كل شيء عن مهنة محلل الموارد البشرية

يلعب محلل الموارد البشرية دورًا مهمًا في جمع وتنظيم وتحليل وإعداد التقارير حول عمليات وبيانات الموظفين وسياسات العمل، إذ يتعامل مع أدوات مختلفة، وبالتالي فهذا المنصب حيوي يتضمن تفصيلات عديدة، كما أنّه ضروري مع تراكم الأعمال خاصةً في الشركات الكبرى، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على منصب محلل موارد بشرية.

كل شيء عن مهنة محلل الموارد البشرية

مهام ومسؤوليات محلل الموارد البشرية

تتضمن وظيفة محلل موارد بشرية عدة مهام ومسؤوليات، وهي كالآتي:

  • جمع البيانات عن مخرجات كشوف المرتبات، واستطلاعات الإدارة والموظفين، وسجلات التوظيف، ومقابلات الخروج.
  • تنفيذ المقاييس الخاصة بقسم الـ HR من أجل تحديد كفاءة وتأثير القوى العاملة.
  • تحليل البيانات والإحصاءات الخاصة بالاتجاهات المتعلقة بممارسات التوظيف، والدوافع، ودوران الموظفين، والامتثال لقوانين التوظيف.
  • تحسين وتنفيذ عمليات وأنظمة البيانات الجديدة.
  • تجميع تقارير نتائج البيانات وعرضها على كبار المديرين والمسؤولين.
  • تحديد الأهداف قصيرة وطويلة الأجل لضمان أداء الموظفين.
  • اقتراح السياسات التي من شأنها تحسين الثقافة داخل الشركة.
  • اقتراح طرق لتوظيف أفضل المرشحين للشواغر الوظيفية.
  • تقييم الوظائف، وذلك عن طريق مراجعة كل من الوظائف الحالية والجديدة وإبلاغ النتائج للإدارة العليا.
  • تحديد سبب اختيار المرشحين والموظفين للعمل داخل الشركة وتقديم توصيات لتحسين بيئة العمل.
  • مراجعة التوصيفات الوظيفية؛ لضمان التأثير بشكل إيجابي على الاحتفاظ بالموظفين.

ما هي مهارات محلل الموارد البشرية؟

أبرز المهارات التي تتطلبها وظيفة محلل موارد بشرية تشمل ما يأتي:

  • الفطنة

إنّ الفطنة التجارية مهمة في عالم الأعمال، خاصةً فيما يتعلق بوظائف قسم شؤون الموظفين، فقبل تحليل البيانات يحتاج المحلل إلى معرفة المشروع الذي سيعمل فيه، وكيفية تأثيره على الأعمال، وهنا تكمن الفطنة، فهي مهارة أساسية لأيّ محلل يُشارك في تحليل البيانات البسيطة أو الشاملة.

  • الاتصال 

المهارة الثانية المهمة هي الاتصال والتواصل، فمحلل الموارد بحاجة إلى التحدث إلى إدارة الشركة وأصحاب المصلحة فيها؛ لفهم توقعاتهم، إلى جانب التواصل مع الموظفين خاصةً فيما يتعلق بإدارة الأداء الوظيفي وإنجازاتهم المهنية خلال فترة معينة.

  • إدارة العلاقات

إنّ مفتاح نجاح المحلل هو قدرته على إدارة العلاقات، إذ لها علاقة بإدارة التوقعات الخاصة بأهداف واستراتيجيات العمل، وبالتالي هي مطلب لنجاح التحليلات.

اقرأ أيضًا: مهارات مدير علاقات الموظفين

  • الخبرة

إنّ الخبرة العملية في مجال الموارد هي مهارة أساسية، إذ تتصل بمعرفة المسؤوليات والمهام التي يُؤديها المحلل في أثناء عمله، ويجب التركيز على معرفة أفضل ممارسات إدارة البيانات وشؤون الموظفين، وفهم العمليات الخاصة بإدارة القوى العاملة.

  • تحليل البيانات

يجب أن يكون محلل الموارد قادرًا على التعامل مع البيانات المختلفة والخاصة في المنظمة، وما يتبعها من إعداد تقارير والحفاظ على جود البيانات واسترداد المعلومات.

  • أنظمة الموارد البشرية 

يجب أن يكون محلل الموارد مطلعًا على الأنظمة المختلفة الخاصة بعمله، مثل: نظام HRIS، وتكمن أهمية هذه الأنظمة بأنّها تُسهل عمل المحلل.

  • الوعي والثقافة

يجب أن تتوافر في محلل الموارد الوعي والثقافة، فهُما ضرورتان لفهم مصادر البيانات، وتأثير الاختلافات الثقافية وممارساتها.

  • الفهم القوي للقوانين

تتطلب وظيفة محلل الموارد البشرية فهمًا قويًا للقوانين لضمان امتثال الشركة وموظفيها.

دور محلل الموارد البشرية

إنّ محلل الموارد مسؤول عن تجميع وهيكلة وتحليل البيانات؛ للتوصل إلى نتائج تُساعد على تبسيط جميع العمليات الخاصة بالإدارة، بالإضافة إلى ضمان بقاء جميع المديرين داخل المؤسسة على اطلاع دائم وخاص بالاستفسارات والقضايا والمخاوف، وذلك عبر جمع المعلومات ذات الصلة وحسب الضرورة.

يعمل محللو الموارد على قاعدة بيانات واسعة وكبيرة، ويقومون بدورهم على استخلاص الرؤى الأساسية التي تُساهم في اتخاذ القرارات الصحيحة، إذ يقوم محللو الموارد بجمع إحصائيات حول التعويضات عن فرص عمل محددة، وتحليل النتائج من استطلاعات رضا الموظفين، وتقييم نتائج التدريب وغيره، لذلك تنصح كل منظمة ترغب في اتخاذ خيارات تعتمد على البيانات والتأكد من أنّ قراراتها سليمة وتوجهاتها صحيحة، بتوظيف محللين مختصين.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مستشار الموارد البشرية؟

كل شيء عن مهنة محلل الموارد البشرية

المسار الوظيفي لمحلل الموارد البشرية

يبدأ السلم الوظيفي لمحلل موارد بشرية كمبتدئ، ثم يُصبح خبيرًا مع الوقت، ليصل إلى درجة يكون فيها قادرًا على إدارة تكنولوجيا الموارد، وفيما يأتي تفصيل للمسار الوظيفي:

محلل موارد بشرية مبتدئ

يبدأ الراغب في الاختصاص بتحليل الموارد في بداية عمله بإجراء البحوث وتحليل البيانات وإعداد التقارير، ويكون مسؤولًا عن الاحتفاظ بسجلات الموظفين، وتدقيق المزايا وحزم التعويضات، وتصميم استبيانات الموظفين بناءً على المقاييس المستخرجة من بيانات كل موظف، كل هذا تحت إشراف محللين خبراء يُوجهون المحلل المبتدئ، ومع الوقت يكتسب الخبرة العملية من الممارسة، وأبرز المهارات التي يجب أن يمتلكها فيما يأتي:

  • مهارات اتصال وتنظيم قوية.
  • في الحد الأدنى درجة البكالوريوس.
  • تقدير العمل الجماعي والتعاون.
  • القدرة على حل المشكلات وتقديم التوصيات.
  • العمل تحت الضغط.

محلل موارد بشرية خبير

هو منصب رفيع في قسم الموارد، يتضمن مسؤوليات وظيفية حساسة إلى جانب امتيازات وظيفية جيدة، فالمحلل الخبير يصل إلى هذه المرحلة بعد فترة من الممارسة العملية في مجاله، وتمكنه من إدارة مهاراته، فعلى الأقل يجب أن يُثبت نفسه في المجال بخبرة لا تقل عن 5 سنوات، وهذا المنصب يحتاج إلى دقة عالية وفهم عميق لأساليب الإدارة الفاعلة، كما أنّه منصب إشرافي وتوجيهي.

مدير تكنولوجيا الموارد

يُعد هذا المنصب رفيع المستوى، وهو أعلى من منصب محلل موارد بشرية خبير، إذ إنّ مدير تكنولوجيا الموارد مسؤول عن قيادة وإدارة الوظائف التحليلية لوحدة أعمال التكنولوجيا الخاصة بقسم الموارد، ويشمل ذلك تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وبرامج الموارد المتنوعة لجذب المواهب المتميزة والاحتفاظ بها وتطويرها.

كما أنّ مدير تكنولوجيا الموارد يكون مسؤولًا عن تنفيذ وتسليم جميع البرامج التشغيلية، وهو منصب قيادي استراتيجي، يُوفر حلولًا مبتكرةً لزيادة كفاءة الموارد من خلال تطبيقات البرامج واستخدام الموارد وتقديم الخدمات، ويحتاج شغل هذا المنصب ما يُقارب 10 سنوات خبرة في مجال إدارة نظام المعلومات HRIS والتعامل معه.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

الأسئلة الشائعة حول محلل الموارد البشرية

من الأسئلة الشائعة حول وظيفة محلل موارد بشرية ما يأتي:

هل محللو الموارد ضروريون لتحسين إدارة أعمال قسم شؤون الموظفين؟

إنّ قسم شؤون الموظفين يعتمد على المحللين لتزويدهم بالبيانات المهمة التي تتعلق بسير الأعمال، والتي بدورها تكون فعالةً لوضع خطط استراتيجية، لذلك فإنّ الأهداف الأساسية لدور محلل الموارد هي فهم البيانات، وجمع الأفكار، وتوصيلها بشكل فعال.

ما الذي تبحث عنه الشركات في أثناء تعيين محلل موارد بشرية؟

تتوقع المؤسسات أن يكون محللو الموارد لديهم معرفة جيدة بالأدوات التحليلية المتقدمة، وأن يكونوا على دراية كبيرة في كيفية التعامل مع البيانات، بالإضافة إلى أنّه يجب أن يكونوا على دراية جيدة بتكنولوجيا الموارد وأنظمتها الخاصة إلى جانب المهارات المساعدة في إدارة مزايا الموظفين وتبسيط عمليات البيانات.

الخاتمة

إنّ محلل الموارد البشرية مهنة حيوية وفعالة ومهمة في قسم الموارد، إذ إنّ محللي الموارد مسؤولون عن جمع البيانات الخاصة بشؤون الموظفين، وتقديم نتائج خاصة تتعلق غالبًا بممارسات التوظيف وضمان الامتثال القانوني، وتأثير القوى العاملة، وثقافة الشركة، وغيرها.

المراجع

  1. What is the Role of the HR Analyst?
  2. What is the HR Analyst Career Path?
  3. HR Analyst Job Description Example: Roles and Responsibilities
  4. HR Analyst Job Description
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

المسار الوظيفي لمحرر الفيديوهات

كيف تصبح مدقق موارد بشرية؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية