Important
  3. What are the Characteristics of Effective Performance Appraisal System?
Shares

مقالات ذات صلة

خطوات لإنشاء استراتيجية لإدارة المواهب للنجاح مستقبلاً

استراتيجيات توظيف تحتاجها الشركات الناشئة

إدارة المؤسسات الفعالة: أسس ومبادئ

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية