الاستراتيجيات التي يقوم عليها التسويق التعاطفي

يُمكن لأساليب التسويق الفعالة أن تُمكّن المهنيين من التفاعل مع الجماهير، وجذب العملاء المحتملين، وتحقيق المبيعات، ويُمكن أن تكون مشاعر الجمهور استراتيجية ذكية لجذب الانتباه وتوليد الوعي بالعلامة التجارية، فإذا كنت ترغب في التفوق في مجال التسويق أو المبيعات أو العمل، فقد تستفيد من التعرف على أساليب التسويق العاطفي في المقال الآتي.

استراتيجيات التي يقوم عليها التسويق التعاطفي

التسويق العاطفي هو عبارة عن رسائل تستخدمها الشركات لاستهداف مشاعر إنسانية محددة والتفاعل مع المستهلكين، ويُمكن أن تشمل هذه المشاعر السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد تُشير الشركات إلى الأحداث الجارية أو المواقف ذات الصلة لاستحضار المشاعر، ومن الاستراتيجيات التي يقوم عليها ما يأتي:

اعرف جمهورك

إنّ معرفة جمهورك أمر مهم في التسويق العاطفي، لذلك فكّر في إجراء أبحاث سوقية حول ما يُمكن أن يُثير رد فعل عاطفيًا في إعلاناتك، وابحث عمّا إذا كان أيّ من المنافسين قد نجح في التسويق العاطفي لمعرفة الطرق التي يجب تجربتها، وقُم بإنشاء مواد تسويقية تتصل بمخاوف المستهلكين المحتملين أو رغباتهم أو أحلامهم أو ذكرياتهم.

قبل أن تُقرر أيّ المشاعر ستنسجم مع تسويقك، قُم بإجراء بعض الأبحاث الجادة حول الجمهور المستهدف، فمثل أيّ جهد تسويقي، فأنت تُريد إثارة المشاعر التي تتوافق مع نقاط الألم أو الرغبات والأحلام العامة، وسيُؤدي البحث عن جمهورك إلى إعلام قراراتك التسويقية بشكل أفضل وتوفير الوقت والموارد الثمينة.

تعزيز الإلهام

يُمكنك تعزيز الإلهام من خلال الإعلانات التي تُسلط الضوء على إنجازات الشخصية مع إقناع المستهلك بأنّه بإمكانه تحقيق الشيء نفسه، وهذا أمر شائع لدى الرياضيين المشهورين في الإعلانات التجارية للعلامات التجارية الكبرى.

قد تُظهر هذه الإعلانات الصعوبات التي تغلب عليها الرياضيون قبل نجاحهم، وبالمثل، قد تلتزم الشركات بقضية جيدة، مثل: تنظيف البيئة أو النضال، من أجل العدالة الاجتماعية لإلهام المستهلكين للنظر في علامتها التجارية والمشاركة بأنفسهم.

تنفذ شركة ريد بُل هذا النهج بشكل جيد من خلال حملة “Red Bull Gives You Wings”، وتتميز إعلاناتهم التجارية بلحظات مكثفة حيث يُحقق الرياضيون الحقيقيون أهدافهم وأحلامهم، وتربط هذه الإعلانات أيضًا بين Red Bull ومشاعر الابتهاج والإثارة والأمل في أن تتمكن في يوم من الأيام من تحقيق أحلامك أيضًا.

اقرأ أيضًا: الذكاء العاطفي: مفهومه، أهميته في بيئة العمل

خلق الطموح

على غرار الإلهام، قد تفكر الشركات في كيفية عرض قدرة الأشخاص على تحقيق أهداف مهمة قد يساعد المستهلكين على التطلع إلى وضع أهداف أعلى بأنفسهم، وقد تقترح العلامة التجارية أنّه إذا استخدم العميل منتجها، فقد يُحقق نتيجة محددة.

وبدلًا من الإعلانات الكاذبة، قد يُعطي التسويق العاطفي ببساطة مظهر هذا الارتباط. على سبيل المثال، قد يُظهر إعلان تجاري لأثاث غرفة المعيشة عائلة تسترخي وسعيدة ومتجمعة على الأريكة وتُشاهد الأفلام وتضحك، وقد يعني هذا أنّ الأثاث قد يُلهم السعادة في المنزل.

استخدم الموقع

يُمكن للتسويق المبني على الموقع أن يستهدف الاستجابات العاطفية من السكان حيث تُمارس الشركات أعمالها، ويُمكن للشركة رعاية الأحداث المحلية، أو تقديم الخدمات للسكان المحليين أو الشركات المحلية، أو ببساطة إبراز المواقع في إعلاناتها. يُمكن لكل من هذه الإجراءات أن تجعل الأشخاص يشعرون بالارتباط بالعلامة التجارية إذا كانت لديهم بالفعل روابط عاطفية بالموقع.

الاستفادة من المعالم

يُمكن أن تجعل المعالم البارزة في الإعلان الأشخاص يشعرون بالحنين إلى الماضي أو أنّهم يرتبطون بشركات معينة، ويُمكن أن يستهدف هذا العطلات أو الأحداث، مثل: الذكرى السنوية أو أوقات معينة من السنة.

على سبيل المثال، قد تُعلن شركة كاميرات عن عائلة تستخدم معداتها لتصوير طفلها الجديد والمضي قدمًا لالتقاط الصور عند التخرج، وهذا يُمكن أن يجعل الناس يشعرون بالعاطفة تجاه تجاربهم العائلية ومعالمهم، مما يخلق اتصالًا لا يُنسى.

التعبير عن فكرة الحب

الحب هو تجربة قد يبحث عنها المستهلكون في حياتهم اليومية، ومن خلال تكرار ذلك، يمكن للشركة التواصل مع المستهلكين على المستوى البشري. على سبيل المثال، قد يُعبّر الإعلان عن التزام العلامة التجارية تجاه العملاء أو شغفها عند تصميم منتج ما، ويُظهر سلوكيات مشابهة لتلك التي يُؤديها الأفراد الذين يشعرون بالحب لبعضهم البعض.

تطبيق اللون

إنّ الألوان يُمكن أن تخلق استجابات عاطفية لدى الناس، ويُمكن أن تُؤثر الاستفادة من الألوان المختلفة لأغراض مختلفة على شعور الأشخاص تجاه منتجات أو شركات معينة. على سبيل المثال، قد يربط الناس اللون الأخضر بالوعي الصحي والبيئي بينما يُمكن أن يُثير اللون الأحمر مشاعر، مثل: الإثارة والفرح والعاطفة. يُمكنك تضمين اللون مع الموقع أو ملابس الأشخاص أو الأشياء المميزة في الإعلانات.

اقرأ أيضًا: التسويق العاطفي: كيف تستخدمه في تطوير خدماتك؟

احكي قصة

يُمكن أن يكون السرد أكثر تذكرًا من وصف المنتج البسيط، وإنّ سرد قصة يُمكن لعملائك الارتباط بها قد يُشجعهم على البحث عن المحتوى الخاص بك في أماكن أخرى.

على سبيل المثال، إذا رأى العميل الذي يُشارك في أنشطة مماثلة إعلان فيديو يظهر كلبًا وصاحبه يصطادان السمك، فقد يبحث عن حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بتلك الشركة للوصول إلى محتوى مشابه. وبالمثل، قد يُفكرون في الإعلان عن المنتج لأنهم قد يشاركون قصة مماثلة.

تم بث إعلان شركة بروكتور آند جامبل التجاري بعنوان “شكرًا لك أمي” قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي 2014، ويضم العديد من الرياضيين الأولمبيين المشهورين وقصصًا عن دعم أمهاتهم لهم طوال حياتهم المهنية الرياضية، نظرًا إلى أنّ الأمهات يُشكلن جزءًا كبيرًا من الجمهور المستهدف لشركة P&G، فإنّ الإعلان التجاري كان له صدى كبير لسرده قصة مؤثرة وتم تسويق منتجات الشركة.

الأسئلة الشائعة حول التسويق التعاطفي

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • هل التسويق التعاطفي فعّال؟

نعم، يُمكن أن يكون التسويق التعاطفي فعّالًا إذا تم تنفيذه بشكل صحيح، وإذا كان الجمهور يشعر بأنّ العلامة التجارية تدعم قضايا هامة، فإنّها قد تُشعر برغبة أكبر في دعم تلك العلامة التجارية.

  • ما هي بعض الأمثلة على حملات التسويق التعاطفي؟

حملا التبرع حيث تُقدم الشركة تبرعًا لكل منتج يتم بيعه، أو حملات التوعية حول قضايا اجتماعية، مثل: دعم التعليم.

  • هل هناك خطورة في استخدام التسويق التعاطفي؟

نعم، يُمكن أن يكون هناك خطورة في استخدام التسويق التعاطفي إذا كانت الحملة لا تتناسب مع قيم العلامة التجارية أو إذا كانت تظهر كتكتيك تسويقي فارغ دون هدف جوهري.

  • كيف يمكن للشركات تحديد القضايا المناسبة لها؟

يجب على الشركات اختيار قضايا تتناسب مع قيمها وتتناغم مع محيطها الثقافي، ويجب أن تكون الانخراطات حقيقية ومستدامة لضمان النجاح.

اقرأ أيضًا: الاستثمار العاطفي: كيفية تأثيره في ثقافة الشركة

الخاتمة

في الختام، يبرز التسويق التعاطفي كاستراتيجية فعّالة تُعزز التواصل الإنساني بين العلامة التجارية والجمهور، وباستخدام القصص المؤثرة والتفاعل الاجتماعي، يقوم التسويق التعاطفي ببناء روابط قوية وترسيخ قيم المشترين، ويثبت الالتفات إلى القضايا الاجتماعية والبيئية أنّه ليس فقط وسيلة للترويج، بل أيضًا لبناء مجتمع وعالم أفضل، مما يجعلها استراتيجية ضرورية في ساحة التسويق الحديثة.

المراجع

  1. Emotional Marketing: A Guide (Plus 8 Key Strategies)
  2. The Ultimate Guide to Emotional Marketing
  3. Can’t you Attract Buyers with the Power of Emotional Marketing?
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

العثور على المسار المهني المناسب

الدليل الكامل للمسار المهني في تطوير الألعاب

ما هو المسار المهني النموذجي لمطور البرامج؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية