كيف تبني مسارًا مهنيًا في مجال مختلف عن تخصصك؟

إنّ بناء مسار مهني (Career Path) في مجال مختلف عن تخصصك قد يكون تحديًا كبيرًا، إذ قد تحتاج إلى التخطيط والتحلي بالمرونة واكتساب المهارات المطلوبة في المجال الجديد، وتوسيع شبكة العلاقات المهنية، فهذه نقلة كبيرة في حياتك المهنية، لذلك في هذا المقال ستتعرف أكثر حول كيف تبني مسارًا مهنيًا في مجال مختلف عن تخصصك؟

كيف تبني مسارًا مهنيًا في مجال مختلف عن تخصصك؟

ما أسباب البحث عن وظيفة في مجال بعيد عن التخصص؟

هناك عدة أسباب قد تدفع أحد الأشخاص ليبني مسارًا مهنيًا في مجال بعيد عن تخصصه، وأهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • اهتمامات جديدة

قد يشعر بعض الأشخاص بأنّ لديه اهتمامات جديدة في مجال مختلف عن تخصصه، مما يدفعه لتغيير المسار المهني.

  • التقدم الوظيفي

قد يفكر بعض الأشخاص في مجال جديد للعثور على المزيد من الفرص للتقدم الوظيفي، مثل: الوظائف الإدارية أو الوظائف التنفيذية التي قد تكون غير متوفرة في مجالهم الحالي.

  • الحصول على راتب أعلى

قد يختار البعض الانتقال إلى مجال جديد إذا شعروا أنّه بإمكانه توفير راتب أعلى لتلبية احتياجاتهم.

  • تحقيق التوازن بين الحياة والعمل

يذهب بعض الأشخاص إلى مجال جديد بحثًا عن المرونة، بهدف تحقيق التوازن بين العمل والحياة، والذي يُمكن أن يرضي إشباعهم الشخصي خارج مكان العمل.

  • الانتقال إلى مكان جديد

في بعض الأحيان، قد يبحث البعض عن وظائف في مجال جديد إذا انتقلوا إلى منطقة لا تُوفر فرص عمل في تخصصهم الحالي.

  • تغير احتياجات سوق العمل

إنّ تغير احتياجات سوق العمل يُعد سببًا شائعًا للبحث عن وظيفة في مجال بعيد عن التخصص، فقد يحدث تغير في الطلب على مهارات محددة، أو قد ينشأ قطاع صناعي جديد ينمو بسرعة، وبالتالي يتواجد فيه فرص وظيفية جديدة تستدعي الانتقال إلى هذا المجال.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل عندما يكون مسارك الوظيفي غير واضح؟

كيف تحصل على وظيفة في مجال لا علاقة له بشهادتك؟

أن تبني مسارًا مهنيًا في مجال مختلف عن تخصصك أو شهادتك الجامعية يحتاج إلى شجاعة كبيرة، ويُمكنك البحث عن وظيفة في مجال لا علاقة له بشهادتك من خلال ما يأتي:

تطوير مهارات جديدة

قد يتطلب الانتقال إلى مجال مختلف تطوير مهارات جديدة، لذلك حاول أن تقرأ الرسائل الإخبارية والمقالات والكتب المتعلقة بمجال عملك الجديد، وإذا كنت مهتمًا بمجال يتطلب معرفة واسعة بموضوع ما، ففكّر في أخذ دروس عبر الإنترنت أو الحصول على شهادة جديدة لمساعدتك في بناء مهارات صعبة، وقد يكون من المفيد أيضًا تقوية بعض مهاراتك الشخصية في أثناء النظر إلى وظائف جديدة، مثل: التواصل والقدرة على التكيف وحل المشكلات.

التطوع

يُمكن أن يكون التطوع طريقةً ممتازةً لبناء المهارات واكتساب بعض الخبرة في مجالك الجديد، لذلك ابحث عن المنظمات غير الربحية أو الشركات التي قد تتوافق مع أهدافك المهنية، فعلى سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بوظائف التدريس، فيُمكنك التطوع لتعليم الأطفال، ويُمكن تضمين خبرة التطوع في سيرتك الذاتية لمساعدتك على أن تُظهر لأصحاب العمل أنّك ملتزم بمجال عملك الجديد.

التقديم على الوظائف

في أثناء رحلتك لتبني مسارًا مهنيًا قد تكون جاهزًا للتقدم لوظائف في مجال جديد، لذلك ابحث عبر الإنترنت أو استخدم شبكتك المهنية للعثور على وظائف، وقبل التقديم، عدّل سيرتك الذاتية لتعكس المهارات التي يُمكنك جلبها إلى المجال الجديد، واقرأ توصيف الوظائف واستخدم بعض الكلمات الرئيسية نفسها في سيرتك الذاتية لإظهار أنّ مؤهلاتك تتوافق مع الوظيفة.

كما يُمكنك أيضًا إرسال خطاب تغطية يُوضح شغفك بالمجال الجديد ورغبتك في تعلم مهارات جديدة، ويُمكن أن تكون السيرة الذاتية المكتوبة جيدًا وخطاب التقديم مفيدًا في عرض مهاراتك لأصحاب العمل الجدد.

اقرأ أيضًا: ماذا تحتاج لبناء مسارك المهني؟

كيفية التخطيط لتغيير مهنتك

كيفية التخطيط لتغيير مهنتك

يعتمد التغيير الوظيفي الناجح على أكثر من مجرد سيرة ذاتية، فإذا كنت ترغب في الاستقرار في المسار المهني الجديد من المهم أن تفهم بعمق تطلعاتك وقيمك المهنية، ولتكون عملية الاكتشاف والتخطيط ناجحة يُمكن الأخذ بما يأتي:

قيم حياتك المهنية الحالية

في بعض الأحيان، يُمكن أن تظهر رغبتك في التغيير قبل فهمك لما تٌريد تغييره، ومن خلال التفكير الذاتي الصادق، يُمكنك تحديد نوع التغييرات المناسبة، لذلك فكّر على وجه التحديد فيما يُعجبك في منصبك الحالي والجوانب التي تشعر أنّك مستعد لتركها وراءك، وباستخدام هذا النوع من التقييم، يُمكنك البدء في تشكيل صورة أكثر دقةً لما قد يبدو عليه المسار المهني الأفضل بالنسبة لك.

كخطوة أولى لتبني مسارًا مهنيًا بعيدًا عن تخصصك، إليك بعض الأسئلة التي قد تُساعدك، وهي كالآتي:

  • ما مدى شعورك بالرضا عن دورك الحالي؟

فمثلًا: قد تستمتع بالمهام اليومية، لكن لا ترى مجالًا للتقدم فيها.

  • ما الذي يقودك لتغيير مهنتك؟

فمثلًا: قد تتوق إلى تحديات جديدة أو فرص لإظهار شغفك، أو التمتع بالمرونة.

  • ما هي اهتماماتك؟

فمثلًا: هل ستحتاج إلى تدريب أو تعليم خاص للتأهل لمهنة جديدة؟ هل سيتعين عليك التخلي عن بعض الامتيازات التي اعتدت عليها في وظيفتك الحالية؟

وضح أهدافك المهنية

يُمكن أن يُساعدك توضيح تفاصيل ما ترغب في تجربته في حياتك المهنية الجديدة على تركيز جهودك، لذلك فكّر على نطاق واسع في نوع الحياة التي ترغب في أن تعيشها، فحياتك المهنية جزء من حياتك، ومن المحتمل أن تكون القيم والأهداف التي تُوجه حركاتك اليومية مرتبطة بالقيم والأهداف التي تحملها في مجالات أخرى من حياتك، لذلك ضع في اعتبارك كيف يٌمكن أن تتناسب حياتك المهنية مع الحياة التي تٌريدها أو تمكّنها.

ابحث عن وظائف محتملة

بعد ذلك ولتبني مسارًا مهنيًا بعيدًا عن تخصصك، ابدأ في البحث عن وظائف تتوافق مع أهدافك، فقد يكون من المفيد إنشاء قائمة مرجعية بمعايير وظيفتك المثالية لمقارنة المسارات الوظيفية المحتملة بسرعة بالنتائج المرجوة والتي تتطلع إليها.

حاول أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعميق فهمك لهذه الوظائف، وتعلم كيفية سد الفجوة بين منصبك الحالي ومنصبك المستقبلي، اسأل الأشخاص الذين تعرفهم عما إذا كانوا يعرفون أيّ شخص في المجال الذي تُريده، وتواصل معه لتفهم أكثر طبيعة العمل.

اقرأ أيضًا: كيف تختار المسار المهني المناسب لك؟

اقرأ الوصف الوظيفي

يُمكنك القيام بالبحث في قوائم الوظائف للتعرف على الخبرات والمهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل حاليًا، وخذ ملاحظات خاصة بالمتطلبات والتوقعات التي تظهر مرارًا وتكرارًا في توصيف الوظائف المتنوعة، إلى جانب الأدوات والمهارات والخبرات التي يجب أن تمتلكها.

حدد مسار العمل الخاص بك

إنّ خطوتك التالية في رحلة تغيير المسار المهني هي الاطلاع على متطلبات الدور الذي تُريده، من خلال الاستعداد للبحث عن وظيفة، وما هي مجالات نموك ذات الأولوية، وضع في اعتبارك الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها من أجل التعلم وإثبات خبرتك، لتكون قادرًا على إضافتها إلى سيرتك الذاتية أو خطاب التقديم، بحيث يُمكن لأصحاب العمل ومديري التوظيف رؤية ذلك.

الخاتمة

لتبني مسارًا مهنيًا في مجال مختلف عن تخصصك مغامرة تحتاج إلى البحث واستكشاف فرص العمل في المجال الجديد، والتعلم المستمر، وتطوير شبكة العلاقات المهنية، وقد تكون هناك تحديات، ولكنها في النهاية ستمنحك الفرصة لبناء مسار مهني متنوع وملهم يُمكن أن يحقق طموحاتك، ويُحقق رضاك الشخصي والمهني.

المراجع

  1. How To Get a Job in a Field Unrelated to Your Degree
  2. Choosing a new career path – 7 tips on how to get started
  3. How to Prepare for a Career Change: Step-By-Step Guide
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تصبح مسؤولاً في مجال الصحة والسلامة المهنية؟

الحياة المهنية في تطوير الأعمال

المسار المهني لمهندسي البرمجيات

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية