ما يجب أن تعرفه عن سوق العمل في العام الجديد

التضخم، والمخاوف من الركود، والتسريح الجماعي للعمال، وغيره، كلها أمور أدت إلى سوق عمل مضطرب في عام 2023. لكن الخبراء يقولون إنّ هذا قد يستقر أكثر في العام الجديد، مع انخفاض مستويات سوق العمل، ويتوقع العديد من الاقتصاديين أن يشهد الاقتصاد بشكل عام نموًا قويًا.

جدول المحتويات

اتجاهات عمالية ستُؤثر على سوق العمل

يقول دون فاي، الرئيس التشغيلي في شركة روبرت هاف: “هناك تفاؤل عام بين أصحاب العمل تجاه عام 2024، وهذا الطموح لتصحيح الوضع وتطبيعه والعودة إلى المسار الصحيح”، ومن الاتجاهات المتوقعة التي ستُؤثر على سوق العمل ما يأتي:

عودة الأجور والزيادات إلى معايير ما قبل الوباء

خلال فترة الاستقالة الكبرى، أعطى العديد من أصحاب العمل زيادات أكبر في الأجور والمكافآت لإقناع الموظفين بالبقاء. ولكن مع عودة القدرة على المساومة في أيدي الشركات، يقول الخبراء، إنه لا ينبغي للعمال أن يتوقعوا زيادات الأجور في عصر الوباء في العام المقبل كما شهدها الكثيرون قبل بضع سنوات.

مع انخفاض معدلات ترك العمل، “يبذل أصحاب العمل جهودًا أقل لمحاولة التنافس على العمال الموجودين بالفعل في القوى العاملة”، كما يقول نيك بونكر، مدير الأبحاث الاقتصادية في منصة التوظيف إنديد: “ومع انخفاض المنافسة، يقل نمو الأجور”.

في حين ارتفعت الأجور المنشورة على موقع إنديد في أكتوبر بنسبة 4.2% عن العام السابق، وهذا أقل من 4.8% في يوليو وأقل بكثير من ذروة يناير 2022 البالغة 9.3%، وفقًا لمتتبع الأجور في الموقع. ويتوقع بالفعل أنّه إذا استمرت الأجور المعلنة في التباطؤ بنفس معدل الأشهر الثلاثة الماضية، فإنّ الزيادات ستعود إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول منتصف عام 2024.

ربما بدأت زيادات الجدارة في التباطؤ أيضًا. في دراسة استقصائية حديثة أجرتها شركة ميرسر لأكثر من 900 شركة، توقع أصحاب العمل أنّهم سيرفعون ميزانيات زيادة الجدارة بنسبة 3.5% في عام 2024، أيّ أقل بقليل من زيادات عام 2023.

كما وجدت دراسة أجرتها منصة الموارد البشرية BambooHR أنّ 41 % من الموظفين لم يتلقوا زيادات في العام الماضي، مقارنة بـ 33% في عام 2022. وبالنسبة لأولئك الذين فعلوا ذلك، كانت زياداتهم أقل بنسبة 25%.

يتطلع أصحاب العمل إلى كبح الزيادات التي حدثت خارج مراجعات الأجور المنتظمة أثناء الوباء، كما تقول لورين ماسون، مديرة الممارسة المهنية في شركة ميرسر. “إذا حصل الموظفون على زيادة كبيرة خلال العام الماضي لأنّهم كانوا موظفين جدد أو حصلوا على بعض الزيادة في الاحتفاظ بهم، فمن المرجح أن يروا شيئًا أقل هذا العام”.

اقرأ أيضًا: ما الصعوبات التي يواجهها الخريجين في سوق العمل؟

امتلاك الشركات خطط للتوظيف واستقطاب المواهب

قامت الشركات بتخفيف عمليات التوظيف في النصف الأخير من عام 2023، حيث يتطلع الكثيرون إلى العمل بمستويات أصغر بعد سنوات من التوظيف الطفرة. أضافت الولايات المتحدة 199 ألف وظيفة في نوفمبر، وفقًا لأحدث تقرير للوظائف صادر عن مكتب إحصاءات العمل. وفي حين أنّ الرقم أعلى قليلًا من توقعات الاقتصاديين، فهو أقل من 263 ألف وظيفة تمت إضافتها في العام السابق.

يتوقع الاقتصاديون أنّ يستمر تباطؤ التوظيف في العام المقبل، حيث يتوقع الخبراء في Morningstar نموًا ثابتًا بحلول منتصف عام 2024 قبل أن يتعافى في العام التالي.

لكن هذه ليست كل الأخبار السيئة. لا يزال بعض أصحاب العمل لديهم خطط توظيف متفائلة، ففي استطلاع حديث أجرته شركة الاستشارات روبرت هاف، قال 57% من المديرين إنّهم يتوقعون زيادة عدد الأدوار الدائمة في النصف الأول من عام 2024.

يقول كالدويل من Morningstar: “إذا كنت تفكر في تغيير وظيفتك أو دخول سوق العمل، فافعل ذلك الآن”. “ستتضاءل الفرص بشكل أكبر خلال العام المقبل مع تباطؤ سوق العمل بشكل عام. التوقيت ليس جيدًا كما كان قبل عام، لكنه لا يزال أفضل مما سيكون عليه بعد عام من الآن”.

انخفاض عمليات تسريح الموظفين

قام أصحاب العمل بإلغاء 45.510 وظيفة في نوفمبر، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة التوظيف الخارجي تشالنجر، جراي آند كريسماس، ارتفاعًا من 38.836 في أكتوبر. على الرغم من أنّه قد يبدو أنّه يتم الإعلان عن عمليات تسريح العمال كل يوم، إلّا أنّ هذا أقل بنسبة 41% من تخفيضات الوظائف البالغة 76835 في نوفمبر 2022.

يقول بونكر: “الحقيقة المحزنة في سوق العمل هي أن هناك دائمًا عمليات تسريح للعمال”، “بالنسبة للعام المقبل، آمل أن يتم احتواؤهم نسبيًا وأن يظلوا منخفضين للمضي قدمًا.”

يتوقع الخبراء أنّ يظل معدل تسريح العمال على حاله تقريبًا في عام 2024، ولكن هناك خطر من أن يرتفع فجأة إلى “مستوى أكثر ركودًا”، كما يقول كالدويل، إذا انزلقت الولايات المتحدة إلى الركود. ويقول: “ليس هناك سبب كبير للقلق بشأن هذا الأمر، ولكن هذا شيء يجب مراقبته”.

مع استمرار العديد من أصحاب العمل في الإشارة إلى الصعوبات التي يواجهونها للعثور على المواهب، يقول كالدويل من Morningstar إنّ الشركات ترغب في الاحتفاظ بالموظفين لديها. ويُضيف: “الشركات مترددة للغاية في تسريح المزيد من العمال في الوقت الحالي بعد أن مرت بتلك التجربة العميقة للغاية في الآونة الأخيرة بشأن نقص العمالة”. وبينما يتطلعون إلى العام المقبل، “قد يكون هناك بعض اكتناز العمالة”.

يُمكن أن يُؤدي انخفاض معدلات التسريح إلى تعزيز الروح الفريقية والانخراط لدى الموظفين، مما يُسهم في بناء بيئة عمل إيجابية، والحفاظ على وظائف الموظفين، وهذا يزيد الدخل المستهلك ويحفز النمو الاقتصادي في المجتمع المحلي.

اقرأ أيضًا: مفهوم قمع التوظيف وتأثيراته على سوق العمل

الأسئلة الشائعة حول سوق العمل

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

كيف يمكنني تحسين فرص العمل لدي؟

يمكنك تحسين فرص العمل من خلال تطوير مهاراتك وخبراتك، وتوسيع شبكتك الاجتماعية والمهنية، والبحث عن فرص تدريب أو تعلم جديد، وتحسين سيرتك الذاتية.

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل؟

المهارات المطلوبة تختلف حسب الصناعة، ولكن غالبًا ما تشمل مهارات الاتصال، وحل المشكلات، والتفكير التحليلي، واستخدام التكنولوجيا، والعمل الجماعي.

كيف يمكنني التعامل مع التحديات في سوق العمل؟

يمكنك التعامل مع التحديات من خلال التحلي بالمرونة، وتطوير مهارات جديدة تلبي احتياجات سوق العمل، والابتكار في البحث عن فرص جديدة.

اقرأ أيضًا: ما يجب أن تعرفه عن دخول جيل Z لسوق العمل

الخاتمة

يظهر سوق العمل بوجه جديد مع فرص مثيرة تنتظر العاملين. تتسارع التكنولوجيا، وتظهر فرص العمل عن بُعد بشكل متزايد، مما يوفر للأفراد فرصًا للتفوق وتحسين مهاراتهم، ويتطلب هذا التحول الانفتاح على التعلم المستمر والتكيف مع التقنيات الجديدة.

مع تحسين التواصل الاجتماعي المهني، يُمكن للأفراد بناء شبكاتهم والوصول إلى فرص مهنية مبهرة. في هذا السياق، يُكمن في العام الجديد فرص غير محدودة لتحقيق النجاح المهني والتقدم الشخصي في سوق العمل المتجدد.

يُتطلب من العمال التكيف وتطوير مهارات جديدة لضمان استمرارية النجاح في سوق العمل المتغير، ويتزايد التوجه نحو تعزيز التنوع والشمول في مكان العمل، مما يؤدي إلى اتخاذ خطوات لتحسين التمثيل والفرص لجميع الأشخاص بغض النظر عن خلفياتهم.

المراجع

  1. What Workers Should Know About The Job Market In The New Year
Shares

مقالات ذات صلة

مهارات عليك امتلاكها لكي تعمل عن بعد

لماذا يجب عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد؟

4 قيم أساسية لدفع نجاح عملك

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية