مهارات مدير علاقات الموظفين

هناك عدة عوامل مهمة في بيئة العمل يُؤثر تواجدها على الأداء الوظيفي للعاملين، مثل: إدارة علاقات الموظفين وتعزيز التواصل بينهم وزيادة مشاركتهم ورضاهم عن العمل، وهذا ما يجعل العديد من المنظمات تُنفق الكثير من الأموال لتحسين علاقات العاملين وأماكن عملهم، وفي هذا المقال سنُوضح لك أكثر مفهوم إدارة العلاقات الخاصة بالموظفين.

مدير علاقات الموظفين

مدير علاقات الموظفين

إنّ أبرز الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها إدارة الموارد البشرية هي إدارة شؤون الموظفين بأفضل صورة، لذلك وُجدت وظيفة مدير علاقات الموظفين، والهدف من هذه الوظيفة تعيين مديرين مجتهدين للتعامل مع الموظفين، وتحسين التعاون بين العاملين وإدارة الشركة.

يعمل المديرون في هذا المجال على حل المشكلات والصراعات داخل مكان العمل، وتطوير أنشطة وورش العمل وتقديم التوجيه اللازم للأعضاء الجدد والمتدربين في فرق العمل، ويكون هدفهم الرئيس هو الحفاظ على علاقة سليمة بين إدارة المنظمة وموظفيها، كما يقدمون الدعم التقني اللازم لبرامج الموظفين، ويُناقشون مخاوفهم بشكل احترافي وسريع.

إذا كنت ترغب في العمل في هذا المنصب التعاوني، فأنت بحاجة إلى الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو إدارة الموارد البشرية، وجدير بالذكر أنّ بحلول عام 2028، يُتوقع أن تنمو هذه المهنة بنسبة 7%، وأن ينتج عنها 10800 فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي مهارات مدير علاقات الموظفين؟

تُوجد مهارات معينة يجب أن يمتلكها العديد من المديرين العاملين في هذا المجال من أجل إنجاز مسؤولياتهم، ومن أهمها ما يأتي:

  • مهارات الإصغاء والتواصل الكتابي

إنّ أيّ شخص يعمل في هذا المنصب يجب أن يتمتع بمهارات الإصغاء ومهارات التواصل الكتابي، فهو مسؤول عن شؤون الموظفين وما يرتبط بهم وعلاقتهم مع الإدارة، وهذا يتطلب حسن الاستماع لهم لنقل آرائهم، إلى جانب القدرة على التواصل عبر البريد الإلكتروني وكتابة التقارير بطريق مفهومة ومهنية.

  • الدقة في العمل

إنّ هذه الوظيفة يرتبط بها عدد من المهام الوظيفية والمسؤوليات المهمة والأساسية، مثل: الإشراف على إدارة الأداء، متابعة إجراءات العمل، القدرة على التعامل مع مختلف الخلفيات والثقافات، وهذا كله بحاجة إلى دقة وقدرة على التنظيم.

اقرأ أيضًا: أهم اتجاهات الموارد البشرية لعام 2023

  • المرونة والصبر

تتطلب هذه المهنة الكثير من الصبر والتحلي بالمرونة، إذ يجلس المدير على مكتبه لفترات طويلة يعمل فيها الحاسوب، لذلك يجب على الراغب في العمل بهذا المنصب أن يُدرك بأنّ عمله المكتبي لساعات طويلة قد يكون مرهقًا خاصةً عند العمل في تحليل البيانات والمعلومات ومراجعة السجلات والتقارير وغيرها.

  • الخبرة والتعليم

إنّ الراغب في العمل بهذا المنصب يجب أن يمتلك خبرةً عمليةً وشهادةً عمليةً في مجال العلاقات العامة أو الموارد البشرية والوظائف ذات الصلة، فهي مهمة جدًا لضمان دقة عمله وقدرته على تنفيذ المسؤوليات والمهام المطلوبة منه، إلى جانب معرفة المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالإدارة، وهذا لا يأتي إلا بالخبرة والتعلم.

  • تحليل المعلومات والبيانات

إنّ من مهام مدير علاقات الموظفين تحليل المعلومات والبيانات الخاصة بالعاملين، وما تتضمنه هذه المعلومات والبيانات من أجور ومزايا وظروف عمل ومقترحات من الموظفين ومدى تطبيق سياسات الموارد البشرية، وما يتعلق أيضًا بالتعويضات وقضايا التوظيف.

مهارات مدير علاقات الموظفين

  • فهم شامل لقوانين وأنظمة العمل

إنّ الوظائف المرتبطة بإدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين تحتاج إلى معرفة وفهم شامل لقوانين وأنظمة العمل، لقياس مدى تطبيق الشركة للقوانين والأنظمة وحصول الموظفين على حقوقهم وعدم حدوث أيّة تجاوزات من أي طرف من الأطراف، إلى جانب البحث في القوانين المتعلقة بالتوظيف للمديرين والمشرفين والموظفين.

  • القدرة على التفاوض

يجب أن يتمتع مدير العلاقات بمهارات خاصة بالتفاوض لإيجاد حلول وسطية في حال حدوث مشكلة ما أو سوء فهم معين، فمثلًا إذا رغب الموظف في زيادة بالراتب، ولم تقبل الشركة بذلك، واقترحت عليه حلًا آخر لم يرضَ به، فيجب أن يتدخل مدير العلاقات كوسيط لقيادة الطرفين إلى حل مشترك وفعال.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مسؤول توظيف؟

  • مهارات صنع القرار

إنّ هذا المنصب يحتاج إلى اتخاذ قرارات مهمة ومؤثرة، إذ إنّ المديرين والمسؤولين في الشركة يطلبون رأي مدير العلاقات حول كيفية متابعة أمر ما أو حل مشكلة ما أو تقديم توصية أو تحليل قضية أو غيره، لذلك على مدير العلاقات أن يكون مستعدًا لتوظيف مهاراته في صنع القرار وتقديم المشورة الصحيحة، وهذا الأمر يُشير إلى تمتع صاحب هذا المنصب بمهارات التعامل مع المديرين والزملاء.

  • إدارة الوقت

بدون إدارة الوقت لن تنجح أيّة مهمة، خاصةً أنّ هذه الوظيفة تحمل في طياتها مسؤوليات ومهام متعددة، لذلك يجب خلق نظام مبتكر لإدارة الوقت يتمثل في تحديد الأولويات من الأكثر أهميةً إلى الأقل، وتخصيص الوقت المناسب لإنجاز كل مهمة على حدة، ويجب أن يتم مراعاة محدودية الوقت لكل مهمة.

  • الابتكار

بصفتك متخصصًا أو مديرًا في علاقات الموظفين، ستحتاج إلى التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى طرق جديدة ومبتكرة لتحقيق الأهداف المنشودة، لذلك فأنت بحاجة إلى أن تكون مبتكرًا، وعليه ضع في اعتبارك الاحتياجات المستقبلية لعملية إدارة الموارد البشرية ودارسة ما هو متوقع قبل حدوثه، والبحث دائمًا حول سبل التطوير.

  • التعاطف والتعاون

يُعتبر التعاطف مهارةً حيويةً في أيّة مهنة خاصةً في مجال إدارة العلاقات، إذ يُواجه المديرون تحديات متنوعة ومشكلات من الموظفين قد لا تُفهم من دون تعاطف وتعاون لإيجاد حلول فعالة لهم، لذلك يجب مراعاة ما يقوله الموظف والابتعاد عن الإحباط والسلبية، وهذا سيضمن نجاح المؤسسة من خلال بيئة تعاونية وإيجابية وتطوير مهارات التعامل مع زملاء العمل.

كيف تصبح مدير علاقات الموظفين؟

يُعد اختيار التخصص الصحيح خطوةً هامةً دائمًا عندما تبحث عن الطريقة التي تُمكّنك من أن تُصبح مدير علاقات الموظفين، فعند البحث عن التخصصات الأكثر شيوعًا في مجال العمل هذا، يتبيَّن أنَّ العاملين فيه حاصلون على درجة البكالوريوس أو الماجستير، إذ تشمل الدرجات الأخرى التي قد تجدها في معظم السير الذاتية لمدير علاقات العاملين درجات الزمالة أو درجة الدكتوراه.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء الوظيفي

إذا كنت مهتمًا بأن تُصبح مديرًا لعلاقات العاملين، فإنَّ أحد أبرز الأشياء التي يجب مراعاتها هو مستوى التعليم، إذ إنَّ 67.6% من مديري علاقات العاملين حاصلون على درجة البكالوريوس؛ وفيما يتعلق بمستويات التعليم العالي، فإنَّ 14.6% من مديري العلاقات حاصلون على درجة الماجستير.

كما أنَّ الخبرة الوظيفية في وظائف أخرى قد تُساعدك على أن تُصبح مديرًا في هذا المجال، ففي الواقع، يتطلب هذا المنصب تحديدًا خبرةً عمليةً في إدارة الموارد البشرية، مثل أن تكون قد عملت سابقًا كمنسق أو محلل أو مدقق موارد بشرية.

الخاتمة

إنّ وظيفة مدير علاقات الموظفين من الوظائف المنبثقة عن إدارة الموارد البشرية، إذ تهدف إلى تحسين التعاون وضمانه بين الموظفين والإدارة، وتتطلب مسؤوليات عديدة في إطار إدارة شؤون الموظفين، مثل: مهارات الإصغاء والتواصل الكتابي، الدقة في العمل، المرونة والصبر، الخبرة والتعليم، فهم شامل لقوانين وأنظمة العمل، تحليل المعلومات والبيانات، القدرة على التفاوض، مهارات صنع القرار، إدارة الوقت، الابتكار، والتعاطف والتعاون.

المراجع

  1. WHAT IS AN EMPLOYEE RELATIONS MANAGER?
  2. Employee Relations Manager
  3. 10 Key Skills Required in Employee Relations
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الاستراتيجيات التي يقوم عليها التسويق التعاطفي

كيف تصبح مدقق موارد بشرية؟

الدليل الكامل للمسار المهني لاختبار البرمجيات وضمان الجودة

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية