4 قيم أساسية لدفع نجاح عملك

إنّ وجود قيم أساسية أمر مهم فهي تُؤثر على كيفية رؤية الآخرين لمؤسستك وما إذا كانوا سيتعاملون معك أم لا، وانعكاس لفريق قيادتها، أيّ أنّها بمثابة الأساس للنجاح، وفي هذا المقال ستتعرف على 4 قيم مهمة وأساسية تُساعدم على نجاح عملك.

جدول المحتويات

قيم أساسية مهمة لنجاح عملك

من أهم هذه القيم ما يأتي:

فعل الشيء الصحيح

النجاح ليس ضمانًا، بل هو نتيجة لتوجيه سفينتك باستمرار في الاتجاه الصحيح، فهذا يضمن النزاهة في عملية صنع القرار، إذ يعتقد جميع قادة الأعمال تقريبًا (91%) أنّ قدرتك على بناء الثقة والحفاظ عليها تعمل على تحسين أرباحك النهائية.

النزاهة تبني الثقة وتقوي سمعتك، وتخلق دفق مستمر من الإحالات من العملاء والموظفين، فالمواهب والخبرات ليس فقط لتحقيق مكاسب شخصية ولكن أيضًا من منطلق الشعور بالالتزام باستخدام هذه الهدايا لتحقيق الصالح العام.

كما يتعلق الأمر بالاعتراف بالحاجة والرد على تلك الدعوة بشعور بالمسؤولية. إنها البساطة في تقديم المساعدة عندما تكون هناك حاجة إليها عند اتخاذ القرارات بناءً على هوامش الربح فقط… إنها فعل الشيء الصحيح للأسباب الصحيحة.

قيمة “فعل الشيء الصحيح” تُعتبر أحد الأسس الأساسية التي تُساهم في بناء سمعة إيجابية للفرد والمؤسسة، وتُعزز الثقة والاستمرارية في النجاح، لتكون النتيجة السعي للوضوح والنقاش المفتوح، حتى في القضايا الصعبة، لتعزيز بيئة عمل مبنية على الثقة.

تعيين الأشخاص المناسبين

تشرح ديلي الرئيس التنفيذي لشركة Bereans Inc: “قاوم كونك مستغلًا لجميع المهن. وبدلًا من ذلك، أحط نفسك بالأفراد المهرة المتفوقين في مجالات تخصصهم. والأهم من ذلك، السماح لهم بالقيام بعملهم. امنح موظفيك الاستقلالية لتحقيق النجاح في مجالات خبرتهم”.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

وفقاً لمجلة هارفارد بيزنس ريفيو، هناك 3 أمور مهمة مرتبطة ببعضها وهي: الاستقلالية، والكفاءة، والارتباط. فالاستقلالية في مكان العمل هي أن تكون مسؤولًا عن كيفية عملك ومتى وأين تعمل – حيث يتم الوثوق بأنّك مؤهل في قدرتك على إنجاز المهمة، لذلك يتم منحك الحرية في اتخاذ القرارات.

تًشير الكفاءة والارتباط إلى مستوى إتقان المهارات ذات الصلة والشعور بالانتماء أو التماسك الاجتماعي. وتعمل هذه العناصر معًا على خلق تآزر بين المواهب المتنوعة التي تعمل معًا لتحقيق رؤية جماعية.

تُعد قيمة تعيين الأشخاص المناسبين جزءًا أساسيًا من استراتيجية الموارد البشرية للشركة، حيث يُمكن أن يُؤدي اختيار الفريق الملائم إلى تحسين الأداء وتحقيق النجاح المستدام، وهذا تأكيد على أهمية اختيار الأفراد الذين يتناسبون مع قيم وثقافة الشركة، ويُمكنهم التكامل بسلاسة في بيئة العمل.

تقديم الدعم المناسب

في كثير من الأحيان، يتم الاعتراف بفريق القيادة لإنجازات المنظمة. ولكن في أغلب الأحيان يكون الأبطال المجهولون هُم الذين يقودون المحرك المالي. بينما تقوم القيادة بالتنسيق ووضع الاستراتيجيات، فإنّ القوى العاملة المتفانية هي التي تصنع الفرق حقًا.

يُعتقد أنّه كلما زاد الدعم الذي يُمكنك تقديمه للقوى العاملة لديك، كانت شركتك أفضل ماليًا، ولكن الأشخاص الموجودون على الأرض يدفعون الإيرادات، فهُم غالبًا ما يكونون وجه شركتك، والأشخاص الذين يتفاعلون مع عملائك. عندما يزدهرون، تزدهر مؤسستك بأكملها.

إنّ توفير الموارد اللازمة للقيام بالمهمة يُعزز مشاركة العمال، فالشركات التي لديها قوة عاملة ملتزمة تُحقق ربحية أكبر بنسبة 21%. فيما يلي بعض الطرق التي يُمكن لقادة الأعمال من خلالها دعم موظفيهم:

  • اطرح الأسئلة واستمع إلى الإجابات

كل شيء يبدأ بالتواصل الصادق. دع موظفيك يعرفون أنه تم الاستماع إليهم من خلال المتابعة، سواء كان ذلك بالاعتراف بما قيل أو توفير الموارد اللازمة، وتطوير مهارات الاستماع حريصة، والتحقق من صحة مخاوف موظفيك وطلباتهم.

  • تحفيز موظفيك

قُم ببناء علاقات شخصية مع موظفيك لتحفيزهم وإلهامهم للقيام بأفضل ما لديهم، والتعرف عليهم على العمل الذي يقومون به. تُشير الإحصائيات إلى أنّ 77.9% من الموظفين سيكونون أكثر إنتاجية إذا تم الاعتراف بهم من قِبل أصحاب العمل بشكل متكرر.

  • تقديم فرص التدريب على المهارات

يتضمن تطوير الموظفين أكثر من مجرد المهارات الصعبة، وتقديم التدريب في مجال القيادة والإدارة، وتقديم خدمات التدريب والتوجيه. يعتمد ما تقدمه على ما يريده موظفوك.

قيمة تقديم الدعم تعكس الروح الإنسانية والتكامل في بيئة العمل أو المجتمع، ويُمكن أن تُسهم بشكل كبير في بناء علاقات قائمة على الثقة والتعاون، وهذا يعمل على تعزيز التكامل والتضامن بين الأفراد والفرق من خلال تقديم الدعم المتبادل.

 

تطوير العقلية الصحيحة

يدور المبدأ الأساسي حول الاستفادة من المهارات الفريدة لكل فرد لتحقيق هدف مشترك، والأهم من ذلك، تطوير عقلية مفادها أنّ كل شيء ممكن. يجلب كل شخص خبرته الفريدة، ويشكل فسيفساء من المهارات التي تزيد من القوة الجماعية للفريق. إنه الفهم أن التخصصات الفردية تخلق قوة هائلة.

إنّ العقلية الصحيحة تُشجع على التفكير الإبداعي والابتكار، مما يُساعد الشركة في التكيف مع التحديات والتطور في مجالها لتحسين منتجاتها وخدماتها، إلى جانب تعزيز رغبة الموظفين في الاستمرار في تحسين أدائهم وتحقيق النجاح الشخصي والمهني. فالشركات التي تتبنى العقلية الصحيحة تكون أكثر جاذبية للمواهب، حيث يفضل الموظفون العمل في بيئة إيجابية وملهمة.

بشكل عام، يعتبر تطوير العقلية الصحيحة في الشركة جزءًا أساسيًا من بناء ثقافة تنموية ومستدامة، وهو أحد العوامل الرئيسة التي تحدد نجاح واستمرارية العمل.

اقرأ أيضًا: لماذا يقع اللوم على المدير ببيئة العمل السامة؟

الأسئلة الشائعة حول القيم الأساسية لنجاح الأعمال

من الأسئلة الشائعة حول القيم الأساسية التي تُساعد على نجاح وازدهار الأعمال ما يأتي:

لماذا يعتبر التفاعل مع العملاء أمرًا مهمًا في سياق الأعمال؟

التفاعل مع العملاء يُسهم في فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم، وبالتالي يُمكن للشركة تحسين منتجاتها أو خدماتها وبناء علاقات قوية مع العملاء، مما يُعزز الولاء ويُسهم في نجاح الأعمال.

ما أهمية التنظيم الفعّال في سياق الأعمال؟

يلعب التنظيم الفعّال دورًا هامًا في تحقيق الكفاءة وتنظيم عمليات الشركة بشكل فعّال، مما يُسهم في تحسين الإنتاجية وتحقيق أهداف الأعمال بشكل أفضل.

كيف يساهم التحفيز وتطوير الموظفين في نجاح الأعمال؟

يُساهم التحفيز وتطوير الموظفين في تعزيز روح الفريق ورفع مستوى الأداء العام، مما يُؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة العمل، وبالتالي يُسهم في نجاح الأعمال.

ما دور الابتكار في نجاح الأعمال؟

يلعب الابتكار دورًا مهمًا وحيويًا في نجاح الأعمال عندما يُساعد في تطوير منتجات أو خدمات جديدة تحقق تفوقًا تنافسيًا وتلبي احتياجات السوق بشكل فعّال.

اقرأ أيضًا: كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

الخاتمة

إنّ النجاح ليس رحلة منفردة؛ إنّه مشروع تعاوني يزدهر على أساس عدة قيم أساسية مهمة، ويتعلق الأمر بالاعتراف بأن العظمة لا تتحقق بمعزل عن الآخرين، بل من خلال تضافر المواهب المتنوعة والالتزام الثابت بفعل الصواب، حتى عندما يكون الأمر صعبًا. يُعرف هذا التآزر والالتزام بشكل جماعي بالشرف والولاء، وهو النتيجة النهائية للتفاني في قيمنا الأساسية. النجاح والعظمة هما حتما نتيجة ثانوية.

المراجع

  1. 4 Core Values To Drive The Success Of Your Business
  2. Forget Flexibility. Your Employees Want Autonomy
Shares

مقالات ذات صلة

كيف أكتب رسالة تغطية cover letter

معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية (CIPD)

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية